الرئيسية / فوائد / فوائد الخشخاش للصحة، الجسم و الشعر. 16 فائدة

فوائد الخشخاش للصحة، الجسم و الشعر. 16 فائدة

بذور الخشخاش ربما تكون غريبة بالنسبة لك، لكنها متاحة و متوفرة في الأسواق المختلفة خاصة الهايبر ماركت فضلا عن إنها غير مكلفة بالمرة. فهي تتميز بفوائدها الكثيرة للصحة، البشرة و الشعر و لمعرفة مزاياها بتفاصيل أكثر إقرأ المقال التالي.

 

أولا: القيمة الغذائية لبذور الخشخاش.

– الطاقة: 525 كيلو كالوري = 26٪
– الكربوهيدرات: 28.13 غرام = 22٪
– بروتين: 17.99 غرام = 32٪
– إجمالي الدهون: 41.56 غرام = 139٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 19.5 غرام = 51٪
# الفيتامينات
– الفولات: 82 ميكروغرام = 20٪
– النياسين: 0.896 ملغ = 5.5٪
– حمض البانتوثنيك: 0.324 ملغ = 65٪
– البيريدوكسين: 0.247 ملغ = 19٪
– الريبوفلافين: 0.100 ملغ = 8٪
– الثيامين: 0.854 ملغ = 71٪
– فيتامين (أ): 0 وحدة دولية = 0٪
– فيتامين سي: 1 ملغ = 2٪
– فيتامين إي: 1.77 ملغ = 12٪
– فيتامين كاف: 0 ملغ = 0٪
# الشوارد
– الصوديوم: 26 ملغ = 2٪
– البوتاسيوم: 719 ملغ = 15٪
# المعادن
– الكالسيوم: 1438 ملغم = 144٪
– النحاس: 01.627 ملغ = 181٪
– الحديد: 9.76 ملغ = 122٪
– المغنيسيوم: 347 ملغ = 87٪
– المنغنيز: 6.707 ملغ = 292٪
– الفوسفور: 870 ملغ = 124٪
– السيلينيوم: 13.5 ميكروغرام = 24٪
– الزنك: 7.9 ملغم = 72٪

 

ثانيا: الفوائد الصحية لبذور الخشخاش.

1) تقلل الإصابة بالأزمات القلبية.

Heart Problems

لإحتوائها على كميات عالية من حمض”اللينوليك” بالإضافة الي غناها بالحديد الذي يزيد من تدفق الدم الي جميع أنحاء الجسم و بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز من صحة و قوة جسمك، تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء و تحميك أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية المختلفة كالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين. لذلك إحرص على إضافتها كبذور أو حتى كزيت الي الأطباق اليومية المختلفة،

2) تقي من الإصابة بالسرطان.

Combats breast cancer risk

لإحتوائها على نسب عالية من حمض “الأوليك”، الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة فضلا عن خصائصها المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا الشرطانية و بالتالي الوقاية من أنواع السرطان المختلفة خاصة سرطان الثدي لدى النساء.

3) تعالج إضطرابات الأعصاب.

لغناها بالكالسيوم القادر على علاج العديد من الإضطرابات العصبية بما في ذلك: القلق، الإجهاد أو حتى الإكتئاب و بالتالي زيادة إسترخاء أعصاب الدماغ.

4) تستخدم كمستحضرات تجميل طبيعية.

لإنه يمكنك إستخدام الزيت المستخلص من بذور الخشخاش في إعداد أنواع مختلفة من منتجات التجميل بما في ذلك البلسم و الكريمات.

5) مفيد للجهاز الهضمي.

Treats Digestive Problems

لقدرتها على تحسين أداء عملية الهضم و زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم. هذا بالإضافة الي قدرتها على علاج إضطرابات الجهاز الهضمي كالعطش، الحمى، الإلتهابات، الحموضة، إرتجاع المعدة، الإمساك و كذلك القولون العصبي. فضلا عن قدرتها على تغذية عضلات البطن، المعدة، الكبد و أيضا الأمعاء.

6) مفيدة للنساء الحوامل و المرضعات.

Pregnancy
لغناها بالكالسيوم اللازم لصحة العظام سواء للجنين أو للأم، هذا الي جانب قدرتها على زيادة محتوى الحليب لدى الأمهات المرضعات.

7) تعالج إضطرابات النوم.

Get Proper Rest And Sleep

فقط إحرص على شرب كوب من شاي الخشخاش مرة يوميا خاصة قبل الذهاب الي النوم أو حتى إشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الخشخاش الناعمة أيضا مرة يوميا.

