فوائد الجبنة الموتزاريلا : 9 فوائد صحية مذهلة

الموتزاريلا واحدة من أكثر منتجات الألبان أنتشارا و هذا بفضل مذاقه الرائع و نعومة ملمسه. الموتزاريلا ليست فقط غنية بالكالسيوم والدهون لكنها أيضا مفيدة جدا اذا أضفتها لنظامك الغذائي الصحي و هذا ل 10 أسباب سوف تعرفها في هذا المقال.

طريقة صنع الموتزاريلا:

الموتزاريلا واحدة من الجبن اللينة ذات المذاق الرائع و الملمس الناعم فضلا عن سهولة ذوبانها. يتم استخراجها عن طريق خلط اللبن البقري أو الجاموسي بالخميرة فبالتالي يتحول الي لبن رائب و من ثم تسخينه و تمديته حتى يتم الوصول الي هذا الشكل المطاطي. اشتهر هذا الجبن البديل لاستخدامها في البيتزا و يباع على هيئة قطع صغيرة , مفروم أو شرائح. 

الجبن الموتزاريلا المصنوع من الحليب هو من أنواع الجبن البديل الغني بالسعرات الحرارية , الكالسيوم  فضلا عن فوائده الصحية العديدة و

فيما يلي أهم  9 فوائد صحية مذهلة لجبنة الموتزاريلا:

 

    1) مصدر غني بالبيوتين ( فيتامين B7 ).

جبن الموتزاريلا غني بفيتامين B7 ( البيوتين ) فهو غذاء مغذي , قابل للذوبان ولا يخزنه الجسم , و لهذا أكلك لهذا الجبن البديل يلبي كافة احتياجاتك الغذائية. فيتامين B7  المتوفر في هذا النوع من الجبن البديل مهم للنساء الحوامل , لتقوية الأظافر و أيضا يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم خاصة لمرضى السكر.

    2) مصدر غني بالريبوفلافين ( فيتامين B2 ).

هذا الفيتامين يحتاج إلى أن يؤخذ يوميا لأنه يساعد الجسم على مقاومة مختلف الأمراض مثل نوبات الصداع النصفي , فقر الدم  فضلا عن خصائصه المضادة للأكسدة.

    3) مصدر غني بالنياسين ( فيتامين B3 ).

تحتوي منتجات الألبان يحتوي على فيتامين B3 أو النياسين، و الذي يلعب دورا محوريا  هاما في تحويل الدهون إلى طاقة مناسبة في جسم الإنسان, الى جانب ذلك, فهو يساعد على التحكم في الكوليسترول و يمنع من ظهور بعض الأمراض مثل مرض السكري والتهاب المفاصل.

    4) غني بالدهون القابلة للذوبان.

يحتوي جبن الموتزاريلا على الفيتامينات الهامة التي تحتوي على نسبة من الدهون القابلة للذوبان مثل فيتامينات: D , E , A , 4 و هي مهمة لامتصاص الكالسيوم , صحة العظام و حماية النظام الغذائي.

    5) يساعد في تكوين عظام أقوى.

يحتوي هذا النوع من الجبن البديل على نسبة عالية من الكالسيوم وهو معدن أساسي مطلوب لصحة العظام و الأسنان , الحفاظ على عضلات القلب و التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون فضلا عن أنه يساعد أيضا على فقدان الوزن. قطعة واحدة من جبن الموتزاريلا تحتوي على 183 ملليغرام من الكالسيوم المهم لحماية مينا الأسنان والحفاظ على بنية العظام. 

    6) مصدر غني بالفسفور.

جبنة الموتزاريلا تحتوي على كمية لا بأس به من الفوسفور الذي يساعد جسم الإنسان على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة , تحسين عملية الهضم , زيادة كفاءة عمل الكلى , محاربة التعب العضلي و زيادة النشاط الزهني.

    7) مصدر غني بالزنك.

الموتزاريلا تحتوي على الزنك و هو معدن يساعد في حل مشاكل الجلد , زيادة عدد خلايا الدم البيضاء , قيام البروستات بوظيفتها عل أكمل وجه و أيضا يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

    8) مصدر غني بالبروتين.

إذا كنت ترغب في مصدر غني بالبروتين فجبنة الموزاريلا هي الخيار الأفضل لك. أكلك هذا النوع من الجبن يبقيك نشيطا ويعزز من قوة عضلاتك.

    9) مصدر غني بالبوتاسيوم.

البوتاسيوم معدن أساسي آخر في هذا النوع من الجبن فهو يساعد على محاربة الآثار الضارة الناتجة عن استهلاك الصوديوم , على خفض ضغط الدم و ضربات القلب بالاضافة الي حمايتك من مرض الايدز.

فوائد ويكي