علاج الصلع المبكر عند الرجال بأقوي العلاجات الطبيعية

أكثر شئ يجذب الأنثى للرجل هو المظهر, على وجه الخصوص ملابسه و شعره. لكن حاليا أغلب الرجال و الشباب يعانون من هذه المشكلة و التي غالبا ما تظهر في منطقة منتصف الرأس أو على جوانب فروة الرأس. و ظهور الصلع لا يرتبط بسن معين فهو يتراوح ما بين سن الثلاثين , أو أقل من ذلك بكثير , و الخمسين في أغلب الأوقات لدى الرجال. و فيما يلي سنتعرف على أهم اسباب الصلع و طرق علاجه و الوقاية منه , فقط اتبع التي:

أهم اسباب الصلع.

1) صغر حجم بصيلات الشعر و التي تؤثر بشكل ملحوظ على فروة الرأس.

2) صغر المسام و بالتالي ينمو الشعر تدريجيا أضعف و أرق مما سبق.

3) نمو الشعر الجديد في وقت أكثر بكثير من ذي قبل.

4) تساقط الشعر بكميات كبيرة بصفة مستمرة.

5) صلع الشعر قد يظهر نتيجة لأسباب وراثية.

6) التغيرات الهرمونية. فهرمون الذكورة “التستوستيرون” , فقد يتأثر و يتغير الي هرمون أخر يسمى “ديهدروتستوسترون” و لأاسباب غير واضحة تتأثر بصيلات الشعر المتضررة و تصبح أكثر حساسية للديهدروتستوسترون الذي يسبب في انكماش جزيئات شعر فروة الرأس.

7) الصلع يمكن, في بعض الأحيان, أن يكون مرتبط بمتلازمة الأيض و هو مزيج من السمنة , مرض السكري , ارتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة الكوليسترول. بالأضافة الي أن الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وغالبا ما يكون هذا هو السبب لاصابة الرجال بالصلع خاصة في سن مبكرة نسبيا.

8) الصلع قد يظهر نتيجة التعرض الكثير لأشعة الشمس و بالتالي فان حروق الشمس تؤثر على فروة الرأس مباشرة.

9) الشيخوخة.

10) نقص الحديد و البروتينات.

11) فقدان الوزن بسرعة.

12) الاستهلاك المفرط لفيتامين “أ”.

13) عدوى فروة الرأس.

14) أسباب نفسية كالتعرض للصدمات.

15) المخدرات.

16) الضغظ و التوتر الشديد.

17) الأمراض الفتاكة مثل السرطان.

18) اضطرابات الغدة الدرقية.

19) التغيرات الشديدة في النظام الغذائي.

20) الاصابة بالأمراض قصيرة أو طويلة الأجل.

21) فقر الدم.

22) الاستخدام المفرط للمنشطات.

و لأننا لا نحب اللجوء للعمليات الجراحية أو للعلاجات الكيميائية الكثيرة المتوفرة بأسواق و التي تكون في أغلب الأحيان باهظة الثمن, سنتناول مواجة مشكلة الصلع و حلها بالطرق الطبيعية السهلة و بالأدوات المنزلية المتواجدة في أغلب منازلنا. و فيما يلي أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الصلع عند الرجال.

علاج الصلع بالاعشاب الطبيعية

1) زيت الخروع.

زيت الخروع هو أحد العلاجات الطبيعية للصلع و هذا لكونه مرطب. فقط ضع القليل من زيت الخروع في راحة يديدك و أفركه جيدا و بعد ذلك دلك رأسك مستخدما اياه بلطف. فهو يعمل على تغذية الشعر و تعزيز نموه.

2) الحمص الأحمر و البازلاء.

تزداد فاعلية الحمص الأحمر عند اضافته الي البازلاء. فقط أحن الحمص الأحمر و البازلاء حتى تتشكل لديك عجينة و من ثم ضعها على رأسك و خصوصا على المناطق المصابة.

3) الألوفيرا (هلام الصبار).

الألوفيرا هو علاج فعال للعديد من المشاكل الصحية و منها نوم الشعر. ضع القليل من هلام الصبار و دلك رأسك بلطف, فالإنزيمات الموجودة في الصبار تساعد في تفتيح بصيلات الشعر المسدودة. 

4) زيت جوز الهند لعلاج الصلع .

دلك فروة الرأس بزيت جوز الهند و أتركه على رأسك لليلة كامة ثم أشطفه جيدا بالماء. يمكنك أيضا اضافة بعض القطرات من عصير الليمون و ذلك لتحفيز أكثر لنم الشعر. فقط أطحن بعض من جوز الهند ثم استخرج منه الحليب عن طريق الضغط عليه بلطف. ضعه على فروة الرأس و أتركه لمدة 20 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج دلك رأسك به مرة واحدة أسبوعيا.

5) الفلفل الأسود.

استخدم الفلفل الأسود عن طريق طحنه و اضافته الي عصير الليمون حتى تتشكل لدينا عجينة و من ثم وضعه على الأماكن المصابة.

6) بذور الحلبة.

كل ما عليك فعله هو طحن بعض بذور الحلبة حتى تتشكل لديك عجينة ناعمة. ضع العجينة على فروة رأسك, خاصة على أماكن الصلع, اتركها لمدة ساعة واحدة حتى تمتصها فروة الرأس بالكامل و من ثم أشطفه بالماء.

7) عصير الليمون.

الليمون هو علاج فعال للكثير من مشاكل الشعر منها: تساقط الشعر , القشرة و جفاف الشعر. يمكنك اضافته الي الزيوت المختلفة خاصة زيت الزيتون, بمقدار ملعقتين, و وضعه على فروة الرأس فهو يعزز من نمو الشعر بشكل صحي. يمكنك أيضا أضافته الي هلام الصبار (الألوفيرا) بنسبة 3:1 ووضعه على الأماكن المصابة لمدة 15 دقيقة ثم شطفه جيدا بالماء. كرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا.

8) أوراق الشمندر.

اوراق الشمندر هو علاج قوي و فعال ضد الصلع. فقط أغلي بعض من هذه الوراق في الماء حتى تصبح لينة و من ثم قم بطحنها جيدا. ضع العجينة على رأسك و أتركها لبعض من الوقت و أشطفها بالماء الفاتر. يمكنك اضافة الحناء أثناء طحن الشمندر. يمكنك أيضا تحضير عجينة من أوراق الشمندر المطحونة , الكركم الخام و الماء حتى تصبح ناعمة و من ثم وضعها على فروة الرأس.

9) البصل.

البصل ينشط الدورة الدموية و يقتل البكتريا الضارة و الفطريات الموجودة في فروة الرأس و بالتالي علاج الصلع. فقط قم بخلط عصير البصل مع القليل من العسل ووضعهما على الأماكن المصابة. يمكنك أيضا فرك البصل الخام يوميا على الأماكن المصابة لمدة من 12 الي 15 دقيقة.

10) الزبادي.

الزبادي فعال لتساقط الشعر و للصلع على وجه الخصوص لكونه غني بالبروتينات , ببساطة ضع ماسك الزبادي على رأسك أو أضفه الي اللبن و أفرك فروة رأسك جيدا به لمدة 15 دقيقة. أيضا يمكنك المواظبة يوميا على تناول كوب من اللبن و أيضا الزبادي لتحفيز نمو الشعر.

11) العسل.

أصنع ماسك بخلط ملعقة من القرفة , ملعقتين من العسل مع ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ و ضعه على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم أشطفه بالماء البارد. أو

– أخلط ملعقة من العسل الي ربع كوب من عصير البصل و فرك شعرك جيدا به. أو

– أمزج العسل بصفار البيض و فرك فروة الرأس لمدة 30 دقيقة. أو

– أصنع عجينة من الثوم و العسل , أو عصير الليمون و العسل, و من ثم وضعهما على فروة الرأس.

12) الكافور.

يعتبر الكافور من أفضل الأعشاب العطرية لعلاج الصلع. – امزج 4 ملاعق من اللبن الرائب مع 4 ملاعق كبيرة من الكافور في وعاء و اخلطهما جيدا و من ثم وضعه على فروة الرأس. أو أضف ملعقة من الكافور الي نصف لتر من زيت جوز الهند و دلك به فروة رأسك جيدا قبل النوم مباشرة. 

 

13) أوراق الكزبرة.

خذ بعض من اوراق الكزبرة و أطحنهما جيدا حتى تتكون لديك عجينة و من ثم ضعها على فروة رأسك.

14) الحليب و العرقسوس.

خلط العرقسوس بالحليب من العلاجات الفعالة للصلع. صب أربعة ملاعق من الحليب مع ملعقتين من مسحوق العرقسوس في وعاء مع التقليب جيدا (إضف القليل من الزعفران.. أختياري). غطب بهذا المزيج منطقة الصلع و أتركه لليلة كاملة.

15) عصير السبانخ.

السبانخ هو أحد أفضل الخضراوات الورقية المستخدمة لعلاج العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك الصلع.  فقط قم بشرب عصير السبانخ فهو غني: بالفيتامينات , الكالسيوم , البوتاسيوم و أحماض أوميغا 3 الدهنية.

16) عصير الخس.

أنتظم على شرب عصير الخص فهو يعزز من نمو الشعر و يحافظ على النسيج السليم للشعر. و سيكون أكثر فاعلية عند مزجه بعصير السبانح.

17) زيت الخردل لعلاج الصلع .

أغلي كوب من زيت الخردل و ضعه مع أربع ملاعق كبيرة من أوراق الحناء و دلك بهذا الخليط  فروة رأسك خصوصا بقع الصلع. يمكنك أضافته الي بقايا التبغ و تدليك فروة رأسك به.

18) الحنا الحمراء.

انشر بعض من بودرة الحنا الحمراء على فروة رأسك بالتساوي , اتركها لمدة ساعة ثم أشطفها بالماء جيدا. كرر هذه العملية كل 15 يوم.

19) زيت اللوز.

أخلط زيت اللوز بزيت الخروع و دلك بهما فروة رأسك جيدا. يمكنك وضع زيت اللوز مباشرة على فروة رأسك فهو خفيف جدا ويساعد في تقوية الشعر و تشجيع نموه.

20) صفار البيض.

امزج صفار البيض جيدا مع القليل من العسل و أتركهما 30 دقيقة على فروة رأسك مع الحرص على شطفها جيدا. يمكنك وضع صفار البيض بمفرد على فروة الرأس مباشرة لمدة نصف ساعة ثم أشطفه جيدا.

21) الكركديه.

أغلي القليل من أوراق الكركديه في كوب من الماء ثم أنتظر ليبرد و من ثم اضافة بعض القطرات من عصير الليمون و وضعه مباشرة على اماكن الصلع ثم أشطفه جيدا بالشامبو.

22) اوراق الكاري.

اغلي أوراق الكاري فيزيت جوز الهند حثى يصبح لونه أسود , ثم صفيه تماما من تلك الأوراق و دلك به أماكن الصلع.

23) بذور زيت الزيتون و الكمون.

ضع ملعقة من بذور الكمون في نصف كوب من زيت الزيتون و أخلطهما جيدا ثم أفركه بلطف على فروة الرأس.

24) خل التفاح لمعالجة الصلع .

فقط أشطف رأسك بخل التفاح , أو ضعه على رأسك ليلة كاملة ثم أشطفه في الصباح. فهو يفتح بصيلات الشعر المسدودة ويقوي جذور الشعر.

25) عصير البرسيم.

عصير البرسيم علاج فعال للصلع و يصبح أكثر فاعلية عند خلطه بالعصائر النباتية الأخرى . فقط ضع عصير البرسيم , عصير الخس , عصير الكزبرة و أيضا عصير السبانج في كوب واحد ثم أشربه بأنتظام.

26) الموز.

امزج 2 ملعقة من العسل , 3 ملاعق كبيرة لبن , 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون بالاضافة الي الأفوكادو المهروس. ضع هذا المزيج على أماكن الصلع و اتركه لمدة 20 دقيقة ثم أغسله بالماء الدافئ.

27) القرفة.

ضع ملعقة من القرفة مع واحدة من العسل و أخرى من زيت الزيتون , ضع الخليط على الأماكن المتضررة لمدة 15 دقيقة ثم أشطف رأسك جيدا بالماء.

28) البيكينج صودا.

ضع  ملعقتين من البيكينج صودا في في كوبين أو ثلاث أكواب من الماء و قلبهم جيدا. فهو كالشامبو. فقط أشطف رأسك به جيدا. يمكنك أيضا خلط البيكينج صودا ب ثلاث قطرات أو أربعة من عصير الليمون و ضعهما في ¼ كوب من الشامبو العضوي مع هزه جيدا فهو كالشامبو العادي. كرر هذه العملية مرة واحدة كل أربع أسابيع.

29) الشوفان.

الشوفان غني بالألياف , الأحماض الدهنية , فيتامين C و أوميغا 3 و بالتالي يعالج الصلع. فقط ضفه الي قطعة من اليقطين (قرع العسل) , التوت و المكسرات ثم أطحنهما جيدا و ضعهما على أماكن الصلع.

30) أوراق الروزماري.

أغلي القليل من أوراق الروزماري في كوب من الماء , تخلص من الوراق بعد الغليان , أشطف رأسك به جيدا فهو يعزز الدورة الدموية. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الكافو , زيت اللافندر , عصير الليمون في الماء روزماري أو الشاي و من ثم أغمز فيهما قطعة من القطن و ضعها على الماكن المراد علاجها.

31) الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر بما لديه من مضادات أكسدة يساعد في علاج الصلع , فقط ضع عصارة الشاي الأخضر على رأسك و غطيها تماما و اتركها لمدة ساعة ثم أشطفها جيدا بالماء.

32) المانجو الخام.

انقع المانجو الخام في أي زيت طبيعي لمدة سنة واحدة على الأقل ثم دلك بها منطقة الصلع. انتظم على هذه العملية لنتائج أفضل. يمكنك أيضا استخدام لب المانجو لهذه العملية.

33) ممارسة الرياضة.

أحرص عل ممارسة التمارين الرياضية يوميا فهي تعزز من نمو الشعر.

هذا هو أكبر قدر تمكنا من الحصول عليه لعلاج الصلع عند الرجال, و نتمنى منكم تجربة احدى هذه الوصفات و افادتنا بالنتائج.

 

مواضيع مفيدة

اهم اسباب وعلاج الدوالى بالطرق الطبيعية... تعرف على علاج الدوالى بالطرق الطبيعية واهم اسباب الاصابة بالدوالى وكيفية نجنبها تعتبر مشكلة الدوالي من أهم المشاكل التجميلية الغير خطيرة على الاط...
12 طريقة طبيعية لتسليك الأذن و إزالة الشمع الزائد... تعرف على اهم الطرق الطبيعية لتسليك الاذن حيث يعتبر إنسداد  الأذن  من ضمن الأمراض الأكثر شيوعا سواء بالنسبة للأطفالل الرضع أو حتى الكبار، و لمعرفة المز...
ما هو علاج انسداد الاذن ؟  انسداد الاذن أمر شائع بين الناس من جميع الأعمار  وخصوصا فى الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد وتختلف أسباب انسداد الاذن تختلف باختلاف الشخص ...
زيت شجرة الشاي لتعزيز نمو الشعر... تقصف الشعر و اجهاده هو كابوس لكل مرأة , و أحيانا يسبب لها الاحراج , فهو لا يساعد على نموه و لا على زيادة كثافته. زيت شجرة الشاي هو الحل الأكثر شعبية ف...
علاج الحروق ب 13 خطوة في المنزل... الاصابة بحروق امر متعب ومؤلم جدا والحروق من طبيعتها انها تستغرق وقتا للشفاء وغالبا تترك ندوب ولكن هل تعلم انه يمكنك التعامل مع الحروق في المنزل بدون ا...
علاج جفاف الحلق والفم والشفاه ب 6 طرق طبيعية... هل تعاني من جفاف الحلق والفم والشفايف تعرف علي افضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج جفاف الحلق والفم بأستخدام الاعشاب وانت في المنزل. ولنتعرف اولا ع...
15 نصيحة لتطويل الشعر بسرعة ستجدي هنا 15 نصيحة لتطويل الشعر بسرعة فائقة وبدون اي اضافات مجرد عدة نصائح و طرق لزيادة تطويل الشعر ولكنها فعالة جدا . اذا كنتي تحلمي بشعر طويل ويهمك ...
18طريقة طبيعية لعلاج الصداع الشديد سهلة وبدون مسكن... 18 طريقة طبيعية وسهلة لعلاج الصداع بانواعه الشديد وغيره وبدون الحاجة للمسكنات.العديد من الناس يعانون من هذه الأمراض من وقت لأخر، و الصداع من الأمر...
أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج نمو الشعر تحت الجلد... الشعر النامي تحت الجلد هو من أسوأ الأشياء التي تورق النساء, هي ليست بالمشكلة الكبيرة أو الخطيرة, لكنها تنعكس على ثقة اللأنثى بنفسها و على جمالها الخار...
7 وصفات طبيعية لفرد وتنعيم الشعر... جميع النساء تسعىى للحصول على شعر ناعم وغير مجعد وتلجا كثير من النساء الى فرد الشعر وتنعيم الشعر بالطرق الكميائية الموجودة حاليا فى جميع صالونات التجمي...
علاج الحموضة بطرق سهلة إن كثير من الناس يشكون من الحموضة بعد تناول الوجبات الثقيلة قد تشعر بحرقان شديد خلف صدرك وتحاول إن تتجشأ لكنه لا يريد إن يهدا فان ارتجاع الطعام سب...
علاج قشرة الشعر نهائيا بافضل 12 طريقة... قشرة الشعر ليست مشكلة تافهة يمكن تجاهلها.وفى الوقت نفسه فانها ليست كبيرة جدا ويمكن حلها قشرة الشعر قد تكون نتيجة لفروة الرأس الجافة، أو مرض جلدي يسمى ...

Leave a reply "علاج الصلع المبكر عند الرجال بأقوي العلاجات الطبيعية"