الرئيسية / العناية بالشعر / ترطيب الشعر الجاف والهايش والتالف

ترطيب الشعر الجاف والهايش والتالف

تعرفي معنا علي افضل الطرق الطبيعية لترطيب الشعر 13 ماسك سيساعد علي علاج الشعر الجاف بسهولة.

الطرق الطبيعية لترطيب الشعر هي الأسهل , والأسرع , والأمن و الأرخص ثمنا من المرطبات الكيميائية الأخرى المتوفرة بالأسواق, لذلك اذا كنت تنوين العناية و الأهتمام بشعرك أتبعي تلك الماسكات الطبيعية لترطيب شعرك , لكن حافظي على الأستمرار عليها لانتائج أفضل.

12 ماسك لترطيب الشعر الجاف.

1) ماسك الأفوكادو و زيت النعناع لترطيب الشعر .

مزيح الأفوكادو , وزيت الزيتون و العسل من أفضل الطرق الطبيعية للعناية بالشعر و برطوبته. أضف القليل من هذا المزيج الي القليل من زيت النعناع و ضعه على فروة رأسك مع الفرك جيدا فهو ينشط فروة الرأس و ينعشها. يمكنك أيضا هرس نصف حباية من الأفوكادو و وضع بعض قطرات من زيت النعناع عليها و أتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم أشطفيه بالشامبو الخاص بك. و لرطوبة أعلى أخلطي من ملعقة الي ملعقتين من الزيت الي صفار البيض أو اللبن.

2) زبدة الشيا.

زبدة الشيا و الصبار من أقوى الماسكات لترطيب الشعر و العناية به فهو يحفز نمو الشعر بصورة طبيعية و أمنة و يعتبر أيضا كبلسم طبيعي للشعر.

3) البيض و زيت الزيتون لرطوبة الشعر .

البيض غني بالبروتينات و زيت الزيتون غني بالعديد من الدهون الصحية , لذلك خلطهما معا يعمل عى تحسين الشعر , علاجة , نعومته و ترطيبه.

4) الزبادي لزيادة رطوبة الشعر .

الزبادة غني بالبروتينات لذلك هو مرطب طبيعي للشعر. و لوجبة افطار لذيذه اخلطه مع عصير الليمون و البيض في الخلاط جيدا فهو بهذه الطريقة مفيد للشعر و للجسم أيضا.

5) الموز و زيت اللوز لعلاج الشعر الجاف.

بما أن الموز غني بالفوائد للجسم فهو كذلك مفيد للشعر , فقط أهرسي واحدة من الموز مع ملعقة من زيت اللوز أو زيت الزيتون و ضعيه على شعرك و أتركيه لمدة 30 دقيقة ثم أشطفيه جيدا بالشامبو الخاص بك. فهذا الماسك يوفر الرطوبة الكافية لشعرك.

6)  القرع (نبات اليقطين) و العسل.

القرع غني بفيتامينات A و C , بيتا كاروتين , البوتاسيوم و الزنك .أخلطي كوب من القرع المهروس الي ملعقة كبيرة أو أثنين من العسل جيدا ثم أفرديه على شعرك من الجذور الي الأطراف. غطي شعرك بغطاء الحمام أو بمنشفة قديمة و أتركيه لمدة 15 دقيقة ثم أشطفيه جيدا.

 

7) المايونيز و العسل.

أخلطي زيت الأفوكادو , المايونيز الغني بصفار البيض مع العسل حتى يتكون لديك قوام لين يمكن فرده على شعرك. أفرديه , ثم غطيه جيدا ثم أتركيه يعمل و لاحظي الفرق.

8) الصبار (الألوفيرا) و زيت جوز الهند.

الألوفيرا مفيد و فعال جدا للبشرة , لذلك عند اضافته الي زيت جوز الهند ووضعه على الرأس سيكون أكثر فاعلية و يوفر الترطيب لشعرك.

9) الزيت الحار.

هذا سيكون غريب بالنسبة لك , و ستسألي كيفية وضع الزيت الحار على الشعر فأنه سيكون كارثة. لكن هذا الكلام غير صحيح تمام و ستتأكدي مع التجربة. فقط سخن الزيت الحار في الميكروويف ( أحرص على تدفئته فقط ) لمدة 30 ثانية , أفرديه على شعرك ثم أتركيه لمدة 30 دقيقة و أشطفيه جيدا.

10) زيت جوز الهند و العسل.

أخلطي المكونان جيدا و أفرديهما على شعرك و أتركيه لمدة 40 دقيقة ثم أشطفيه بالشامبو المفضل لديك.

11) ماسك الحليب و العسل.

هذان المكونان غنيان بالبروتينات و مزجهما معا و فردهما على الشعر لا يوفر لك فقط الترطيب و القوة لشعرك بل أنه أيضا يساعد على ازالة خلايا الجلد الميتة و بالتالي ستحصلين على شعر أكثر قوة و لمعان من ذي قبل.

12) مسحوق الكاكاو.

أضفي القليل من مسحوق الكاكاو الي اللبن , العسل و خل التفاح. هذا الماسك يزيد من رطوبة شعرك مع أضفاء القليل من اللون البني عليه.

13) الليمون و شاي البابونج.

أشطفي شعرك بمزيج الليمون و شاي البابونج و أتركيه قليلا ثم أشطفيه بالماء الجاري. يمكنك أيضا أضافة البطاطس المبشورة لهذا الخليط و تركه من اثنان الي ثلاث دقائق.

هذه الماسكات ستساعدك كثيرا على ترطيب شعرك و استعادة حيويته , رطوبته , قوته و لمعانه مرة أخرى , لكن للحفاظ على رطوبة شعرك يجب عليك أولا معرفة الأسباب التي تؤدي الي جفاف الشعر لكي تتجنبيها , و فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي الي جفاف الشعر و فقدان رطوبته.

 

أسباب جفاف الشعر:

التغيرات المناخية , التعرض للحرارة الشديدة , التعرض لرطوبة عالية , السيشوار و البيبي ليس أو استخدام بكرات الشعر الحرارية بصورة مستمرة. لذلك عليك: 

طرق تجنب جفاف الشعر و الحفاظ على رطوبته.

1) أحرصي على أستخدام الوصفات الطبيعية للترطيب قبل تعرضك للحرارة من قبل الأدوات الحرارية للشعر فهو يعمل على تكوين حاجز بين الشعر و هذه الأدوات.

2) أستحدام أدوات الشعر الحرارية الأيونية: فهذه الأدوات عندما تكون غنية بالأيونات السالبة تسمح للماء بالتوغل داخل الشعر و بالتالي الحفاظ على رطوبته.

3) تقليل درجة الحرارة في الأدوات الحراية مثل السيشوار و البيبي ليس , فدرجة الحرارة في هذه المنتجات قد تصل الي 450 درجة مئوية على عكس الماء الذي يغلي عند درجة حرارة 210 . لأن بهذه الطريقة شعرك يفقد رطوبته و يكون أكثر عرضه للجفاف.

4) توقفي تماما عن تعرض شعرك للحرارة و استبدليه ببعض الطرق الطبيعية مثل الكحكة و الضفيرة و بالتالي توفير أكبر قدر من الرطوبة لشعرك.

5) تجنبي غسل شعرك بالشامبو يوميا فهذا يفقده الزيوت الطبيعية الموجودة به و يعرضه أكثر للجفاف. بدلا من ذلك يمكنك غسله مرتين أو ثلاثة على الأكثر أسبوعيا فهذا سيساعد على الأحتفاظ بالزيوت الطبيعية و زيادة نسبتها مع الحرص على استخدام شامبو مخصص لجفاف الشعر و الذي غالبا ما يكون غني بالصبار أو زيت لب المشمش و هما يساعدان على الاحتفاظ برطوبة الشعر.

6) الحفاظ و الاستمرار على استخدام بلسم مناسب للشعر فهذا يعمل على الحتفاظ برطوبته و زيادة نسبة الرطوبة بالشعر.

7) تجنبي التعرض للشمس , الرياح , الكلور , المياه المالحة أو الهواء الجاف عن طريق: 1- ارتداء قبعات شمسية أثناء تعرضك للشمس و ذلك لأن الأشعة الفوق البنفسجية تفقدك لرطوبة شعرك. 2- ارتداء قبعة واقية من الماء قبل نزولك للبسين أو البحر مع الحرص على دهنه بأحد الزيوت أو الكريمات الدهنية أولا فهذا سيساعدك على الأحتفاظ برطوبة شعرك. 

8) استخدمي صبغات الشعر الخالية من الأمونيا فهي تحميك من جفاف شعرك و تكون لطيفة على شعرك.

9) استخدمي الطرق الطبيعية بدلا من الأخرى الكيميائية لفرد شعرك.

10) تجنبي استخدام فرش التصفيف المعدنية و أستبدليها بالأخرى الخشبية.

11) استخدمي مشط واسع الأسنان و أحرصي على تصفيف شعرك من أسفل الي أعلى فهذا أيضا يقلل من فرص تقصفه و تكسره.

لاحظي أن نسبة الجفاف تختلف من شعر الي أخر و هذا يرجع الي طبيعة الشعر نفسه مثلا فالشعر الجاف المجعد يكون أكثر جفافا من أنوع الشعر الأخرىو هذا بسبب تعريجته التي تستهلك كمية أكبر من الزيوت.

12) أحرصي على استخدام الزيوت العطرية التي تتناسب مع طبيعة شعرك , يمكنك أيضا تخفيف الزيت العطري الخاص بك بالقليل من الماء و وضعه في بخاخة بنسبة 1:3 و من ثم وضعه على شعرك عدة مرات أسبوعيا.

13) احرصي على عمل حمام زيت لشعرك أسبوعيا مع تغطيته بغطاء بلاستيكي و جلوسك في الشمس و ذلك لمدة من 20 : 30 ثم أشطفيه بالماء جيدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *