الرئيسية / فوائد / فوائد البروكلي للكبار و للأطفال

فوائد البروكلي للكبار و للأطفال

كلمة بروكلي هي من أصل ايطالي و البروكلي هو نوع من أنواع الخضروات التي تشبه الي حد كبير القرنبيط لكن باللون الأخضر أو الأرجواني, يمكنك أكلها نيئة أو مطبوخة لكن من الأفضل أكلها نيئة لمحتواها العالي من الفيتامينات و المواد المغذية كما يمكنك اضافته الي السلطات أو اعداده كوجبات أو كشوربة أيضا. و بما أنها مفيدة جدا سنتناول فيما يلي أهم فوائده خاصة للصحة , البشرة , الشعر , قيمته الغذائيه و الأثار الجانبية له.

أولا: أهم فوائد البروكلي.

  • مفيد جدا للبشرة.

1) يحافظ على صحة الجلد.

البروكلي غني بالمواد المضادة للاكسدة مثل: فيتامين ( أي , سي , أ ). ففيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين و بالتالي يبقي جلدك صحيا بينما فيتامين أ يحمي أغشية خلايا الجلد و يمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

2) يشجع اصلاح و تجديد الجلد.

يحتوي البروكلي على مادة تسمى “glucoraphanin” و هي الت تعمل على تجديد الجلد بصفة مستمرة و اصلاح تلفه و بالتالي الحصول على بشرة أكثر اشراقا.

3) يكافح الشيخوخة.

البروكلي يحارب الجذور الحرة المسئولة عن مشاكل الجلد و تسريع شيخوخته نتيجة احتوائه على فيتامين سي و مضادات الأكسدة, و بالتالي فهو يقلل من ظهور الخطوط الرفيعة , التجاعيد و التصبغات. بالاضافة الي احتوائه على فيتامين “أي و ب” و “البيتا كاروتين” اللذان يساعدان على التوهج الطبيعي للبشرة و بالتالي الحصول على بشرة أكثر شبابا.

4) يقي من أشعة الشمس الضارة.

البروكلي فعال للغاية في وقاية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسيجية الضارة و هذا لأنه يمتص هذه الأشعة و يمنع اختراقها للبشرة نتيجة احتوائه على المادة الكيميائية التي تسمى “sulforaphane” مما يقلل من احمرار و التهاب الجلد الناتج عن التعرض لهذه الأشعة. و بالتالي فهو أفضل بكثير من كريمات الصن بلوك المنتشرة بالأسواق.

5) يحمي من سرطان الجلد.

بما أن البروكلي يحمينا من أشعة الشمس الفوق بنفسجية و من حروق الجلد المتكررة , لذلك فهو يقي و يقلل بشكل ملحوظ من خطر الاصابة بسرطان الجلد الناتج عن كثرة التعرض للحروق و للأشعة الضارة.

6) يحسن مناعة الجلد.

فيتامين C و البيتا كاروتين وغيرها من الفيتامينات والمعادن مثل: السيلينيوم , النحاس , الزنك و الفوسفور الموجودة في الجذور الخضراء للبروكلي تحسن من نظام مناعة بشرتك و بالتالي تحمي من الالتهابات الجلدية المختلفة. بالاضافة الي فيتامينات “A و K” , أوميغا 3 , الأحماض الدهنية , الأحماض الأمينية و الفولات يضيفان بريق ولمعان لجلدك.

  • مفيد جدا للشعر.

7) يعزز نمو الشعر و يمنع تساقطه.

يحتوي البروكلي على فيتامين “A و C و B6 ” و مضادات الأكسدة اللذان يحفزان انتاج الدهون المرطبة للشعر و لفروة الرأس من خلال القضاء على الجذور الحرة , بالاضافة الي احتوائه على الكالسيوم الذي يقوي بصيلات الشعر و يمنع تساقطه و تجعيده و بالتالي الحصول على شعر ناعم , قوي و سميك.

8) يضيف لمعان و بريق للشعر: هذا لاحتوائه على الأحماض الدهنية و اوميغا 9 التي تعطي للشعر لمعان و بريق طبيعي.

  • مفيد للصحة.

9) يقي من خطر الاصابة بالسرطان.

هذا لاحتوائه على بعض الخصائص المضادة للسرطان التي يمكنها ازالة و التخلص من هرمون الاستروجين المسئول عن الاصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي و الرحم.

10) للنساء الحوامل.

هذاه لغناه بالألياف , الفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الجسم , و بالتالي فكوب واحد من البروكلي يوفر لهم المواد الغذائية الضرورية , يمنع الامساك و يقوي جهاز المناعة.

11) مفيد لصحة القلب.

فهو يحتوي على الألياف , الأحماض الدهنية و الفيتامينات التي تنظم ضغط الدم في الجسم و بالتالي تمنع النوبات القلبية و السكتات الدماغية كما أنها تقلل من نسبة الكولسترول السيئ و تحمي الأوعية الدموية من الأضرار.

12) مفيد للجهاز العصبي: البروكلي يحتوي على البوتاسيوم الضروري للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي كما أنه يساعد الدماغ على العمل بشكل أفضل.

13) يساعد على فقدا الوزن.

هذا لأن البروكلي مصدر غني بالألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان و بالتالي فهو يساعدك على فقد الكثير من الوزن , يمنع الامساك و يحافظ أيضا على نسب السكر في الدم. فكوب واحد من البروكلي يحتوي على نسبة عالية من البروتين و على نصف السعرات الرارية الموجودة في كوب من الأرز أو الذرة.

14) صحي للعين.

احتواء البروكلي على فيتامين أ يساعد شبكية العين على امتصاص الضوء و توفير الرؤية المناسبة لها , هذا بالاضافة الي خصائصه للوقاية من السرطان الذي يمنع اعتام عدسة العين الناتجة عن التقدم في السن.

15) ينظم ضغط الدم: البروكلي يعمل على خفض مستوى الكولسترول بالدم كما أنه يسمح بدفق الدم بطريقة سليمة من خلال الأوعية الدموية.

16) يزيل السموم: هو واحد من الخضروات و الفاكهة الذي يحتوي على المواد الغذائية الخاصة الازمة لازالة السموم من مكونات النفايات بالجسم.

17) يقوي العظام: تناول البروكلي بشكل منتظم يساعد في الوقاية من تلف و هشاشة العظام خاصة في النساء أثناء فترة الحمل أو بعدها و هذا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

18) يعالج و يمنع فقر الدم: يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الحديد و حمض الفوليك الكافيان للوقاية من فقر الدم و نقص التغذية.

19) يحد من الاصابة بالحساسية و الالتهابات: و هذا لاحتوائه على الأحماض الدهنية و أوميغا 3 المعروفان كمضادات للالتهاب.

20) يقلل من نسبة الحموضة في الجسم و بالتالي فهو يعالج و يمنع تقرحات المعدة.

21) مفيد للأطفال.

البروكلي هو واحد من الخضروات المفيدة جدا أيضا للأطفال لأنه ملئ بالمواد الغذائية اللازمة لنمو طفلك بشكل صحي , لكن من الأفضل تقديمه لطفلك ما بين 8 الي 12 شهر من عمره. 

 

ثانيا: القيمة الغذائية للبروكلي.

– مياه: 89.3 غرام                               – الطاقة: 34 سعر حراري
– بروتين: 2.82 غرام                            – إجمالي الدهون (الدهون): 0.37 غرام
– كربوهيدرات: 6.64 غرام                     – الألياف: 2.6 غرام
– السكريات: 1.70 غرام                       – كالسيوم 47 ملغ
– الحديد: 0.73 ملغ                            – المغنيسيوم 21 ملغ
– الفوسفور: 66 ملغم                         – بوتاسيوم 316 ملغ
– الصوديوم: 33 ملغ                            – الزنك: 0.41 ملغ
– فيتامين سي: 89.2 ملغ                   – الثيامين 0.071 ملغ
– النياسين: 0.639 ملغ                       – فيتامين بي6: 0.175 ملغ
– حمض الفوليك: 63 ميكروغرام            – فيتامين (أ) 623 وحدة دولية
– فيتامين أي:  0.78 ملغ                    – فيتامين كاف: 101.6 ميكروغرام

 

ثالثا: الأثار الجانبية من كثرة تناول البروكلي.

  1. قد يسبب الانتفاخ.
  2. قد يسبب تهيج الأمعاء و ألام في المعدة.
  3. قد يؤدي الي قصور في الغدة الدرقية.
  4. يجب الحذر عند تناوله خصوصا اذا كنت تتبع أدوية سيولة الدم و ذلك لأن محتواه من فيتامين k قد يتداخل مع فاعلية الدواء.
  5. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء أو الاسهال تجنب استخدام البروكلي أو الأطعمة الغنية بالألياف على وجه العموم.

لذلك فالبروكلي أمن بشكل عام و الأثار الجابية له ليست بالخطيرة.

 

رابعا: طرق التخزين و الطهي الصحيح للبروكلي.

1- يجب الاحتفاظ به غير مغسول في كيس من البلاستيك مع الحرص على ازالة اكبر قدر من الهواء.

2- يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تصل الي 10 ايام.

3- في حالة عدم استخدامه كله, احتفط برؤوس البروكلي حيث أنها تفقد الكثير من فيتامين سي و بسرعة فور قطعها.

4- يمكنك تجميد البروكلي المقشر لمدة تصل الي عام.

5- يمكنك الاحتفاظ بالبروكلي المطبوخ في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لبضعة أيام.

6- تجنب غلي البروكلي لانه بهذه الطرقة يفقد الكثير من المواد الغذائية الازمة لمكافحة السرطان.

7- أحرص على طهيه عن طريق البخار لمدة تصل الي 20 دقيقة فقط , و عند قليه لا تزيد عن الخمس دقائق لتجنب خسارة المواد الواقية من الاصابة بالسرطان.

8- في حالة وضعه في الميكروويف, ضعه لثلاثة دقائق فقط.

مواضيع مفيدة

فوائد الحلبة المختلفة للرجال والنساء وايضا اضرارها... تعرف علي فوائد الحلبة الكثيرة للبشرة و الشعر والسكر والقلب والتخسيس وغيرها16 وفوائد بذور الحلبة للجسم وايضا اضرار الحلبة .الحلبة لها فوائد صحية و ...
فوائد المغنيسيوم 13 فائدة المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن انتشارا في الجسم والمغنيسيوم مهم جدا لصحتك  وهو مسؤول جزئيا عن جوانب لا تعد ولا تحصى  للصحة السليمة. يتم تخزين ما يقرب...
فوائد الزنجبيل الاخضر للتنحيف والشعر... فوائد الزنجبيل الاخضر للتنحيف والشعر والغثيان , ومرض السكري وطرق تحضيره والكمية المناسبة. فوائد الزنجبيل الاخضر للتنحيف الزنجبيل يكاد يكون منعدم الس...
فوائد الخيار المذهلة للشعر والبشرة والصحة العامة... الخيار من الخضروات التى تحتوى على كثير من العناصر الغذائية المفيده وهو ينتمى الى فصيلة القرعيات التى تضم الكوسة والخياروالقرع وغيرها من النباتات ويعتب...
افضل فوائد الكركم للبشرة وعملية الهضم وغيرهم 8... تعرف علي فوائد الكركم للبشرة وعملية الهضم وحب الشباب ,والتهاب المفاصل , ,وعلاج السكر , والكليسترول .يعرف الكركم بانه نوع من انواع البهارات ذات الل...
فوائد البقدونس للصحة العامة و الشعر و البشرة و أهم... ماذا تعرف عن البقدونس تعرف فى هذا المقال على اهم فوائد البقدونس للصحة العامة والشعر والبشرة وفوائد اخرى للكلى وايضا تقوية العظام البقدوس نوع من أ...
فوائد خل التفاح للجسم والشعر : 9 فوائد قيمة... أكلك تفاحة يوميا تحميك من الأمراض.  خل التفاح نوع من أنواع الخل المصنوع من التفاح صاحب اللون الكهرماني (الأصفر). خل التفاح له الكثير من الفوائد الصحية...
فوائد حمض الفوليك او فيتامين B9 واعراض نقصه ومصادر... تشمل الفوائد الصحية لفيتامين B9  والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك، الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية و السرطان والعيوب الخلقية أثناء الحمل. كما أن...
فوائد الثوم 27 فائدة وما هي اضراره وطرق استخدامه... ما هي فوائد الثوم التجميلية ،مثل فوائده علي البشرة والشعر والحواجب والرموش وغيرها ،والقسم الثاني فوائد الثوم لأعضاء جسم الإنسان مثل القلب وغيره ،والثا...
فوائد الجبنة الموتزاريلا : 9 فوائد صحية مذهلة... الموتزاريلا واحدة من أكثر منتجات الألبان أنتشارا و هذا بفضل مذاقه الرائع و نعومة ملمسه. الموتزاريلا ليست فقط غنية بالكالسيوم والدهون لكنها أيضا مفيدة ...
القرفة لعلاج حب الشباب حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا , الناتجة عن التهاب وانسداد الغدد الدهنية و يظهر على سطح الجلد كرؤوس سوداء و بثور. حب الشباب ليس بالمرض الخط...
تعرف علي فوائد حب الرشاد للشعر والبشرة والحمل وال... تعرف علي فوائد حب الرشاد للشعر والحامل والظهر وغيرها 20من فوائدحب الرشادجب الرشاد من البذور المعروفة جدا خاصة عند العرب القدامي وهو له فوائد غير ع...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *