الرئيسية / اغذية / الأطعمة المباحة و الغير مباحة لمرضى السرطان

الأطعمة المباحة و الغير مباحة لمرضى السرطان

أنتشر السرطان في الفترات الأخيرة بنسبة عالية بين الأطفال و الكبار بأنواعه المختلفة, فهناك أنواع من السرطان يمكنك الشفاء منها و أنواع أخرى قد تؤدي بك الي الوفاة مثل سرطان الدم أو سرطان العظام. لذلك سنحاول في هذا المقال ادلالك ببعض الأطعمة التي ستزيد من مكافحتك لهذا المرض اللعين , ستزيد من احتمالات بقائك على قيد الحياة أو حتى منع عومته مرة أخري. طبعا الأعمار بيد الله لكننا نعمل بالأسباب.

 

أهم الأسباب المحتملة التي تزيد من خطر الأصابة بالسرطان:

  1- السكر , الزيوت و الكربوهيدرات المكررة.
  2- منتجات الألبان التقليدية و لحوم المزارع.
  3- سوء التغذية, السموم البيئية, عوامل وراثية و الفيروسات أو العدوى.                                     4- مستويات التوتر العالية, سوء الهضم, سوء امتصاص المواد الغذائية و قلة النشاط البدني.

 

يختار معظم الناس اللجوء إلى علاجات السرطان التقليدية مثل العلاج الكيميائي و الاشعاعي أو الأدوية الأخرى التي قد تسبب الغثيان, القئ و تقرحات الفم, لكنهم يمكنهم التخلي عن هذا كله عن طريق اتباع نظام غذائي صحي مليئ بالأطعمة المضادة للالتهابات و التي سنذكر القليل فيما يلي.

 

أهم الأطعمة المكافحة لمرض السرطان.

1) زيت السمك.

بسبب خصائصها المضادة للألتهابات التي تقلل من مستوى COX-2 و غناها بأحماض أوميجا 3 الدهنية بالاضافة الي فيتامين “أ” و “د”, لذلك فأنها تساعد على خفض مستويات مرض السرطان خاصة سرطان البروستاتا, الثدي و القولون. و لهذا أحرص على تناول الأسماك بأنواعها المختلفة و لا تنسى الرنجة, الماكريل و سمك التونة أيضا.

2) الكاروتينات.

لوجود حمض “البيتا كاروتين” الذي يتحول إلى فيتامين (أ) و التي ستجدها في: المشمش و المشمش المجفف (المشمشية) , الفلفل الأحمر و الأصفر و الأخضر , الكرنب , السبانخ , البطاطا الحلوة , الجزر , الكرز الأحمر و التفاح.

3) الزنجبيل الطازج.

لفوائده التي تعم على جميع أنحاء الجسم خاصة الجهاز الهضمي لغناه بالمعادن, الفيتامينات و بمضادات الالتهاب و الطفيليات التي تقلل من آثار COX-2 , كما أنه يقلل من مستويات السكر في الدم و من خصر الاصابة بالسرطان خاصة البروستات, الثدي, الدم و الخلايا السرطانية الأخرى. لذلك فأحرص على تناول 5 غرام أو أكثر من الزنجبيل يوميا من عصير أو شاي الزنجبيل.

4) البذور.

فهي ترفع من مستوى مناعتك حيث أنها مليئة بالزيوت الجيدة , الفيتامينات (مثل فيتامين E) و الألياف.

–  بذور زهرة عباد الشمس: لأحنوائها على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد فيتامين “سي” على القيام بعمله , فيتامين “هه” و أيضا “السيلينيوم” المضاد للسرطان. لذلك فأنت تحتاج من 15 إلى 25 ملغ يوميا من بذور عباد الشمس مع العلم أن خمس ملاعق كبيرة من بذور عباد الشمس تعطيك 10 ملغ.

– بذور اليقطين: يمكنك تناولها بمفردها أو بخلطها مع بذور عباد الشمس يوميا كل صباح, فتناولك لخمس ملاعق منها يوفر لك 20 ملغ من فيتامين E الذي يحد من نمو الخلايا السرطانية و يحمي الخلايا المناعية من الجذور الحرة.

– حبوب السمسم: فالقشور وحدها تقلل من ضغط الدم و كذلك من مستويات الدهون و بالتالي فالقشور تتحول الي مركبات تحارب و توقف من عمل هرمون “الأستروجين” المسبب للسرطان.

5) المكسرات.

فمن المهم جدا أضافة المكسرات يوميا الي نظامك الغذائي خاصة الجوز و اللوز لأحتوائهم عل كميات عالية من الألياف و من الدهون المفيدة. لذلك فهو يحارب و يقلل من نمو الخلايا السرطانية خاصة في الثدي و البروستاتا.

6) المشروم و البقدونس.

لمكوناته التي تكافح مرض السرطان و تعزز أيضا من جهاز المناعة. بالاضافة الي البقدونس المفيد لمرضى سرطان البروستاتا.

7) الطماطم.

لأحتوائها على “الليكوبين” المضاد للأكسدة و الذي يساعد على تقليل مستويات الدهون السيئة في مجرى الدم.  فوفقا لأبحاث جامعة هارفارد: تناولك من 7 الي 10 حصص من الطماطم (خاصة المطبوخة) أسبوعيا و من 25 الي 40 ملغ يوميا يخفض من أعراض سرطان البروستاتا بنسبة 40٪ بالاضافة الي أنواع السرطان الأخرى مثل: الرئة, القولون, عنق الرحم, الثدي, البروستاتا و المعدة.

8) الخضروات الورقية الخضراء.

خاصة الأفوكادو , الفاصوليا , الجزر , المشمش , اليقطين و صفار البيض لأحتوائها على البيوتين , الكولين , اينوزيتول , النياسين و فيتامين B12 التي تساعد في مكافحة السرطان و تقتل الخلايا السرطانية بالاضافة الي أحتوائهم على كميات عالية من حمض الفوليك الذي يعمل على تقوية بكتريا الأمعاء. لذلك فأحرص على تناول 400 ميكروغرام منهم يوميا.

9) البروكلي و القرنبيط.

لأحتوائها على الألياف التي تساعد على التخلص من السموم كما أنه يقلل من عمل هرمون الاستروجين العدواني و بالتالي يكافح الأصابة بالسرطان خاصة سرطانات الثدي , البروستاتا , المخ , القولون , المستقيم , الكبد , الرئة , الجلد , المعدة و المثانة.

10) الثوم.

فهو يوقف من تشكيل أورام الدم بالاضافة الي قتله للميكروبات و الخمائر هذا لأحتوائه على العديد من المركبات النشطة مثل: السيلينيوم, التربتوفان, الأليسين و أيضا الكبريت الذي يهاجم الخلايا السرطانية و يحارب الاصابة بسرطان الثدي, القولون, المريء و المعدة. لهذا لأحرص على تناول من فصين الي ثلاثة فصوص من الثوم الخام و الطازج يوميا.

11) البنجر.

لأحتوائها على “الانثوسيانين” الذي يقتل الخلايا السرطانية و يكافح أنواع السرطان مثل: سرطان الدم و الدماغ. هذا ليس فقط في البنجر لكنه موجود أيضا فأي من الفاكهة أو الخضروات ذات اللون الأرجواني مثل: الكرز , الباذنجان , الخوخ و العنب الأحمر.

12) البقوليات.

مثل: العدس, الحمص, الفاصوليا, البازلاء, الفاصوليا و حتى فول الصويا لوجود البروتينات النباتية و الألياف التي تقلل من نسبة السكر في الدم, فضلا عن القشور التي تساعد على الحد من نمو الجذور الحرة في القناة الهضمية , الدم , الثدي و القولون.

13) الكركم.

فهو يساعد في علاج الأورام الحميدة و سرطان القولون لوجود الكركمين بالاضافة الي مضادات الالتهابات , الميكروبات و الأكسدة. لذلك فأحرص على تناول ملعقة صغيرة من الكركم يوميا من خلال أضافتها كتوابل للأطعمة المختلفة.

14) الينسون.

لقدرته على قتل خلايا اللوكيميا و أيضا مرض السرطان.

15) التوت الأسود.

لأحتوائه على تركيزات عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية المعروفة بأسم “الانثوسيانين” التي تبطئ من نمو الخلايا السرطانية و تحافظ على سلامة الأوعية الدموية. لذلك فتناولك من نصف كوب الي كوب منه يوميا يساعد في الحد من الأصابة بسرطان: القولون , المريء , الفم و الجلد.

 

لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك المعالج لتأجيل البدئ في العلاج الكيماوي و الاشعاعي و أستبداله بتناول بعض من الأطعمة الصحية المذكورة أعلاه لسلامة صحتك.

 

أهم الأطعمة التي يمنع تناولها لمرضى السرطان:

1- الدهون الحيوانية: اللحوم, الجبن و الزبدة لغناهم بالدهون المشبعة و أستبدالهم بالبروتينات مثل: الأسماك و الألبان قليلة الدسم.

2- اللحوم المصنعة: كالهوت دوج , السوسيس, لحم الخنزير و البسطرمة لأحتوائهم على كميات عالية من النترات , النيتريت و المواد الحافظةو أستبدالها باللحوم العضوية.

3- الكحوليات لأنها تزيد من خطر الاصابة بسرطان الفم , المريء و الثدي.

4- الأطعمة المحفوظة مثل المخللات و المربى و المشروبات الغير مبسترة.

5- الأطعمة النيئة لأنها قد تسبب التسمم الغذائي, السوشي و المحار النيئ.

6- الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن الغير مبستر مثل: الجبن الأزرق.

7-  الأطعمة المصنوعة من البيض الخام مثل: كعكة العجين الخام و المايونيز محلي الصنع.

 

و لتجنب الاصابة بالسرطان أو أي من الأمراض الخطيرة الأخرى يجب عليك:

1- عدم شراء المواد الغذائية المخزنة أو المعروضة في منطقة غير نظيفة.

2- تجنب شرب الفواكه و الخضروات التالفة و التي تحتوي على كدمات.

3- شطف جميع الفواكه والخضروات الطازجة تحت الماء الجاري، وتجفيفها جيدا بمنشفة ورقية نظيفة.

4- تنظيف الجزء العلوي من العلب قبل فتحها.

5- غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء الساخن و الصابون بعد اعداد الوجبات خاصة بين الأصابع و تحت الأظافر أيضا و تنظيف الأواني والأطباق بالماء الساخن و الصابون.

6- تطهير المطبخ و لوحات التقطيع بخليط الخل و الماء مع تخصيص ألواح للحوم , الدواجن و الخضروات.

7- أستهلاك بقايا الطعام في خلال ثلاثة او أربع أيام فقط.

8- تذويب الطعمة المجمدة في الثلاجة و ليس في درجة حراراة الغرفة مع الحرص على تجميد المواد الغذائية القابلة للتلف في غضون ساعتين من الطبخ أو الشراء.

9- في حالة التسوق أفصل اللحوم و الأطعمة النيئة عن الأطعمة الأخرى.

10- أستخدام فلاتر المياه للتخلص من أكبر قدر من الجراثيم و البقايا العضوية.

 

 

https://www.canceractive.com/cancer-active-page-link.aspx?n=531

https://www.canceractive.com/cancer-active-page-link.aspx?n=3054

https://www.health.com/health/gallery/0,,20430736,00.html

https://www.cancer.net/survivorship/healthy-living/food-safety-during-and-after-cancer-treatment