الرئيسية / فوائد / فوائد الجزر 15 فائدة ستنال اعجابك وتفيدك في بحثك كثيرا

فوائد الجزر 15 فائدة ستنال اعجابك وتفيدك في بحثك كثيرا

فوائد الجزر 15 فائدة ستنال اعجابك . الجزر نوع من أنواع الخضار المتعدد الإستخدامات الذي يمكنك تناوله طازجا، مهروسا أو حتى كعصير و غالبا ما يتوافر خلال معظم أوقات السنة لكن في وقته المخصص من السنة يكون طعمه مسكر أكثر و لذيذ. و بما أن لا يوجد أحد لا يحب الجزر سنقدم لك أهم فوائده مع الشرح التفصيلي لقيمته الغذائية. فقط إقرأ المقال التالي إلي أخره

أولا: القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الجزر.

الطاقة: 41 كيلو كالوري = 2٪
الكربوهيدرات: 9.58 غرام = 7٪
البروتين: 0.93 غرام = 1.5٪
إجمالي الدهون: 0.24 جرام = 1٪
الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
الألياف الغذائية: 2.8 غرام = 7٪

# الفيتامينات
الفولات: 19 ميكروغرام = 5٪
النياسين: 0.983 ملغ = 6٪
حمض البانتوثنيك: 0.273 ملغ = 5.5٪
البيريدوكسين: 0.138 ملغ = 10٪
الريبوفلافين: 0.058 ملغ = 4٪
الثيامين: 0.066 ملغ = 6٪
فيتامين (أ): 16706 وحدة دولية = 557٪
فيتامين سي: 5.9 ملغ = 10٪
فيتامين كاف: 13.2 ميكروغرام = 11٪

# الشوارد
الصوديوم: 69 ملغ = 4.5٪
البوتاسيوم: 320 ملغ = 6.5٪

# المعادن
الكالسيوم: 33 ملغ = 3٪
النحاس: 0.045 ملغ = 5٪
الحديد: 0.30 ملغ = 4٪
المغنيسيوم : 12 ملغ = 3٪
المنغنيز: 0.143 ملغ = 6٪
الفوسفور: 35 ملغ = 5٪
السيلينيوم: 0.1 ميكروغرام = <1٪
الزنك: 0.24 ملغ = 2٪
كاروتين “إي”: 3427 ميكروغرام
كاروتين “بي”: 8285 ميكروغرام 
كريبتو-زانثين: 0 ميكروغرام
لوتين-زياكسانثين: 256 ميكروغرام

 

ثانيا: أهم فوائد الجزر للصحة

1) الجزر يقوي النظر

الجزر غني بالبيتا كاروتينات (التي يتم تحويلها إلي فيتامين (أ)) الفعالة في تقليل خطر إصابتك بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين المرتبطان بالتقدم في العمر بنسبة 40%.

2) الجزر يقي من الإصابة بالسرطان

الجزر يحتوي على كميات عديدة من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي فهو يقيك من خطر الإصابة بسرطان الرئة، الثدي و القولون بنسبة تصل إلي ال 1/3.

3) فوائد الجزر للجلد و البشرة

  • يقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

الجزر يحتوي على البيتا كاروتين كنوع من أنواع المواد المضادة للأكسدة الفعالة في حماية خلايا الجلد و أنسجته من التلف بالإضافة الي قدرته على زيادة كفائة و إنتظام عملية التمثيل الغذائي.

  • يعزز من صحة الجلد.

الجزر غني ب بفيتامين (أ) و مضادات الأكسدة الفعالة في الوقاية من تلف الجلد الناتج عن كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة و كذلك تقليل الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد، حب الشباب، الندبات، جفاف الجلد أو حتى تصبغه. فقط إحرص على وضع ماسك الوجه المكون من (مبشور البصل و العسل) مع إمكانية إضافة (عدة قطرات من زيت الزيتون و القليل من كريمة اللبن) و ذلك من 10 إلي 15 دقيقة على الأقل مرة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

4) يقلل من خطر إصابتك بالعدوى

فقط إحرص على تناوله بصورته الخام، بإضافته إلي أنواع السلطات المختلفة أو حتى بشربه كعصير. يمكنك أيضا تقديمه إلي طفلك الرضيع مهروسا دون إضافات أو بإضافة القليل من عصير البرتقال.

5) مفيد للقلب

لإحتوائه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل (اللوتين، الفا كاروتين و البيتا كاروتين) الفعالة في تقليل خطر إصابتك بأمراض القلب، الأوعية الدموية أو حتى السكتات الدماغية. هذا بالإضافة إلي قدرته على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم بخفض مستويات الكولسترول السيء LDL  و إرتفاع المستويات الأخرى للكولسترول الجيد LDL.

6) من فوائد الجزر انه ينقي الجسم من السموم

الجزر غني بفيتامينات (أ) الفعالة في تطهير الكبد من السموم فضلا عن قدرته على تقليل نسب الصفراء و الدهون في الكبد. هذا إلي جانب محتواه العالي من الألياف الفعالة في تنظيف القولون و تسهيل حركة الأمعاء و بالتالي التخلص من المزيد من النفايات.

7) الجزر مفيد للثة و للأسنان

الجزر له قدرة على تخليصك من بقايا الطعام و المواد الغذائية المختلفة تماما كفرشاة الأسنان هذا إلي جانب غناه بالمعادن و فيتامينات سي و قدرته على إفراز المزيد من اللعاب في الفم و بالتالي إعادة توازن مستوى الأحماض و البكتريا في تجويف الفم و التخلص أيضا من رائحة الفم الكريهة.

8) مفيد للكبد.

فهو يساعد على حماية الكبد من السموم و أضرار المواد الكيميائية البيئية بفضل إحتوائه على نسب عالية من فيتامين (أ) و الألياف القابلة للذوبان الفعالة في طرد و تخليص الجسم من السموم فضلا عن قدرته على تقليل الصفراء و الرواسب الدهنية في الكبد. فقط إحرص على تناول الجزر يوميا سواء بتناوله بصورته الخام أو حتى بشربه كعصير لمنع خطر الإصابة بإلتهاب أو تليف الكبد.

9) يعزز صحة الجهاز الهضمي

الجزر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تسهل من مرور البراز بسلاسة من خلال الجهاز الهضمي، تحفيز إفراز عصائر المعدة، منع خطر الإصابة بالإمساك و كذلك حماية القولون و المعدة من العديد من الأمراض المختلفة.

10) الجزر ينظم مستويات سكر الدم

الجزر يحتوي على نسب عالية من الكاروتينات الفعالة في تنظيم نسبة السكر في الدم، مقاومة الأنسولين، و بالتالي فهو مفيد جدا بالنسبة لمرضى السكري لقدرته على خفض نسبة السكر في الدم و أيضا لقدرتهم على إستيعاب نسب السكر الطبيعية الموجودة به. 

11) من فوائد الجزر انه ينظم مستويات ضغط الدم.

الجزر يحتوي على نسب عالية من “الكومارين” و لغناه بالبوتاسيوم الفعال في التخفيف من حدة توتر الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي زيادة تدفق الدم و الدورة الدموية إلي جميع أنحاء الجسم.

12) يعزز من صحة الجهاز المناعي.

الجزر يحتوي على كميات عالية من فيتامين “سي” فضلا عن خصائصه المطهرة و المضادة للبكتريا الفعالة في تعزيز كفائة الجهاز المناعي عن طريق تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم.

13) مفيد للشعر.

الجزر غني بالفيتامينات الحيوية بما في ذلك فيتامينات E و  C  الفعالة في زيادة تدفق الدورة الدموية إلي فروة الرأس و بالتالي تعزيز نمو الشعر، زيادة قوته و لمعانه و كذلك من الإصابة بالشيب المبكر للشعر. فقط إحرص على تناول كوب من عصير الجزر مرة يوميا.

14) الجزر مفيد للنساء أثناء الحيض و مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

الجزر يحتوي على نسب عالية من “الفيتوستروجين” الفعال في تخفيف آلام الطمث و تقليل النزيف. اما بالنسبة للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث فهو قادر على تقليل سخونة الجسم، تنظيم درجة حرارته و أيضا إستقرار الأعراض الأخرى لفترة انقطاع الطمث.

15) مفيد للنساء الحوامل و المرضعات.

الجزر له قدرة على زيادة نمو الجنين بشكل سليم و كذلك تقليل فرص التعرض للإجهاض. هذا غلي جانب قدرته على زيادة إنتاج اللبن في ثدي الأم و أيضا تحسين جودته.

 

ثالثا: التحذيرات و الإحتياطات من الإفراط في تناول الجزر.

1- يعتبر الجزر أمن تماما عندما يؤكل كغذاء.

2- في حالات نادرة الإفراط في تناوله قد يسبب إصفرار الجلد أو حتى تسوس الأسنان لإحتوائه على كميات كبيرة من السكر الطبيعي.

3- الإفراط في تناوله قد يسبب الحساسية خاصة بالنسبة للأشخاض الذين يعانون من الحساسية من الكرفس و التوابل.

4- الإفراط في تناوله قد يتداخل من بعض الأدوية الخاصة بمرضى السكري و يسبب إنخفاض حاد في مستويات السكر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *