الرئيسية / العناية بالشعر / أسباب تساقط الشعر عند المرأة

أسباب تساقط الشعر عند المرأة

تساقط الشعر هو مشكلة كبيرة خاصة عند النساء فهو مصدر فخر و اعتزاز لهم. لذلك فالكثير من الناس يسعون لعلاج تساقط الشعر واستعادة سمكه من جديد لكن هذا يستغرق بعض الوقت. فالشعر ينمو في ثلاث دورات مختلفة و أيضا نمو الشعر هو مختلف في جميع النساء فمنهم من له شعر طويل، والبعض الآخر قصير . كذلك وقت النمو يختلف أيضا من مرأة الي أخرى حيث أن الشعر ينمو حوالي 6 بوصات في السنة بالنسبة لمعظم الناس.

تفقد النساء من 50 الي 100 شعرة يوميا و من الممكن الي أن تصل الي 250 شعرة اذا تم غسله بالشامبو فهذا هو امر طبيعي لتساقط الشعر فهو يضمن صحة الشعر و اعادة نموه من جديد. ومع ذلك، تعاني الكثير من النساء من مشكلة تساقط الشعر وبمعدل ينذر بالخطر، ويصبح أرق في كثير من الحالات و ذلك لأنه يترك بقع على الرأس في أغلي الحالات. ففقدان الشعر يمكن ملاحظته بالنظر الي المشط او الفرشاه الخاصة فيكون عدده كثير أكثر من المعتاد أو عن طريق ملاحظة وجوده و بكثافة على وسادتك.

هناك عوامل عديدة شائعة تتسبب في تساقط الشعر و منها:

1) بعض الأدوية لها تأتير سلبي على الجسم وأحد الآثار تشمل فقدان الشعر. ومن الأمثلة على ذلك أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لمرضى السرطان.

2) الحالات الطبية تؤثر أيضا على مستويات الهرمون في الجسم، وبالتالي فإنها تصبح غير متوازنة. مثل فقر الدم , الحمل , اضطرابات الغدة الدرقية , متلازمة تكيسات المبيض المتعددة , الصدفية والتهاب الجلد الدهني.

3) العوامل الوراثية. إذا كان لديك بعض الأقارب، مثل أخت , أم أو جدة لديهم هذا النوع من المشاكل، فمن المحتمل أن يكون لديك فقدان الشعر وتسمى هذه الحالة داء الثعلبة و هو وراثي. وهي حالة شائعة لكثير من النساء في العالم، و تحدث للنساء من مختلف الأعمار من المراهقين إلى المسنين و خصوصا في سن 50 سنة الي  60 سنة. يحدث ذلك بسبب أن الشعر ينمو بشكل غير صحي و بالتالي سهولة تقطعه مع تقلص المسام بمرور الوقت فبالتالي يتوقف نمو الشعر.

4) عدوى فروة الرأس, فهي تهاجم الجلد و فروة الرأس وتسبب بقع متقشرة مما يؤدي الي فقدان الشعر. لكنك ستحصل عليه من جديد عند اتخاذك بعض الأدوية.

5) استخدام المواد الكيميائية للشعر. كذلك استخدامك للزيت الحار يسبب التهاب بصيلات الشعر وبالتالي فقدان الشعر.

6) الاجهاد.

7) فقدان الوزن بشكل مفاجئ.

8) الصدمة البدنية مثل المرض الشديد أو حادث أو عملية جراحية.

9) أخذ الكثير من فيتامين (أ).

معظم أسباب تساقط الشعر أعلاه هي لا رجعة فيها, لكن بمجرد الحصول على علاج لتساقط الشعر، تأكدوا من نمو الشعر بشكل صحي. احد من العلاجات يتضمن أخذ المكملات العشبية حيث أن لها فوائد مختلفة لفروة الرأس وبصيلات الشعر مثل:

1) تفتيح بصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية.

2) تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي التهاب أو عدوى.

3) رشاقه الشعر، وكذلك منه من التقصف.

4) تعزيز نمو الشعر بسرعة.