فوائد عصير الخيار : وأفضل 10 استخدامات لماء الخيار

عصير الخيار هو أفضل وسيلة للحصول على الفيتامينات والمعادن , و هو بديل جيد للمشروبات المحلاة فهو يبقيك بصحة جيدة طوال اليوم و ذلك لانه غني بالفيتامينات , المعادن , الألياف الغذائية و المغذيات النباتية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعقل.

فوائد الخيار.

  طرد السموم الضارة من الجسم و عند استخدامه بانتظام يمكنه أذابه حصى الكلى.

 يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تنجز جزءا كبيرا من الاحتياجات الغذائية الخاصة بك.

 محاربة السرطان فقشر الخيار يحارب السرطانات المرتبطة بالاستروجين مثل سرطان الثدي , المبيض , الرحم و سرطان البروستات.

 شراب عصير الخيار يكسر رتابة شرب المياه العادية و يحافظ على رطوبة الجسم التي تساعد على إبقاء خلايا الجسم نشيطة.

– يساعد على انقاص الوزن فالخيار غني بالمواد الغذائية و المياه و بالتالي يساعد على كبح شهيتك و شعورك بالشبع.

– يحسن من الهضم و صحة الجهاز الهضمي و يعالج العديد من المشاكل الصحية مثل (عسر الهضم، والتهاب المعدة، وما إلى ذلك) و هذا بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية.

– ينظم ضغط الدم فالفيتامينات والمعادن الموجودة في الخيار تنظم و تحافظ على ضغط دم طبيعي.

– يحسن من صحة المخ و الذاكرة لما يحتويه من مواد مضادة للالتهابات.

– يساعد على تحسين الجلد , البشرة و العضلات.

 

10 وصفات لماء الخيار.

1) ماء الخيار و الليمون.

سنحتاج الي: 

– 1/2 خيارة.
– 1 ليمونة.
– القليل من النعناع.
– رشة ملح.

الطريقة: قطع الليمون و الخيار الي شرائح رقيقة و ضعهما في زجاجة. اهرس النعناع و الملح بيد الهون ثم أضفهم الي الزجاجة مع صب الماء الي عنقها.

فالليمون يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم و النعناع يساعد في انسيابية الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة كما أنه يريح عضلات المعدة، وبطبيعة الحال يضيف نكهة.

2) ماء الخيار و العنب الأخضر.

سنحتاج الي:

– 1/2 خيارة.
– 10حبات من العنب الأخضر.
– 1/2 ليمونة.
– فلفل.

الطريقة: قطع الخيار و الليمون الي شرائح رقيقة و ضعهما في وعاء , قطع العنب و ضع نصف الكمية في الوعاء , أضف اليهما الماء حتى عنق الزجاجة ثم رش عليها القليل من الفلفل الأسود قبل الشرب.

هذا الشراب مفيد جدا للبشرة فالعنب يحاب الجفاف , يسيطر على مستويات السكر في الدم , يساعد على تنظيم الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين , يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة و الليمون مفيد جدا في تنظيم عملية الهضم , محاربة التهاب و حرقة المعدة والإمساك. أيضا الفلفل الأسود يحسن الهضم وهو مصدر جيد للفيتامين E 11.

3) الفراولة و الأعشاب مع ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– خيارة واحدة.
– من 6 الي 7 حبات من الفراولة.
– عدد قليل من أوراق إكليل الجبل.
– قليل من أوراق النعناع.
– رشة ملح.

الطريقة: قطع الخيار و الفراولة الي شرائح رقيقة و ضعهما في وعاء. أهرس أوراق اكليل الجبل و النعناع و الملح في الهون و أضف هذا الخليط الي الوعاء. صب الماء في الزجاجة حتى عنقها مع اضافة القليل من قطع الثلج.

فالفراولة غنية بفيتامين C , المنجنيز و الألياف و لديها خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كما أنه تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. و النعناع يساعد في انسيابية الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة و بالتالي تحطيم الدهون. كما يريح النعناع من عضلات المعدة، وبطبيعة الحال، يضيف نكهة. و إكليل الجبل هو مصدر كبير لفيتامين A، B6، الكالسيوم و البوتاسيوم كما أنه يحسن الذاكرة و أداء الدورة الدموية.

4) التفاح الحار و ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– واحدة من التفاح الأخضر.
– خيارة.
– ملعقة صغيرة من العسل.
– عودان من القرفة.
– الفلفل الأسود المطحون الطازج.

الطريقة: قطع ربع التفاحة الي شرائح صفيرة و ضعها في زجاجة و أضف اليها بعض من شرائح الخيار ثم أضف العسل و القليل من الفلفل الأسود المطحون الطازج ثم صب الماء حتى عنق الزجاجة. و أخيرا أضف عود القرفة و اترك الخليط لليلة كاملة.

فالتفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة , يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية , يحارب السرطان و ينظم مستويات السكر في الدم.  الفلفل الأسود يحسن الهضم وهو مصدر جيد للفيتامين E 16. العسل يحتوي على عدد لا يحصى من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم , النحاس , البوتاسيوم , المغنيسيوم , المنغنيز و الزنك كما أنه يساعد في استقلاب الكوليسترول والأحماض الدهنية بالاضافة الي أنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم و يعزز من عملية تحسين الهضم.

5) جوز الهند و ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– خيارة.
– ماء جوز الهند مع القليل من القطع الطازجة.
– 2 شريحة من الليمون.
– ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون المحمص.

الطريقة: قطع الخيار الي شرائح رقيقة و ضعهم في زجاجة. خمص من 2 الي 3 من بذور الطمون و أطحنهم جيدا و أضفهم الي الزجاجة مع اضافة شرائح الليمون وأخيرا، صب ماء جوز الهند. قلب الخليط جيدا و أتركه لمدة 30 دقيقة. يمكنك أيضا إضافة القليل من قطع الثلج قبل الشرب.

فماء جوز الهند لديه مجموعة واسعة من الفيتامينات , المعادن , الشوارد، , الأحماض الأمينية ,  السيتوكينات , الإنزيمات و الهرمونات النباتية. كما أنه يكافح الشيخوخة و له خصائص مضادة للسرطان. هو أيضا مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من الإسهال كما أنه يساعد في عملية الهضم بالاضافة الي أنه أحد مضادات الأكسدة القوية. و بذور الكمون تحتوي على نسبة عالية من الحديد كما أنها تساعد على الهضم و تكافح السرطان. أيضا الليمون مفيد لأولئك الذين يعانون من الأرق , القلق , الربو و الصداع النصفي و هو يعمل أيضا بمثابة المسكنات.

6) البطيخ و ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– 1/4 بطيخة متوسطة الحجم.
– خيارة.
– القليل من أوراق النعناع.
– ليمونة.
– قليل من الملح و الفلفل الأسود.

الطريقة: قطع البطيخ الي مكعبات و ضعه في زجاجة ثم أضف اليه شرائح الليمون و الخيار مع القليل من أوراق النعناع. صب الماء حتى عنق الزجاجة مع إضافة القليل من الملح والفلفل الأسود. قلب الخليط جيدا و أتركه في الثلاجة لمدة نصف ساعة.

فالبطيخ يساعد الكليتين على طرد الأمونيا السامة جدا لجسمنا. الليمون يساعد في خفض الدهون الزائدة في الجسم عن طريق المساعدة في انسيابية الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. و النعناع له تأثير التبريد الشامل. كما أنه يساعد في انسيابية الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة و بالتالي تحطيم الدهون كما أنه يريح عضلات المعدة، وبطبيعة الحال، يضيف نكهة. الفلفل الأسود يحسن الهضم وهو مصدر جيد للفيتامين E 24.

7) كوكتيل الفاكهة و ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– خيارة.
– 1/2 برتقالة.
– 1/2 جريب فروت.
– 1/2 ليمونة.
– 1/2 البرغموت.
– 1/2 خبة من اليوسفي.
– نصف بوصة من جذر الزنجبيل.
– ملح.
– فلفل اسود.
– اوراق النعناع.

الطريقة: ضع شريحة رقيقة من كلا من الخيار , البرتقال , الجريب فروت , الليمون , البرغموت واليوسفي وضعهما في زجاجة. ثم أضف اوراق الزنجبيل و النعناع مع القليل من الملح  و الفلفل الأسود و أخيرا صب الماء حتى عنق الزجاجة. أترك الخليط لمدة ليلة كاملة و أضف القليل من مكعاب الثلج قبل الشرب مباشرة.

