الرئيسية / عام / مخاطر ارتفاع نسبة الأملاح للفرد و للمرأة الحامل

مخاطر ارتفاع نسبة الأملاح للفرد و للمرأة الحامل

ستنعرف فى هذا المقال عن المخاطر المحتمل حدوثها عند ارتفاع نسبة الاملاح فى الجسم سواء للاشخاص العاديين او المراة الحامل  

الكميات الصغيرة من الملح ضرورية لصحتنا فالانسان الطبيعي البالغ يحتاج الى حوالي 1 جرام يوميا من الأملاح و الأطفال يحتاجون نسبة أقل من هذه بكثير. الملح عنصر أساسي في طعامنا اليومي, فهو يعطي الطعام نكهة ومذاقا, لكن كل شئ يزيد عن الحد ينقلب الي الضد. فمثلا توجد كميات كبيرة من الملح في: المخللات , اللب , الطماطم و المانجو و أكل كميات كبيرة من هذه الأنواع يزيد من خطر الاصابة بالأملاح و لذلك سنتناول فيما يلي أهم مخاطر ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم الانسان و طرق الوقاية و العلاج منها.

مخاطر زيادة نسبة الأملاح.

1) ارتفاع ضغط الدم.

كلمة ضغط الدم تعني ضخ الدم في الأوعية الدموية و جميع أنحاء الجسم, و هناك عوامل تزيد من عملية ضغط الدم هذه مثل: زيادة الوزن , عدم ممارسة الرياضة و خصوصا اتباع نظام غذائي غني بالأملاح مما يؤدي الي النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

من الطبيعي أن يصاب الانسان بأرتفاع ضغط الدم مع تقدم العمر , فهذا أمر لا مفر منه , و لتجنب الاصابة بالأملاح يجب عليك ممارسة الرياضة بشكل يومي و منتظم و اتباع نظام عذائي ذات نسبة أملاح أقل.

2) الاصابة بالسكتة الدماغية.

تحدث السكتات الدمغاية عند توقف وصول الدم الي جزء من الدماغ أو بسبب قلة وصول الأكسجين اليه مما يسبب موت الخلايا. هناك نوعان من السكتات الدماغية: 1-السكتة الدماغية الاقفارية و التي تحدث بسبب انسداد احدى الأوعية الدموية , 2-السكتة الدماغية النزيفية و التي تحدث بسبب حدوث نزيف في المخ. و السكتات الدماغية هي ثالث أكبر مرض يؤدي الي الوفاة و الملح هو العامل الأساسي في ارتفاع ضغط الدم و بالتالي الاصابة بالسكتات الدماغية.

يمكنك تجنب الاصابة بالسكتات الدماغية عن طريق ممارسة الرياضة و اتباع نظام غذائي صحي ذات نسبة أملاح أقل.

3) الاصابة بأمراض القلب (الشريان التاجي).

مرض الشريان التاجي بالقلب (CHD) يحدث بسبب انخفاض تدفق الدم الي القلب أو بسبب انسداد احدى الشريايين بالقلب مما يؤدي الي فشل القلب أو حدوث النوبات القلبية. و أرتفاع ضغط الدم هو العامل الأساسي في حدوثها , بسبب زيادة نسبة الأملاح , و الذي يسبب سماكة قدران الأوعية الدموية و عدم قدرتها على حمل ما يكفي من الدم الي القلب و بالتالي تكوين الجلطات و التي بدورها تمنع وصول الدم الي القلب. أيضا, مع مرور الوقت, يؤدي هذا إلى زيادة سمك عضلة القلب و الحد من قدرة القلب على ضخ الدم الي جميع أنحاء الجسم و بالتالي احداث قصور في القلب و عدم قدرته على ضخ ما يكفي من الدم الي جميع أنحاء الجسم و بالتالي احداث نوبات قلبية.

و لتجنب أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم التي تسببها زيادة نسبة الملاح في الجسم يجب عليك تقليل تناول الملح , فقدان الوزن و إجراء تغييرات نمط الحياة الأخرى.

4) الاصابة بسرطان المعدة.

اتباعك لنظام غذائي غني بالملح يزيد من خطر اصابتك بسرطان المعدة. فزيادة تناولك للأملاح تؤدي الي التهاب المعده الذي يسبب قرحة المعدة و بالتالي الاصابة بسرطان المعدة. أيضا زيادة الأملاح تؤدي الي اتلاف بطانة المعدة و التي بدورها تزيد من تكون البكتريا و بالتالي زيادة نسبة المرض و التعرض للأمراض.

5)  الاصابة بهشاشة العظام.

زيادة تناول الأملاح تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم المطلوب لتقوية العظام و تتخلص منه عن طريق البول و بالتالي الاصابة بهشاشة العظام. كبار السن هم الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بهشاشة العظام حيث أن العظام تصبح أرق, طبيعيا, مع التقدم ​​في السن, و كذلك النساء بعد سن اليأس نتيجة لانخفاض هرمون الاستروجين الذي يحمي, عادة, صحة العظام. 

6) الاصابة بالسمنة المفرطة.

تنتج السمنة بسبب العديد من الظروف الصحية مثل: ارتفاع ضغط الدم, السكري , أمراض القلب و توقف التنفس أثناء النوم. الملح, في حد ذاته, لا يسبب زيادة الوزن لكنه يجعلك متعطش فبالتالي تشرب المزيد من السوائل و خصوصا ان كانت سوائل سكرية أو مشروبات غازية سكرية فهي التي تسبب زيادة الوزن. 

7) الاصابة بحصى الكلى و أمراض الكلى.

 تناول كميات كبيرة من الملح تسبب حصوات الكلى و التي تنتج عن تراكم الكالسيوم في الكلى. فالكلى تتحكم في توازن السوائل وضغط الدم عن طريق التحكم في كمية السوائل المفقودة من الدم إلى البول. واتباع نظام غذائي غني بالملح يمكنه أن يسبب ارتفاع ضغط الدم و بالتالي حدوث خللا في وظائف الكلى مما يؤدي إلى أمراض الكلى. أيضا زيادة نسبة الملح في الجسم تزيد من تفاقم أمراض الكلى الموجودة أساسا في الجسم بشكل أسرع, لذلك يجب على مرضى الكلى و التهاب المسالك البولية التقليل من تناول الملح لتفادي تفاقم الحالة.

8) الاصابة بالزهايمر أو بالخرف.

الخرف هو فقدان وظيفة المخ التي تؤثر على الذاكرة , التفكير , اللغة , الحكم و السلوك و الذي ينتج عن انسداد الوعاء الدموي في الدماغ الذي يحدث غالبا بعد الاصابة بجلطة أو بسلسلة من السكتات الدماغية الصغيرة. لذلك فتناول كميات كبيرة من الملح يرفع ضغط الدم مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و بالتالي زيادة خطر الاصابة بمرض الخرف.

9) احتباس الماء.

تناول كميات كبيرة من الملح يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء بنسبة قد تصل الي 1.5 لتر. لذلك فالنساء الذين يعانون من الانتفاخات و أيضا مرضى قصور القلب , المتلازمة الكلوية و تليف الكبد عليهم التقليل من تناول الملح.

10) الاصابة بالربو.

تناول كميات كبيرة من الملح لا يؤدي الي الاصابة بالربو و لكنه يعمل على تفاقم الأعراض. لذلك فمن يعنون من الربو عليهم تقليل تناول الملح و المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح فقد تتحسن الأوضاع كثيرا.

11) الاصابة بأمراض Ménière’s.

هو مرض نادر يضر الأذن, يسبب الدوخة , الغثيان , القيء و فقدان السمع. لذلك فأتباع نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من الأملاح يساعد في تفاقم الأعراض و ذلك لأنه يسبب احتباس السوائل وهذا يمكن أن يزيد من الضغط في الأذن الداخلية .

12) مرض السكر.

الملح يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بمرض السكر عن طريق رفع ضغط الدم و تناول كميات قليلة منه يساعد على الحد من خطر المضاعفات على المدى الطويل من مرض السكري.

 

كل هذه الأضرار تأتي للفرد الطبيعي اذا تناول كميات كبيرة من الملح , اذا ما بالك بأضراره على النساء الحوامل. لذلك سنتناول فيما يلي مخاطر الأملاح على النساء الحامل.

 

الأملاح و الحمل.

أهم مخاطر الأملاح للمرأة الحامل.

1- تناول الكثير أو القليل جدا من الملح خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر سلبا على مستويات الصوديوم بالمرأة الحامل, حيث أنها تحتاج الي كميات عالية من الصوديوم على عكس المرأة العادية. فكل ملعقة صغيرة من ملح الطعام تحتوي على 2000 ملليجرام من الصوديوم.

2- زيادة تناول الملح أثناء فترة الحمل تعمل على تفاقم الأورام للمرأة الحامل خصوصا في مناطق:القدمين , الكاحلين , الساقين أو اليدين و هو أمر طبيعي للمرأة الحامل.

3- زيادة نسبة الأملاح خصوصا فترة الحمل يمكن أن يكون له تاثير ضار على أداء وظائف الكلى.

4- زيادة نسبة الأملاح أثناء فترة الحمل يعمل على ارتفاع ضغط الدم و هو أمر ضار خصوصا للمراة الحامل فقد يؤدي الي تسمم الحمل, لا قدر الله, و بالتالي زيادة خطر التعرض للولادة المبكرة.

