الرئيسية / فوائد / أهم فوائد وأضرار بذور المورينجا. 22 فائدة

أهم فوائد وأضرار بذور المورينجا. 22 فائدة

بذور و أوراق المورينجا لها العديد من الفوائد و الإستخدامات فهي لها مفعول السحر في حالة إستخدامها كدواء أو حتى كمكل غذائي. يمكنك تناوله بطرق مختلفة مثل طحنها و إضافتها الي الأطباق اليومية المختلفة كتوابل، مسلوقة، خضراء كما هي أو حتى محمصة كالمكسرات. و لمعرفة المزيد عن فوائدها إقرأ المقال التالي

أولا: أهم الفوائد الصحية للمورينجا.

1) يقي من الإصابة بالسرطان.

لغناه بفيتامينات A، B و C و مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

2) مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لقدرته على تقليل مستويات الدهون المؤكسدة في الجسم و تنظيم مستويات كلا من ضغط الدم و الكولسترول عن طريق خفض مستوبات الكولسترول السيء LDL و زيادة مستوياته الأخرى الجيدة HDL و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين.

3) يزيد من نشاط الإنسان.

لإحتوائه على نسب عالية من الحديد اللازم لزيادة تدفق الدم و الدورة الدموية الي جميع أنحاء الجسم و بالتالي رفع مستويات الطاقة في جسم الإنسان.

4) مفيد لمرضى السكري.

diabetes

لغناه بالزنك و العديد من الفيتامينات و المعادن الأخرى اللازمة لتنظيم مستويات الأنسولين و السكر في الدم.

5) مفيد للبشرة.

لغناه بفيتامينات “أ” اللازمة لتشكيل الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة، توهج و نعومة البشرة، تجديد خلايا الجلد الميتة، تقليل ظهور البثور، النوب، حب الشباب و كذلك التجاعيد، الخطوط الدقيقة و علامات الشيخوخة الأخرى المختلفة و بالتالي الحصول على بشرة أكثر شبابا من ذي قبل.

6) مفيد للشعر.

لإحتوائه على نسب عالية من الزنك و فيتامينات “أ” و “سي” التي تزيد من تدفق الدم و الورة الدموية الي الرأس و فروة الشعر و بالتالي زيادة قوته، منع تقصفه أو هيشانه و نموه بشكل صحي أكثر كثافة من ذي قبل.

7) يحسن نوعية النوم.

sleep 620

فهو يساعدك على الإستمتاع بليلة هادئة تخلو من الأرق، فقط إشرب كوب من شاي المورينجا الساخن يوميا قبل الذهاب الي النوم.

8) يعالج فقر الدم (الأنيميا).

لغناه بالحديد اللازم لزيادة عدد كرات الدم الحمراء و كذلك لتقليل الشعور بالتعب، الهبوط أو حتى الإرهاق.

9) مفيد لصحة الجهاز الهضمي.

لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تخلصك من مختلف مشاكل الجهاز الهضمي كالإنتفاخات، متلازمة القولون العصبي أو حتى من تراكمات السموم.

10) يعالج الإلتهابات.

joint pain 625

فهو فعال في تخفيف ألام الروماتيزم و كذلك تورم و التهابات العظام و المفاصل، فقط ضعه مباشرة (سواء كزيت أو كبذور) على المنطقة المصابة لعدة دقائق حتى يزول الألم.

11) تحسن صحة الدماغ.

Brain Health

لإحتوائها على مستويات عالية من فيتامينات E و C التي تحسن من وظيفة الدماغ، الذاكرة و المزاج فضلا عن غناها بالسيروتونين، نورادرينالين، والدوبامين التي تحافظ على إستقرار المزاج، علاج انخفاض الرغبة الجنسية، الأرق، التعب، الاكتئاب، التقلبات المزاجية و كذلك تقليل خطر الإصابة بالزهايمر.

12) تعزز صحة الكبد.

لإحتوائها على تركيزات عالية من “البوليفينول” اللازم لحماية الكبد من السموم و أضرار الأكسدة المختلفة. فهو فعال في زيادة محتوى البروتين، الحد من التوتر و أيضا استعادة المستويات الطبيعية لإنزيمات الكبد.

13) تعزز كفائة الجهاز المناعي.

لإحتوائها على 7 أضعاف من كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، على 25 مرة أضعاف نسبة الحديد الموجودة في السبانخ،  10 أضعاف فيتامين (أ) الموجود في الجزر و على أكثر من 15 ضعف نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز و بالتالي تحسين إنتاج الأجسام المضادة و التسريع من عملية الشفاء.

14) مفيد للعين.

لإحتوائه على نسب عالية من فيتامينات (أ)، C، E، الزنك و كذلك من مضادات الأكسدة اللازمة لتحسين الرؤية، إصلاح الغشاء المخاطي، توسيع أوعية العين، الحفاظ على سماكة الأغشية الشعرية و كذلك منع خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالتقدم في العمر كالضمور البقعي.

15) مفيد لصحة الأسنان و العظام.

Bone Health

لإحتوائها على نسب عالية من الحديد و الكالسيوم اللازمة للحفاظ على صحة و كثافة العظام و تقليل خطر الإصابة بهشاشتها.

16) تمتص الشوائب.

لقدرتها على إزالة تراكم السموم من الجسم.

17) تخلصك من الوزن الزائد.

weight los

لقدرتها على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم المؤدية لحرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة، الي جانب محتواها العالي من الألياف الذي يحد من إمتصاص الجسم للسموم و يمنع تراكم الدهون الزائدة. فضلا عن غناها بالعديد من المواد الغذائية المفيدة لصحتك بما في ذلك فيتامينات  أ ، ب ، ج ، د ، ه و أيضا الحديد و الزنك.

18) علاج فعال للصداع المزمن.

headaches

لغناها بالأحماض الأمينية التي تزيد من إنتاج هرمون “السيروتونين” الذي يقلل من شعورك بالصداع، الاكتئاب، الأرق أو حتى تقلب المزاج.

19) مفيد للجهاز التنفسي.

asthma

لإحتوائها على العديد من الخصائص المضادة للربو، فقط تناولها في شكل مسحوق لمدة 3 أسابيع متتاليه لعلاج حالات الحساسية و الربو.

20) مفيد لصحة الكلى.

لفاعليته في إزالة حصى الكلى خاصة الموجودة في المثانة.

21) يزيد من إدرار الحليب في الأمهات المرضعات.

لمحتواها العالي من الكالسيوم، فقط على الأمهات المرضعات تناول عدد من أوراق المورينجا المحمصة في ملعقة من الزبدة أو حتى بإضافة القليل منها إلى نظام غذائها اليومي.

22) ينظم وظائف الغدة الدرقية.

فهو فهال في علاج حالات إلتهابات و إضطرابات الغدة الدرقية، فقط تناول بذور المورينجا أو حتى مكوناتها يوميا بإنتظام.

ثانيا: اللإحتياطات و التحذيرات من تناول بذور المورينجا.

1- بذور المورينجا تعتبر من ضمن البذورة الجديدة التي لا توجد أبحاث كافية عن مدى فاعلية فوائدها الصحية أو حتى لمعرفة الإستهلاك اليومي الموصي بها منها لذلك من الأفضل إستخدامها بكميات صغيرة حوالي 6 غرامات يوميا لمدة 3 أسابيع.

2- لا يوجد ما يكفي من البحوث لمعرفة الآثار الجانبية المحتملة لها.

3- من الأفضل عدم إستخدامها كبديل للأدوية الموصوفة.

4- قد تسبب الغثيان أو الدوخة.

5- على النساء الحوامل و المرضعات تحنب تناولها تماما لإنها قد تسبب الإجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1242-moringa.aspx?activeingredientid=1242

https://naturalremedyideas.com/health-benefits-moringa-seeds/

19 Moringa Benefits: Fights Cancer, Aids Weight Loss, Improves Skin & So Much More

Top 25 Benefits of Moringa Seeds for Health

Moringa Seeds Health Benefits, Side Effects & Nutrition Facts