الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية و الجمالية للمشمش. 15 فائدة

أهم الفوائد الصحية و الجمالية للمشمش. 15 فائدة


المشمش من ضمن الفاكهة الصيفية اللذيذة التي تحتوي على كميات عالية من المياه الكافية لترطيب جسمك و حمايته من حر و عطش الصيف. هذا الي جانب أنه غني بالألياف و قليل السعرات الحرارية و بالتالي يساعدك على إحساسك بالشبع لفترة أطول فضلا عن فاعليته في تقليل تعرضك للسمنة، و لمعرفة المزيد عن فوائده و قيمته الغذائية إقرأ المقال التالي.

أولا: القيمة الغذائية لكل 100 غرام من المشمش.

– الطاقة: 50 كيلو كالوري = 2.5٪
– الكربوهيدرات: 11 جرام = 8.5٪
– البروتين: 1.4 غرام = 2.5٪
– مجموع الدهون: 0.4 = غرام 1٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 2 غرام = 5٪

# الفيتامينات
– الفولات: 9 ميكروغرام = 2٪
– النياسين: 0.600 ملغ = 4٪
– حمض البانتوثنيك: 0.240 ملغ = 5٪
– البيريدوكسين: 0.054 ملغ = 5٪
– الريبوفلافين: 0.040 ملغ = 3٪
– الثيامين: 0.030 ملغ = 2.5٪
– فيتامين أ: 1926 وحدة دولية = 64٪
– فيتامين سي: 10 مغ = 16٪
– فيتامين “إي”: 0 ملغ = 0٪
– فيتامين “كاف”: 3.3 ميكروغرام = 3٪

# الشوارد
– الصوديوم: 1 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 259 ملغ = 5.5٪

# المعادن
– الكالسيوم: 13 ملغ = 1.3٪
– الحديد: 0.39 ملغ = 5٪
– المغنيسيوم: 10 ملغ = 2.5٪
– المنغنيز: 0.077 ملغ = 3٪
– الفوسفور: 23 ملغ = 3٪
– الزنك: 0.2 ملغ = 2٪

# المواد الغذائية
– كاروتين إي: 19 ميكروغرام
– كاروتين بي: 1094 ميكروغرام
– كريبتو-زانثين: 104 ميكروغرام
– لوتين زياكسانثين: 89 ميكروغرام

ثانيا: الفوائد الصحية للمشمش.

1) يعالج الإمساك.

لخصائصه الملينة و لغناه بالألياف التي تساعد على تنشيط و تسهيل حركة الأمعاء، فضلا عن قدرته على تحفيز عصائر المعدة و الجهاز الهضمي على إمتصاص العناصر الغذائية و بالتالي هضمها بشكل أفضل.

2) مفيدة للعظام.

لإحتوائه على العديد من المعادن المهمة و اللازمة لنمو العظام بشكل صحي بما في ذلك الكالسيوم، الفوسفور، المنغنيز، الحديد و النحاس. هذا بالإضافة الي قدرته على منع الإصابة بالأمراض المختلفة المرتبطة بالتقدم في العمر مثل هشاشة العظام.

3) مفيد لصحة القلب.

لغناه بالألياف الغذائية، فيتامين “سي” و البوتاسيوم اللازم لتحسين صحة كلا من القلب و الأوعية الدموية و أيضا تنظيم مستويات كلا من ضغط الدم و الكولسترول و بالتالي حمايتهم من التعرض للأمراض الخطيرة بما في ذلك: النوبات القلبية، السكتات الدماغية و تصلب الشرايين. 

4) يحافظ على مستويات السوائل في الجسم.

فسبة السوائل في جميع أنحاء الجسم تعتمد أساسا على وفرة وجود البوتاسيوم و الصوديوم و المشمش يحتوي على كميات عالية جدا من البوتاسيوم و لهذا فهو يضمن توزيع السوائل، الدم و الطاقة بشكل صحيح الي الأجهزة و العضلات المناسبة في الجسم و بالتالي الحد من خطر التعرض للتشنجات المختلفة. 

5) مفيد لصحة الأذن.

فهو من ضمن العلاجات الطبيعية السريعة لألام و أمراض الأذن، فقط في حالة التعرض لأي من هذه الألام المزعجة ضع عدة قطرات من زيت المشمش داخل أذنك المصابة من مرتين الي ثلاثة يوميا الي أن تشعر بالتحسن.

6) يعالج الحمى.

لخصائصه المهدئة و المضادة للإلتهابات الي جانب غناه بالفيتامينات، المياه، السعرات الحرارية و المعادن الضرورية اللازمة لإزالة السموم من الجسم. فقط أشرب كوب من عصير المشمش الطازج لخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة و لتقليل الأشكال المختلفة من الإلتهابات مثل: التهاب المفاصل أو النقرس.

7) مفيد لصحة الجلد و البشرة.

فإنتظامك على إستخدام زيت المشمش يساعدك في الحفاظ على مظهر، نعومة و توهج الجلد الي جانب مساعدته في علاج العديد من الأمراض الجلدية المزعجة مثل:  الأكزيما، الحكة أو حتى الجرب. هذا كله بسبب غناه بمضادات الأكسدة التي تحميه من أضرار الجذور الحرة و لإحتوائه على كميات عالية من فيتاميت A ما يقرب لحوالي 60% من القيمة اليومية الموصي بها من الشمش و بالتالي ضمان الزقاية من الإصابة بتدهور الجلد أو حتى بعلامات الشيخوخة المبكرة.

– فقط أفرك بشرتك بنواه المشمش الطازج لإزالة خلايا الجلد الميتة و للقضاء على أيه عيوب جلدية ظاهرة.

– ضع معجون المشمش لدقائق على بشرتك لعلاج حب الشباب، البثور، حروق الشمس أو حتى البثور السوداء.

– يمكنك أيضا تدليك جلدك و بشرتك بزيت المشمش للحفاظ على صحة الجلد و لتحقيق التوازن بينه و بين الجهاز العصبي. لكن من الأفضل إستشارة طبيبك الخاص أولا قبل إستخدام هذا العلاج لتفادي الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية.

– المشمش يحتوي على مستويات عالية من “حمض اللينوليك” اللازم للحفاط على توازن الرطوبة في الجلد. فقط ضف القليل من زيت المشمش إلي الكريم المرطب المفضل لديك لزيادة ترطيب بشرتك.

8) يحمي من الأنيميا (فقر الدم).

لإحتوائه على كميات عالية من الحديد و النحاس اللذان يساعدان على تكوين كرات الدم الحمراء و تشكيل نسبة الهيموغلوبين في الجسم و بالتالي الحماية من الإصابة بفقر الدم الناتج أساسا عن نقص مستويات الحديد في الجسم و كذلك تعزيز عملية التمثيل الغذائي و الحفاظ على أداء الجسم لمهامه و وظائفه بشكل صحيح.

9) يقي من الإصابة بالسرطان.

لغناه بالكاروتينات و المواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، أمراض القلب، شيخوخة الجلد أو حتى الزهايمر.

10) يعالج الربو.

لإحتوائه على كميات عالية من الزيوت الأساسية الفعالة في تخفيف الضغط و الإجهاد على الرئتين و الجهاز التنفسي و بالتالي تقليل و منع الإصابة بنوبات الربو و الأعراض المختلفة المتعلقة به.

11) مفيد لصحة العينين.

لغناه بفيتامينات A، C، مضادات الأكسدة: الكاروتينات و بيتا كاروتين اللازمان لتحسين تدفق الدم الي العينين و أيضا للحماية و الوقاية من خطر الإصابة بمشاكل الرؤية المختلفة بما في ذلك إعتام عدسة العين أو حتى الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر. 

12) يساعد على فقدان الوزن.

لإحتوائه على نسب منخفضة جدا من السعرات الحرارية (فمثلا 100 غرام من المشمش يمدك بحوالي 45 سعر حراري) هذا الي جانب غناه بالألياف الغير قابلة للذوبان اللازمة لإمتصاص الماء و الإحساس بالشبع لفترة طويلة و بالتالي فقدان المزيد من الوزن الزائد. 

13) مفيد للنساء الحوامل.

لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك “الحديد” اللازم لنمو و تطور الجنين و منع الإصابى بفقر الدم. هذا الي جانب قدرته على منع الإصابة بعسر الهضم و الإمساك لدى النساء الحوامل.

14) مفيد للشعر.

إنتظامك على تدليك رأسك و فروة شعرك بزيت المشمش يساعد على تحسين نمو و ملمس الشعر و كذلك زيادة نموه بشكل فعال و ذلك لقدرته على تعزيز إنتاج الزهم في فروة الرأس و بالتالي الحفاظ على رطوبته بفاعلية.

15) يحافظ على مستويات الكهرباء في الجسم.

لإحتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم و الصوديوم اللازمان للحفاظ على توازن مستويات بالكهرباء بالجسم و بالتالي نقل الأيونات بشكل صحيح و سليم إلى جميع خلايا الجسم. هذا الي جانب قدرته في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم المهم للوقاية من إنكماش العضلات.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول المشمش.

1- الإفراط في تناوله قد يسبب الحساسية العادية.

2- الإفراط في تناول المشمش المجفف قد يزيد من خطر التعرض لأمراض الربو و الجهاز التنفسي لذلك يفضل تناوله طازجا.

3- بخلاف التحذيرات المذكورة أعلاه، المشمش أمن تماما لتناوله.

https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-apricots-for-skin-hair-and-health/#gref

27 Amazing Benefits And Uses Of Apricots