الرئيسية / اغذية / أهم الأطعمة الفعالة في تنقية وتجديد الدم. 21 نوع

أهم الأطعمة الفعالة في تنقية وتجديد الدم. 21 نوع

هذا المقال مهم جدا ومختلف عن باقى المقالات فسوف نتعرف فيه على اهم الاطعمة التى تنقى وتجدد الدم  فتلوث الدم قد يعرضك لخر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة بما في ذلك السرطان، لذلك جئنا إليك بأهمة الأطعمة و المشروبات التي ستساعدك على تنقيته و تخليص جسمك من السموم. فقط إقرأ المقال التالي إلي أخره.

أولا: أسباب تلوث الدم.

1- كثرة تناول الاطعمة الملوثة.

2- الإجهاد أو التوتر الشديد.

ثانيا: أعراض تسمم الدم.

1- ارتفاع في درجة الحرارة.

2- إضطراب ضربات القلب.

3- مشاكل في التنفس و ظهور علامات حمراء على الجلد.

ثالثا: فوائد تنقية الدم من السموم.

1- تعزيز صحة الجهاز المناعي.

2- تحسين نضارة و نعومة الجلد و البشرة.

3- الحد من الالتهابات الناتجة عن تواجد و تراكم السموم الضارة في الجسم.

4- منع الأورام و تقليل فرص الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

5- خفض مستويات الكولسترول في الدم و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة ب: النوبات القلبية، السكتات الدماغية و أمراض القلب و الأوعية الدموية المختلفة. 

رابعا: أهم الأطعمة و المشروبات الفعالة في تنقية الدم.

1) الأفوكادو.

فهو يعد من أفضل و أصح الأطعمة اللازمة لسلامة و نضارة البشرة لقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين و على تخليص الدم من السموم، بسبب إحتوائه على كميات عالية من فيتامين E و أحماض أوميجا 3 الدهنية فضلا عن غناه بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في مكافحة الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الحد من خطر الإجهاد التأكسدي و أو حتى الإصابة بسرطان الجلد.

2) البروكلي.

لإحتوائه على كميات عالية من فيتامين C، الكالسيوم، فيتامين K، أحماض أوميغا 3 الدهنية، الألياف الغذائية، البوتاسيوم، المنغنيز، الفوسفور و الجلوكوزينولات. و بالتالي تحسين صحة العظام، تنظيم الهرمونات الجنسية، رفع مستويات الخصوبة، تقليل الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، النوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى الالتهابات.

3) الكرنب.

فهو يعتبر ديتوكس طبيعي للبشرة لقدرته على تحييد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة. هذا إلي جانب غناه بالألياف، فيتامينات B6 و K، فيتامين D، حمض الفوليك، المنغنيز، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم و الكالسيوم و بالتالي تحسين صحة العظام، منع الإصابة بالزهايمر و الحد أيضا من ارتفاع ضغط الدم.

4) الشاي الأخضر.

لخصائصه المضادة للأكسدة و للإلتهابات إلي جانب فاعليته في تنقية الدم، حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، تحييد الجذور الحرة و أيضا تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد، التجاعيد و العلامات الأخرى لشيخوخة الجلد، حروق الشمس و أيضا بالالتهابات المختلفة. 

5) التفاح.

لإحتوائه على كميات عالية من: البوتاسيو، الفوسفور، الزنك، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنغنيز، الصوديوم و فيتامينات A ، C ، K و E هذا بالإضافة إلي وفرة الثيامين، الفولات، حمض البانتوثنيك، النياسين، الريبوفلافين و كذلك البكتين الفعال في إزالة المعادن الثقيلة من الجسم. فضلا عن غناه بمضادات الأكسدة الفعالة في تدمير الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية، السكتات الدماغية و كذلك الإسهال.

6) البنجر.

لغناه بالمغنيسيوم، البوتاسيوم، الألياف، الحديد، فيتامينات C ، K ، (أ) و ب بالإضافة إلي حمض الفوليك و المغذيات النباتية مثل “بيتالينز” الفعالة في مكافحة العديد من الأمراض الضارة. هذا إلي جانب قدرته على تحقيق التوازن بين حموضة و قلوية الجسم و بالتالي الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الضارة بما في ذلك تكيسات المبايض. فقط ضفه إلي السلطات المختلفة أو أشربه كعصير.

7) بذور الكتان.

بذور الكتان غنية  بالألياف الغذائية، المنغنيز، الالياف الغير قابلة للذوبان الفعالة في طرد السموم الضارة من الجسم، فيتامين B1 و كذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية. فضلا عن قدرتها على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين و البروجسترون في الجسم و بالتالي الحد من الإصابة بتكيسات المبايض.

8) الجريب فروت.

لغناه بالنحاس، فيتامينات (أ)، ب و C، حمض البانتوثنيك، البكتين، البوتاسيوم و الألياف و بالتالي إزالة السموم الضارة من الجسم، تقليل التعرض لحروق الشمس أو حتى للإصابة بسرطان الجلد و كذلك زيادة إنتاج الكولاجين الذي يقلل من ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة الأخرى المختلفة.

9) الجزر.

