الرئيسية / اغذية / أهم فوائد و أضرار الفجل

أهم فوائد و أضرار الفجل

قد لا يكون الفجل من ضمن الخضروات التي تفضلها, لكنها تتميز بالعديد من الفوائد الغذائية على عكس غيرها من الخضروات. فتاولها طازجة أو بأضافتها الي العديد من الوصفات الأخرى يمدك بالكثير من الفوائد لذلك من المهم أن تتعرف على المحتوى الغذائي للفجل لمعرفة الأسباب العلمية وراء فوائده الصحية المختلفة.

اولا: القيمة الغذائية للفجل لكل RDA.
 الطاقة: 16 كيلو كالوري = 1٪
الكربوهيدرات: 3.40 غرام = 3٪
البروتين: 0.68 غرام = 1٪
مجموع الدهون: 0.10 غرام = <1٪
الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
الألياف الغذائية: 1.6 غرام = 4٪

  • الفيتامينات

الفولات: 25 ميكروغرام = 6٪
النياسين: 0.254 ملغ = 1.5٪
البيريدوكسين: 0.071 ملغ = 5.5٪
الريبوفلافين: 0.039 ملغ = 3٪
فيتامين (أ) : 7 وحدة دولية = <1٪
فيتامين سي: 14.8 ملغ = 25٪
فيتامين أي: 0 ملغ = 9٪
فيتامين كاف: 1.3 ميكروغرام = 1٪

  • الشوارد

الصوديوم: 39 ملغ = 2.5٪
بوتاسيوم: 233 ملغ = 5٪

  • المعادن

الكالسيوم: 25 مجم = 2.5٪
النحاس: 0.050 ملغ = 5٪
الحديد: 0.34 ملغ = 4٪
المغنيسيوم: 10 ملغ = 2.5٪
المنغنيز: 0.069 ملغ = 2.5٪
الزنك: 0.28 ملغ = 2٪

  • المواد الغذائية ومبيدات آفات المحاصيل

كاروتين: 4 ميكروغرام 
 كاروتين أي: 0 ميكروغرام
اللوتين, زياكسانثين: 10 ميكروغرام

 

ثانيا: أهم فوائد الفجل.

1) يخفض خطر الاصابة بالسرطان.

لأحتوائه على فيتامين “سي” المضاد للأكسدة الذي يحد من ضرر الجذور الحرة بالاضافة الي محتواه العالي من المواد الكيميائية النباتية و الانثوسيانين المضادة للسرطان لذلك فهو يحميك من خطر الأصابة بالسرطانات المختلفة مثل: سرطان القولون, سرطان الكلى, سرطان المعدة أو سرطان الأمعاء. لهذا احرص على تناوله طازجا أو بأدراجه الي السلطات و الأطباق الغذائية الأخرى.

2) ينظم ضغط الدم.

لغناه بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن الصوديوم و البوتاسيوم في الجسم و كذلك تنظيم السيطرة على ضغط الدم المرتفع. فقد أثبتت الدراسات التي نشرت في بحوث التغذية والممارسة أن أوراق الفجل تخفض من ارتفاع ضغط الدم من 214 مم زئبق إلى 166 مم زئبق.

3) مفيد لمرضى السكري و القلب.

فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, الألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم و على أخرى منخفضة من الكربوهيدرات, لذلك فهو مفيد لمرضى السكري لأنه يجنبهم خطر أرتفاع مستويات السكر في الدم. و لهذا يجب على مرضى السكر أدراجه الي السلطات المختلفة.

4) يساعد في علاج نزلات البرد و السعال و أحتقان الصدر.

فالفجل يتميز بخصائصه الا أحتقانية و بالتالي فهو يساعد في إزالة المخاط المتراكم في الحلق, بالإضافة الي قدرته على تحسين مناعتك و بالتالي فهو يقلل من أحتمالية تعرضك المتكرر لنزلات البرد والسعال.

5) يعالجك من اليرقان.

لفاعليته في القضاء على سموم الجسم, الحفاظ على صحة الكبد و المعدة بالاضافة الي قدرته على تنظيم كمية البيليروبين في الدم و زيادة تدفق الأكسجين داخل الجسم و بالتالي تدمير خلايا الدم الحمراء الناجمة عن اليرقان. بالاضافة الي محتواه من الانزيمات و المواد المغذية القادرة على حماية المرارة و الكبد من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة.

6) يعالج الإمساك و البواسير.

فالفجل يحتوي على نسبة عالية من الماء و الألياف التي تساعد هضم الطعام العالق في القولون بالإضافة إلى قدرته على تسهيل إفراز العصارات الهضمية والصفراء الجيدة للجهاز الهضمي.

7) يساعدك على فقدان الوزن و التخلص من الوزن الزائد. 

لأحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشبع و على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية, فكل 100 جرام من الفجل الخام يحتوي فقط  على 16 سعر حراري.

8) مفيد لمرضى الربو. 

لخصائصه المضادة للاحتقان التي تطهر الجيوب النفية و كذلك الجهاز التنفسي من البلغم و المخاط بالاضافة الي قدرته على محاربة حساسية الجهاز التنفسي و حماية بطانة الجهاز التنفسي ضد الالتهابات.

9) مفيد للجلد و البشرة.

لأحتوائه على نسبة عالية من المياه الفعالة في ترطيب خلايا الجلد, فيتامين C, مضادات الأكسدة التي تمنع تعرض بشرتك للسموم أو لأضرار الجذور الحرة بالتالي فهو يساعد في إزالة الندبات و البقع من اعماق الجلد و كذلك بخصائصه المطهرة و المبيضة للجلد أيضا, لذلك يمكنك وضع مجروش الفجل الخام مباشرة على بشرتك للحصول على بشرة أكثر شبابا و للأبطاء من علامات الشيخوخة.

10) مفيد للكلى.

فهو يساعد على تحسين صحة الكلى لخصائصه الطبيعية المطهرة الفعالة في إزالة السموم من الجسم عن طريق زيادة أدرار البول لأحتوائه على كميات عالية من المياه و بالتالي التخلص من السموم والفضلات اللموجودة في الكلى عبر البول بالاضافة الي قدته على تقليل التهاب و حرقان البول خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المسالك البولية. لذلك أحرص على تناوله يوميا كعصير.

11) مفيد للعظام و لبناء العضلات: لأحتوائه على نسبة عالية من البروتينات الازمة لبناء العضلات و زيادة قوتها و صحتها.

12) يعالج مشاكل الغدة الدرقية: لأحتوائه على الكبريت و على raphanin الذي يساعد على تحقيق التوازن بين هرمونات الغدة الدرقية و كذلك زيادة معدل الأيض بطريقة صحية.

13) يساعد على خفض درجة حرارة الجسم: لخصائصه الفعالة في خفض الحرارة الزائدة داخل الجسم بشكل طبيعي.

14) علاج فعال للدغات الحشرات و النحل: فهو يساعد على تخفيف التورم و الألم من المنطقة المصابة و كذلك علاج حب الشباب و البثور بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

15) مفيد للشعر: فهو يقوي جذور الشعر من الداخل بالتالي يمنع تساقط الشعر و يحفز نموه لأحتوائه على نسبة عالية من المياه و الحديد بالاضافة الي قدرته على علاج قشرة الرأس و زيادة لمعانه. لذلك أحرص على أدراجه بشكل منتظم الي نظامك الغذائي عن طريق شربه كعصير, أضافته الي السلطة أو الأطباق الرئيسية المختلفة أو حتى بوضعه مباشرة على فروة الرأس و الشعر.
لكل هذه الخصائص أحرص على شرائك للفجل في المرة القادمة التي تذهب فيها للتسوق.

 

ثالثا: الأثار الجانبية من الأفراط في تناول الفجل.

1- قد يتفاعل مع بعض الأدوية كأدوية الأمساك, الصداع النصفي أو ضغط الدم لذلك يجب عليك أستشارة طبيبك أولا قبل تناوله.

2- قد يسبب تضخم الغدة الدرقية أو حتى التهابها.

3- قد يسبب زرقان في الخدين, اليدين أو حتى الأظافر.

مع الحرص على أنه يحذر تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة و أيضا بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات.

 

https://www.thehealthsite.com/fitnes/health-benefits-of-radish/

Top 12 Health Benefits Of Radish ( Mooli )

https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-radish/#gref

https://www.brainresearchsupplement.com/daikonradish/