الرئيسية / اغذية / أهم أستخدامات نشا الذرة في الأغراض المنزلية و فوائدها للصحة , الشعر و الجلد

أهم أستخدامات نشا الذرة في الأغراض المنزلية و فوائدها للصحة , الشعر و الجلد

نشا الذرة هو أحدى المكونات الأساسية الموجودة في أي منزل لفوائدة العديدة سواء كانت في: الطلاء, الطبخ, البشرة و الجلد أو حتى الشعر. فهو منتج رخيص الثمن , متوفر بسهولة في الأسواق و متنوع أيضا فيمكنك أستخدامه في حل مشاكلك اليومية المختلفة. 

 

أولا: أهم أستخدامات نشا الذرة.

 

  • للأغراض المنزلية.

1) يزيد من سمك المرقة و الصلصات: أخلطي مسحوق نشا الذرة بالقليل من الماء و أضيفيها الي المرق, الصلصات أو العجين.

2) يفك الطبقات المتلاصقة ببعضها البعض: فقط ضعي الورق المتلاصق في كيس و أضيفي اليه مسحوق نشا الذرة و رجيه جيدا حتى ينفصل.

3) فعال في ازالة بقع الحبر من القماش: ضعي معجون نشا الذرة و اللبن على أماكن البقع و أتركيها حتى تجف ثم أفركيها جيدا بواسطة فرشاة أسنان قديمة ثم أغسليها كالمعتاد.

4) يزيل أثار الشمع من الخشب و الأثاث: ببساطة ضعي مسحوق نشا الذرة على أماكن بقع الشمع و أتركيها للحظات ثم أفركيها بيدك أو بقطعة قماش.

5) يزيل بقع الشحوم: ضعي القليل من مسحوق نشا الذرة على بقع الشحوم ثم افركيها بأستخدام قطعة قطنية حتى تنظف نماما.

6) منظف للأنتيكات: ضعي الأنتيكات المتسخة في كيس موضوع به القليل من نشا الذرة ثم رجيه جيدا و أتركيه لليلة كاملة و من ثم أبدأي في تنظيفه صباح اليوم التالي بواسطة فرشاة.

7) منظف لفرو الحيوانات: ضعي بعض من مسحوق نشا الذرة على على فرو الحيوان الخاص بك و أفركيه بفرشاه.

8) قاتل للصراصير: ضعي خليط الجبس و نشا الذرة الممزوجان بنسب متساوية داخل الشقوق و أماكن أختباء الصراصير للقضاء عليها.

9) بيكينج بودر بيتي للمخبوزات: فقط أخلطي مسحوق نشا الذرة بالبكينج صودا و كريم التارتار بنسبة 2:1:1 على التوالي.

10) منظف للفضيات: بقطعة قطن مبللة ضعي معجون نشا الذرة و الماء على الفضيات المتسخة و أتركيها حتى تجف ثم أفركيها بقطعة أخرى جافة و نظيفة.

11) منظف للسجاد: فقط ضعيه على السجاد لنصف ساعة قبل تنظيفه, أو ضعي معجون نشا الذرة و اللبن على أماكن البقع فقط حتى تجف ثم أفركيها بفرشاة و أبدأي بتنظيفها كالمعتاد.

12) منظف للزجاج: ضع خليط نشا الذرة و الماء على الزجاج المتسخ قبل شطفه بالماء.

13) مزيل للعفن الفطري من الكتب: فقط أنثري القليل من مسحوق نشا الذرة داخل الكتب و أتركيها لساعات ثم أبدأي بتنظيفها بواسطة فرشاة و ذلك لقدرتها على أمتصاص الرطوبة و قتل العفن. 

14) فعال في وقف صرير الألواح: من خلال فرك نشا الذرة في المناطق التماس الألواح ضد بعضها البعض.

15) مزيل لبقع الدم من القماش: ضعي خليط نشا الذرة و الماء على أماكن بقع الدم و ضعيها في الشمس حتى تجف و من ثم أفركيها جيدا.

16) مانيكير طبيعي للأصابع: أغلي القليل من نشا الذرة في الماء حتى يصبح سميكا و أبدأي بتلوينه بألوان الطعام المفضلة لديك و من ثم ضعيه على أظافرك.

17) منظف جيد للملابس: ضيفي خليط ملعقتين من نشا الذرة مع كوب الماء الي الملابس أثناء دورة الشطف.

18) احمر للشفاة غير لامع: اذا كنت تودين الحصول على احمر شفاه غير لامع (ماط) فقط ضعيه مباشرة فوق أحمر الشفاه حتى يمتصه تماما.

19) يزيد من سماكة ماسكرا العين: بوضع نقطة من نشا الذرة الي حوالي 1/2 زجاجة من الماسكار.

 

  • للصحة.

20) تزيد من نشاط الأنسان: فأكلك لملعقة كبيرة من نشا الذرة تمدك ب 8 غرامات من الكربوهيدرات الازمة لزيادة نشاط الجسم بما في ذلك ضربات القلب , التنفس و نشاط الدماغ.

