الرئيسية / فوائد / أهم فوائد و أضرار الريحان 19 فائدة و 5 أضرار

أهم فوائد و أضرار الريحان 19 فائدة و 5 أضرار

الريحان نون من أنواع التوابل التي تستخدم في العديد من الأطباق اليومية و السلطات المختلفة لرائحته الجميلة و الجذابة و التي تضيف إلي الطعام مذاقا أخر. اذا مع أستخداماته العديدة و المتنوعة هذه جئنا لك بأهم فوائده، قيمته الغذائية و أهم و أخطر أضراره في حالة تناوله بكميات كبيرة أزيد من المعتاد.

أولا: القيمة الغذائية للريحان.

  • ½ كوب من الريحان المفروم الطازج (حوالي ثمانية ملاعق) تمدك ب:

– سعرات حرارية: 2
– الدهون، البروتين، السكر أو الألياف: 0
– فيتامين (أ): 56 مليغرام = 24٪
– فيتامين كاف: 88 ملليغرام = 108%
– المنغنيز: 0.24 ملليغرام = 12%
– فيتامين سي: 4 مليغرام = 8٪

  • القيمة الغذائية لكل  RDA.

– الطاقة: 23 سعر حراري = 1٪
– الكربوهيدرات: 2.65 غرام = 2٪
– البروتين: 3.15 غرام = 6٪
– إجمالي الدهون: 0.64 غرام = 2٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 1.60 غرام = 4٪
الفيتامينات
– الفولات: 68 = 17٪
– النياسين: 0.902 ملغ = 6٪
– حمض البانتوثنيك: 0.209 ملغ = 4٪
– البيريدوكسين: 0.155 ملغ = 12٪
– الريبوفلافين: 0.076 ملغ = 6٪
– الثيامين: 0.034 ملغ = 2.5٪
– فيتامين (أ): 5275 وحدة دولية = 175٪
– فيتامين سي: 18 ملغ = 30٪
– فيتامين أي: 0.80 ملغ = 5٪
– فيتامين كاف:  414.8 = 345٪
الشوارد
– الصوديوم: 4 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 295 ملغ = 6٪
المعادن
– الكالسيوم: 177 ملغ = 18٪
– النحاس: 385 ملغ = 43٪
– الحديد: 3.17 ملغ = 40٪
– المغنيسيوم: 64 ملغ = 16٪
– المنغنيز: 1.15 ملغ = 57٪
– الزنك: 0.81 ملغ = 7٪
المغذيات النباتية
– كاروتين: 3142 ميكروغرام
– التشفير-زانثين: 46 ميكروغرام
– لوتين، زياكسانثين: 5650 ميكروغرام

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للريحان.

1) علاج فعال لنزلات البرد.

الريحان نوع من أنواع التوابل الفعالة في علاج حالات الحمى و نزلات البرد و كذلك الحد و التقليل من ألامه و أثاره، فقط أمضغ عدد قليل من أوراقه الطازجة أو حتى أشربه كشاي عدة مرات يوميا حتى تمام الشفاء.

2) يعالج البلغم و السعال.

أغلي ثمانية أوراق من الريحان و القرنفل في خمسة أكواب من المياه لمدة 10 دقائق، أتركه يبرد، صفيه ثم أشربه دافئا مع إمكانية أضافة القليل من الملح كطعم إضافي و ذلك للتخفيف من أثار التهاب الحلق، البرو، التهاب الشعب الهوائية و السعال. يمكنك أيضا غرغرة فمك بشاي الريحان عدة مرات يوميا للتخلص من المخاط الزائد.

3) يعزز الجهاز المناعي.

أحرص على تناول أوراق الريحان الطازجة يوميا بأنتظام للتعزيز من كفائة جهازك المناعي, فوفقا لما أشارت إليه الدراسات أن المركبات الكيميائية المختلفة التي تحتوي عليها الريحان قد تحسن من إنتاج الجسم للأجسام المضادة لمكافحة العدوى بنسبة تصل إلى 20%.

4) مضادة للإجهاد.

أحرص على مضغ من 10 إلي 12 من أوراق الريحان الطازجة مرتين يوميا لتنقية دمك، مكافحة الإجهاد و كذلك لمنع الشعور بالتورتر و الإرهاق.

5) مفيد لصحة العين.

لأحتوائه على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة و ذلك لغناه فيتامين (أ) اللازم لصحة العين و كذلك لعلاج التهابها أو حتى العمى الليلي المرتبط غالبا بالتقدم في العمر. لذلك أحرص على تناول 100 غرام من من أوراق الريحان الطازجة يوميا أو ضع قطرتين من عصير الريحان الأسود في العين المصابة يوميا قبل الذهاب إلى النوم.

6) مفيد للبشرة.

فهو علاج طبيعي فعال للتخلص من المشاكل الجلدية المختلفة كحب الشباب، القوباء الحلقية، الصدفية، لدغ الحشرات و التهابات الجلد المختلفة و ذلك لخصائصه المضادة للألتهابات, للجراثيم و للبكتريا القادرة على قتل بكتريا الجلد المسببة لإنسداد المسام فضلا عن قدرته الي إضافة مظهرا أكثر نعومة و نضارة الي بشرتك.

7) مفيد للفم.

فهو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة و كذلك أمراض اللثة المختلفة، فقط فرش أسناك و لثتك بمسحوق أوراق الريحان المجففة و المفرومة و المخلوطة بالقليل من زيت الخردل على الأقل مرة يوميا.

8) يعالج حصوات الكلى.

أشرب كوب من الماء المضاف اليه من 5 الي 6 أوراق من الريحان الطازجة يوميا على الريق أو تناول عصير الريحان المضاف اليه كمية مساوية من العسل يوميا من 5 الي 6 أشهر و ذلك للتخلص من حصوات الكلى و زيادة كفائتها أيضا.

9) مفيد لمشاكل المعدة و الجهاز الهضمي.

أشرب كميات متساوية من عصير الريحان و عصير الزنجبيل للتخفيف من ألام المعدة و تقلصاتها أو أشرب شاي الريحان لعلاج حالات  الإمساك، عسر الهضم، الحموضة، الانتفاخ، احتباس الماء، فقدان الشهية، حمض الجزر أو حتى لقتل ديدان و طفيليات المعدة و ذلك بفضل قدرته على استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم اللازم لإستعادة توازنه.

10) علاج فعال للصداع. 

أشرب شاي الريحان مرتين يوميا او ضع على جبينك مزيج من أوراق الريحان و خشب الصندل للإغاثة الفورية من الصداع الذي غالبا ما ينتج عن التوتر أو شد العضلات و ذلك لأنه يساعد بفاعلية على أرتخاء العضلات.

11) يقي من خطر الإصابة بالسرطان.

لأحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة كالفلافونويد الفعالة في محاربة الجذور الحرة, محاربة علامات الشيخوخة و الإبطاء من ظهورها أيضا و كذلك في الحفاظ على الكروموسومات من التغيرات.

12) مضاد للإلتهابات.

لأحتوائه على العديد من الزيوت العطرية القوية بما في ذلك الأوجينول، سترونيلول و ينالول التي تساعد على خفض الالتهاب و كذلك الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض مثل: أمراض القلب، التهاب المفاصل الروماتويدي و التهابات الامعاء.

13) يحارب الإكتئاب و القلق.

لتأثيره الإيجابي على وظائف المخ داخل القشرة الكظرية و بالتالي تحفيز الناقلات العصبية المنظمة للهرمونات المسؤولة عن شعورنا بالسعادة و النشاط.

14) مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لقدرته على مساعدة العضلات التي تتحكم في وظائف الأوعية الدموية على التعاقد و الاسترخاء، يعزز ضغط الدم بشكل صحي فضلا عن قدرته على منع خطورة تراكم الصفائح الدموية و التي قد تسبب تجلط الشاريين أو السكتات الدماغية. هذا الي جانب قدرته على التقليل من خطر الإصابة بالإلتهابات المسببة لأمراض القلب و الأوعية الدموية بشكل رئيسي.

15) مفيد للكبد.

فحرصك على تناوله بأنتظام يوميا لمدة خمسة أيام يحسن من إنتاج إنزيمات الكبد الفعالة في إزالة السموم من الجسم و كذلك الحد من تراكم الدهون في الكبد.

16) مثير للشهوة و الرغبة الجنسية.

لرائحته القوية الفعالة في زيادة الرغبة و الشهوة الجنسية عن طريق زيادة مستويات تدفق الدم و الطاقة داخل الجسم.

17) مفيد لمرضى السكري.

لقدرته على خفض مستويات الدهون الثلاثية، جلوكوز الدم و الكوليسترول خاصة بالنسبة لمرضى السكري و بالتالي تجنب مضاعفات هذا المرض.

18) يساعد غلى إنقاص الوزن.

تناوله مخلوطا باللبن الرائب بأنتظام يوميا يساعدك على إنقاص المزيد من الوزن و أيضا محاربة الكسل عن طريق تجديد مستويات طاقتك و تسهيل تشكيل خلايا الدم الجديدة.

19) مفيد للشعر.

– يعالج تساقط الشعر: أضف معجون أوراق الريحان الي الزيت الذي تفضله و ضع الحليط على فروة رأسك لتعزيز الدوىة الدموية بها و بالتالي تحسين بصيلات الشعر و زيادة نموه، التخلص من قشرة الشعر، شيب الشعر و كذلك الحد من الحكة. هذا إلي جانب قدرته على إعطاء شعرك مظهرا أكثر نعومة و لمعانا من ذي قبل.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في تناول أو إستخدام الريحان.

1- قد يسبب أضطرابات في التنفس و دقات القلب، دم في البول، بلغم، حرقان في الفم و الحلق، غثيان أو دوخة اذا تم تناوله بأكثر من الجرعة المسموحة يوميا و هي من 2 ال 5 قطرات ثلاث مرات يوميا.

2- قد يسبب ترقق الدم لذلك لا يفضل تناوله مع الأدوية المضادة للتخثر.

3- قد يقلل مستويات السكر في الدم و بالتالي الشعور ببعض الأعراض مثل: الإهتزاز، الدوخة، التهيج أو الإغماء. 

4- قد يقلل من مستويات الخصوبة سواء عند الرجال أو النساء.

5- قد يتفاعل مع بعض الأدوية لذلك من الأفضل عدم تناوله مع منتجات اسيتامينوفين.

Basil Health Benefits and Nutrition Facts

https://www.livestrong.com/article/136596-side-effects-holy-basil/

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-tulsibasil-for-skin-hair-and-health/#gref

12 Benefits of Basil + Recipe Ideas