Widgets Magazine    Widgets Magazine 
الرئيسية / فوائد / فوائد بذر الكتان ما بين الاستخدام و الأضرار

فوائد بذر الكتان ما بين الاستخدام و الأضرار

تعرف علي اكثر من 15 فائدة من فوائد بذر الكتان وايضا القيمة الغذائية له وطرق استخدامه والاضرار والاثار الجانبية لبذور الكتان.

بذر الكتان هو واحد من أكثر الأطعمة الصحية , العلاجية و المغذية جدا لصحة الانسان. بذر الكتان يحتوي على كميات عالية من الألياف , مضادات الأكسدة , الأحماض الدهنية و أوميغا 3 و ملعقة كبيرة مطحونة منه تحتوي على 2 غرام من الأحماض الدهنية الغير مشبعة و 2 غرام من الألياف بالاضافة الي 37 سعر حراري. متوافر في الأسواق بسهولة باللون الذهبي و البني. يمكنك شراء كميات كبيرة منه و طحنه منزليا و تحزينه بعيدا عن أشعة الشمس فهو يدوم لمده عام. و سنتناول فيما يلي سنتناول شرح أهم فوائد و أضرار بذر الكتان.

أولا: فوائد بذر الكتان.

1)  المواد الكيميائية النباتية و مضادات الأكسدة.

بذر الكتان هو واحد من أفضل مصادر “ليغنان” بالاضافة الي أنه يحتوي على هرمون الاستروجين الذي يقتل الجذور الحرة في الجسم , يعزز الخصوبة , يقلل من متلازمة شبه انقطاع الطمث و يحتوي أيضا على خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة فبالتالي يخفف و يحمي من الأمراض الرئوية.

2) الحماية من السرطان.

بذر الكتان يوفر الحماية من نمو و انتشار السرطان عامة و خاصة سرطان الجلد و سرطان (الثدي , البروستات , القولون) و من أمراض القلب أيضا بما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة. قشر بذر الكتان نفسه يمنع الأورام من تشكيل خلايا الجديدة. و الاستمرار على تناول بذر الكتان يمكن أن يزيد من البقاء على قيد الحياة خاصة في مرضى سرطان الثدي.

3) فوائد بذر الكتان للجهاز الهضمي.

بذور الكتان يحتوي على الألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان لذلك فهو يحسن و يعزز من حركة الطعام في الأمعاء بشكل صحي , يحسن من امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية , يمنع و يحارب عسر الهضم و كذلك يحافظ على معدة ممتلئة لفترة أطول.

4) الأمراض القلبية الوعائية.

بذر الكتان بما يحتويه من أحماض أمينية و دهنية و أوميجا 3 يقلل من ارتفاع ضغط الدم , يمنع تصلب الشرايين , يمنع ترسب الكولسترول في الشرايين عن طريق الحفاظ على خلايا الدم البيضاء من الالتصاق على البطانة الداخلية للأوعية الدموية , يقلل من تراكم ترسبات تصلب الشرايين بنسبة 75٪ , مفيد في علاج عدم انتظام ضربات القلب بالاضافة الي أنه يحمي الأوعية الدموية من التلف و الالتهابات و يحمي أيضا من النوبات القلبية.

5) بذر الكتان للكولسترول.

تناول بذر الكتان يوميا يساعد على تقليل مستوى الكولسترول إلى حد كبير لما يحتويه من أوميغا 3 , أحماض دهنية , أالألياف و ليغنان و بالتالي الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب و أرتفاع ضغط الدم. 

6) أمراض السكر.

الاستهلاك اليومي لبذر الكتان الغني باليغنان يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين مقاومة الانسولين.

7) فوائد بذر الكتان في مقاومة الالتهابات.

بذر الكتان يكافح و يقلل و يحمي من التهابات الأعصاب و كذلك التهابات و الام المفاصل خاصة لمرضى النقرس  , الكلى و ذلك لغناه بالأحماض الدهنية و أوميجا 3 و قدرته على امتصاص اليود.

 

8) البشرة و الجلد.

