ما هي فوائد و اهمية قرائة القصص للاطفال

362 views

عادة ما يطلب كل طفل من والديه أن يقوموا برواية قصة قصيرة قبل النوم ، حيث يجد الأطفال في الاستماع إلى القصص متعة خاصة، حيث أن لقصص الأطفال فوائد رائعة ولا مثيل لها لما لها من تأثير إيجابي على الأطفال، أنها من التقاليد القديمة التي تؤثر كثيرًا في شخصية الطفل وتساعد على نمو عقلة وتفكيره.
ويتم قراءة قصص الأطفال من الكتب المخصصة لذلك أو حتى من الذاكرة، أو يمكنك الحديث مع طفلك عن طفولتك الخاصة حيث أن لذلك العديد من الفوائد الرائعة التي لا حصر لها خاصة لأطفال ما قبل المدرسة والأطفال الصغار.

1. غرس الفضائل والقيم والأخلاق في الطفل:

يحب الأطفال في جميع أنحاء العالم الاستماع إلى القصص المختلفة، كما يحبون التعرف على شخصيات القصص المفضلة بالنسبة إليهم حيث تكون هذه الشخصيات بمثابة المثل الأعلى والقدوة لهم، كما يقوم الأطفال بمحاكاة هذه الشخصيات تمامًا في كل ما تقوم به، ويتعلم الطفل من القصص مجموعة من القيم والمبادئ والأخلاق والصفات الحميدة مثل الشجاعة والصدق والحكمة وذلك في عمر مبكر.

2. يدرك الأطفال عادات وتقاليد مجتمعهم:

تساعد قصص الأطفال في جعلهم يتعلمون عاداتهم وتقاليدهم المختلفة السائدة في مجتمعهم، كما أن رواية القصص التي تحكي تاريخ العائلة تجعل الأطفال يعرفون أفراد عائلتهم ويتعرفون على نسبهم.

3. تعزيز القدرة على التحدث ونطق الكلمات:

تساعد قراءة القصص للأطفال على جعلهم يتعلمون نطق الكلمات والجمل والعبارات الجديدة بشكل أفضل وأسرع، كما يجعلهم ذلك على دراية جيدة بطريقة النطق الصحيحة للحروف.
4. تحسين قدرة الطفل على الاستماع:

عادة ما يجد معظم الأطفال صعوبة كبيرة في التركيز على شيء ما لمدة طويلة، فلا يهتمون بما يسمعون من أمور مما يجعلهم يتحدثون أكثر مما يستمعون، ولكن قصص الأطفال تساعد على جعلهم يستمعون وينتبهون إلى ما يقال بل ويكونون حريصون على الفهم والاستماع بشكل جيد.

5. تشجيع الطفل على الإبداع والتخيل:

تساعد قصص الأطفال الطفل على التخيل حيث يتخيلون الأماكن والشخصيات والقصة في أذهانهم بدلاً من رؤية هذه الأشياء على الطبيعة، وذلك يساعد على تعزيز القدرة على الإبداع والتخيل والابتكار للأفكار المختلفة.
6. تساعد على توسيع أفق الطفل:

تساعد القصص على توسيع أفق الطفل وذلك عن طريق رواية قصص تحتوي على أماكن وثقافات لشعوب مختلفة من جميع أنحاء العالم، حاول قدر الإمكان أن تحكي للطفل عن بلدان ومجتمعات مختلفة لتوسيع مداركه وآفاقه.
7. تقوية ذاكرة الطفل:

يمكنك استخدام قصص الأطفال في مساعدة الطفل على التفكير والتذكر بشكل جيد، حيث أن قصص الأطفال من الممكن أن تساعد على تقوية ذاكرة الطفل، ويتم ذلك عن طريق طلب الوالدين من الطفل تكرار القصة مرة أخرى بنفسه بعد أن يسمعها بعدة أيام، مع تشجيعه على وصف القصة من الذاكرة ووصف تفاصيلها الدقيقة وما تحتوي عليه من شخصيات.

8. تشجع الطفل على التعلم الأكاديمي بسهولة كبيرة:

تساعد قصص الأطفال على تطوير قدرة الطفل على التعلم الأكاديمي، لأن الطفل لن يعتمد على الحفظ والتكرار فقط في التعلم وإنما تساعده القصص على التفكير والاستيعاب الجيد وفهم موضوع القصة دون الاعتماد على حفظها فقط، وبالتالي يتعلم الطفل المواد التعليمية الأكاديمية بسهولة اعتمادًا على عقلة وقدرته على التفكير.
ويتعلم الأطفال الموضوعات الأكاديمية بشكل أفضل عن طريق قيامه بفهم واستيعاد المواد الدراسية على أنها قصة مثيرة مثل دروس التاريخ المختلفة، ولا يتعامل معها على أنها موضوع دراسة ممل يريد التخلص منه في أسرع وقت ممكن.

9. تنمية قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين:

عندما يقرأ الوالدين لأطفالهم قصة قصيرة فهم بذلك يتركون الفرصة للأطفال حتى يسألوا بعض الأسئلة المتعلقة بالقصة، حيث يحاولون إشباع ما لديهم من فضول لأن عقلهم في هذا الوقت يكون ممتلئ بالأسئلة، ويتعلم الطفل بذلك فن طرح الأسئلة على الآخرين والتفاعل والتواصل معهم بشكل مستمر.
كما يتعلم الأطفال الطريقة المثالية لعمل محادثة والتواصل مع الأشخاص المحيطين بهم، كما يثقون في أنفسهم بشكل كبير ويتعلمون القراءة والاستماع الجيد.

