الرئيسية / اغذية / الخضروات و الفاكهة المحاربة الإلتهابات. أهم 23 نوع

الخضروات و الفاكهة المحاربة الإلتهابات. أهم 23 نوع

تتعدد أشكال الإلتهابات بين إلتهاب العظام و المفاصل، الأمعاء، الغضاريف و غيرها من الأشكال الأخرى و التي غالبا ما تسبب لك شعور بالألم و عدم الراحة لذلك سنقدم لك أهم و أفضل الأطعمة الفعالة في تخفيف شعورك بألم الالتهاب و كذلك علاجه. ليس فقط نوع محدد للإلتهاب فهذه الأطعمة المختلفة و التنوعة مناسبة لأنواع و أشكال الإلتهابات المختلفة.

أولا: أهم الأطعمة الفعالة في محاربة الإلتهابات.

1) الأسماك.

كسمك الماكريل، التونة، السالمون و السردين، لإحتوائهم على نسبة عالية من الزيوت و أحماض أوميجا 3 الدهنية. فقط إحرص على تناول وجبة السمك بأشكالها المختلفة عدة مرات أسبوعيا أو حتى على الأقل مرة واحدة لكن من الأفضل أن يكون مسلوقا. أيضا فقد أشارت دراسات جامعة هاواي لعام 2009 أن تناول السمك المسلوق (بدلا من المقلي، المجفف أو مملحة) فعال في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 23٪.

2) الحبوب الكاملة.

لإحتوائها على نسبة صغيرة جدا من السكر و أخرى عالية من المغنسيوم و الألياف الفعالة في الحد من مستويات بروتين سي التفاعلي المسبب لإلتهابات الدم. لذلك أحرص على تناول الحبوب الكاملة بدلا من الأخرى المكررة.

3) الخضروات الخضراء داكنة اللون.

مثل: السبانخ، اللفت، الكرفس، البروكلي، القرنبيط أو الكرنب، لإحتوائهم على نسب عالية من المعادن مثل: الكالسيوم، الحديد، المواد الكيميائية النباتية و كذلك فيتامين E الفعال في حماية الجسم من الأشكال المختلفة من الالتهابات.

4) اللوز و المكسرات المختلفة.

لغناه بالألياف، الكالسيوم، فيتامين E، أحماض أوميغا 3 الدهنية “كحمض الفا لينوليك” فضلا عن إحتوائه على كميات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد الجسم على محاربة أضرار الجذور الحرة و إصلاح الأضرار الناتجة عنها. فقط أحرص على تناولها يوميا لمدة لا تقل عن ستة أسابيع.

5) الصويا.

فقد أشارت العديد من الدراسات أن الصويا تحتوي على مركبات شبيهة ب “الاستروجين” الفعال في خفض مستويات بروتين سي التفاعلي في الجسم و كذلك الإلتهابات المختلفة خاصة إلتهابات العظام. 

6) منتجات الألبان قليلة الدسم.

فهي تعتبر الغذاء المفضل لأصحاب التهاب المفاصل الروماتويدي، على عكس الأنواع الأخرى كاملة الدسم الغنية بالالكازين و البروتين، و هذا بفضل إحتوائها على كميات كبيرة من المواد المغذية، الكالسيوم، فيتامين D و حمض “البروبيوتيك” الفعال في علاج الالتهابات خاصة التهاب الأمعاء.

7) الفلفل الألوان.

لإحتوائها على كميات ضعيفة جدا من النشا و أخرى عالية من الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة الفعالة في تقليل الإصابة بالألم و بأشكال الالتهابات المختلفة.

8) الطماطم.

فعصير الطماطم و الطماطم المطبوخة تتميز بغناها ب “الليكوبين” الفعال في الحد من الإصابة بالتهاب الرئتين بشكل خاص و الجسم بشكل عام.

9) البنجر.

لإحتوائه على كميات عالية من الألياف، الأصباغ النباتية، فيتامين “سي” و لخصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في تقليل إصابتك بالالتهاب و كذلك حمايتك من خطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب المختلفة.

10) الزنجبيل والكركم.

لخصائصهما المضادة للأكسدة، للإلتهابات فضلا عن إحتوائهم على كميات عالية من البروتينان اللازمة لتنظيم وظائف الجهاز المناعي. لذلك فمثل هذه التوابل فعالة في الحد من خطر إصابتك بأشكال الإلتهابات المختلفة.

11) الثوم و البصل.

فالثوم يعمل نفس عمل الأدوية المضادة للإلتهابات فضلا عن قدرته على محاربة الأسباب المؤدية المؤدية لها. الي جانب البصل الذي يتميز بغناه ب “الكيرسيتين” و “الأليسين” و العديد من الأحماض الكبريتية الأخرى.

12) زيت الزيتون.