21) مفيدة للأطفال: فنشا الذرة تحسن من مستويات الجلوكوز في الجسم , تخفف التعب و بعض الأعراض الأخرى و تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ في الأطفال و ذلك من خلال أبطاء الإفراغ السريع لمحتويات المعدة.

 

  • للجلد.

22) تساعد على حل مشاكل البشرة الدهنية الامعة: عن طريق خلطها بالماء و وضعها على البشرة مباشرة و تركها حتى تجف و من ثم غسلها بالماء, حيث أن هذا الخليط يعمل على ازالة الزيوت الزائدة من الوجه و الحفاظ على التركيب الخاص به.

23) تزيل خلايا الجلد الميتة: ضعي خليط (ملعقة كبيرة من نشا الذرة, ملعقة جلسرين و ربع ملعقة صغيرة من الروم) كماسك للوجة و أتركيه حتى يجف و ذلك لزيادة تنظيفه “بدلا من الصابون” و أزالة خلايا الجلد الميتة.

24) فعالة في التخلص من رائحة القدمين الكريهة: بوضع القليل منها داخل الأحذية و على القدمين أيضا لأمتصاص الرطوبة و الرائحة الكريهة.

25) مزيل لرائحة العرق و معطر للجسم: أبدأي بفرك أبطيك بالقليل من الكحول و من ثم ضعي نشا الذرة عليهما أو ضعيه مباشرة على جلدك. و لتعطير جسمك ضعي خليط نشا الذرة و الافندر بعد الاستحمام مباشرة أو خليط (ثلاث ملاعق نشا الذرة, أربع ملاعق بيكينج صودا و خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند).

26) مهدئ للالتهابات, الطفح الجلدي, الحروق و الحكة: بوضع معجون (ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق الذرة مع الماء البارد) على المناطق المتضررة من جسمك قبل النوم.

27) تعالج أكياس المياه الجلدية: فقط ضعي القليل من مسحوق نشا الذرة على الجروح لإبقائها جافة ونظيفة.

28) يعالج الحروق و حروق الشمس: ضعي خليط (ملعقة نشا الذرة , ملعقة بيكينج صودا و 8 أكواب الماء) بواسطة قطعة من القطن أو معجون نشا الذرة و الماء فقط على أماكن الحروق و أتركيها لنصف ساعة أو حتى تجف.

29) يزيل أثار بقع الزيت من الجلد: فقط ضعي مسحوق نشا الذرة على الأماكن المصابة لليلة كاملة و أغسليها في صباح اليوم التالي.

30) يعالج و يسكن الطفح الجلدي عند الأطفال: فيمكنك فرك مقعدة طفلك بمسحوق نشا الذرة بعد تغيير الحفاض أو دهنها بمعجون نشا الذرة بعد كل أستحمام.

31) لشد الوجه و تقليل علامات الشيخوخة و الخطوط الدقيقة: ضعي على وجهك هذا الماسك المكون من خليط (بياض بيضة, ¼ كوب نشا الذرة و ملعقتان كبيرتان حليب كامل الدسم) ل 20 دقيقة حتى يجف و من ثم أشطفيه بالماء.

32) لبشرة عطرة و برونزية: فقط ضعي عل خدودك خليط (ملعقة كبيرة نشا الذرة مع ملعقتان من القرفة).

 

  • للشعر.

33) شامبو للشعر: فقط ضعي القليل من بودرة نشا الذرة على فروة رأسك و أتركيها لخمسة دقائق ثم أبدأي بتمشيط شعرك كالمعتاد.

34) يساعد على فك تشابك الشعر: ضعي القليل منه على شعرك المتشابك قبل تصفيفه لفك تشابكه و لتسهيل تصفيفه دون متاعب.

 

ثانيا: الأثار الجانبية لنشا الذرة:

1- يجب تجنب تناول نشا الذرة بالنسبة للافراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أو يحاولون انقاص الوزن و ذلك لغناها بالسعرات الحرارية مع عدم وجود الألياف أو البروتين.

2- قد تسبب العديد من الاضرابات المعوية حيث أنها تحتاج وقت طويل لهضمها.

3- يجب تجنب تناولها من قبل مرضى السكر لقدرتها على زيادة مستويات السكر في الدم.

4- افراط أستخدام نشا الذرة قد يسبب: زيادة الوزن , ارتفاع ضغط الدم , السرطان , فقر الدم بسبب نقص الحديد , الإمساك , القرحة و تسوس الأسنان.

5- أفراط تناول نشا الذرة خلال فترة الحمل قد يسبب نمو غير طبيعي للجنين و التعرض لزيادة خطر الولادة المبكرة.

 

30 Amazing Uses Of Corn Starch

https://www.doctoroz.com/gallery/10-amazing-uses-cornstarch?gallery=true

Health Benefits of Cornstarch & Curing Properties

https://www.reference.com/health/health-risks-eating-cornstarch-36a2adba9cf9f331#