8) تزيد من قوة العظام و العضلات.

Healthier and Stronger Bones
لغناها بالعناصر الغذائية و المركبات الضرورية اللازمة لتعزيز صحة جسمك مثل: الكالسيوم، الإنزيمات و الأحماض الدهنية التي تعزز من صحة و سلامة العظام و تمنع هشاشتها خاصة مع التقدم في العمر. فقط إحرص على تناول القليل من بذور الخشخاش مضافا إليها ملعقة صغيرة من العسل.

9) مفيدة للجهاز التنفسي.

Asthma

لخصائصها المضادة للالتهابات الفعالة في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو، السعال المؤلم، السعال الديكي أو حتى صفير الصدر، والسعال الديكي. فقط تناول ملعقة شاي و نصف من بذور الخشخاش يوميا كل صباح.

10) تستخدم كتوابل.

لطعمها الحلو و الغريب أيضا و الذي يستخدم كمحسن نكهة. فقط ضفها إلي أطباق السلطة المختلفة أو حتى غلي المخبوزات.

11) مفيدة للجلد و للبشرة.

لإحتوائها على كميات عالية من حمض “اللينولينيك” الفعالة في جعل بشرتك صافية و خالية من مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك: حب الشباب، العيوب، البثور، الصدفية أو حتى الأكزيما. فقط إشرب كوب من عصير الليمون المضاف اليه القليل من بذور الخشخاش المنقوعة. و لزيادة رطوبة الجلد: أضف القليل من بذور الخشخاش المطحونة الي القليل من اللبن و العسل حتى الحصول على عجينة ناعمة و من ثم ضعها على وجهك ل 10 دقائق مرة أسبوعيا. أما في حالة تنظيف البشرة و إزالة خلايا الجلد الميتة فقط أفرك وجهك بحركات دائرية بملعقتان شاي من بذور الخشخاش مضافا إليها القليل من اللبن الرائب و ذلك ل 10 دقائق.

12) مفيدة للشعر.

لغناها بالأحماض الدهنية الغير مشبعة و الأملاح المعدنية مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم و الزنك اللازمة لزيادة نمو الشعر و إعطائه مظهر لامع و صحي. هي أيضا تخلصك من قشرة الرأس فقط ضع على شعرك خليط (بذور الخشخاش، اللبن الرائب و القليل من الفلف الأبيض) لنصف ساعة تقريبا. يمكنك أيضا التعزيز من نمو شعر عن طريق وضع مزيج (بذور الخشخاش، حليب جوز الهند و القليل من عصير البصل) على رأسك و فروة شعرك لساعة تقريبا قبل غسله بالشامبو بالطريقة المعتادة.

13) مسكن فعال.

لإحتوائه على العديد من المواد المغذية بما في ذلك “الزنك” و أيضا على “المروفين” الفعال في تسكين الألام المختلفة، تهدئة الألم، تخفيف حدة الصداع و كذلك تسريع الشفاء فضلا عن قدرته على زيادة عملية الأيض و بالتالي التسريع من عملية التعافي.

14) تعزز الجهاز المناعي.

لوفرة وجود الزنك بها الذي يزيد من قوة و أداء الجهاز المناعي لقدرته على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء و زيادة إستجابة الجسم.

15) مفيدة للعينين.

لإحتوائها على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و التي تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي خاصة المرتبط بالتقدم في العمر.

16) مفيدة لمرضى السكري.

لإحتوائها على كميات كبيرة من الزنك لإن نقصه بالجسم يهدد بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من الإفراط في تناول بذور الخشخاش.

1- بذور الخشخاش غير آمنة لمعظم البالغين في حالة تناولها عن طريق الفم بكميات كبيرة.
2- من الأمن تناول كوب من اللبن الدافئ المضاف إليه من 35 إلي 250 غرام من بذور الخشخاش.
3- الإفراط في تناولها قد يسبب الحساسية لدى بعض الناس بما في ذلك: القيء، تورم الفم، تورم العينين، إحمرار و تورم الجلد أو صعوبة في التنفس.
4- بذور الخشخاش آمنة بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات في حالة تناولها بكميات معتدلة.

 

 

15 Amazing Benefits Of Poppy Seeds

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-poppy-seeds/#gref

Amazing Benefits of Poppy Seeds For Skin, Hair & Sleep

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1503-poppy%20seed.aspx?activeingredientid=1503&activeingredientname=poppy%20seed