الرئيسية / فوائد / افضل فوائد الكركم للبشرة وعملية الهضم وغيرهم 8

افضل فوائد الكركم للبشرة وعملية الهضم وغيرهم 8

تعرف علي فوائد الكركم للبشرة وعملية الهضم وحب الشباب ,والتهاب المفاصل , ,وعلاج السكر , والكليسترول .

يعرف الكركم بانه نوع من انواع البهارات ذات اللون الاصفر والذى يستخدم بكثرة فى جنوب اسيا وفى الشرق الاوسط, ولكن عندما تشير الكثير من الدرسات الى اهمية الكركم  والفوائد الصحية للكركم التى يغفل عنها الكثير منا فيجب علينا ان نعيد النظر فى استخدامنا الكركم ويجب ان يكون الكركم من البهارات الاساسية الموجودة فى مطبخك.

ووفقا لبحث اجرته مجلة الكلية الامريكة للتغذية ان الكركم يحتوى على مضادات للجراثيم ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضاد للأورام وخصائص مضادة للفيروسات .

ولكن حذرت الدراسة من استخدام الكركم للنساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من الحصوات المرارية وقرحة المعدة وانسداد القنوات الصفراوية.

واليكم فى هذا المقال اهم تسع استخدامات للكركم

فوائد الكركم لعلاج حب الشباب 

مضادات الالتهابات الموجودة فى الكركم تساعد فى علاج حب الشباب وتعتبر الحل الامثل لعلاج الندبات الناتجة عن حب الشباب

يستخدم الكركم فى علاج حب الشباب عن طريق خلطه مع قليل من الماء واللبن وعمل عجينه متجانسة ووضعها على الحبوب مباشرة لمدة ربع ساعة ويشطف بماء دافئ.

علاج التهاب المفاصل بالكركم

وجد ان الاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل تحسنت حالتهم بشكل مثير للدهشة بعد استخدامهم للكركم بشكل مستمر. وساعد الكركم فى تخفيف حدة الالام.

وفى علاج التهاب المفاصل بالكركم يتم غلى الكركم مع الزنجبيل بنسب متساوية وشربه يوميا وسوف ,تتدهشك النتيجة.

علاج الانتفاخ وتحسين عملية الهضم

الكركم يعزز الدورة الدموية ويحسنها التى من خلالها يتم تحسين عملية الهضم يساعد الكركم فى علاج الانتفاخ بشكل سريع جدا وفعال وذلك عن طريق غلى الكركم وشربه حين الانتفاخ

الوقاية من السرطان

يساعدالكركم فى خفص الاصابة بالسرطان بنسبة 50% وان مادة الكركمين الموجودة فى الكركم وجد انها تساعد فى منع انتشار الخلايا السرطانية وتستعمل الان هذه المادة فى العلاج الكميائى للسرطان

ضبط مستوى السكر

اظهرت  دراسة حديثة مدى آثار الكركمين على الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس التى تسمى خلايا بيتا (أو خلايا B) والكركمين  يحفز خلايا بيتا على افراز الانسولين بشكل منتظم ,مما يؤدى الى الحفاظ على مستوى السكر فى الدم.

 

الكركم يساعد فى التئام الجروح

الكركم مضاد للبكتيريا  ويمكن استخدامه بمثابة مطهر فعال. إذا كان لديك جرح أو حرق، يمكنك رش مسحوق الكركم على المنطقة المصابة لتسريع عملية الشفاء. الكركم يساعد ايضا على إصلاح تلف الجلد، ويمكن استخدامه لعلاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.

الكركم مسكن طبيعى

واحده من اهم خصائص الكركم هى قدرته على تسكين الالم فمادة الكركمين الموجودة فى الكركم تعمل بشكل طبيعى على تسكين الالم بشكل سريع يمكن تناول مغلى الكركم لتسكين الالم الاسنان والصداع والانتفاخ ويمكن وضع الكركم بشكل موضعى على الجروح والحروق

الكركم يعمل على خفض مستوى الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول من الامراض الشائعة والمعروفة باثارها السلبى على صحة القلب ومن فوائد الكركم المعروفه انه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم عن طريق الحد من الاجهاد التاكسدى الذى يؤدى بدوره الى ارتفاع نسبة الكوليسترول

كانت هذه هى اهم فؤاد الكركم ولكن يجب علينا فى النهائية تذكرتكم بموانع استخدام الكركم التى ذكرنها فى اول المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *