الرئيسية / فوائد / الأستخدامات الغير متوقعة للخل الأبيض

الأستخدامات الغير متوقعة للخل الأبيض

الخل الأبيض هو من أكثر الأشياء تواجدا في كل البيوت, فيمكنك أستخدامه كبديل للمواد الكيميائية السامة أو القاسية التي تسبب تهيج الصدر و الأصابة بالحساسية خاصة في أماكن تواجد الأطفال او الحيوانات, لذلك جئنا لك ببعض الأفكار المفيدة و الغير متوقعة من الخل الأبيض و التي ستوفر عليك أنفاق الكثير من المال.

 

الأستخدامات الغير معتادة للخل الأبيض.

1) تبيض الملاعق المصنوعة من الأستانلستيل.

ضع ملاعق الطعام المراد تنظيفها و اعادة لمعانها من جديد في اناء من الماء المغلي المضاف اليه القليل من الخل و اتركها تغلي مع الماء لبضعة دقائق للتخلص من الأوساخ و الشحوم المتراكمة عليها بسهولة.

2) الخضروات الورقية.

أنقع الخضروات الورقية الخضراء التي زبلت في القليل من الماء البارد المضاف اليه القليل من الخل لبضعة دقائق لأعادة حيويتها و انتعاشها من جديد. 

3) رائحة اليدين الكريهة.

أفرك أصابحك و راحة يديك بالقليل من الخل الأبيض للحظات قبل غسلها بالطريقة العادية بالصابون و الماء للتخلص من أي روائح كريهة عالقة بها خاصة بعد تقطيع التوم أو البصل.

4) الكرنب, البروكلي و القرنبيط.

إضف القليل جدا من الخل إلى ماء سلق الخضروات المختلفة مثل: الفاصوليا, الكرنب, البروكلي و القرنبيط للتسريع من عملية السلق و لزيادة تنظيفها من الأوساخ أيضا.

5) تنظيف و تطهير المنزل.

أضف القليل من الخل الي ماء مسح المنزل بدلا منه الديتول غالي الثمن, الفنيك الذي قد يسبب الحساسية أو حتى الكلور لزيادة تنظيفه و تطهيره و أيضا لأضافة رائحة معتدلة الي المنزل.

6) الروائح الكريهة لصناديق القمامة و البلوعات.

فقط أخلط كميات متساوية من الخل و البيكينج صودا و ضعها داخل صندوق القمامة أو على البلوعات قبل شطفها بالماء الدافئ للتخلص من أي روائح كريهة عالقة بها و لزيادة تنزيفها أيضا.

7) الميكروويف أو غسالة الصحون.

ضع طبق من الماء مضاف اليه القليل من الخل داخل الميكروويف و شغله للحظاة و بقطعة قماش نظيفة تخلص تخلص من الأوساخ و الدهون المتراكمة بداخله و أيه روائح كريهة عالقة به أيضا.

8) الذباب.

للتخلص بسهولة من الذباب دون رش أي من المبيدات الحشرية التي تحتوي علي العديد من المواد الكيميائية و التي غالبا ما تضر بالجهاز التنفسي سواء للكبار أو حتى الأطفال, أنقع القليل من الفاكهة في طبق من الخل الأبيض مع تغطيته بغلاف بلاستيكي و عمل بعض الثقوب لأنجذاب الذباب اليه.

9) النظارات النظر أو حتى النظارات الشمسية.

لف النظارات الخاصة بك المراد تنظيفها في منشفة ورقية غارقة بالخل و أتركها للحظات قبل شطفها بالماء البارد للتخلص من الأتربة و الأوساخ المتراكمة عليها. 

10) تبييض ما بين البلاط او السيراميك.

ضع القليل من الخل على بلاط أو سيراميك منزلك و أتركها للحظات ثم أفركها بفرشاة أسنان قديمة للتخلص من البقع السوداء العالقة عليها. 

11) أقراص السي دي و أجهزة المحمول.

بقطعة قماش ناعمة مضاف اليها القليل من الخل أفرك أقراص السي دي الخاصة بك أو حتى تيليفونك المحمول للقضاء على أكبر قدر من الخدوش الموجودة بها. 

12) تنظيف الأثاث الخشبي.

لزيادة تنظيف الأخشاب المختلفة من الأوساخ, الدهون و التربة أفركها بكميات متساوية من الخل و أي زيت نباتي تفضله بقطعة قماش نظيفة و ناعمة لتنظيفها و لزيادة لمهانها من جديد, يمكنك أيضا أضافة القليل من الخل الي دورة الغسيل لزيادة تنظيف و تطهير الملابس و المفروشات.

13) صدف و بقع الفراش.

قد تتراكم البقع المختلفة على المراتب القطنية أو حتى الأسفنجية لذلك جرب تنظيفها بالقليل من الخل المخفف بالماء ثم صب عليها القليل من البيكينج صودا و أتركها قليلا لتجف ثم أفركها بالفرشاه جيدا حتى تحصل على النتائج المرادة.

14) بقع مزيلات العرق على الملابس.

ضع القليل من الخل مباشرة على القمصان الملطخة ببقع مزيلات العرق المختلفة, بقع الصلصة أو الكاتشب قبل أضافتها الي دورة الغسيل و تنظيفها بالطريقة المعتادة للتخلص من هذه البقع و من أي روائح كريهة اخرى عالقة بها.

15) الحفاظ على الألوان ذاهية.

أضف فنجان من الخل إلى دورة شطف الغسيل بالغسالتك لزيادة تنظيف الغسيل و تطهيره و للحفاظ أيضا على ثبات الأوان و زهوها فهو لا يضر الأقمشة لأنه يذوب في بقايا الصابون.

16) اللبان أو العلكات الاصقة.

ضع كمية قليلة جدا على أماكن التصاق العلقة بالسجاد أو أي أقمشة أخرى و أتركها للحظات للتسهيل من عملية أزالتها و التخلص منها.

17) ازالة الملصقات.

للتخلص من الملصقات الورقية العالقة بزجاج سيارتك, حوائط منزلك او حتى بالبرطمنات الزجاجية أو البلاستيكية المختلفة رش القليل من الخل الأبيض على المنطقة المرادة حتى تماما و أتركها لساعات قليلة لسهولة فركها و أزالتها. مع العلم أنه قد تحتاج الي رش الخل عليه عدة مرات.

18) زجاج السيارات.

أخلط الماء و الخل بنسبة ثلاثة إلى واحد و نظف بهذا الخليط سيارتك للتخلص من الأتربة أو حتى الصقيع المتراكم عليها بسهولة خاصة في فص الشتاء.

19) قتل حشرات أعشاب الحديقة.

رش خليط الخل و الماء على أوراق أعشاب و زهور حديقتك للتخلص من الحشرات العالقة عليها و منع وقوفها عليها من جديد. كما يمكنك أيضا أطالة عمر زهور حديقتك عن طريق رشها بأنتظام بخليط الخل, الماء و القليل من السكر.

20) خدوش القطط و الكلاب.

لمنع حدوث خدوش القطط أو الكلاب لأثاثك الخشبي رشه بالقليل من خليط الخل و الماء لمنع وقوف القطط أو أي حيوانات أليفة أخرى عليها.

21) رائحة الحيوانات الكريهة.

للتخلص من رائحة الحيوانات الكريهة أو النتنة و كذلك الحشرات العالقة بفروها أغسلها و نظفها بكميات متساوية من الخل و الماء.

22) تنعيم البشرة و تلميع الأظافر.

ببساطة شديدة جدا أنقع أظافرك يديك و قدميك في القليل من الخل المخفف بالماء لمدة خمسة دقائق على الأقل قبل تجفيفها.

23) حرقان, حكة و تهيج الجلد.

أضف ملعقة كبيرة من الخل الأبيض الي كوب من الماء و أشطف به الأماكن المصابة للمساعدة على تهدئتها بأكبر قدر من الأمكان.

24) تنظيف الجلود.

نظف أشيائك الجلدية سواء كانت حقائب, سراويل او حتى أحذية من الشحوم و الأوساخ المختلفة المتراكمة عليها بفرشاه أسنان قديمة مغموسة في القليل من الخل الأبيض.

25) خدوش الملابس.

تخلص من اكبر من الخدوش المتواجدة على ملابسك أو حقائبك بمسحها بالقليل من الماء مضافا اليه الخل بنسبة 3 الي 1 ثم أتركها تجف في الهواء الطلق.

26) لوحة مفاتيح الكمبيوتر, الماوس و زرائر البيانو.

نظف جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الشحوم, الأتربة او حتى من البقع بالقليل من الخل المخفف بالماء لأستعادة لمعانها و بريقها من جديد.

27) غسل الثلاجة: أغسل ثلاجتك بخليط الماء و الخل الأبيض للتخلص من أيه روائح كريهة أو أيه أوساخ عالقة بها أو متراكمة عليها.

28) تثبيت لون الشعر: أشطف شعرك بجزء من الخل مضافا اليه جزئين من المياه الباردة لتثيت لونه و أيضا لزيادة لمعانه قبل غسله بالشامبو.

29) الكدمات: ضع قطعة من القطن المبللة بالخل لمدة 30 دقيقة على اماكن الكدمات لتهدئتها, منع تورمها و أيضا لوقف سيلان الدم.

30) البيض المسلوق: أضف القليل من الخل الي ماء سلق البيض منع و للحد من شقوق البيض.

31) شفرات الحلاقة: أنقع شفرات الحلاقة الخاصة بك في القليل من الخل المخفف بالماء لساعة واحدة لزيادة تطهيرها, تعقيمها و لأعادة لمعانها و بريقها من جديد.

32) تسليك انسداد المصارف: أسكب نصف لتر من البيكينج صودا و كوب من الخل في المصارف و البلوعات المسدودة ثم أشطفها مرة بالماء الساخن و أخرى بالماء البارد.

33) تنظيف الستائر البلاستيكية: بقطع قماش ناعمة لمع و نظف ستائر النوافذ البلاستيكية بالقليل من الخل المخفف بالماء.

34) رائحة السجائر الكريهة: للتخلص من رائحة السجائر الغير مرغوب فيا بحجرتك ضع أناء من الخل في وسط الغرفة لليلوة كاملة لأمتصاص رائحة التدخية و أي رائحة كريهة أخرى.

35) بقع الشمع: ضف القليل من الخل على بقع الشمع الاصقة و المتراكمة على مائدتك و أتركها للحظات ثم أنزعها بقطعة قماش نظيفة.

36) المشغولات الفضية و الذهب.

أنقع الاكسسوارات الخاصة بك الصدأة و باهتة اللون في 1/2 كوب من الخل الأبيض مضاف اليه ملعقتان كبيرتان من البيكينج صودا من ساعتين إلى ثلاث ساعات ثم أشطفها تحت الماء البارد و جففها جيدا بقطعة قماش ناعمة.

37) الكريستال و الأواني الزجاجية.

ببساطة أغسل مقتنياتك الكريستالية و أوانيك الزجاجية بالقليل من الخل و الماء المخلوطان بنسبة 3 الي 1.

38) الغلاية الكهربائية (الكاتيل).

ضع ثلاثك أكواب من الخل داخل الغلاية الكهربائية و دعها تغلي جيدا لخمسة دقائق ثم أتركها لليلة كاملة و أشطفها بالماء البارد صباح اليوم التالي.

39) غسالة الملابس.

أضف كوب من الخل الي دورة تشغيل الغسالة دون أضافة أيه ملابس, لتنظيفها و للتخلص أيضا من أيه روائح كريهة أو غير مرغوب فيها عالقة بها مع الحرص على تكرار هذه الملية كل عدة أشهر.

 

فالخل الأبيض قادر على التخلص من أي روائح كريهة و كذلك تنظيف أشياء مختلفة و تعقيمها لذلك يمكنك أستخدامه كبديل مثالي و فعال لأدوات التنظيف المختلفة المكلفة و التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية.

 

https://www.care2.com/greenliving/23-ingenious-uses-for-white-vinegar.html

95+ Household Uses for Vinegar

35 Life-Changing Uses for Plain White Vinegar