الرئيسية / فوائد / فوائد السمسم وزيت السمسم للبشرة والشعر والجهاز الهضمى

فوائد السمسم وزيت السمسم للبشرة والشعر والجهاز الهضمى

تعرف على اهم فوائد السمسم وزيت السمسم للجهاز الهضمى والقولون والشعر والبشرة والوقاية من السرطان واهم المعادن والفيتامينات التى يحتوى عليها السمسم وزيت السمسم

السمسم من الحبوب الصغيرة التي يمكن أدراجها في العديد من وجبات الطعام, و هو يعتبر من أصح الأطعمة في العالم لأحتوائه على كمية عالية من الفيتامينات, المعادن و المغذيات الأخرى فهو له العديد من الأستخدامات و الفوائد التي تعود على الجسم بخلاف أستخدامه في الطهي.

 

أنواع بذور السمسم.

1- بذور السمسم البيضاء: تحتوي على كميات عالية من الحديد, على عكس النوع الأسود, و تستخدم في الغالب في الطعام بمختلف أشكاله أو على شكل زيت 
2- بذور السمسم السوداء: تتميز برائحتها القوية اللذيذة عن النوع الأبيض و تستخدم في الأغلب في صناعة الأدوية و ذلك لأحتوائها على نسبة أكبر من 60٪ مقارنة بالبذور البيضاء.

 

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من السمسم.

– الطاقة: 573 كيلو كالوري = 29٪ RDA
– الكربوهيدرات: 23.45 جرام = 18٪
– بروتين: 17.73 جرام = 32٪
– إجمالي الدهون: 49.67 جرام = 166٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 11.8 جرام = 31٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 97 ميكروجرام = 25٪
– النياسين: 4.515 ملج = 28٪
– حمض البانتوثنيك: 0.050 ملج = 1٪
– البيريدوكسين: 0.790 ملج = 61٪
– الريبوفلافين: 0.247 ملج = 19٪
– الثيامين: 0.791 ملج = 66٪
– فيتامين (أ): 9 وحدة دولية = <1٪
Eفيتامين : 0.25 ملغ = 2٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 11 ملغ = 1٪
البوتاسيوم: 468 ملغ = 10٪

  • المعادن

الكالسيوم: 975 ملج = 98٪
– النحاس: 4.082 ملج = 453٪
– الحديد: 14.55 ملج = 182٪
المغنيسيوم: 351 ملج = 88٪
– المنغنيز: 2.460 ملج = 107٪
الفوسفور: 629 ملج = 90٪
– السيلينيوم: 34.4 ميكروجرام = 62.5٪
الزنك: 7.75 ملج = 70٪

 

أهم فوائد السمسم.

1) السمسم مفيد للبشرة.

لغناه بالبروتين و الزنك اللازم لإنتاج الكولاجين المفيد للبشرة و الذي يمنحها مظهرا أكثر شبابا و أكثر مرونة و يزيد أيضا من توهجها, السمسم فعال في أصلاح أنسجة الجسم التالفة, مهدئ جيد للحروق, يساعد على شد جلد الوجه خصوصا منطقة حول الأنف, يسيطر على المسام الواسعة بالاضافة الي أنه يحد من اضطرابات الجلد, من خطر الكلور على البشرة و من خطر الاصابة بسرطان الجلد أيضا. بالأضافة الي انه يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس من إتلاف البشرة, ظهور التجاعيد أو التصبغات, كما انه فعال في علاج الفطريات الجلدية الشائعة مثل فطر القدم الرياضي أو حتى عدوى الخميرة المهبلية.

و لأزالة السموم من البشرة: ضع خليط (نصف كوب من زيت بذور السمسم, نصف كوب من خل التفاح و ربع كوب من الماء) على بشرتك يوميا قبل الذهاب الي النوم.

و لزيادة توهجها: دلك وجهك بخليط الماء وزيت بذور السمسم مع فركه بالأرز قبل غسله بالماء الفاتر.

يعالج أيضا تصدع و قرح القدمين: عن طريق وضعه ليلا كل يوم قبل الذهاب الي النوم مع تغطية القدمين بجوارب قطنية الي أن تحصل على أقدام ناعمة و نضرة.

كذلك تدليك بشرة طفلك بزيت السمسم يعالج جفافها, يحسن من نوم طفلك و من نموه بشكل أفضل بالأضافة الي قدرته على علاج مشاكل الطفح الجلدي خاصة في منطقة الحفاض.

2) السمسم مفيد للفم.

فبذور السمسم أو حتى زيت السمسم يساعدان على تعزيز صحة الفم و الأسنان بشكل عام أنه يساعد على تبيضها, ازالة بلاك الأسنان و كذلك تقليل كمية المسوخ العقدية في كل من بلاك الأسنان البلاك و لعاب الفم.

3) يمنع خطر الأصابة بمرض السكري.

فهو فعال في مكافحة مرض السكري من النوع 2 بفضل ما يحتويه من مغنيسيوم و غيره من العناصر الغذائية المفيدة, فقد أشارت الدراسات الأمريكية أن أستبدال زيت الطعام بزت السمسم يساعد على خفض نسبة ال BP, بلازما الجلوكوز لدى مرضى السكري و كذلك خفض ارتفاع ضغط الدم أيضا.

4) يعزز من صحة القلب.

فهو فعال في تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و كذلك تقليل خطر الأصابة بتصلب الشرايين لخصائصه المضادة للأكسدة و للألتهاب.  بالأضافة الي أن بذور السمسم تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأحادية الدهنية الغير مشبعة و كذلك حمض الأوليك الذي يساعد في خفض الكولسترول السيئ و زيادة الكولسترول الجيد في الجسم مما يمنع خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي و السكتات الدماغية.

5) فعال في حماية تلف الحمض النووي من الإشعاع.

لوجود مركب “السيسامول” المضاد للالتهاب الذي يساعد على زيادة عمر المرضى الذين تعرضوا للعلاج بالأشعاع عن طريق منع الأضرار التي قد تصيب الأمعاء و الطحال و بالتالي فهو فعال في حماية تلف الحمض النووي من الإشعاع .

6) يقي من خطر الأصابة بمرض السرطان.

فهو يساعد على خفض خطر الأصابة بأورام القولون و المستقيم بنسبة 13٪ و سرطان القولون بنسبة 12٪, وفقا لما أشارت اليه إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية, و ذلك لأحتوائه على المغنسيوم و مركب “الفيتات” المضادان للسرطان.

7) يعزز من صحة العظام و المفاصل.

فبذور السمسم تعتبر من المصادر الكبيرة الغنية بالكالسيوم و الزنك اللازمان لصحة العظام و منعها من خطر الأصابة يالهشاشة و هذا لأنه يساعد على زيادة كثافة المعادن في العظام و صحة العظام ككل.

بالاضافة الي انه يحمي من خطر الأصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي و يخفف من الألام و التورم المصاحب لالتهاب المفاصل لأحتوائه على النحاس و لخصائصه الأخرى المضادة للالتهاب و للأكسدة

8) يعزز من صحة الجهاز الهضمي و القولون.

فهو يخفف من شدة الإمساك و يقلل من التعرض له لأحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

9) مفيد للجهاز التنفسي.

لأحتواء بذور السمسم على المغنسيوم الفعال في منع خطر الأصابة بالربو  و من اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى عن طريق منع تقلصات الشعب الهوائية.

10) يخفض نسبة الكولسترول في الدم.

فبذور السمسم خاصة النوع الأسود تتميز بأحتوائها على نسبة عالية من “الفيتوسترولس” الذي يمنع إنتاج الكولسترول.

11) يقلل من التوتر والقلق.

لأحتوائها على العديد من الفيتامينات و المعادن كالثيامين و التربتوفان اللذان يساعدان على إنتاج السيروتونين الفعال في تقليل حدة الألم, التوتر, القلق, الاكتئاب, تحسين المزاح بالأضافة الي مساعدته على النوم بعمق.

12) يحمي من خطر الأصابة بفقر الدم (الأنيميا).

فينصح بتناول بذور السمسم خاصة السوداء لأولئك الذين يعانون من فقر الدم (الانيميا) أو الضعف و ذلك لأحتوائها على كميات عالية من الحديد.

13) مفيد للكبد.

فهو يساعدفي الحفاظ على سلامة وظائف الكبد لقدرته على حماية الكبد من تأثير الكحول.

14) مفيد للعين.

لقدرته على زيادة فاعلية الكبد في أرسال الدم إلى العينين لعملها بشكل أفضل بالاضافة الي أنها تساعد في علاج عدم وضوح الرؤية, التعب و جفاف العين.
.

15) مفيد للشعر.

لأحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية مثل اوميغا 3, أوميغا 6 و أوميغا 9 التي تعزز نمو الشعر و لمعانه و فروة الرأس لذلك فتدليك فروة رأسك بزيت بذور السمم الدافئ يزيد من الدورة الدموية بها, يحارب جفافها و يعالج انسداد المسام التي تسبب ترقق الشعر وتساقطه. بالاضافة الي قدرته على علاج مشاكل التهاب و تهيج فروة الرأس و قشرة الشعر بسبب خصائصه المضادة للفطريات, للجراثيم و للالتهابات.

هذا بجانب قدرته على حماية شعرك من الآثار الضارة للأشعة الشمس فوق البنفسجية و التلوث بالاضافة الي فاعليته بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر.

 

الأثار الجانبية من كثرة تناول بذور السمسم.

1- قد يسبب الطفح الجلدي و الحساسية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية.

2- قد يؤدي الي تهيج القولون 

3- قد يسبب أرتفاع ضغط الدم لأحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم و بالتالي زيادة خطر التعرض لمشاكل القلب و الأوعية الدموية القاتلة مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

4- قد يسبب الأسهال و يحفز أكثر على النوم.

5- زيادة خطر الأصابة بسرطان الثدي و ذلك لأن مكونات بذور السمسم تعزز من نمو خلايا سرطان الثدي التي تعتمد على هرمون الاستروجين.

6- قد يؤدي الي ارتفاع مفاجئ في الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية لأحتوائها على حوالي 590 سعر حراري لكل 100 جرام و بالتالي زيادة الوزن و زيادة خطر التعرض للسمنة.

7- يزيد من مستوى الكولسترول في الدم لأحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

8- قد يسبب الأجهاض بالنسبة للنساء الحوامل خاصة في المرحلة الأولى من الحمل.

9- قد يسبب انسداد القولون.

10- قد تسبب تساقط الشعر أو حتى الصلع لأحداثها خلل في التوازن الهرموني.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *