افضل 10 فوائد للموز وقشر الموز

الموز يعتبر من الوجبات الخفيفة الطبيعية المفيدة لجسم الانسان ولكن انت لا تعلم جيدا ما هي فوائد الموز ؟ وهنا جلبت لك اهم عشر فوائد للموز . لتعلم جيدا ما مقدار فوائد هذه الفاكهة الرهيبة لجسم الانسان.

افضل عشر فوائد للموز

 الفائدة الاولي : الموز غني بالبتاسيوم

الموز من اكثر انواع الفاكهة الغنية بمعدن البوتاسيوم للمعلوماتك البوتاسيوم معدن ضروري للحفاظ على وظيفة القلب ويجعله سليم وينظيم ضغط الدم الطبيعي.

وقد أظهرت العديد من الدراسات فعالية الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز في خفض ضغط الدم المرتفع .

لدرجة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تسمح بصناعة الموز كدواء  لقدرته على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

مزيد من الابحاث من قبل نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين يقترح تناول الموز بشكل منتظم وحعله اساسي في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالسكتة دماغية بنسبة تصل إلى 40٪.

البوتاسيوم في الموز مفيد أيضا للكلى والعظام. وتناول البوتاسيوم  يقمع إفراز الكالسيوم في البول الذي يمكن أن يؤدي إلى حصى الكلى المؤلمة.

 

هذا التقليل من فقدان الكالسيوم يقلل أيضا من خطر الإصابة بهشاشة العظام . اذا اكلت موزة أو اثنين في اليوم يمكن أن يكون لها بعض الفوائد الصحية الرهيبة benefits.banana

 فوائد الموز انه عني بالبوتاسيوم
 

من فوائد الموز رقم 2 : الطاقة

حتى مع انتشار المشروبات “الرياضية” ذات الألوان الزاهية  كثيرا ما نرى الرياضيين  يتناولون الموز قبل وحتى خلال الرياضة.

هل لاحظت قبل ذالك في مبارة التنس على سبيل المثال،  أن ترى اللاعبين يتناول وجبات خفيفة مثل الموز بين المباريات. إذا الموز يمكن أن يبقي لاعب كرة المضرب المحترف بكامل طاقته ، الموز حصل على مرتبة جيدة جدا في اصدار الطقة للبشر .

شخصيا، أجد ان مزيج من السكريات الطبيعية ومتوازنة مع الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم، توفير الطاقة  الجيدة عندما تؤكل قبل نصف ساعة من صالة الألعاب الرياضية .

لقد جربت هذا – اللعب بالأوزان مع أو بدون الموز – ويبدو أن الموز يفعل دائما يكون أفضل عندما أأكل  واحدة قبل التدريب.

بعض الناس يقلقون من ان الموز يمكن ان يرفع  نسبة السكر في الدم، ولكن تظهر الاختبارات ان مؤشر نسبة السكر في الدم يكون حوالي 52، مع 24 جراما من الكربوهيدرات الموجودة في الموز.

الموز كوجبة خفيفة عظيمة في العمل لانها تزيد طاقتك  وعلى الرغم من أنها قد لا تكون تساعد في فقدان الوزن ، ولكنه لا يحتوي الا علي حوالي 100 سعرة حرارية.

فوائد الموز

الفائدة الثالثة للموز : يساعد على الهضم

الموز هو مصدر كبير وغني بالألياف الغذائية  الألياف تساعد في ان الطعام الذي تتناوله يتحرك بسلاسة عن طريق الجهاز الهضمي وتحسن الاخراج.

وقبل ان قليل من الموز قد يكون خيارا أكثر صحة من الملينات لعلاج الإمساك في بعض الأحيان.

ومن المعروف أن الموز أيضا يساعد في تخفيف أعراض الحرقة .حاول أن تفكر في العلاج الطبيعي مع الموز بدلا من مضادات للحموضة

فوائد الموز

من فوائد الموز رقم 4 : جيد لقرحة المعدة

تناول الموز بانتظام قد يساعد في الحماية من قرحة المعدة. ويبدو أن المركبات الموجودة في الموز تنشئ حاجز وقائي في المعدة ضد حمض الهيدروكلوريك.

يحتوي الموز أيضا علي مثبطات الأنزيم البروتيني التي تعمل على القضاء على بعض أنواع البكتيريا في المعدة .

فائد الموز رقم 5 : يحتوي علي فيتامين B6

الموز يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين B6. هذا الفيتامين المهم لصنع الهيموجلوبين بالدم صحي.

ويشارك B6  في الحفاظ على مستويات السكر في الدم سليمة، وتوليفها وتحطيم الأحماض الأمينية وإنتاج الأجسام المضادة لاستجابة مناعية أقوى في جسمك.

 

موزة واحدة فقط لديها الكمية الموصى بها من فيتامين B6. وطعمها أفضل بكثير من حبوب الفيتامين أيضا!

 
 

رقم 6 : الفيتامينات والمعادن

جنبا إلى جنب مع المستويات العالية من البوتاسيوم وفيتامين B6 التي سبق ذكرها، الموز أيضا لديهمستويات جيدة من فيتامين C، المغنيسيوم والمنغنيز.

 

كما أنها تشكل مصدرا لمعظم فيتامينات ب الأخرى وكميات صغيرة من المعادن الخفيفة مثل اليود والحديد والسيلينيوم والزنك.

 

رقم 7 :  من فوائد قشر الموز في علاج الأمراض الجلدية

حتى قشور هذه الفاكهة مذهلة  في استخداماتها. وقد استخدمت قشور الموز خارجيا لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب.

 

قشرة حديثة من الموز تفرك بلطف على المنطقة المصابة . يمكن القيام بذلك بشكل أفضل  قبل النوم لتجنب رائحة الموز .

 

لوحظ أيضا أنه في حالة الصدفية قد يكون هناك على ما يبدو بعض مزيد من احمرار في البداية، ولكن هذا يتحسن بعد أيام قليلة من الاستخدام.

 

حتى يتم استخدام  قشر الموز لعلاج الثآليل.  فرك قطعة صغيرة من قشر الموز على الثؤلول وتركها بين عشية وضحاها لمدة أسبوع على الأقل.

 

وأفادت الناس في المنتديات على الانترنت نتائج جيدة مع هذه العلاجات البسيطة.

 

من فوائد الموز رقم 8 : محاربة السرطان

 

البحوث التي أجريت مؤخراعلي الموز التي أصبحت جاهزة بالكامل (مع البقع السوداء) تنتج مركب يسمى عامل نخر الورم (TNF-أ). هذا المركب هو خلوى التي يعتقد أن لديها القدرة على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، مما يعزز مناعتك ومكافحة التغيرات الخلايا السرطانية .

9. تحسين المزاج، وتقليل الإجهاد

الموز مصدر جيد للتريبتوفان والأحماض الأمينية التي تتحول في جسمك  إلى سيروتونين.

 

 ومستويات السيروتونين المناسبة تساعد على تحسين المزاج، وتقليل التوتر وتعزيز مستويات التوقعات والسعادة العامة الخاصة بك. كما أنها تساعد في تنظيم أنماط النوم الجيدة.

 

يعتبر التربتوفان حمض أميني أساسي لأن الطريقة الوحيدة التي يحصل بها جسمك عليه هي من خلال الموز.

 

10. يعالج فقر الدم

الموز مصدر جيد للحديد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. نقص الحديد هو عامل رئيسي في هذه الحالة الصحية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد سوف يساعد في ترحسين وجود هذا المعدن .

 

الاستهلاك المنتظم من الموز جنبا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد أخرى يمكن أن تقلل من الأعراض المصاحبة للأنيميا بما في ذلك التعب، والدوخة، والصداع، وضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب تدريجيا.

فوائد ويكي