الرئيسية / علاج / وصفات سهلة لعلاج الانيميا واسباب واعراض الانيميا

وصفات سهلة لعلاج الانيميا واسباب واعراض الانيميا

تعرف على اهم اسباب الاصابة بالانيميا وماهى اعراضها وعلاج الانيميا بالوصفات الطبيعية 

  يعاني الكثير من الأنيميا بمختلف أنواعها بما في ذلك الأطفال و الكبار و من المعروف أن مستوى الهيموغلوبين لا يقل عن 13 بالنسبة للذكور و عن 12 بالنسبة للأناث و ذلك وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

 

أسباب الأنيميا.

1- نقص عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعتاد.

2- عدم وصول الأكسجين بشكل جيد الي أعضاء الجسم و الأنسجة.

3- النساء و الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة خاصة أثناء الحيض, الحمل, القرح, الاضطرابات المعوية, سرطان الدم, النزيف و غيره من الأمراض المزمنة.

4- نقص الحديد, حامض الفوليك و فيتامين B12 أو حتى الاضطرابات الهرمونية.

5- عوامل وراثية, العمليات الجراحية, الاصابات أو الحوادث الناتجة عنها فقدان الكثير من الدم.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي, الفشل الكلوي او أتباع نظام غذائي غير سليم.

7- نزيف الأمعاء أو مرض الزلاقي و كرون أو حتى مشاكل نخاع العظام.

 

أعراض الأنيميا.

فالأعراض تختلف بأختلاف السبب وقد تتراوح بين معتدلة وحادة و الأعراض الأكثر شيوعا هي:

1- التعب من أقل مجهود, شحوب الجلد, سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

2- ضيق في التنفس, ألم في الصدر, دوخة, مشاكل في الادراك, صداع الرأس أو برودة اليدين و القدمين.

3- نقص الطاقة, فقدان الشعر أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

4- التهاب اللثة او الحلق, هشاشة الأظافر, فقدان الذاكرة أو حتى الكأبة.
الوصفات المنزلية للتغلب على الأنيميا.

1) البنجر.

هو مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد (النوع الأكثر شيوعا من بين أنواع فقر الدم) و ذلك لمحتواه العالي من الحديد, الألياف, الكالسيوم, البوتاسيوم, الكبريت و الفيتامينات. بالإضافة إلى قدرته على تطهير الجسم و توزيع الأوكسجين بشكل جيد الي جميع أنحاء الجسم و بالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

أشرب العصير المكون من مزيج (واحدة من البنجر (متوسطة الحجم), ثلاثة من الجزر و نصف واحدة من البطاطا الحلوة) مرة واحدة بأنتظام يوميا. يمكنك أيضا اضافته الي الخضار المطبوخ أو حتى السلطات المختلفة مع الحرص على تناول قشره أيضا للأستفادة بأقصى قدر من القيمة الغذائية.

2. العسل الأسود.

فهو مصدر جيد للحديد, فيتامينات B و العديد من المعادن الأساسية الأخرى التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. فقط تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يوميا أو أخلطها مع كوب من الماء الساخن أو الحليب مرة أو مرتين يوميا أو حتى تناول كوب  من الماء مضاف اليه ملعقتين من العسل الأسود و خل التفاح مرة واحدة يوميا لأن ملعقة واحدة من العسل الأسود تمدك ب 3.2 mg من الحديد كما يمكنك أيضا تناوله مع الخبز أو حتى أضافته الي عصير الليمون و أشربه مرة يوميا كل صباح على الريق.

3) السبانخ.

لغناها بالحديد, فيتامين B12, حمض الفوليك و العديد من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم لتخطي فقر الدم و زيادة طاقته البدنية. فنصف كوب من السبانخ يوفر لك حوالي 35% من القيمة اليومية من الحديد و 33% من القيمة اليومية من حامض الفوليك. لهذا أحرص على شرب شوربة السبانخ مرتين يوميا أو حتى أشرب كوب من عصير السبانخ المضاف له ملعقتين عسل مرة واحدة يوميا لشهر على الأقل.

4) الرمان.

الرمان غني بالحديد, الكالسيوم, المغنيسيوم و فيتامين C و بالتالي فهو يساعد على تحسين امتصاص الجسم للحديد, زيادة عدد خلايا الدم الحمراء و زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم. فقط أشرب كوب من عصير الرمان مضاف اليه ربع ملعقة صغيرة قرفة و ملعقتين عسل مرة يوميا مع وجبة الإفطار. بدلا من ذلك, أشرب كوب من اللبن الدافئ مع ملعقتين من بودرة بذور الرمان المجففة مرة واحدة أو مرتين يوميا يمكنك أيضا تناول الرمان طازج كل صباح على معدة فارغة.

5) بذور السمسم.

لمحتواها العالي من الحديد فربع كوب منها يوفر حوالي 30% من الاحتياجات اليومية من الحديد. ببساطة تناول ملعقة واحدة من العسل أو كوب من اللبن الدافئ المضاف اليها/ اليه ملعقتين من بذور السمسم السوداء المنقوعة من ساعتين لثلاثة من مرة لمرتين يوميا.

6) التمر.

لغناه بالحديد و فيتامين C الفعال في امتصاص الجسم للحديد. أشرب كوب من الحليب الدافئ المنقوع فيه أثنان من التمر لليلة كاملة مرة يوميا على الريق أو حتى تناول بعض بذور التمر الجافة على الريق كل الصباح على أن تشرب بعدها كوب من الحليب الدافئ.

7) التفاح.

كل واحدة من التفاح خاصة التفاح الأخضر مرة يوميا على الأقل يمكنك أيضا شرب أجزاء متساوية من عصير التفاح الطازج و البنجر مع اضافة القليل من العسل مرتين يوميا.

8) الموز.

لمحتواه العالي من الحديد, المغنيسيوم بالاضافة الي قدرته على تحفيز إنتاج الهيموغلوبين والعديد من الأنزيمات الأخرى الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء. فقط تناول موزة واحدة مع ملعقة عسل مرتين يوميا.

9) المشمش الأسود المجفف (القرصيا).

لغناه بالحديد و فيتامين C الذي يعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد و كذلك زيادة خلايا الدم الحمراء و الهيموجلوبين. ببساطة تناول من 10 الي 12 من ثمرة المشمش الأسود المجفف المنوقعة لليلة كاملة في الماء يوميا كل صباح على الريق لعدة أسابيع.

10) الحلبة.

أطبخ كوب واحد من الأرز المضاف اليه ملعقتين من بذور الحلبة و القليل من الملح و تناوله مرة يوميا على الأقل لأسبوعان أو ثلاثة أو حتى يتم الشفاء يمكنك أيضا أضافة الحلبة الي أطباق الشوربة أو السلطة.

11) المأكولات البحرية.

كالمحار, بلح البحر و الأسماك الدهنية مثل التونة أو السلمون للشفاء السريع من نقص الحديد و للحد أيضا من التعب, الدوخة و الخمول.

12) البيض.

يحتوى البيض على  نسبة ممتازة من البروتين, الفيتامينات و المواد المضادة للاكسدة, لذلك تناوله مع كوب من عصير البرتقال للتعزيز من امتصاص الجسم للحديد.

13) زبدة الفول السوداني.

أفردها على فطيرة كحلو أو تناولها مع كوب من عصير البرتقال في وجبة الإفطار, و ذلك لأن ملعقتان من زبدة الفول السوداني تمدك ب 0.6 mg من الحديد. أما اذا كنت لا تحبزها, أستبدلها بتناول الفول السوداني المحمص.

14) الخبز المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة.

فشريحة من خبز الحبوب الكاملة تمدك ب 6٪ من الحديد مما يساعد على تحسين وظائف الجسم ككل و محاربة الأمراض المختلفة.

15) اللحوم الحمراء.

 الكبد و الكلاوي من اللحوم الحمراء للحم البقري و ذلك لان كبد اللحم البقري يحتوي على أكثر من 600٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد.

16) الطماطم.

فهي غنية بفيتامين E و البيتا كاروتين, لذلك تناول واحدة من الطماطم على الأقل يوميا أو حتى أشربها ككوب عصير لزيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد. 

17) المكسرات.

تناولها يوميا كوجبة خفيفة او بجانب وجبة الأفطار فالمكسرات خاصة المشمش و الفستق تزيد من مستوى الحديد في الدم. 

18) فول الصويا و الفاصوليا.

فهي مصدر ممتاز للحديد, البروتين بالاضافة الي أحتوائها على نسبة منخفضة من الدهون, لكنك تحتاج الي نقعها في الماء الدافئ لليلة كاملة قبل طبخها لتقليل محتواها من حمض الفيتيك الذي يمنع امتصاص الجسم للحديد.

19) الشوكولاته الداكنة.

فهي علاج فعال لفقر الدم و لتحسين ضعف الدورة الدموية في الدم. فتناولك ل 100 غرام من الشوكولا الداكنة يمدك ب 17 mg من الحديد. 

20) الفواكه المجففة.

احرص على تناول الفواكه المجففة بدلا من الطازجة لأحتوائها على نسبة أكبر من الحديد الذي يساعد على رفع مستوى الهيموغلوبين و فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الجسم للحديد كالخوخ المجفف, التمر, المشمش و أيضا الزبيب المجفف.

21) التين.

فهو أيضا من الأطعمة الغنية بالحديد لذلك أحرص على تناول من 3 الي 4 من حبوب التين يوميا. يمكنك أكلها طازجة او بعد نقعها لليلة كاملة في الماء.

22) اللبن.

أشرب  200 ml من اللبن المغلي و المضاف اليه من 5 الي 7 حبات من الفلفل الأسود يوميا بأنتظام للتغلب على نقص الحديد و هيموغلوبين الدم.

 

و لمنع فقر الدم و تجنبه لأكبر قدر من الأمكان يمكنك:

1- أتباع نظام غذائي غني بالحديد, فيتامينات C و B12 و “ج” , الألياف, حمض الفوليك, العدس,الحبوب الكاملة, الفواكه و الخضروات الطازجة.
2- أخذ الحمامات الدافئة المضاف اليها القليل من الملح الأنجليزي عدة مرات أسبوعيا لتحسين الدورة الدموية.
3- طهي الطعام في الأواني المصنوعة من الحديد لزيادة محتوى الحديد.
4- التعرض لأشعة الشمس خاصة في الصباح الباكر ل 10 دقائق يوميا.
5- تجنب شرب الشاي, القهوة أو الكاكاو مع الوجبات.
6- ممارسة الرياضة بأنتظام يوميا. 
7- تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفواكه المجففة, المحار, الأرز البني, الخضروات الخضراء الورقية كالجرجير و السبانخ, الباستا و الخبز المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *