الرئيسية / فوائد / الإسبراجوس و أهم فوائده. 18 فائدة

الإسبراجوس و أهم فوائده. 18 فائدة

الإسبراجوس نوع من أنواع الأعشاب التي يمكنك أكلها نيئة، مشوية أو حتى محمصة. بجانب مذاقها المختلف الذي تشعر به عند إضافتك له الي أطباق الشوربة، السلطة أو حتى المخللات فهو له العديد من الفوائد الصحية التي لا غنى عنها. و بما إنه قد يكون غير معروف أو حتى غريب بالنسبة لك جئنا لك بأهم فوائده لصحتك، جسمك و حتى شعرك التي ستجعلك تبحثين عنه لشرائه في أول مرة تذهبين فيها للتسوق بعد قرأة هذا المقال

أولا: القيمة الغذائية لكل 90 جرام (نصف كوب) من الإسبراجوس.

السعرات الحرارية: 19.8 (82.9 كج) = 1٪
– الكربوهيدرات: 12.9 (54.0 كج)
– الدهون: 1.7 (7.1 كج)
– البروتين: 5.3 (22.2 كج)
– الكحول: 0.0 (0.0 كج)

# الكربوهيدرات
– مجموع الكربوهيدرات: 3.7 غرام = 1٪
– الألياف الغذائية: 1.8 غرام = 7٪
– النشا: 0.0 غرام
– السكريات: 1.2 غرام

# الفيتامينات
– فيتامين (أ): 905 وحدة دولية = 18٪
– فيتامين سي: 6.9 ملغ = 12٪
فيتامين D: ~ ~
– فيتامين E (ألفا توكوفيرول): 1.3 ملغ = 7٪
– فيتامين كاف: 45.5 ميكروغرام = 57٪
– الثيامين: 0.1 ملغ = 10٪
– الريبوفلافين: 0.1 ملغ = 7٪
– النياسين: 1.0 ملغ = 5٪
– فيتامين بي6: 0.1 ملغ = 4٪
– حمض الفوليك: 134 ميكروغرام = 34٪
– فيتامين بي12: 0.0 ميكروغرام = 0٪
– حمض البانتوثينيك: 0.2 ملغ = 2٪
– الكولين: 23.5 ملغ
– البيتين: 0.8 ملغ

# الدهون والأحماض الدهنية
– مجموع الدهون: 0.2 غرام = 0٪
– الدهون المشبعة: 0.0 غرام = 0٪
– الدهون الأحادية الغير مشبعة: 0.0 غرام
– الدهون الغير مشبعة: 0.1 غرام
– مجموع أوميغا 3 الدهنية: 26.1 ملغ
– مجموع أحماض أوميغا 6 الدهنية: 68.4 ملغ

# المعادن
– الكالسيوم: 20.7 ملغ = 2٪
– الحديد: 0.8 ملغ = 5٪
– المغنيسيوم: 12.6 ملغ = 3٪
– الفوسفور: 48.6 ملغ = 5٪
– البوتاسيوم: 202 ملغ = 6٪
– الصوديوم: 12.6 ملغ = 1٪
– الزنك: 0.5 ملغ = 4٪
– النحاس: 0.1 ملغ = 7٪
– المنغنيز: 0.1 ملغ = 7٪
– السيلينيوم: 5.5 ميكروغرام = 8٪
– فلوريد: 19.7 ميكروغرام

# آخر
– الكحول: 0.0 غرام
– الماء: 83.4 غرام
– الرماد: 0.6 غرام

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للإسبراجوس.

1) مفيد للعظام.

لخصائصها المضادة للإلتهاب و لإحتوائها على كميات عالية من فيتامين K الضروري لصحة و سلامة العظام، المفاصل و العضلات و اللازمة أيضا لتجنب هشاشتها أو حتى إلتهابها. هذا الي جانب قدرته على تكوين “بروتين الأوستيوكالسين” و الكالسيوم داخل الأنسجة و العظام.

2) مفيد للجهاز الهضمي.

لإحتوائه على كميات كبيرة من المغذيات و الكربوهيدرات المعقدة اللازم هضمها في الأمعاء الغليظة و بالتالي زيادة إمتصاص المواد الغذائية و خفض خطر الإصابة بالحساسية و بسرطان المعدة أيضا. فضلا عن غناه بالألياف الغذائية (اللازمة لخفض مستويات الكولسترول في الجسم) و الخصائص الملينة اللازمة لسلامة عمل الأمعاء و تجنب التعرض للإمساك، عسر الهضم، ألام السرة أو للإنتفاخات.

3) مفيد للجلد و البشرة.

لغنها بفيتامين E، مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان و مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك: الحبوب، البثور، التجاعيد و علامات الشيخوخة المختلفة هذا الي جانب إحتوائه على الدهون القابلة للذوبان المفيدة للبشرة.

4) مفيد للشعر.

لإحتوائه على نسب عالية من فيتامينات  A و C ، الكالسيوم و أيضا مضادات الأكسدة اللازمة لتحسين و ترطيب بصيلات الشعر، تعزيز نموه و كثافته و كذلك منع جفافه و هشاشته.

5) يقي من الإصابة بالسرطان.

لغناه بمضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لتكوين الخلايا السرطانية و لإحتوائه على نسب عالية من “حمض الفوليك” اللازم للوقاية من الإصابة بالسرطان.

6) مفيد للنساء الحوامل و المرضعات.

لإحتوائه على كميات عالية من حمض الفوليك اللازم لسلامة نمو الخلايا العصبية عند الجنين، منع التشوهات الخلقية و كذلك تجنب خطر الولادة المبكرة. هذا الي جانب قدرته على زيادة إدرار اللبن في ثدي الأم.

7) يساعد غلى إنقاص الوزن.

لإحتوائه على ما يقرب من 10.9٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف، و بالتالي فهو يساعدك على إنقاص وزنك بشكل ملحوظ لقدرته على شعورك سريعا بالشبع و الإمتلاء. فضلا عن غناه بالبوتاسيوم اللازم لتخليصك من الدهون خاصة من منطقة البطن، هذا بالإضافة الي خلوه من الدهون، الكولسترول أو الصوديوم الذي يشعرك سريعا بالإنتفاخ. فضلا عن أن تناولك لكوب واحد منه يمدك ب 40 سعر حراري فقط.

8) مفيد لصحة العينين.

لغناه بفيتامين (أ)، مضادات الأكسدة، الجلوتاثيون و الأحماض الأمينية التي تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي أو إعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في العمر.

9) يمنع إصابتك بفقر الدم.

لإحتوائه على كميات عالية من الحديد اللازم لتكوين الهيموغلوبين بصورة جيدة و بالتالي توزيع الأكسجين الي جميع أنحاء الجسم. فكل خدمة واحدة منه تمدك بحوالي 15.9% من القيمة الموصي بها يوميا.

10) مثير للشهوة الجنسية.

لغناه بحمض الفوليك و فيتامين B6 اللازمان لزيادة الإثارة، زيادة عدد و حركة الحيوانات المنوية و النشوة الجنسية، فضلا عن إحتوائه على فيتامين E اللازم لتنظيم الهرمونات الجنسية سواء عند الرجال أو النساء و أيضا علاج الاضطرابات الجنسية.

11) مفيد لسلامة القلب و الأوعية الدموية.

لإحتوائه على كميات عالية من حمض الفوليك و فيتامينات B6 و B12، لإن نقص هذ الفيتامينات يمكن أن يرفع من مستويات الحمض الأميني في الدم و بالتالي الإصابة بتلف الأوعية الدموية، اضطراب دقات القلب، الجلطات الوريدية، تصلب الشرايين و أيضا تخثر الدم في الأوردة. فضلا عن أن فيتامين B هو المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، ضغط الدم، كولسترول الدم و كذلك سلامة عمليات التمثيل الغذائي للسكريات و النشويات الموجودة في الجسم.

12) مفيد خلال أيام الدورة الشهرية.

لقدرته على السيطرة على فقدان الدم، التوازن الهرموني أثناء فترة الحيض، تخفيف إنتفاخات ما قبل الحيض، مكافحة الاكتئاب، التعب و كذلك الحد من تشنجات الدورة الشهرية.

13) يمنع خطر الإصابة بمرض السكري.

لغناه بالمغذيات المضادة للالتهابات و بالعديد من “الكروم” المعدنية التي تنظم مستويات السكر في الدم، تحسن إفراز الأنسولين و تقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

14) يعالج الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول الكحوليات.

لمحتواه العالي من الأحماض الأمينية و العناصر المعدنية الغير عضوية التي تحمي خلايا الكبد من التسمم و الفعالة أيضا في علاج الأضرار الناتجة عن الاستهلاك المفرط من المشروبات الكحولية بما في ذلك: القلق، التعب، الغثيان، التقيؤ أو حتى الجفاف.

15) فعال في علاج البواسير.

لغناه بالروتين و الفلافونويد فضلا عن خصائصه المضادة للإلتهابات الفعالة في تجنب التعرض للبواسير او حتى لتخثر الدم.

16) مفيد للجهاز التنفسي.

لقدرته على علاج و تقليل أعراض التهابات الحلق، التهاب الشعب الهوائية، السل بالاضافة الي قدرته على زيادة كفائة أنسجة الرئة.

17) فعال في علاج الأمراض العصبية.

بما في ذلك الزهايمر، شلل الرعاش، القلق، الإكتئاب، الصرع و كذلك أمراض “هنتنغتون” فضلا عن قدرته على تعزيز الذاكرة و الوظائف الدماغية الأخرى و أيضا تهدئة الأعصاب و ذلك لمحتواه العالي من “الأستروجين النباتي”. 

18) يخلص الجسم من السموم.

لغناه بمضادات الأكسدة و بفيتامينات C و E و أيضا لخصائصه المدرة للبول الفعالة في تخليص الجسم من السموم، النفايات و كذلك مشاكل المسالك البولية المختلفة.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من إستخدام الإسبراجوس.

1- الإفراط في إستخدامه قد يسبب الإنتفاخ و الغازات.
2- يعتبر غير أمن بالنسبة للأمهات الحوامل و المرضعات لإنه كان يستخدم تقليديا في تحديد النسل فضلا عن تسببه في إحداث بعض الإضطرابات الهرمونية.
3- قد يسبب الحساسية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البصل، الثوم أو الكراث.
4- لا يفضل إستخدامه بالنسبة لمرضى النقرس و حصاوي الكلى.

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-286-asparagus.aspx?activeingredientid=286&

https://nutritiondata.self.com/facts/vegetables-and-vegetable-products/2312/2

https://www.lifehack.org/articles/lifestyle/10-amazing-benefits-asparagus-you-probably-never-heard.html

17 Impressive Benefits of Asparagus