10. تساعد الأطفال على حل المشكلات:

تحكي قصص الأطفال قصص أبطال تحدوا الظروف واستطاعوا حل مشاكلهم الشخصية والعملية بمختلف الطرق، وذلك يساعد على تنمية قدرة الطفل على حل مشاكله بنفسه والتعامل بحكمة مع المواقف الصعبة التي من الممكن أن يتعرض لها في حياته، حيث تكون هذه الشخصيات بالنسبة للأطفال هي مثل أعلى لهم لذلك نجدهم يقومون بتقليدها في جميع تصرفاتها وسلوكياتها الحميدة.

ولابد أن تخبر طفلك أن الألم والحزن والمعاناة هي جزء من حياة كل شخص مثلها مثل السعادة وأوقات الرفاهية، فلابد أن يكون الطفل مستعد استعدادًا كاملاً لمواجهة الحياة بمختلف جوانبها السيئة والحسنة.

ما هي الأمور التي يجب عليك مراعاتها عند رواية قصة لطفلك؟

1. مراعاة طول القصة: لابد أن لا تكون القصة طويلة جدًا حتى لا تصبح مملة للغاية ولا قصيرة جدًا لا توصل الهدف المطلوب توصيله، وذلك حتى يبقى الطفل منتبهًا بشكل دائم.

2. اختيار المكان المناسب: احرص على اختيار مكان مناسب ومريح للطفل حتى تحكي له القصة فيه ويستوعبها جيدًا.

3. اسرد على الطفل مقدمة جذابة: قبل قراءة القصة لطفلك اسرد على الطفل مقدمة تتضمن المغزى والهدف من القصة ومن أين سمعت هذه القصة وكيف ستكون مفيدة للطفل وغيرها من الأمور التي تجذب الطفل إلى القصة وتجعله متحمسًا للاستماع إليها.

4. استخدام تعبيرات مناسبة للقصة: أثناء سردك للقصة استخدم التعبيرات والإيماءات ولغة الجسد، مع استخدام أصوات مختلفة أو يمكنك أن تطلب من طفلك أن يقوم بذلك بنفسه حتى تكون القصة مثيرة وممتعة.

5. تحدث بصوت عال: تأكد دائمًا من أن صوتك عال ومفهوم بالنسبة للطفل، مع تغيير نبرات الصوت لتناسب كل جزء من أجزاء القصة حيث تختلف اللهجة وفقًا لمتطلبات وأحداث القصة.

مواضيع مفيدة

أهم أسباب التهاب الحنجرة و أفضل الحلول المنزلية لع... يحدث التهاب الحنجرة نتيجة التهاب الاحبال الصوتية و الذي عادة ما ينتج عن الإفراط في الضغط على الاحبال الصوتية او نتيجة  عدوى فيروسية أو بكتيرية و غاليا...
أهم الفوائد الصحية للترمس. 11 فائدة... من منا لا يعشق الترمس، فتناول الترمس (بالنسبة لبعض الناس) عادة خاصة خلال أوقات أعياد الربيع و عيد الفطر. يعتبر الترمس من ضمن المسليات اللذيذة سواء للس...
13طريقة لتطهير الكبد من السموم... اليكم فى هذا المقال اهم الطرق الطبيعية لتطهير الكبد من السموم وتعرف ايضا على اهم وظائف الكبد والعوامل التى تؤدى الى خلل وظائف الكبدالكبد هو من أك...
ما هي اسباب الصدفيه الجلديه وانواعها وطرق علاجها؟... الصدفية هو مرض جلدي الذي يظهر على شكل بقع حمراء وبقع قشرية فى الجلد مغطاة بقشور فضية.تظهر هذه البقع عادة على  المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل...
3 طرق طبيعية لعلاج رائحة الفم الكريهة نهائيا... من المعروف ان رائحة الفم الكريهة شئ مؤسف للجميع , وتضعك دائما في موضع غير جيد وتؤثر سلبا علي علاقاتك الاجتماعية , وهنا ستجد افضل الحلول التي تساعدك في...
8 فوائد صحية لاقراص الفحم النشط... اقراص الفحم هى عبارة عن اقراص طبية تحتوى على الفحم النباتي وهو يشبيه الاسفنجة ويعمل على امتصاص المواد السامة الناتجة عن التمثيل الغذائي  التي تفرزها ب...
علاج الارق بالوصفات الطبيعية والتخلص من اضطرابات ا... تعرف على علاج الارق وكيف تتخلص من الارق واضرابات النوم بالوصفات الطبيعية ودون استخدام اى مهدئات الأرق هو عدم القدرة على النوم بسهولة و بشكل طبيعي...
اسباب واعراض وعلاج البواسير... البواسير هي تضخم وتورم الأوعية الدموية الموجودة فى الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج والتي يمكن أن تحدث إما داخليا أو خارجيا وتحدث البوسير نتيجة اج...
أهم الأطعمة المباحة و الغير مباحة أثناء فترة الحمل... تعرفى على اهم الاطعمة التى يجب عليك تناولها اثناء الحمل والاطعمة الممنوعة خلال فترة الحمل لان مرحلة الحمل  من أهم المراحل في حياة كل أمرأة خصوصا اذا ك...