الرئيسية / فوائد / فوائد بذور عباد الشمس للصحة، الجسم و الشعر. 18 فائدة

فوائد بذور عباد الشمس للصحة، الجسم و الشعر. 18 فائدة

بذور عباد الشمس المعروفة ب “اللب السوري” من ضمن المسليات اللذيذة التي يقع في حبها العديد من الأشخاص، لذلك سنقد لك أهم فوائدها للصحة، الجسم و الشعر و أيضا أهم الأضرار من الإفراط في تناولها.

أولا: القيمة الغذائية لبذور عباد الشمس.

– الطاقة: 584 كيلو كالوري = 29٪
– الكربوهيدرات: 20 غرام = 15٪
– بروتين: 20.78 غرام = 37٪
– إجمالي الدهون: 51.46 غرام = 172٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 8.6 غرام = 23٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 227 ميكروغرام = 57٪
– النياسين: 8.335 ملغ = 52٪
– حمض البانتوثنيك: 1.130 ملغ = 22٪
– البيريدوكسين: 1.345 ملغ = 103٪
– الريبوفلافين: 0.355 ملغ = 27٪
– الثيامين: 1.480 ملغ = 123٪
– فيتامين (أ): 50 وحدة دولية = 1.6٪
– فيتامين سي: 1.4 = 2٪
– فيتامين إي: 35.17 ملغ = 234٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 9 ملغ = 1٪
– البوتاسيوم: 645 ملغ = 14٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 78 مجم = 8٪
– النحاس: 1.800 ملغ = 200٪
– الحديد: 5.25 ملغ = 63٪
– المغنيسيوم: 325 ملغ = 81٪
– المنغنيز: 1.950 ملغ = 85٪
– الفوسفور: 660 ملغ = 94٪
– السيلينيوم: 53 ميكروغرام = 96٪
– الزنك: 5.00 ملغ = 45٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين: 30 ميكروغرام
– التشفير-زانثين: 0 ميكروغرام
– لوتين زياكسانثين: 0 ميكروغرام

ثانيا: الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس.

1) مفيدة للقلب.

لغناها بكميات عالية من فيتامين E (فكل ربع كوب منه يمدك بحوالي 60٪ من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين E)، “الفيتوسترولس”، الأحماض الدهنية الأساسية “فيتامين (ه)”، حمض الفوليك و مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة للإصابة بإلتهابات الجسم المختلفة و بالتالي تقليل التعرض لأمراض القلب، الأوعية الدموية و الشرايين، السكتات الدماغية، السرطان، مرض السكر و أيضا الإضطرابات العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر و مرض الباركنسون. فضلا عن قدرتها على تنظيم مستويات كولسترول و ضغط الدم.

2) تقي من الإصابة بالسرطان.

لإحتوائها على كميات عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين E، المعادن و مضادات الأكسدة بما في ذلك “السيلينيوم” الفعال في إبطاء نمو و منع إنتشار الخلايا السرطانية و بالتالي منع الإصابة بسرطان الرئة، الثدي، الرحم، الجلد و البروستاتا خاصة عند الرجال و كذلك الحد من التوتر التأكسدي داخل الجسم. فضلا عن غناها بمركبات “الكيماوي الوقائي” الفعال في الحد من مراحل تطور مرض السرطان اللعين و علاجه أيضا خاصة خلال المرحلة الأولى من الإصابة به.

3) مهمة لوظائف الغدد الدرقية.

فهي تقي من خطر الإصابة بإضطرابات الغدد الدرقية، السمنة، التعب و الإرهاق، إرتفاع درجة حرارة الجسم و أيضا إضطراب ضربات القلب و هذا يرجع لغناها بالسيلينيوم المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم، معدل ضربات القلب، إنتاج البروتين و كذلك السيطرة على عملية التمثيل الغذائي للإنسان.

4) مفيدة للعظام.

لغناها بالمغنيسيوم، فيتامينات (ب) و العديد من المعادن الأساسية الأخرى اللازمة لتوازن نسبة الكالسيوم و البوتاسيوم داخل الجسم و بالتالي الحفاظ على سلامة العظام و العضلات و تجنب خطر هشاشتها، التهابها أو تشنجها. أيضا دور المغنيسيوم لا ينحصر فقط على العظام و لكن أيضا على حمايتك من التعرض للصداع المزمن، الصداع النصفي، الإمساك، التعب المزمن، الاكتئاب أو القلق.

5) تقي من الإصابة بمرض السكري.

لإحتوائها على كميات عالية من المغنيسيوم القادر على تنظيم مستويات السكر في الدم و بالتالي تقليل فرص الإصابة بالإلتهابات، زيادة الوزن و كذلك متلازمة الأيض بما في ذلك مرض السكري و الأنسولين.

6) مفيدة للجلد و البشرة.

لغناها بفيتامينات E، الأحماض الدهنية الأساسية و بمضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة للإصابة بحب الشباب، ندوب البشرة و كذلك التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة المرتبطة بالتقدم في العمر.

7) تنظم مستويات الكولسترول في الجسم.

لإحتوائها على كميات عالية من “الفيتوسترولس” الفعال في خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و زيادة نسب الكولسترول الجيد HDL.

8) تحسن المزاج.

لإحتوائها على كميات عالية من المغنيسيوم (فكل ربع كوب منه يمدك بحوالي 25٪ من القيمة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم)  فضلا عن غناها بمادة  “التربتوفان” الفعالة في إنتاج مادة “السيروتونين” التي تخفف التوتر و تخلصك من الإكنئاب، التوتر و القلق و بالتالي المزيد من الشعور بالسعادة. هذا الي جاني إحتوائها على البوتاسيوم و “الكولين” الفعال في تحسين الذاكرة و كذلك الوظائف الإدراكية مما يقلل التعرض لنوبات الصداع النصفي، التعب المزمن أو حتى إرتفاع ضغط الدك.

9) مضادة للإلتهابات.

لغناها بفيتامين E الذي يقوم بدور مضادات الالتهابات و الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لهشاشة العظام، الربو أو إلتاهاب الجهاز التنفسي و كذلك التهاب المفاصل الروماتيزمي.

10) مفيدة للبشرة.

  • تقلل من ظهور علامات الشيخوخة

لإحتوائها على كميات عالية من فيتامين “E”، البيتا كاروتين و الأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز من إنتاج “الإيلاستين” و “الكولاجين” و البالتالي الحصول على بشرة ناعمة و نضرة. بالإضافة الي قدرتها على تقليل حساسية جلدك لأشعة الشمس الفوق بنفسجية و أيضا منع ظهور الندوب، حب الشباب و التجاعيد. فقط دلكي بشرتك لعدة دقائق يوميا بالقليل من زيت بذور عباد الشمس.

11) مفيدة للشعر.

  • تمنع ترقق الشعر

لأحتوائها على كميات عالية من النحاس، أحماض أوميغا 6 الدهنية و فيتامينات E و B6 الفعالة في زيادة وصول الأكسجين و الدم الي فروة الرأس و بالتالي تعزيز نمو الشعر، ثبات لونه و تقليل تساقطه.

12) مفيدة للجهاز العصبي.

لغناها بالمغنيسيوم الذي يمنع تراكم الكالسيوم في الخلايا العصبية و زيادة الشعور الإسترخاء.

13) مفيدة للجهاز الهضمي.

لغناها بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة هضم الجسم للطعام و من الإصابة بالإمساك و علاجه أيضا.

14) تنظم مستويات ضغط الدم.

لإحنوائها على كميات عالية من فيتامين E و (ج)، السيلينيوم و كذلك مضادات الأكسدة الفعالة في الحد من إرتفاع مستويات ضغط الدم في الجسم.

15) مفيدة للأطفال.

لقدرتها على تقليل تعرضهم للعدوى المتكررة فضلا عن فاعليتها في منع التعرض للإضطرابات المختلفة كالولادة المبكرة و إنخفاض وزن المواليد. 

16) نزيد من طاقتك و حيويتك.

لغناها بالثيامين (فيتامين B1) و النحاس الذ يحفز التفاعلات الكيميائية للإنزيمات المطلوبة لإستخلاص الطاقة من الطعام و بالتالي زيادة نشاط و حيوية الإنسان. 

17) تعزز من صحة الجهاز المناعي.

لإحتوائها على كميات عالية من الزنك الفعال في الحفاظ على سلامة الجهاز المناعي و كذلك تسريع الشفاء من الجروح المختلفة بالجسم.

18) مفيدة للعين.

لغناها بالكاروتينات و فيتامين (أ) اللازم لتعزيز صحة العين و منع الإصابة بالضمور البقعي أو (إعتام عدسة العين) المرتبط بالتقدم في العمر.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في تناول بذور عباد الشمس.

1- قد تزيد من زيادة تعرض السمنه لإحنوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية و المواد الغذائية عالية الدهون فتناولك لنصف كوب فقط منه يمدك بحوالي 372 سعر حراري.
2- تزيم من نسبة الصوديوم بالجسم لإن تناولك ل (57 غرام) من بذور عباد الشمس المملحة تمدك بحوالي 370 ملغ من الصوديوم.
3- قد تسبب تقرحات اللثة، تلف مينا الأسنان أو حتى إلتهاب اللسان.
4- قد تسبب ألام و إنتفاخات البطن أو حتى الإمساك لإحتوائها على كميات عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان.
5- تزيد من تعرضك للحساسية لإحتوائها على كميات عالية من النيكل.
6- قد تزيد من تفاقم الأعراض بالنسبة لمرضى الكبد.
7- قد تسبب تكلس أنسجة الهيكل العظمي أو حتى الفشل الكلوي لإحتوائها على كميات عالية من السيلينيوم.

10 FABULOUS HEALTH BENEFITS OF SUNFLOWER SEEDS

https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-sunflower-seeds-for-skin-hair-and-health/#gref

Can eating sunflower seeds be bad for you?

Sunflower Seeds: Benefits, Nutrition & Recipes