الرئيسية / علاج / 18طريقة مختلفة لعلاج الجروح فى المنزل

18طريقة مختلفة لعلاج الجروح فى المنزل


 الجروح الناجمه  عن الوقوع على الأرض أو التعرض لحوادث الطرق تكون جروح سطحيه تحمل نزيف ضعيف ىالشعور بالحرقان والآلام، إضافة إلى تورم واحمرار وحكة في الجلد، وتعد المناطق العظمية مثل الركبتين والكاحلين والمرفقين هم الأكثر عُرضة للإصابة بالسحجات والجروح.

كما أنها لا تُعد من الجروح الهائلة إلا أن تجاهل علاجها يمكن أن يتسبب في ظهور ندبات وخراج بالجلد، لذا نقدم لك أهم الطرق لعلاج هذه الجروح

أولا: الاعراض المختلفة للجروح.

1- آلام شديدة مصاحبة بتورم مكان الجروح.
2- نزيف مكان الألم و حرقان مصاحب له احمرار و حكة.
3- ندوب و إرتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
4- ضعف في العضلات المحيطة.

ثانيا: العلاجات المنزلية البسيطة للجروح المختلفة.

1) تطهير و تعقيم المنطقة المصابة.

أغسل مكان الجرح جيدا بالماء البارد و الصابون لإزالة أيه أوساخ متراكمة عليها و لضمان سرعة الشفاء، جففه بقطعة قماش قطنية نظيفة، ضع طبقة سميكة من الفازلين أو أي كريم مرطب عليه للحفاظ على رطوبة الجلد، غطي الجرح جيدا بضمادة معقمة مع الحرص على التغيير على الجرح مرة واحدة على الأقل يوميا أو حتى تمام الشفاء.

2) الألوفيرا.

لخصائصه المطهرة و المضادة للالتهابات و التورم فضلا عن قدرته على زيادة ترطيب الجلد و سرعة إلتئام الجروح. ضع طبقة رقيقة من هلام الألوفيرا مباشرة على الجلد المصاب لعدة دقائق من مرتين إلي ثلاثة يوميا حتى يلتئم الجرح تماما.

3) العسل.

لخصائصه المطهرة و المضادة للالتهابات، الندوب و للجراثيم و الفعالة أيضا في علاج الجروح و الوقاية من العدوى المختلفة. ببساطة أفرك القليل من العسل الصافي على المنطقة المصابة لساعة تقريبا مع وضع ضمادة مناسبة عليها قبل شطفها جيدا بالماء الدافئ و ذلك من مرتين إلي ثلاثة يوميا لبضعة أيام.

4) الكركم.

يعتبر الكركم مضادة للبكتيريا و لخصائصه المطهرة الفعالة في الحفاظ على المنطقة المصابة خالية من العدوى و أيضا في تسهيل عملية الشفاء. فقط ضع القليل من معجون الكركم و الماء مباشرة على المنطقة المصابة (مع تجنب تغطيتها) حتى يجف تماما ثم أشطفه جيدا بالماء مع تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاثة يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، إشرب كوب من اللبن الدافئ المضاف إليه ملعقة من الكركم مرتين يوميا للتسريع من عملية الشفاء.

5) زيت جوز الهند.

لخصائصه المرطبة و المضادة للالتهابات، البكتريا و للفيروسات أيضا و الفعالة في التسريع من عملية الشفاء عن طريق إصلاح أنسجة الجلد التالفة. ببساطة إدهن القليل من زيت جوز الهند البكر على الجلد المتأكل و انتظر حتى يمتصه الجلد تماما و ذلك من مرتين إلي ثلاثة يوميا حتى الحصول على بشرة صحية تماما.

6) الآذريون (البكوريه الطبي) أو الكاليندولا.

لقدرته على سرعة التئام الجروح و تهدئة تهيج الجلد بفضل خصائصه المطهرة المضادة للالتهابات، للميكروبات و للفطريات هذا إلي جانب قدرته على تحفيز إنتاج كولاجين الجلد و بالتالي زيادة إصلاح الجلد التالف. فقط أطحن عدد قليل من زهور “الأذريون” حتى الحصول على العصير، ضع طبقة رقيقة من العصير على مكان الجرح من مرتين إلي ثلاثة يوميا لبضعة أيام. يمكنك أيضا وضع كريم “الأذريون” على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا حتى تمام إلتئام الجرح.

7) فيتامين E.

لخصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في سرعة التئام الجلد التالف، منع العدوى فضلا عن قدرته على منع ظهور أيه ندوب. ببساطة دلك جلدك المصاب بالقليل من زيت فيتامين E لمدة 5 دقائق مرتين يوميا حتى تمام الشفاء. بجانب ذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E بما في ذلك: الحليب، الأفوكادو، الزيتون، بذور عباد الشمس، السبانخ، الهليون و الحبوب الكاملة.

8) فيتامين C.

فهو معروف بأهميته لجميع أنواع الجروح الجلدية بفضل خصائصه القوية المضادة للأكسدة و الفعالة في تعزيز كفائة الجهاز المناعي و بالتالي التسريع من عملية الشفاء. فقط تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “سي  مثل: البرتقال، الطماطم، الفراولة، القرنبيط، الفلفل الأحمر مع إمكانية أخذ بعض من مكملات فيتامين (ج) لكن بالطبع بعد استشارة طبيبك الخاص.

9) الثلج.

لقدرته على تنظيف الجرح، تقليل التعرض للإلتهابات و بالتالي التسريع من عملية الشفاء. هذا بالإضافة إلى قدرته على قتل البكتيريا المسببة لتفاقم العدوى. فقط إحرص على لف عدد من الثلج في قطعة قماش قطنية لعدم وضع الثلج مباشرة على مكان الإصابة.

10) زيت شجرة الشاي.

فقط ضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي المخفف بالماء على مكان الجرح من مرتين إلي ثلاث مرات يوميا لتنظيف الجرح و منع تراكم الجراثيم عليه و ذلك بفضل خصائصه المضادة للجراثيم.

11) البطاطس.

أفرك مكان الجرح بشريحة سميكة من البطاطس لتطهير الجرح، سرعة إلتئامه و أيضا لتجنب تأكله.

12) خل التفاح.

فهو يعتبر من أسلم الطرق لتنظيف الجرح لخصائصه الحمضية الطبيعية الفعالة في منع تأكل الجرح و تقليل الإصابة بالعدوى. فقط خفف خل التفاح بالقليل من الماء ثم ثم ضعه على المنطقة المصابة على الأقل مرتين يوميا حتى تتحسن حالتك.

13) معجون الأسنان.

بأصابع يديك أدهن المنطقة المصابة بطبقة سميكة من معجون الأسنان لخصائصه الفعالة في التسريع من شفاء الجروح.

14) زيت اللوز.

لخصائصه العلاجية فضلا عن غناه بكميات كبيرة من فيتامين E الفعال في إصلاح الجلد التالف و منع تدهور الكدمات. فقط ضعه مباشرة على المنطقة المصابة عدة دقائق يوميا حتى تمام الشفاء.

15) زيت اللافندر.

دلك مكان الجرح بالقليل من زيت اللافندر لدقائق عدة مرات يوميا للتسريع من عملية الشفاء. هذا الكلام لا ينطبق فقط على زيت اللافندر و لكن أيضا على زيت الزيتون

16) نشا الذرة.

فقط ضع مزيج: (القليل من نشا الذرة، عصير الليمون و كمية قليلة من المياه) على المنطقة المصابة لتطهيرها بجانب سرعة شفائها.

17) بياض البيض.

بقطعة من القطن ضع القليل من بياض  البيض على المنطقة المصابة للحد من تفاقم الجرح و التخلص من أيه علامات مصاحبة له.

18) ماء الورد.

لخصائصه المهدئة الفعالة في زيادة تنظيف المنطقة المصابة و تضميد الجرح. فقط أمزجه بالقليل من الماء و ضعه على مكان الجرح للتقليل من الشعور بالحكة و كذلك للتسريع من عملية الشفاء.

ثالثا: لسرعة إلتئام الجرح و منع تلوثه يمكنك:

1- إحرص على تغطية الجرح جيدا بضمادة معقمة مع الحفاظ على تغيير الملابس بشكل منتظم.
2- تجنك الحكة أو الهرش مكان الجرح.
3- تجنب التعرض لأشعة الشمس.
4- في حالة وجود كدمات أو تورم من الأفضل وضع عدد قليل من الثلج على المنطقة المصابة.
5- تجنب إرتداء الملابس ذات الوبر لمنع تشبثها بالجرح.
6- تجنب التدخين أو حتى تناول الكحول لإنها تبطئ من عملية الشفاء.
7- الحفاظ على رطوبة الجلد بأكبر قدر من الإمكان لتقليل الاحتكاك.