ما هي اهم فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة

زيت الخروع هو علاج لجميع أنواع مشاكل البشرة والشعر، فضلا عن علاج مجموعة متنوعة من القضايا الصحية مثل آلام المفاصل واضطرابات المعدة وغيرها.

يوجد نبات الخروع  في الهند وأفريقيا. يتم استخراجه من سحق البذور واستخراج الزيت منها ,وقد تم استخدام زيت الخروع قديما لعلاج التهابات المعدة  والعدوى البكتيرية. وفي الوقت الحاضر يستخدم كمضاد للأكسدة لفوائده الطبية والعلاجية الكثيرة. يستخدم زيت الخروع للتجميل وللبشرة والشعر، وهو واحد من المكونات الأكثر استخداما على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والصابون وزيوت التدليك بسبب محتواه العالي من الدهون غير المشبعة، ويستخدم زيت الخروع أيضا لعلاج أمراض رئيسية مثل الشلل الدماغي والتهاب المفاصل ,والروماتيزم كما يستخدم   لعلاج الإمساك طبعا .

فتعالو بنا نتعرف على اهم فوائد زيت الخروع التى يغفل عنها كثير منا 

اولا فوائد زيت الخروع للصحة العامة

1_زيت الخروع مضاد للفطريات

منذ فترة طويلة يستخدم زيت الخروع كعلاج ضد الالتهابات الفطرية، وخصوصا عدوى الخميرة، وهي مشكلة جلدية شائعة  قد تصاب بها في أي سن. زيت الخروع يحتوى على حمض الكيمياء الحيوية undecylenic الذى يساعد على علاج الفطريات .

يمكن خلط زيت الخروع مع زيت جوز الهند ودهن المنطقة المصابة ليلا واتركه حتى الصباح و كرر العملية حتى يتم شفاء المنطقة المصابة . كما يساعد أيضا على تجديد شباب الجلد في المنطقة المصابة، ويمنع تشكيل الندوب.

2_زيت الخروع يخفف آلام التهاب المفاصل

زيت الخروع  معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه كعلاج فعال لالتهاب المفاصل. تدليك المفاصل بزيت الخروع يخفف من آلام التهاب المفاصل. يمكنك خلط زيت الخروع مع الكركم أو مسحوق حريف”فلفل حار” اصنع منه عجينة ,ثم افركه على المفاصل مع مراعاة عدم لمس هذه العجينة للعين.

3_علاج الحساسية بزيت الخروع

يؤخذ زيت الخروع عن طريق الفم للحد من أعراض الحساسية. زيت الخروع بطبيعة الحال مضاد للحساسية، و عندما يأخذ منه بضع قطرات يوميا يمكن أن يقلل كثيرا من أعراض حمى القش والحساسية.

4-زيت الخروع ينظم حركة الامعاء

خلط ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى عصير البرتقال أو التوت البري كل صباح سيجعل أمعائك تعمل بانتظام. يمكنك أيضا أن تأخذ ملعقة صغيرة إذا كنت ترغب في التخلص من سموم الأمعاء.

 5_ علاج الامساك بزيت الخروع

سيكون من المستحيل الحديث عن زيت الخروع دون ذكر الإمساك زيت الخروع من افضل الملينات الطبيعية على الاطلاق يمكن اخذ ملعقة صغيرة من الزيت فى الصباح اذا كنت تعانى من الامساك (لا يستخدم اثناء الحمل ).

ثانيا فوائد زيت الخروع للبشرة والجلد

6_فوائد زيت الخروع للبشرة 

يمكنك ترطيب بشرتك واظافرك كل مساء عن طريق تدليكها بزيت الخروع ، زيت الخروع غني بالاحماض الدهنية، والأحماض الدهنية يمكنها بسهولة أن تزيل جفاف الجلد والدوائر السوداء حول العين وإعادة ترطيب البشرة. المزيج الفريد من الأحماض الدهنية في زيت الخروع يجعله عنصرا هاما في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والكمية المثالية للاستخدام مرة واحدة يوميا  من 2-3 قطرات.

7_علاج حب الشباب بزيت الخروع

من اقوي العلاجات لحب الشباب هو زيت الخروع لانه يحتوي علي حمض Ricinoleic الذي يقضي علي البكتيريا المسببة لحب الشباب بشكل طبيعي وامن جدا.  كل ما عليك فعله هو غسل الوجه بالماء الدافئ لانه بكل بساطة يفتح مسام الوجه وبعد ذالك ضع زيت الخروع علي وجهك بحركات دائرية خفيفة, واتركيه علي وجهك طوال الليل واغسليه في الصباح .

8_علاج حروق الشمس والطفح الجلدى والحكة 

خصائص زيت الخروع  المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا تجعله مثاليا لعلاج الطفح الجلدي، والحكة، ولدغ الحشرات. كما أنه يساعد على تهدئة الجلد في حالة حروق الشمس. إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة، يمكنك نقع قطنة في زيت الخروع ووضعه على المنطقة المصابة .اتركه لمدة ساعة ويغسل بعد ذلك . 

9-زيت الخروع يؤخر ظهور التجاعيد

الأحماض الدهنية في زيت الخروع يمكن أن تخترق الجلد بسهولة من خلال طبقات الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ويلين الجلد، ولكن أيضا يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يجعلك تبدو أصغر سنا، ويجع بشرتك أكثر سلاسة ونعومة. زيت الخروع غير مكلف و يمكنك الحصول عليه بسهوله .

10_علاج تمدد الجلد بزيت الخروع

زيت الخروع علاج لعلامات تمدد الجلد افركي زيت الخروع علي الجلد المتمدد ومن ثم ضعي عليها قطعة قماش سميك أو غلاف بلاستيكي، واتركيه لبعض الوقت .و لا يوصى بزيت الخروع  للنساء الحوامل، بسبب فعاليته في إحداث تقلصات الرحم 

ثالثا فوائد زيت الخروع للشعر

11_زيت الخروع لنمو الشعر وتكثيفه

كيف تجعلى شعرك ينمو أسرع؟ ضعي زيت الخروع في شعرك ودلكيه حتي يصل الي فروة الرأس، وهذا سيحسن الدورة الدموية لبوصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر بشكل أسرع. يحتوي زيت الخروع أيضا على اوميجا 6 والأحماض الدهنية، لذلك سوف تغذي شعرك. 

اذا كان لديك مناطق صلع في فروة الرأس، أو كنت ترغبين في الشعر أكثر سمكا، يمكنك تدليك قليلا من زيت الخروع في المنطقة المصابة لمدة 6 دقائق كل يوم لتعزيز نمو الشعر الطبيعي لديك.

12_علاج فروة الراس بزيت الخروع 

إذا كنت ترغبين في ترطيب فروة الرأس الجافة أو علاج قشرة الرأس، يمكنك فرك قليل من زيت الخروع  في فروة الرأس و ذلك عن طريق خلط 2 ملعقة شاي من زيت الخروع مع بياض البيض وملعقة صغيرة من الجلسرين والتدليك في شعرك حيث يعمل على ترطيب فروه الراس. و بعد بضع دقائق، قومي بشطفه بالماء الدافئ.

13_علاج تقصف الشعر بزيت الخروع

تطبيق زيت الخروع على نهايات شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو اذا فعلت ذلك بانتظام سوف تنسى تقصف الشعر نهائيا وشعرك سيبدو اكثر صحة ولمعا.

هذه كانت اهم فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة والمعدة والصحة العامة  

ملحوظة _لا تفرط فى استخدام زيت الخروع على البشرة ولا يستخدم للحوامل 

فوائد ويكي