زيت الزيتون، خاصة، من النوع البكر الممتاز نوع من أنواع الزيوت النباتية الصحية و المفيدة جدا لصحة القلب، فضلا عن تأثيره المماثل للأدوية المسكنة و الأخرى المضادة للإلتهابات.

13) العنب البري و التوت.

لإحتوائهم على نسب منخفضة جدا من الدهون و السعرات الحرارية، فضلا عن غناهم بالمواد المضادة للأكسدة، للإلتهابات بما في ذلك “الانثوسيانين” و العديد من المواد الكيميائية القوية التي تعطيها لونها الزاهي. و بالتالي فهم من ضمن الفاكهة الفعالة في وقايتك من أشكال الإلتهابات المختلفة كالإلتهابات المعوية و إلتهاب القولون التقرحي.

14) الكرز.

لإحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات تفوق أي طعام أخر. فمثلا عصير الكرز الحامض فعال في تقليل خطر للإصابة بإلتهابات الأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 50٪. لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من عصير الكرز اللاذع يوميا للحصول على أكبر قدر من فوائده.

15) الأناناس.

لخصائصه المضادة للأكسدة و للإلتهابات و لإحتوائه على نسب عالية من فيتامين C، B1، البوتاسيوم و المنغنيز و أيضا على إنزيمات “الكيرسيتين” و “البروميلين” القادرة على تقوية جهازك المناعي و تعزيز مناعتك، بالإضافة الي قدرته على تحسين صحة قلبك، محاربة تخثر الدم و كذلك خفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية و سكتات دماغية.

16) مرق العظام.

لإحتوائه على العديد من المعادن التي تساعد جسمك على إمتصاص كلا من: الكالسيوم، المغنسيوم، الفسفور، السليكون و الكبريت. الي جانب إحتوائه على الكبريتات و المكملات الغذائية التي تحد من خطر إصابتك بالإلتهابات خاصة التهاب المفاصل. فضلا عن غناه بالكولاجين، البرولين و الأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعد على التئام القناة الهضمية و جدران الخلايا التالفة في الأمعاء الملتهبة.

17) زيت جوز الهند.

لإحتوائه على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة التي تقلل خطر الإصابة بالإلتهابات خاصة إلتهابات المفاصل و تساعد أيضا سرعة إلتئامها و الشفاء منها. 

18) بذور الشيا.

لغناها بالعديد من الأحماض الدهنية الأساسية بما في ذلك: ألفا لينوليك، الميوسين، السترونتيوم، فيتامينات A، B، E و D، المعادن مثل: الكبريت، الحديد، اليود، المغنسيوم، المنجنيز، النياسين و الثيامين. فضلا عن إحتوائها على أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية، الي جانب خصائصها المضادة للأكسدة و للالتهابات التي تنظم مستويات الكولسترول و ضغط الدم  في الجسم.

19) بذور الكتان.

لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مادة البوليفينول و العديد من المغذيات النباتية الأخرى، فضلا عن إحتوائها على كميات عالية من المواد المضادة للاكسدة. فقط تناولها مطحونة لضمان سهولة وصولها للجهاز الهضمي و جني أكبر قدر من فوائدها.

20) تفاح.

لغناها بالألياف و لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة و الالتهابات، فقط تناولها يوميا لتجنب زيارة الطبيب.

21) الشوكولاته الداكنة.

لغناها بالمواد الكيميائية المحاربة للإلتهابات، فقد أثبتت الدراسان أن تناول متر مربع من هذا النوع من الشوكولاتة كل ثلاثة أيام يقلل الي حد كبير من خطر إصابتك بالإلتهابات المختلفة.

22) البرتقال.

فوفقا لما أشارت اليه الأبحاث البريطانية أن إنتظامك على تناول البرتقال و غيره من الفاكهة برتقالية اللون كالمشمش و النكتارين على الأقل لمرة يوميا يقلل بشكل كبير من خطر إصابتك بالإلتهابات المؤلمة.

23) الشاي الأخضر و الأسود.

لغناه بالعديد من المواد الكيميائية و المضادة للاكسدة بما في ذلك “الفلافونويد” القادرة على حماية الخلايا من التلف و منع تفاقم الإلتهابات خاصة إلتهابات المفاصل.

ثانيا: أهم الإحتياطات التي تجنبك خطر الإصابة بانواع الإلتهابات المختلفة.

1- تجنب تناول الأطعمة المصنعة لإحتوائها على الأحماض الدهنية المشبعة و الغير مشبعة.
2- عدم تناول السكر و الحبوب المكرر و الكربوهيدرات.
3- الإنتظام على ممارسة التمارين الرياضية لعدة دقائق يوميا.
4- تناول كميات كبيرة من الأطعمة الطازجة.

Top 15 Anti-Inflammatory Foods + Anti-Inflammatory Diet