الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية والمنزلية لزيت الصنوبر. 10 فوائد

أهم الفوائد الصحية والمنزلية لزيت الصنوبر. 10 فوائد

أولا: القيمة الغذائية لكل كوب (135 غرام) من زيت الصنوبر.

– السعرات الحرارية: 909 (3806 كج) = 45٪
– الكربوهيدرات: 71.9 (301 كج)
– الدهون: 773 (3236 كج)
– البروتين: 64.1 (268 كج)

  • الكربوهيدرات

– إجمالي الكربوهيدرات: 17.7 غرام = 6٪
– الألياف الغذائية: 5.0 غرام = 20٪
– النشا: 1.9 غرام
– السكريات: 4.8 غرام

  • الفيتامينات

– فيتامين (أ): 39.1 وحدة دولية = 1٪
– فيتامين سي: 1.1 ملجم = 2٪
– فيتامين E (ألفا توكوفيرول): 12.6 ملغ = 63٪
– فيتامين كاف: 72.8 ميكروغرام = 91٪
– الثيامين: 0.5 ملغ = 33٪
– الريبوفلافين: 0.3 ملغ = 18٪
– النياسين: 5.9 ملغ = 30٪
– فيتامين بي6: 0.1 ملغ = 6٪
– حمض الفوليك: 45.9 ميكروغرام = 11٪
– فيتامين بي12: 0.0 ميكروغرام = 0٪
– حمض البانتوثنيك: 0.4 ملغ = 4٪
– الكولين: 75.3 ملغ
– البيتين: 0.5 ملغ

  • الدهون والأحماض الدهنية

– إجمالي الدهون: 92.3 غرام = 142٪
– الدهون المشبعة: 6.6 غرام = 33٪
– الدهون الأحادية الغير مشبعة: 25.3 غرام
– الدهون الغير مشبعة: 46.0 غرام
– مجموع أوميغا 3 الدهنية: 151 ملغ
– مجموع أحماض أوميغا 6 الدهنية: 45369 ملغ

  • المعادن

– الكالسيوم: 21.6 ملغ = 2٪
– الحديد: 7.5 ملغ = 41٪
– المغنيسيوم: 339 ملغ = 85٪
– الفوسفور: 776 ملغ = 78٪
– البوتاسيوم: 806 ملغ = 23٪
– الصوديوم: 2.7 ملغ = 0٪
– الزنك: 8.7 ملغم = 58٪
– النحاس: 1.8 ملغ = 89٪
– المنغنيز: 11.9 ملغ = 594٪
– السيلينيوم: 0.9 ميكروغرام = 1٪

  • ستيرول

– فتوسترولس: 190 ملغ

  • آخر

– الكحول: 0.0 غرام
– المياه: 3.1 غرام
– الرماد: 3.5 غرام

ثانيا: الفوائد الصحية لزيت الصنوبر.

1) يخفف الألام.

لخصائصه المهدئة الفعالة في تخفيف الألام، التورم و الإحمرار المرتبطة بألام المفاصل المزمنة، بالإضافة الي قدرته على تحفيز تدفق الدم إلى سطح الجلد، طرد السموم، علاج الحروق و كذلك تجديد الخلايا. فقط ضعه موضعيا على الجلح مباشرة أو حتى ضفه الي حمامك الدافئ.

2) مضاد للالتهابات.

لخصائصه المسكنة، المضادة للإلتهابات، للميكروبات، للبكتريا و للأكسدة أيضا الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لإصابتك بالعديد من الأمراض منها السرطان، التهاب المفاصل، التهابات و حصى المرارة و أيضا التهاب المسالك البولية.

3) يعالج الصداع.

لقدرته على تقليل السموم، الملوثات البيئية، الفطريات و البكتريا المنتشرة في الهواء و المسببة لإصابتك بالصداع، فضلا عن قدرته على علاج مشاكل الجهاز التنفسي و الأمراض الجلدية المختلفة. فقط إفرك جبهتك ببضعة قطرات من زيت الصنوبر أو حتى إستنشق رائحة المنديل الموضوع به القليل منه.

4) يخفف التوتر و يعزز الطاقة و المزاج.

لفاعليته في تخفيف شعورك بالتعب الذهني أو البدني، فضلا عن قدرته على زيادة إسترخائك، تحسين التركيز، اليقظة، الذاكرة و أيضا ثقتك بنفسك و بالتالي فهو يحميك من خطر إصابتك بأعراض الاكتئاب. فقط أنثر القليل منه داخل منزلك أو حتى إستخدمه كمعطر طبيعي.

5) يخفف من احتقان الفم.

لقدرته على تخفيف حدة السعال و التهابات الحلق عن طريق قدرته على تسهيل التخلص من البلغم الموجود في الرئتين “خاصة” و الجهاز التنفسي “عامة”. فقط إخلط القليل منه مع كمية أخرى قليلة من زيت جوز الهند و زيت شجرة الكينوا و أفرك بهما صدرك، رقبتك و أيضا منطقة أعلى الظهر لزيادة تفتيح الممرات الأنفية الخاصة بك.

6) ينقي الجسم.

عن طريق قدرته على إدرار المزيد من البول و بالتالي سهولة التخلص من المزيد من السموم المتراكمة في الجسم، حمض اليوريك، المياه الزائدة، الملح و كذلك الدهون. هذا الي جانب قدرته على تنقية الكلى و علاج حالات التسمم الغذائي. فقط أضف من قطرة الي قطرتين منه الي القليل من الليمون و العسل الخام لإزالة السموم و الفضلات من الجسم.

7) مفيد للعين.

لخصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لإصابتك بالضمور البقعي، إعتام عدسة العين و مشاكل الرؤية الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

8) مفيد للبشرة.

  • يعالج حب الشباب

فهو قادر على علاج العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك: حب الشباب، الصدفية، القروح، الجرب، الأكزيما، البثور، الدمامل، جفاف القدمين و كذلك حكة الجلد. فضلا عن قدرته على محاربة الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد، الترهلات و غيرها من علامات الشيخوخة المبكرة. فقط إختبره أولا على مساحة صغيرة من جسمك لتجنب ايه أثار تحسسية.

  • يعالج رائحة القدمين الكريهة.

فقط أضف بضعة قطرات من زيت الصنوبر و زيت شجرة الشاي إلى الجزء السفلي من حذائك، قبل إرتدائه بساعات، لقتل البكتريا و تحييد أيه روائح كريهة قد تنبعث منه.

9) مفيد للشعر.

لإحتوائه على نسب عالية من فيتامين E، الزنك، البيوتين و العديد من البروتينات المغذية الأخرى كالسيلينيوم و أحماض اوميغا 3 الدهنية اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي، منع تساقطه، تقوية بصيلاته، زيادة بريقه و لمعانه فضلا عن قدرته على تخليص فروة رأسك من القشرة.

10) مفيد للإستخدامات المنزلية.

  • معطر جو طبيعي

لفاعليته في القضاء على الجراثيم، الأمراض المحمولة جوا مثل: الانفلونزا و البرد و أيضا على الملوثات البيئية الأخرى المسببة للروائح الكريهة. فقط أضف القليل منه الي بخاخ الماء مع إضافة القليل من زيت زهرة البرتقال أو زيت خشب الأرز (إختياري) و رشه حول الأثاث و على المقاعد. يمكنك أيضا غمز قطعة قطن في القليل منه و وضعها في أي زاوية من منزلك للتمتع برائحتة الجميلة لأطول وقت ممكن.

  • منظف جيد للسجاد

أضف 20 قطرة منه الي لتر من الماء ثم رش القليل منه غلى الأماكن ذات الروائح الكريهة و أيضا على السجاد خصوصا قبل تنظيفها بألة تنظيف السجاد التي تعمل بالبخار و ذلك لقتل البكتريا المسببة لهذه الروائح الكريهة و العديد من الميكروبات الأخرى.

  • قاتل للحشرات

فقط أضف عدة قطرات منه مع ملعقة صغيرة من الكحول الي لتر من الماء، هزه جيدا ثم رشه على السجاد، الستائر، السرير، الأثاث و أي مكان أخر تختبئ فيه الحشرات المزعجة. يمكنك أيضا إضافة من 3 الي 4 قطرات منه الي وعاء من الماء الدافئ و نقع فرشاة كلبك الخاص بك فيها قبل تفريشه و تنظيفه بها. مع الحرص على تجنب وضعه مباشرة على جلده (مع العلم أن هذه الطريقة لا يجب أن تستخدم مع القطط أو مع أي حيوان أخر ينظف نفسه بنفسه عن طريق اللعق لتجنب إلحاق أيه أضرار به).

  • منظف جيد للأواني و المقالي.

بقطعة من الإسفنج أفرك أواني و مقالي الطهي المتسخة بالقليل من البيكينج صودا المضاف اليها عدة قطرات من زيت الصنوبر لعدة دقائق قبل شطفها بالماء الجاري.

  • مطهر للأرضيات

أضف 10 قطرات من زيت الصنوبر مع ½ كوب من الخل الأبيض الي دلو (جردل) الماء لتطهير الأسطح الخشبية، الأرضيات، الزجاج، المرايا و أدوات المطبخ المختلفة بعد تنظيفها جيدا من الأوساخ.

  • يخلصك من رائحة صندوق القمامة الكريهة.

أنقع قطعة من القطن في خليط زيت الليمون و زيت الصنوبر ثم ضعها في الجزء السفلي من صندق القمامة الموجود بمطبخك لتقليل البكتريا و الروائح الكريهة المنبعثة منه.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في إستخدام زيت الصنوبر.

1- قد يسبب تلف الكلى خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات في الكلى.
2- قد يسبب تهيج الأغشية المخاطيية أو حتى تهيج البشرة، خاصة البشرة الحساسة، لذلك من الأفضل تخفيفه أولا قبل إستخدامه.
3- قد يسبب إرتفاع ضغط الدم خاصة لكبار السن.
4- قد يزيد من أعراض الحساسية.
5- بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات: لا توجد أيه معلومات موثوقة كافية عن سلامة اتخاذ زيت الصنوبر خلال فترات الحمل أو الرضاعة، لذلك من الأفضل البقاء على الجانب الآمن و تجنب استخدامه.

https://www.naturallivingideas.com/pine-esential-oil/

https://nutritiondata.self.com/facts/nut-and-seed-products/3133/2

https://draxe.com/pine-oil/

https://www.organicfacts.net/health-benefits/esential-oils/pine-esential-oil.html