5- تناول كميات عالية من الأملاح تعمل على انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم , حيث أن تناول كميات عالية من الأملاح أو من الصوديوم تعمل على زيادة افراز الكالسيوم و الذي يتخلص منه الجسم عن طريق البول فبالتالي يحدث نقص كالسيوم و بالتالي الاصابة بالأنيميا.

6- تناول كميات عالية من الأملاح يؤدي الي فقد السوائل المهمة للأم و الطفل أيضا.

 

اذا التوازن في كميات الملح التي يتناولها الفرد مطلوبة , فالملح مفيد لجسم الانسان اذا تم تناوله بالقدر المعقول أما اذا زاد عن الحد فسوف ينقلب الي الضد و يصيب الانسان بالعديد من الأمراض لذلك عليك توخي الحذر.

 

 

مواضيع مفيدة

تجنبى هذه الاخطاء عند طهى الدجاج قد تسبب نمو البكت... تختلف اشكاله من المقلى الى المشوى ويتم طهيه باشكال مختلفة فى جميع البيوت وتتناوله جميع الطبقات انه  الدجاج هو واحد من الأطعمة الأكثرشعبية بين الناس من...
عدد ساعات النوم الصحي للشباب الاطفال والكبار... أحدث توصيات النوم من مؤسسة النوم الوطنية قد تجعلك ترغب في التفكير مرتين قبل النوم .واكتشف مؤحرا ان النوم هو مفتاح الصحة الجسدية والحيوية العاطفية، ولك...
فوائد اليوغا لعلاج كثير من الامراض... اليوغا نوع من أنوع الرياضة العلاجية التي تزيد من نشاط العقل و الجسم , تحسن من أداء القولون العصبي و تجنبك مشاكله , تعيد التوازن إلى الجهاز الهضمي , تق...
تمتع بالنوم بشكل أفضل ابتداء من اليوم... عدد ساعات النوم.كثير منا لديهم صعوبة في النوم خاصة من الاستيقاظ خلال الليل، ولا يمكن العودة الى النوم و النساء هن أكثر عرضة للأرق من الرجال.  اضطر...
أهم العلاجات الطبيعية لترهل الثديين. 13 طريقة... تعرفى على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج ترهلات الثدى 13 وصفة طبيعية من منزلكالثديين مظهر من مظاهر أنوثة المرأة و عنصر جذب الرجال لها. ترهله قد يقلل ...
أهم اسباب تلف الكلى. 15 سبب تعرف على اهم اسباب تلف الكلى وكيف تحافظ على كليتيك لتجنب الاصابة بامراض الكلىطريقة أكلك وشربك و أيضا نمط حياتك اليومي يؤثر بشكل جذري على أداء و ص...
تخلصى من تشقق القدمين بافضل 20 وصفة طبيعية... تعرفى على اهم العلاجات الطبيعية لتشقق القدمين باستخدام مواد طبيعية من منزلك وباقل تكلفة ممكنه  وبدون استخدام  مواد كميائيةتشقق الكعبين هو من أسوأ...
تكبير حجم الثدي بطرق طبيعية 21 وصفة طبيعية... تعرفى على افضل الطرق الطبيعية لتكبير حجم الثدى بشكل صحى وبالاعشاب الطبيعية وباقل تكلفة  يعتبر الثدي هو أكبر علامة من علامات أنوثة المرأة فهو يعزز ...
علاج فرط التعرق بافضل الطرق الطبيعية... التعرق المفرط هو من أكثر المشاكل المحرجة لدى النساء و الرجال خاصة في فصل الصيف, فالعرق في الأساس هو وسيلة طبيعية للتخلص من سموم الجسم و للحد من المتاع...
كيفية التخلص بسرعة من دهون البطن للمرأة... معظم النساء يفضلن بطن نحيف و مشدود , لكنه للأسف يحتاج الي انتظام و مجهود كبير. توجد طرق عديدة لانقاص الدهون في البطن بسرعة, لكن الأهم تحديد العوامل ال...
تنظيف القولون طبيعيا وفائد تنظيفه من السموم... افضل الطرق الطبيعية التي تساعد علي تنظيف القولون في وقت قصير وصفات وخلطات رائعة جدا .القولون هو عضو هام جدا من أعضاء الانسان فهو المسؤول عن استخرا...
أبسط و أسهل ماسكات الجيلاتين للشعر و البشرة... إنتشر مؤخرا إستخدامات الجيلاتين للبشرة، الشعر أو حتى بإضافته الي أنواع متعددة من الطعام. لذلك ستجدين في هذا المقال أبسط ماسكات الجيلاتين للبشرة و الشع...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *