فوائد زبدة الشيا للبشرة و الشعر. 6 فوائد

تعرف على فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر فقد تساعد زبدة الشيا فى علاج جفاف الجلد وقشرة الشعر وغيرها من مشاكل البشرة والشعر

زبدة الشيا من أكثر الأشياء الطبيعية الأمنة و المفيدة جدا للبشر و الشعر على الرغم من عدم إنتشارها و عدم معرفة الكثير من الناس بها. لذلك جئنا إليك بأهم فوائد زبدة الشيا  للبشرة و الشعر و الدليل التفصيلي لقيمتها الغذائية. فقط إقرأ المقال الي أخره

 

أولا: القيمة الغذائية لكل 1/8 كوب من زبدة الشيا الخام.
– الطاقة: 1.023 كج 
– مجموع الدهون: 28 جرام
– الدهون المشبعة: 12.9 جرام
– الدهون الغير مشبعة: < 0.03 جرام
– الدهون الغير مشبعة: 1.4 جرام
– الدهون الأحادية الغير مشبعة: 12.2 جرام
– الكولسترول: 0 ملغ
– حمض الأوكتانويك: 0.06 جرام
– حامض الديكانويك: 0.06 جرام
– حمض الدوديكانويك: 0.36 جرام
– حمض التيتراديكانويك: 0.03 جرام
– حمض الهيكزاديكانويك: 1.2 جرام
– حمض الأوكتاديكانويك: 10.7 جرام
– حمض البالمتيوليك: 0.03 جرام
– أوميغا (9): 12.025 جرام
– أوميغا (6): 1.355 جرام
– أوميغا (6): 0.08 جرام
– فتوسترولس: 99 ملج
– إجمالي الكربوهيدرات: 0 جرام
– السكريات: 0 جرام
– الألياف الغذائية: 0 جرام
– المياه: 0.02 = < 8 جرام

ثانيا: أهم الفوائد الصحية لزبدة الشيا الخام.

1) مفيدة للجلد و البشرة.

  • تقلل و تمنع ظهور علامات الشيخوخة.

زبدة الشيا فعالة في زيادة نضارة و نعومة البشرة، تجديد خلايا و أنسجة الجلد، زيادة إنتاج كولاجين الجلد و بالتالي تقليل علامات الشيخوخة المختلفة و ذلك وفقا لما أشارت إليه أبحاث و دراسات ” المجلة الأمريكية لعلوم الحياة”. فقط واظب على دهن بشرتك بها مرتين يوميا.

  • ترطب الجلد.

فزبدة الشيا الخام تشتهر بقدرتها على زيادة ترطيب بشرتك بالإضافة الي قدرتها على تخليصك من: حكة الجلد، تشقق القدمين، جفاف الأيدي و الركبتين، أثار الحروق، لدغات الحشرات و حمايتك أيضا من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة لإحتوائها على كميات عالية من فيتامينات A و فيتامين E و العديد من مضادات الاكسدة المختلفة.

  • تلين الجلد.

لخصائصها الشفائية المرطبة المذهلة الفعالة في تقليل ظهور علامات تمدد الجلد، الندوب و السيلوليت (الإسترتش ماركس).

فقط: ذوب 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا الغير مكررة عن طريق وضعها في القليل من حمام الماء الساخن، ثم ضعها في الثلاجة من 10 الي 15 دقيقة لتبرد، أضف إليها كلا من: (ملعقة من زيت الجوجوبا، من 3 الي 5 قطرات من زيت شجرة الشاي، من 3 الي 5 قطرات من زيت اللافندر و من 2 الي 3 قطرات من زيت اللبان)، أمزج الخليط جيدا، إفرده على وجهك قبل الذهاب الي النوم و أتركه لليلة كاملة ثم أشطفه صباح اليوم التالي. يمكنك وضع باقي الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق في الثلاجة أو في أي مكان بارد لما يقرب من 3 أسابيع.

لكن إحرص من الإفراط في إستخدام زبدة الشيا لعدم فقد الكثير من خصائصها العلاجية.

  • زبدة الشيا تقي من الإصابة بالطفح الجلدي عند الأطفال.

لخصائصها المضادة للفطريات و للإلتهابات فضلا عن قدرتها على تحسين الدورة الدموية، تعزيز تجديد الخلايا و أيضا تحسين إنتاج الكولاجين.

2) مفيدة للشعر.

فهي فعالة في تخليصك من قشرة الشعر فضلا عن فاعليتها في زيادة ترطيب فروة رأسك، حماية شعرك من تغيرات المناخ المختلفة، زيادة لمعانه و التقليل من تجعيده و هيشانه. ببساطة أفركي شعرك و فروة رأسك بالقليل من زبدة الشيا الدافئة و أتركيها من 20 الي 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو كالمعتاد.

3) مفيدة للشفاه.

فهي فعالة في حماية شفتيك من التشقق و أيضا تهدئتها من الإلتهابات المختلفة، فقط ضعي القليل منها على شفتيك عدة مرات يوميا.

4) مفيدة للرجال.

خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، فقط ضعها على ذقنك لحلق لحيتيك بها لتجنب التعرض للجروح و إلتهابات الجلد المختلفة كما يمكنك وضع القليل منها بعد الإنتهاء من الحلاقة مباشرة لتهدئة تهيج الجلد.

5) تخلصك من إحتقان الأنف.

فقط ضعي من 2 الي 4 جرام من زبدة الشيا على المناطق الداخلية من فتحة الأنف من 5 الي 8 ساعات لأربعة أيام متتالية و ستخلصك من إحتقان الأنف المقلق هذا في خلال من 30 إلي 90 ثانية خاصة عند الإصابة بنزلات البرد أو خلال تغيير المواسم.

6) تقلل من ألام إلتهاب المفاصل و العضلات .

فقط إحرص على تدليك عضلاتك و مفاصلك خاصة قبل و بعد أداء التمارين الرياضية لسرعة التخفيف من ألامها. 

 

ثالثا: الإحتياطات و الإرشادات لإستخدام زبدة الشيا.

1- تعتبر أمنة تماما في حالة إستخدامها على المدى القصير.

2- أمنة بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات في حالة إستخدامها بكميات قليلة لعدم وجود معلومات كافية و موثوقة عن إستخدامها بكميات كبيرة، لذلك من الأفضل البقاء على الجانب الآمن و تجنب استخدامها بكميات كبيرة.

 

 

فوائد ويكي