الرئيسية / علاج / اسباب واعراض وعلاج البواسير

اسباب واعراض وعلاج البواسير

البواسير هي تضخم وتورم الأوعية الدموية الموجودة فى الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج والتي يمكن أن تحدث إما داخليا أو خارجيا وتحدث البوسير نتيجة اجهادحركة الأمعاء خاصة من قبل أولئك الذين يعانون من الإمساك، وكبار السن، والنساء الحوامل والبواسير ليست ضارة للغاية و تعد مصدر ازعاج لذلك لا تقلق! ولكن يجب ان تحل مشكلة البوسير  بطريقة أو بأخرى لأنها يمكن أن تسبب مشاكل أكثر مما كنت تتوقع على المدى الطويل

انواع البوسير

البواسير الداخلية وتقع على بطانة داخل المستقيم، ولا يمكن أن نرها إلا إذا هبطت ودفعت من خلال  فتحة الشرج مما يسبب الألم والحكة.

البواسير الخارجية تقع تحت الجلد على الجانب الخارجي من فتحة الشرج. قد تتضمن الأعراض النزيف واضطراب حركة الامعاء وظهور كتلة أو الامتلاء خارج فتحة الشرج.

اسباب البواسير

يعتبر الامساك هو السبب الرئيسى للبواسير  فتوتر حركة الأمعاء والجلوس على المرحاض لفترة طويلة – والتي تتداخل مع تدفق الدم من وإلى المنطقة، الامر الذي ادى الى تجميع وتوسيع الأوعية. وهذا ما يفسر أيضا وجود البواسير  خلال الحمل، عندما يضغط الرحم على المنطقة فيؤدى الى توسيع  الأوردة.

وتبين الدراسات الحديثة أن المرضى الذين يعانون من البواسيرلا يشعرون براحة فى القناة الشرجية لان العضلات الملساء للقناة الشرجية تميل إلى أن تكون أكثر تشددا من المتوسط (حتى عندما لا تجهد). الإمساك يزيدمن هذه المشاكل، بسبب اجهاد حركة الامعاء يزيد الضغط في القناة الشرجية ويدفع البواسير ضد العضلة العاصرة. وأخيرا، فإن الأنسجة الضامة التي تدعم عقد البواسير في مكان يمكن أن تضعف مع التقدم في السن، مما تسبب البواسير إلى انتفاخ وهبوط.

اعراض البوسير

أكثر الأعراض شيوعا للبواسير هو وجود الدم. إذا كان الباسور  داخلي إذا كانت خارجية يمكن أن تعاني من جلطة دموية حول فتحة الشرج أو تورم. وبوجه عام، تشمل الأعراض

  • نزيف
  • تورم
  • الحكة
  • تهيج
  • جلطات الدم أو كتل حول فتحة الشرج
  • ألم الشرج

إذا قمت بتباع بعض علاجات البوسير الطبيعية واتباع نصائح الوقاية  قد تختفي الأعراض بشكل جيد للغاي

 

 العلاجات المنزلية للبواسير

خل التفاح 

خل التفاح هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية بالنسبة للبواسير. ببساطة بلل القطنة أو بعض من ورق التواليت مع تطبيقه على منطقة البواسير. كرر هذه العملية حتى يختفي الالتهاب والأعراض  سوف ترى تحسنا على الفور.

زيت جوز الهند

يوضع زيت جوز الهند  مباشرة ى البواسير، ويشطف ومع التكرار ينبغي أن تختفي البواسير  على مدى بضعة أيام فقط.

الألوفيرا

كما هو الحال مع العلاجات المذكورة أعلاه، ببساطة توصع الألوفيرا على المنطقة المصابة لتخفيف الأعراض.

 

العلاج الدوائى للبواسير

بعض الكريمات والمراهم، والتحاميل المتاحة لتخفيف الأعراض، يمكن استخدامه للراحة. ومع ذلك، فإنها لا تعتبر علاج للبواسير  غالبا ما تحتوي على دواء الذهول أو كورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب والتورم.

عمليات البوسير

_عملية الجراحة التقليدية والتي تتم إزالة البواسير فيها بشكل كامل، ومن ثم تغريز المنطقة لمنع النزف.

–  عملية المشرط الكهربائي، وتتميز هذه العملية بقلة النزيف.

–  عملية الليزر، حيث يتم علاج البواسير بالليزر الجراحي.

–  عملية ربط قاعدة الباسور بشريط مطاطي ليموت ويقع من تلقاء نفسه بسبب الاسكيميا.

–  عملية الحقن والتي يتم فيها حقن الباسور ليتضخم الجدار الخاص به من الداخل ومن ثم يتم إغلاقه.

وسيتم شرح كل عملية بالتفصيل فى المقال القادم ان شاء الله