بذر الكتان غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجلد , نمو و تطور خلايا الجلد بشكل صحي , منع الأمراض الجلدية , تحسين مظهر الجلد عن طريق خفض مستويات ال DHT في الجسم , الحفاظ على رطوبة الجلد , تأخير ظهور علامات التجاعيد , الحماية من تلف الجلد بعد التعرض للشمس  لذلك يمكنك اضافته الي منتجات العناية بالبشرة مثل جل الاستحمام , المرطبات و الصن بلوك.

يمكنك خلط بذز الكتان المطحون مع الزبادي و العسل و فرك بشرتك بهذا الخليط لمدة 10 دقائق فهذا الماسك يساعد على تجديد الجلد و ازالة خلاياه الميتة و الحفاظ على بشرة حريرية و سلسة.

الأنتظام على تناول ملعقة أو ملعقتين طعام من بذر الكتان يوميا يزيد من سرعة التئام الجروح , يقلل من تهيج الجلد , الطفح الجلدي , مضاد للالتهابات بشكل عام كما أنه يعالج الدمامل , الخراجات , الحروق و يحارب أيضا حب الشباب , الأكزيما , الصدفية , تشقق الشفاه و غيرها من علامات الشيخوخة.

9) العناية بالشعر و الأظافر.

بذر الكتان غني بالبروتين , الفيتامينات , المعادن , الكالسيوم , الزنك , المغنيسيوم , الحديد , المواد المضادة للأكسدة , الأحماض الدهنية و أوميجا 3  لذلك فهو ضروري لنمو الشعر بشكل صحي و مرن و الانتظام على تناوله يجعل شعرك صحي , قوي , حيوي و صعب التقصف. كما أنه يمنع تساقط الشعر , يحارب قشر فروة الرأس و يحارب أيضا الصلع , الندوب و الثعلبة. بذر الكتان يساعد أيضا بشكل فعال على تجنب و علاج هشاشة الأظافر و منعهم من التكسير أو التقسيم.

10) اضطرابات الجهاز التنفسي.

بذور الكتان يساعد في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي و هو فعال لمرضى السعال , الصدر , الصفير , الربو , التهاب الشعب الهوائية , التهاب الحلق , البرد و الرئة. كما أنه يساعد في تجنب الاصابة بالذبحة الصدرية. و يمكن مزج شاي بذر الكتان بالعسل أو عصير الليمون لنتائج أفضل. و لصنع شاي بذر الكتان أغلي ملقة صغيرة من بذر الكتان المطحون في 360 ملي من الماء و حليه بالسكر أو العسل حسب رغبتك. 

11) أمراض الجهاز البولي التناسلي.

يستخدم بذر الكتان لتخفيف السيلان , التهاب الكلة , التهاب المثانة و كذلك تهيج الجهاز البولي التناسلي. يمكنه أيضا التخفيف من مشكلة الامساك بأضافة ملعقتين منه الي كوب من الماء.

12) بذور الكتان تستخدم في تخفيف الام الامساك و كذلك البواسير

كما أنه يحافظ على الأمعاء خالية من النفايات.

13) بذر الكتان يساعد في علاج أعراض سن اليأس

 تشنجات الحيض , ألام الطمث , العقم عند النساء و بطانة الرحم و ذلك لأنه يحسن من وظائف الرحم و بالتالي يعالج مشاكل الخصوبة.

14) يمكن لبذر الكتان مكافحة مشاكل تورم و التهاب البروستاتا , العقم عند الذكور و العجز الجنسي:

حيث أنه يحافظ على صحة الحيوانات المنوية و تحسين تدفق الدم الي القضيب.

15) فقدان الوزن.

بذر الكتان يساعد بشكل فعال على الشعور بالشبع لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف و بالتالي زيادة فقدان الوزن. و لزيادة الشبع أحضر عصير من بذر الكتان مكون من: ملعقتان صغيرتان من بذر الكتان المطحون , كوب من اللبن خالي الدسم غير منكه و غير محلى , بضع قطرات من الفانيليا , 3/4 كوب من التوت المفضل لديك و أخلطهما جيدا في الخلاط مع امكانية اضافة العسل للتحلية.

 

ثانيا: القيمة الغذائية لبذر الكتان.

فالاستخدام اليومي لبذر الكتان يمد الانسان ب:

– طاقة: 534 كيلو كالوري = 27٪
– كربوهيدرات: 28.8 غرام = 22٪
– بروتين: 18.3 غرام = 32.5٪
– دهون: 42.16 غرام = 170٪
– كولسترول: 0 ملغ = 0٪
– ألياف غذائية: 27.3 غرام = 68٪

الفيتامينات أيضا:
– فولات: 87 ميكروغرام = 22٪
– نياسين: 3.08 ملغ  = 19٪
– حمض البانتوثنيك: 0.985 ملغ = 20٪
– البيريدوكسين: 0.473 ملغ = 36٪
– الريبوفلافين: 0.161 ملغ = 12٪
– الثيامين: 1.64 ملغ  = 137٪
فيتامين (أ): 0 وحدة دولية = 0٪
فيتامين سي: 0.6 ملغ = 1٪
– فيتامين “أي”:  19.95 ملغ = 133٪
– فيتامين”كاف”: 4.3 ميكروغرام  = 3.5٪

الشوارد كذلك على:
– صوديوم:  30 ملغ = 2٪
– بوتاسيوم: 813 ملغ = 17٪
المعادن:
– كالسيوم:  255 ملغ = 22.5٪
– نحاس: 1.12 ملغ = 124٪
– حديد: 5.73 ملغ  = 72٪
– مغنيسيوم: 392 ملغ = 98٪
– منغنيز:  2.48 ملغ = 108٪
– زنك: 4.34 ملغ = 39٪
المغذيات النباتية:
– كاروتين: 0 ميكروغرام.
– لوتين و زياكسانثين: 651 ميكروغرام.

 

ثالثا: استخدامات أخرى بذر الكتان:

1- بديل للبيض في المخبوزات فالألياف القابلة للذوبان في هذه البذرة تضيف هيكل الي الكعك.

2- ترش بذور الكتان المطحونة على الشوفان , الحبوب , اللبن و العصائر.

3- يمكنك طهي بذور الكتان في الأوعية المقاومة للحرارة و اضافته مع الكاري الي اللحم المفروم.

4- يمكن استخراج الزيت منه (زيت بذر الكتان) عن طريق الضغط عليه.

5- يمكن اضافته الي الجبن و المايونيز.

6- يمكن اضافة بذر الكتان المحمص المطحون الي: الزبادي , البسكويت , الفطائر , الحلويات و خاصة البوظة , العصائر , السلطة و الايس كريم.

 

 

رابعا: الاثار الجانبية لبذر الكتان:

1- استهلاك بذر الكتان بكميات كبيرة تجعله “ملين” و ذلك لما يحتويه من سعرات حرارية عالية و بالتالي له تأثير سلبي بالنسبة للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

2- الأشخاص الذين يعانون من الأزمات و النوبات عليهم تجنب مكملات بذور الكتان لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.

3- الأشخاص الذين يتناولون أدوية ترقق الدم , السكر , الالتهابات و الكولسترول يجب عليهم تجنب تناول بذور الكتان.

4- لا يمكن استهلاك بذر الكتان بكميات كبيرة لأنه من الممكن أن يكون له آثار سمية عصبية في الجسم.

5- يجب عدم تناول بذور الكتان بالنسبة للأمهات المرضعات و الحوامل فمن الممكن أن يؤثر على نتائج الحمل و قد يسبب تشوهات خلقية و الإجهاض العفوي بالنسبة الحوامل.

6- يجب شرب تناول كميات كبيرة من الماء بجانب بذور الكتان فهو قد يسبب الانتفاخات , التهابات الحلق و الجهاز الهضمي.

7- الاسنخدام المفرط لبذور الكتان قد يسبب الحكة , الطفح الجلدي و ضيق التنفس.

8- الاستهلاك المفرك منه قد يسبب انسداد الامعاء.

9- زيادة تناول بذر الكتان قد يسبب ضيق في التنفس , سرعة التنفس , ضعف وصعوبة المشي , نوبات قلبية أو حتى الشلل.

10- تناول بذر الكتان قد يسبب التغيرات الهرمونية و بالتالي قد تواجه النساء تغييرات في الحيض كما أنه يمكن أن يلحق أضرار ببطانة الرحم , متلازمة المبيض المتعدد الكيسات , الأورام الليفية في الرحم , سرطان الثدي و المبيض أو سرطان الرحم.