فالبرتقال مليئة فيتامين C والألياف. وهذا يجعلها مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة أيضا يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، , منع تشكيل حصوات الكلى , الحد من خطر القرحة , سرطان المعدة , سرطان الرئة و الحماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب والأوعية الدموية. و الليمون يساعد في خفض الدهون الزائدة في الجسم. و الجريب فروت غني بفيتامين C والليكوبين المضادة للسرطان , يقلل الكوليسترول , مضاد للأكسدة , يمنع تكوين حصى الكلى. وقد وجد مؤخرا أن الجريب فروت يحتوي على الفلافونويد التي تساعد في إصلاح الحمض النووي.  أما البرغموت يحمي من العدوى البكتيرية , مهدئ ممتاز , يهدئ الأعصاب، ويساعد أيضا في الهضم. أما بالنسبة لليوسفي فهو يساعد في تركيب الكولاجين و يحميمن الأمراض العصبية التنكسية والسرطان والبرد، والتهاب المفاصل. يستخدم كذلك الزنجبيل في العديد من وصفات الطعام وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة فلديه خصائص مضادة للالتهابات و يحسن من أداء الجهاز الهضمي. و أخيرا الفلفل الأسود يحسن الهضم وهو مصدر جيد للفيتامين E 31.

8) القرفة و ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– 1/2 خيارة.
– كيس واحد من الشاي الأخضر.
– برتقال.
– عود من القرفة.

الطريقة: قطع الخيار الي شرائح رقيقة و ضعه في زجاجة ثم أضف اليه نكهة البرتقال و عود القرفة. صب على الخليط كوب من الماء المغلي و أنقع به كيس الشاي الأخضر و أتركه لمدة 3 دقائق و بعدها أضف الماء الي عنق الزجاجة و اترك الخليط لليلة كاملة.

فالشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة , يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية , يقوي العظام , يقوي جهاز المناعة و يساعد على مكافحة السرطان. أما البرتقال فهو يحمي الرئة و يمنع أمراض الجهاز التنفسي , يساعد على النوم بشكل أفضل , يخفف التوتر و يمنع العدوى البكتيرية. بالنسبة للقرفة فهي مضادة للأكسدة , مضادة للتخثر , مضادة للميكروبات , تسيطر على مستويات السكر في الدم , تحسن من وظائف المخ , تحمي من أمراض القلب و لها تأثير فعال على الاحتباس الحراري في الجسم. 

9) الليتشي مع ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– 5 يتشي.
– خيارة واحدة.
–  أوراق النعناع.
– 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب.

الطريقة: قطع الخيارة الي شرائح رقيقة و ضعها في زجاجة ثم أضف اليها الليتشي. صب الماء حتى يصل الي عنق الزجاجة مع اضافة أوراق النعناع. وأخيرا، إضف قليل من مسحوق جوزة الطيب و قلب الخليط جيدا. و اتركه لمدة ليلة في الثلاجة.

اليتشي يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي , يحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية , يحسن الدورة الدموية و يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. و النعناع له تأثير التبريد الشامل. كما أنه يساعد في انسيابية الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة و بالتالي تحطيم الدهون. كما أنه عضلات المعدة، وبطبيعة الحال، يضيف نكهة. أما بالنسبة لجوزة الطيب فهي مفيدة للغاية في تحسين عملية الهضم , تحسين الوظيفة الإدراكية , محاربة سرطان الدم والجلد والالتهابات , تخفيف الألم و تحسين النوم.

10) التوت البري , الريحان و ماء الخيار.

سنحتاج الي:

– خيارة.
– 10 حبات من التوت البري.
– 5 أوراق من التولسي.
– 2 حبة من الفلفل الأسود.

الطريقة: قطع الخيارة الي شرائح رقيقة و ضعها في زجاجة مع اضافة التوت البري و التولسي و الفلفل الأسود المطحون. صب الماء حتى عنق الزجاجة و أترك الخليط لليلة كاملة.

فالتوت البري يحتوي على مضادات الأكسدة , مضادات للجراثيم و له خصائص مضادة للالتهابات. ويوصى عصير التوت البري للنساء اللواتي يعانين من التهاب المسالك البولية وتسوس الأسنان. أما بالنسبة للتولسيفهو يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب. بل هو أيضا فعال لتفريغ الضغط الجيد. الفلفل يحسن الهضم و يعتبر مصدرا جيدا للفيتامين E 39.

فوائد ويكي