لإحتوائه على كميات عالية من الألياف، فيتامينات أ، C و b، البوتاسيوم، الألياف، البيوتين، المنغنيز، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، الفوسفور و الموليبدينوم اللازمة لصحة الجلد و الأوعية الدموية.

10) الكزبرة.

لقدرتها على تخليص الجسم من الزئبق و المعادن الثقيلة الأخرى المتراكمة في مجرى الدم بسبب الطعام أو الهواء الملوث. هذا بالإضافة إلي إحتوائه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة و المعادن بما في ذلك: البوتاسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، الحديد و المغنيسيوم و بالتالي تنظيم معدل ضربات القلب، ضغط الدم و أيضا زيادة نتاج خلايا الدم الحمراء. فقط إحرص على تناول عصير (عدد من أوراق السبانخ، تفاحتان، حزمة بقدونس، خيارة و القليل من عصير الليمون) يوميا خاصة في الصباح على الريق.

11) الهندباء.

لغناها بمضادات الأكسدة، الفلافونويدات و العديد من المغذيات النباتية الأخرى الفعالة في إزالة السموم من الجسم، علاج مشاكل الكبد و مكافحة عمل الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية.

12) الثوم.

الثوم غنى  بالكبريت و المعادن الأساسية القادرة على تنقية الكبد، تنظيف الأوعية الدموية، خلو الأمعاء من البكتريا، الفيروسات و الطفيليات و كذلك على توازن الرقم الهيدروجيني للجسم. فقط إحرص على تناول عدة فصوص منه يوميا على معدة فارغة.

13) الليمون.

لكونه أفضل مصدر لفيتامين C، المواد الغذائية ومضادات الأكسدة الفعالة في تخليص الكبد من السموم. ببساطة إنتظم على شرب كوب من الماء الفاتر المضاف إليه القليل من عصير الليمون يوميا كل صباح على الريق و ذلك لتحويل السموم إلى مركبات قابلة للذوبان في الماء و بالتالي التخلص بسهولة من السموم من خلال البول.

14) الريحان.

إحرص على مضغ ورقتان على الأقل من أوراق الريحان يوميا كل صباح للحفاظ على صحة و سلامة الأعضاء. فبجانب قدرته على تخليص الجسم من السموم فهو قادر على زيادة كفائة وظائف الكبد و الكلى، تحسين عملية الهضم، تقليل الالتهابات و كذلك زيادة إدرار البول.

15) الكركم.

لقدرته على تجنب الإصابة بالجلطات الدموية بالإضافة إلي فاعليته في تحسين كفائة الدورة الدموية و تطهير الأوعية الدموية و بالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لمشاكل الكبد و الجهاز الهضمي. فقط إشرب كوب من اللبن الدافئ المضاف إليه ملعقة من مسحوق الكركم يوميا قبل الذهاب إلي النوم.

16) الحلبة.

أشرب كوب من الماء المغلي المضاف له (عدة أوراق من الحلبة الطازجة، شرائح من الموز و ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود) ثلاثة مرات يوميا لمدة شهر على الأقل. فالحلبة غنية بالعديد من المعادن مثل: الكالسيوم، الحديد و البوتاسيوم، الألياف الغذائية و كذلك فيتامينات C و K. الموز غني بالفلافونويدات و كميات كبيرة من الفيتامينات و البروتينات. أما الفلف الأسود فيتميز بخصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في مكافحة الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا.

17) الحبهان.

فقط إحرص على شرب كوب من السبانخ المضاف إليه 1 جرام من مسحوق الحبهان من مرة لمرتين أسبوعيا. فالسبانخ غنية بفيتامينات A، B1، B2 و C و العديد من المعادن مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم و الحديد و بالتالي فهو قادر على تنقية الدم من السموم.

18) العسل.

تناولك لعدة ملاعق من العسل يوميا سواء كان بصورته الخام أو حتى بإضافة القليل من عصير الليمون إليه يساعدك على تنقية جسمك من السموم و حمايتك من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

19) الكمون و الفلفل الأسود.

أشرب كوب من الماء المغلي المضاف إليه (حبتان من البنجر المقطعتان الي مكعبات صغيرة، ملعقة صغيرة من الكمون و القليل من مسحوق الفلفل الأسود) ثلاث مرات أسبوعيا لمدة شهر. فالبنجر غني بمضات الأكسدة الفعالة في منع إصابتك بالسرطان، تنقية الدم و كذلك زيادة كفائة الجهاز المناعي. و الفلفل الأسود فعال في تخليص الجسم من السموم.

20) البقدونس.

أشرب كوب من عصير البقدونس يوميا لمدة أسبوع على الأقل. فغهو فعال على تنقية جسمك و دمك تماما من السموم لإحتوائه على فيتامينات K، C، و A، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، البوتاسيوم، المغنيسيوم و الكالسيوم.

21) النيم.

أمضغ عدد من أوراق النيم على معدة فارغة يوميا لمدة شهر فهو قادر على تخليصك و حمايتك من السموم المختلفة و ذلك لطبيعته المطهرة و لقدرته على قتل بكتريا الفم و الجهاز الهضمي و كذلك الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة.