الرئيسية / افكار مفيدة / الإستخدامات المذهلة لبيروكسيد الهيدروجين. 22 إستخدام

الإستخدامات المذهلة لبيروكسيد الهيدروجين. 22 إستخدام

بيروكسيد الهيدروجين و المعروف كيميائيا بإسم H2O2 يعد واحد من أقوى و أشهر المطهرات المنزلية المنتشرة على مستوى العالم. عادة ما يستخدمه لتعقيم و تطهير الجروح فقط لكنه له العديد من الإستخدمات المفيدة الأخرى التي يجب عليك معرفتها. فقط إقرأ المقال إلي أخره

أولا: أهم إستخدامات و فوائد بيروكسيد الهيدروجين.

1) يخلصك من بقع الملابس.

أضف كوب من بيروكسيد الهيدروجين إلي دورة غسيل الملابس البيضاء أثناء التشغيل للتخلص من  تراكمات البقع و الأوساخ عليها. يمكنك أيضا وضعها مباشرة على الملابس و تركها لدقيقة واحدة قبل فركها و شطفها بالماء البارد. يمكنك أيضا إضافته إلي دورة غسيل الصحون لزيادة تنظيفها و تعقيمها من الجراثيم و أيضا لقتل السالمونيلا والبكتيريا الأخرى.

2) يعزز صحة الجهاز المناعي.

لقدرته على مكافحة العدوى و لإعتباره خط الدفاع الأول ضد السموم، الطفيليات، البكتريا و الفيروسات المختلفة التي قد تصيب الإنسان.

3) مفيد لعلاج الأمراض الجلدية.

فقط أنقع جسمك لنصف ساعة على الأقل في حوض من الماء الدافئ المضاف إليه 3% من بيروكسيد الهيدروجين (حوالي ماعقة كبيرة) مع الحرص على إضافة القليل من الماء الساخن عند الحاجة و ذلك للإحتفاظ بدرجة حرارة المياه لأكبر قدر من الإمكان. و ذلك لعلاج الدمامل، الفطريات، الغرغرينا و العديد من الإلتهابات الجلدية الأخرى.

4) يعالج فطريات القدمين.

ضع كميات متساوية من المياه و بيروكسيد الهيدروجين على قدميك خاصة أصابع القدمين و أتركها لليلة كاملة مع الحرص على غسلها جيدا بالماء و الصابون المعقم صباح اليوم التالي.

5) يعالج إلتهابات الجيوب الأنفية.

في زجاجة رذاذة صع كوب من الماء (الغير معالج بالكلور) مضافا إليه ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين، رج الزجاجة جيدا، بإستخدام الزجاجة الرذاذ ضص القليل من المحلول داخل أنفك يوميا حتى تمام الشفاء.

6) يعالج الجروح.

بقطعة قماش قطنية صغيرة ضع كمية قليلة من بيروكسيد الهيدروجين لدقائق قليلة جدا على الجرح للتسريع من عملية الشفاء. مع الحرص على عدم وضعه لفترات طويلة على الجروح المفتوحة لتجنب تلف الأنسجة لذلك من الأفضل إستخدامه بحذر.

7) مفيد للأسنان.

  • يخفف من ألام الأسنان: لخصائصه المضادة للفيروسات، للجراثيم و للفطريات أيضا. فقط ضع القليل من بيروكسيد الهيدروجين في فمك لمدة 10 دقائق قبل بصقه و شطفه جيدا بالمياه و ذلك لتخفيف الشعور بالألم و التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • معجون مبيض للأسنان: فقط أمزجه بكمية مناسبة من البيكينج صودا حتى الحصول على جينة لينة و من ثم أفرك به أسنانك يوميا.
  • معقم لفرشاة الاسنان: أنقع فرشاة أسنانك الخاصة في حوالي لتر من الماء المضاف إليه ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين لمنع تراكم الجراثيم عليها.

8) مفيد للشعر.

في زجاجة رذاذة ضع كميات متساوية من الماء و بيروكيد الهيدروجين، رج الزجاجة جيدا ثم رش القليل منها على شعرك الرطب (خاصة بعد الإستحام) و سرحه جيدا و ذلك لإبراز لونه و زيادة تفتيحه و لمعانه.

9) محلول جيد للعدسات اللاصقة.

لقدرته على تحطيم البروتينات المتراكمة على العدسات و بالتالي زيادة الراحة عند إرتدائها خاصة بالنسبة لأصحاب العيون الحساسة.

10) منظف جيد للمرايا و مطهر فعال لألواح التقطيع.

بقطعة قماش جافة و نظيفة أفرك مرأتك و ألواح تقطيع الخضروات و الفاكهة بخليط الخل و بيروكسيد الهيدروجين الممزوجان بنسب متساوية و ذلك لتخليصها من أي جراثيم متراكمة عليها.

11) مبيض جيد للأظافر. 

فقط أنقع أصابع يديك و قدميك لعدة دقائق قليلة في كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين و ذلك لتبيضها بشكل طبيعي.

12) يخلصك من حب الشباب.

أشطف وجهك بالقليل من بيروكسيد الهيدروجين لقتل البكتريا المسببة لحب الشباب، الدمامل و أيضا لزيادة تطهير البشرة.

13) يزيل شمع الأذن.

فقط ضع قطرات قليلة من بيروكسيد الهيدروجين (من 6 إلي 8 قطرات) داخل أذنيك لدقيقة أو لدقيقتين و من ثم ضع بضع قطرات من زيت الزيتون لدقيقة أخرى لإزالة أكبر قدر من الشمع المتراكم داخل الأذن. أما بالنسبة للسباحين فيمكنهم وضع كميات متساوية من الخل و بيروكسيد الهيدروجين فورا بعد الإنتهاء من السباحة و ذلك لمنع العدوى.

14) منظف جيد للأسطح، الزجاج و الأرضيات.

فقط رش القليل من بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على الأماكن المراد تنظيفها و ذلك لإزالة الأوساخ و البقع.

15) منظف جيد للتواليت.

فقط صب حوالي نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين داخل التواليت و أتركها لحوالي 30 دقيقة على الأقل لزيادة تنظيفها و لسهولة التخلص من الأوساخ و الجير المتراكم عليها.

16) معقم جيد للفواكه و الخضروات.

رش الفاكهة و الخضروات بالقليل من بيروكسيد الهيدروجين و أتركها من دقيقة إلي دقيقتين فبل شطفها بالماء الجاري و ذلك لإزالة الأوساخ، الشمع و غيرها من الملوثات.

17) يخلصك من رائحة الثلاجة الغير مرغوب فيها.

رش القليل من بيروكسيد الهيدروجين داخى ثلاجتك و أتركها لبضع دقائق قبل تلميعها بقطعة قماش نظيفة و ذلك لإزالة بقايا الطعام المتراكمة عليها و أيضا لزيادة تعقيمها.

18) يزيد من إنبات بذور النباتات.

أنقع بذور نباتاتك المختلفة في القليل من بيروكسيد الهيدروجين لإزالة الجراثيم الفطرية و لزيادة معدل إنبات النباتات أيضا.

19) يخلصك من قرح الفم.

غرغر فمك لنصف دقيقة بكميات متساوية من الماء و بيروكسيد الهيدوجين قبل بصقه و شطفه بالمياه الجارية.

20) يعالج عدوى الخميرة المهبلية.

أشطف منطقة المهبل بحوالي لتر أو لترين من المياه المضاف إليها فنجانين صغيرين من بيروكسيد الهيدروجين لقتل البكتريا المسببة لعدوى الخميرة المهبلية و لتنظيف المنطقة جيدا.

21) مزيل جيد لرائحة العرق.

أمزج القليل من بيروكسيد الهيدروجين الممزوج بنسبة 2:1 مع الماء و الصابون، ضع القليل من المزيج أسفل إبطيك لنصف ساعة قبل شطفه بالماء و ذلك للتقليل من رائحة العرق الكريهة خاصا خلال أشهر الصيف.

22) مبيد جيد للحشرات و لتراكمات العفن.

رش القليل من بيروكسيد الهيدروجين على أماكن وجود الحشرات و تراكمات العفن لسرعة قتل الحشرات و لسهولة التخلص أيضا من تراكمات العفن المنتشرة على الأسطح المختلفة.

ثانيا: الأثار الجانبية من الإفراط في إستخدام بيروكسيد الهيدروجين.

1- في حالات نادرة جدا قد يسبب حساسية و إرتفاع في درجة حرارة الجسم.
2- قليلا ما يسبب الطفح الجلدي، الحكة، تورم (الوجه، اللسان أو الحلق)، الدوخة الشديدة أو حتى صعوبة في التنفس.

بيروكسيد الهيدروجين يعتبر خالي من أيه أثار جانبية خطيرة، لكن في حالة تعرضك لأي من الأثار الجانبية المذكورة أعلان من الأفضل إستشارة طبيبك على الفور لتجنب التعرض لأيه مضاعفات.

https://www.collective-evolution.com/2016/03/14/20-amazing-uses-benefits-for-hydrogen-peroxide/

51 Extraordinary Everyday Uses for Hydrogen Peroxide

34 Reasons Why Hydrogen Peroxide Belongs In Every Home

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-76035/hydrogen-peroxide/details#side-effects