فوائد و إستخدامات شمع العسل. 25 إستخدام

 شمع العسل له فؤائد عديدة لا يعرفها الكثير منا فيمكنك إستخدام شمع العسل لإعداد الأطعمة المختلفة، كمرهم، كصابون طبيعي للبشرة كما أنه يمكنك الإستفادة من فوائد شمع العسل الأخرى للعناية بالشعرو البشرة. له العديد من الفوائد العلاجية و الجمالية لكننا في هذا المقال سنتتطرق أكثر الي شرح الوسائل المتنوعة التي يمكنك إستخدامها يوميا في المنزل سواء في التنظيف، الطهي، التلميع أو حتى في صيانة الأدوات المنزلية التقليدية. فقط إقرأ المقال إلي أخره

 

أولا: أهم فوائد شمع العسل.

1- نوع من انواع أدوات التجميل الطبيعية التي يمكنها ترطيب بشرتك و شفتيك بسهولة و لفترة أطول خاصة خلال أشهر الشتاء.

2- يحمي الجلد من السموم البيئية، الميكروبات و كذلك الجراثيم.

3- مفيد لحماية البشرة من التغيرات البيئية، لتعزيز نضارة و توهج الجلد و كذلك لتجديد الخلايا بإستمرار لإحتوائه على كميات عالية من فيتامين (أ).

4- يمكنك إضافته إلي أنواع مستحضرات التجميل المتنوعة خاصة المصنوعة من زيت جوز الهند أو أي زيوت أخرى للإحتفاظ بمرونتها لأطول وقت ممكن.

5- غني بالخصائص المضادة للالتهابات، للجراثيم، للحساسية و للأكسدة أيضا.

 

ثانيا: الإستخدامات المتنوعة لشمع العسل.

1) مزيل عرق طبيعي.

لقدرته على تكوين حاجز و واقي طبيعي من رطوبة الجو كما أنه فعال في منع تراكم و أيضا إزالة بقع العرق الموجودة على الملابس دون الحاجة الي إستخدام المواد الكيميائية الضارة.

2) مرطب طبيعي للبشرة.

فقط إخلطه مع مزيج من الزيوت الطبيعية و كمية كافية من زبدة الشيا (أو زبدة الكاكاو) لترطيب الجلد الجاف، زيادة مرونته و توهجه و كذلك لتقليل و منع ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المختلفة.

3) بلسم طبيعي للشفاه.

فقط ضع  القليل منه على شفتيك يوميا قبل الذهاب الي النوم للإستمتاع بشفاه رطبة، مرنة، خالية من التشققات و كذلك للإحتفاظ بلون الشفايف الوردي الجذاب لتجنب بهتانها.

4) بديل طبيعي لمعطرات الجو و الشموع المعطرة.

فقط ضف القليل من شمع العسل الي الشموع العادية التقليدية الخاصة بك لإضافة رائحة هادئة، جذابة و مميزة أيضا إلي غرفتك أو حتى منزلك.

5) صابون للوجه محلي الصنع.

 

عندما يضاف شمع العسل الي وصفات الصابون محلية الصنع فهو يضيف لها رائحة جذابة و رغوة تدوم طويلا حتى مع كثرة الإستخدام.

6) مفيد للأطفال.

يمكنك إستخدامه ككريم حفاض طبيعي للأطفال الذين يعانون من إلتهاب الحفاض خاصة للإطفال ذوي البشرة الحساسة و ذلك لخصائصه المطهرة الفعالة في تطهير أماكن الإلتهابات و الطفح الجلدي.

7) يعالج تشققات القدمين.

لغناه بالمغنيسيوم، فقط ضف كمية كافية منه الي القليل من زيت جوز الهند و إستخدمه ككريم طبيعي يومي لتشققات القدمين  يوميا قبل الذهاب الي النوم للتسريع من عملية الشفاء و كذلك للحصول على نتائج أفضل. يمكنك أيضا إستخدامه كبديل للكريمات التجارية لعلاج جفاف الأيدي النتاج عن العمل لساعات طويلة في الهواء الطلق، لدغات و لسعات الحشرات، الكدمات و كذلك حروق الشمس.

8) علاج طبيعي لنزلات البرد و الإنفلونزا.

إستنشاقك للبخار المتصاعد منه أثناء غليانه أو حتى إستخدامه كبخاخ يمكنك من الشفاء السريع من حالات السعال، البرد و الإنفلونزا كما أنه يعتبر مهدئ طبيعي فعال لإلتهابات الأنف.

9) صبغ النسيج.

 

فقط إخلط 30% من شمع العسل مع 70% من البارافين لصبغ الملابس بشكل طبيعي و جذاب.

10) تزيين البيض.

 

بدلا من تزين البيض بالطرق التقليدية كألوان المياه أو بالألوان الطبيعية كالكركديه مثلا، يمكنك تلوينه و تزينه بإستخدام شمع العسل.

11) يمنع الصدأ.

أفرك أدواتك المعدنية و الأدوات القابلة للصدأ بالقليل من شمع العسل للإحتفاظ بها جديدة لأطول فترة ممكنة و كذلك لحمايتها من الصدأ.

12) الجبن محلي الصنع.

فهو يحمي الجبن من العفن والرطوبة و يحافظ عليه سليم لأطول فترة ممكنة، فقط غطي الجبن بقطعة كافية من شمع العسل.

13) يسهل خياطة النسيج.

هناك أنواع مهينة من النسيج صعبة الخياطة أو حتى تحتاج لأنواع مكن معينة لخياطتها بالشكل الأفضل، لكن مع شمع العسل فأنت في غنى عن هذا كله. فقط أفرك القماش بالقليل من شمع العسل على الأماكن المراد خياطتهل فورا قبل البدء في عملية الخياطة.

14) مفيد للأظافر.

لإمكانية وضعه على أظافرك بعد طلائها لحمايتة من الخدش و كذلك للإحتفاظ بلونها الذاهي و اللامع لأطول فترة ممكنة.

15) فعال في عملية التشحيم.

يمكنك تشحيم الأبواب الزجاجية، النوافذ، مفاصل الأبواب و الأثاث القديم و كذلك الأدراج بالقليل من شمع العسل، بدلا من زيوت التشحيم المعتادة، لإستعادة مرونتها من جديد و لإمكانية تحريكها بشكل سلس أكثر من  قبل.

16) طباشير طبيعي.

فقط إخلط كميات متساوية من شمع العسل و الصابون الأبيض أو حتى الملون لصنع طباشير بيتي رخيص الثمن، سهل الإستخدام و أيضا غير ضار خاصة بالنسبة للأطفال.

17) لاصق طبيعي.

إستخدم شمع العسل للصق الأظرف أو حتى لتغليف الهدايا بدلا من إستخدام البلاستر العادي التقليدي و ذلك لإحكام غلقه و للصقه بشكل جمالي دون أيه أثار للصق.

18) ورنيش طبيعي للأحذية و المصنوعات الجلدية.

 

أفرك الأحذية أو محفظتك المصنوعة من الجلد و المراد تلميعها بالقليل من شمع العسل ثم عرضها للحرارة كحرارة السيشوار مثلا لتسييح الشمع و إذابته بشكل متساوي على جميع أنحاء الحذاء و من ثم إنتظر لحوالي 5 دقائق قبل إرتدائها. بدلا من ذلك يمكنك إذابة (2 أوقية من الزيت و 1/2 أوقية شمع العسل) على نار هادئة مع إضافة من 1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة من اللون المراد صبغه أو تلميعه بها و من ثم ضع الخليط في وعاء بلاستيكي للإحتفاظ به لفترة طويلة و كذلك لسهولة إستخدامه أينما شئت.

19) مفيد للشعر.

فهو علاج طبيعي و فعال للشعر الجاف، فقط إفرك رأسك و فروة شعرك بشمع العسل المضاف إليه كميات قليلة من زيت جوز الهند مع الحرص على تمشيطه جيدا بعدها و ذلك قبل الذهاب الي النوم من مرة الي مرتين أسبوعيا.

20) طهي الطعام.

يمكنك دهن الأواني أو المقالي بالقليل من شمع العسل بدلا من دهنها بالطرق التقليدية المعتادة كالزيت أو السمن فهو أمن تماما و صالح للأكل. أيضا مع كثرة إستخدامك له سيغنيك عن إستخدام أي نوع من أنواع الشحوم المذكورة سابقا في كل مرة تستخدمهم فيها لإعداد الطعام.

21) المعجنات.

 

إضافتك شمع العسل إلي أنواع المعجنات المختلفة سيضيف لها هشاشة أكثر و نكهة طفيفة و بسيطة جدا من العسل. يمكنك أيضا إستخدامه لطلاء القوالب لمنع إلتصاق المعجنات بها كما ذكرنا أعلاه.

22) شموع منزلية أكثر إناره.

 

إستخدامك لشمع العسل لصنع الشموع المنزلية يساعدك على على تنقية هواء منزلك من السموم أو أي أتربة عالقة به في كل مرة تشعله كما إنه يساعد أيضا على إنارة أكثر قوة و إشراقا من أنواع الشموع التقليدية الأخرى.

23) ملمع جيد للأثاث الخشبي.

 

ذوب جزء من شمع العسل مع ثلاثة أجزاء من زيت جوز الهند في إناء على نار هادئة، إنتظر قليلا كي يبرد و بقطعة قماش جافة و نظيفة أفرك الأثاث الخشبي أو أي مقتنيات أخرى مراد تلميعها به كأدوات المائدة الخشبية و ذلك لإزالة الأتربة العالقة و للإحتفاظ أيضا بلونها البني اللامع.

24) يحمي المقتنيات البرونزية من التأكل.

شمع العسل يحمي الأدوات البرونزية من التشوهة، التأكل، الاكسدة و كذلك من رطوبة الهواء، فقط إخلط جزء من شمع العسل مع 3 أجزاء من “كورات التربنتين” إلي أن تحصل على عجينة ناعمة و رقيقة يمكن فردها، إنتظر قليلا لتبرد و من ثم إفرك مقتنياتك البرونزية بها لإزالة الوبر و تلميعها بشكل أفضل.

25) صلصال طبيعي.

 

يمكنك عمل أشكال سهلة و متنوعة من الصلصال المصنوع من شمع العسل و الإستمتاع به للعب مع أطفالك الصغار. فقط أتركه قليلا حتي يبرد و ضعه في مكان جاف بعيدا عن أي مصدر من مصادر الحرارة.

 

فوائد ويكي