11- يمكنه زيادة مستويات السكر في الدم، لذلك على مرضى السكري الحذر بشأن استهلاك بذور الكتان.

12- بذر الكتان قد يسبب زيادة خطر النزيف المفرط و الهوس.

13- بذر الكتان قد يسبب آلام البطن , الغثيان , القيء و الحساسية المفرطة.

14- بذور الكتان قد يسبب انسداد المريء و الأمعاء أو القولون إذا أخذ بجرعات كبيرة أو دون ما يكفي من السوائل.

 

 

مواضيع مفيدة

فوائد زيت الزيتون للشعر و للبشرة والجسم وما هي اضر... تعرف علي فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة والحامل وزيادة المناعة وللجسم عامة وما هي استخدماته .زيت الزيتون غني بالدهون الغذائية الصحية, فبالتالي يز...
اهم فوائد البصل واضراره والقيمة الغذائية له 53 فائ... تعرف علي فوائد البصل في الهضم وصحة القلب والسرطان ومريض السكر وتساقط الشعر وفوائد البصل للجنس والتخسيس   والبشرة وللجسم عامة وغيرها الكثير . فوائد ال...
كيفية صنع زيت الليمون؟ وما هي فوائده واستخدماته... تعرف علي طريقة صنع زيت الليمون وطرق استخراجه وايضا ما هي فوائد زيت الليمون واستخدماته .لزيت الليمون استخدامات طبية و منزلية عديدة فضلا عن أنه نوع ...
فوائد البيض للشعر | 8 فوائد تعرفي علي فوائد البيض للشعر وتعرفي ايضا علي طرق استخدام البيض للشعر بالطرق الصحيحة. فوائد البيض للشعر البيض النيئ يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات...
ما هي فوائد فيتامين b12 ؟ 10 فوائد لفيتامين ب12... ما هي اهم فوائد فيتامين ب 12 تعرف معي علي اهم 10 فوائد صحية لفيتامين  b12 . فيتامين  b12 من اهم الفيتامينات التي تحافظ علي الاعصاب وخلايا الدم الحمراء...
فوائد الجرجير للشعر والبشرة والرجال 30 فائدة... تعرف علي فوائد الجرجير للشعر والبشرة  والرجال وللجسم وفوائد زيت الجرجير اكثر من 30 فائدة  نبذة عن الجرجير من النباتات الخضراء المعروفة قديماً وقد عر...
فوائد التفاح الاخضر للبشرة والشعر والصحة العامة... التفاح من اكثر الفاكهه التى لها فوائد كثيرة جدا فهو يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن التى يحتاج اليها الجسم وكان للتفاح الاخضر دور كبير فى الطب ...
فوائد الشوفان للتخسيس وفقدان الوزن... الشوفان هو حبوب غذائية تحتوي على كمية عالية من البروتين , الكربوهيدرات , مضادات الأكسدة , الألياف بالاضافة الي سعرات حرارية أقل , لذلك فهو أحد أفضل وج...
ما هي فوائد الليمون للشعر وعلاج تساقط الشعر ؟... تعرف علي مجموعة واسعة من فوائد الليمون للشعر الجاف والمتساقط وفوائده في نمو الشعر وتقويته وتطويله .الليمون هدية من الطبيعية يعتبر بلا منازع واحدة من ا...
فوائد الجبنة الموتزاريلا : 9 فوائد صحية مذهلة... الموتزاريلا واحدة من أكثر منتجات الألبان أنتشارا و هذا بفضل مذاقه الرائع و نعومة ملمسه. الموتزاريلا ليست فقط غنية بالكالسيوم والدهون لكنها أيضا مفيدة ...
فوائد حمض الفوليك او فيتامين B9 واعراض نقصه ومصادر... تشمل الفوائد الصحية لفيتامين B9  والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك، الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية و السرطان والعيوب الخلقية أثناء الحمل. كما أن...
فوائد البابونج وشاي البابونج تقرير كامل... فوائد البابونج كثيرة جدا وخاصة للبشرة والشعر وهنا ستجد اهم 12 فوائد للبابونج تساعد في تحسين صحة الجسم بشكل قوي ومركز من خلال شاي شاي البابونج. فوائد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *