الرئيسية / علاج / اهم العلاجات المنزلية لعلاح رائحة القدمين الكريهة

اهم العلاجات المنزلية لعلاح رائحة القدمين الكريهة

رائحة القدمين الكريهة هي من أهم الأشياء المحرجة التي قد يعاني منها أي أنسان. هي غالبا ما تحدث نتيجة تعرق القدمين المفرط عند ارتداء الجوارب لفترات طويلة خصوصا طول فترة العمل التي تدوم من 6 الي 8 ساعات و من ثم تتكاثر البكتيريا الموجودة طبيعيا على الجلد لأنها في الأساس تتغذى على العرق و خلايا الجلد الميتة و من هنا تنتج رائحة كريهة.

 

أسباب رائحة القدمين الكريهة.

1- سوء النظافة الشخصية.

2- ارتداء نفس الجوارب و الأحذية كل يوم.

3- التغيرات الهرمونية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل و المراهقين.

4- الضغوط النفسية أو الاجهاد.

5- فرط التعرق خاصة عند أرتداء الأحذية الضيقة غير جيدة التهوية.

 

و لتجنب أستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على المواد الكيميائية التي قد تضر ببشرتك أو تزيد من تفاقم حالتك اذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة , يمكنك تجربة بعض من هذه العلاجات المنزلية و أخبارنا بالنتائج أذا كانت فعالة بالنسبة لك أو لا.

 

اهم العلاجات المنزلية لتخلص من رائحة القدمين الكريهة.

1) البيكينج صودا.

البيكينج صودا من الأكثر الأشياء الفعالة للتخلص من رائحة القدمين الكريهة لأنها تحد من حموضة العرق و تقلل من البكتيريا. فقط أنقع قدميك في لتر من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و القليل من عصير الليمون من 15 إلى 20 دقيقة مرة يوميا لمدة أسبوع. و لتفادي الاصابة بهذه المشكلة تماما يمكنك رش القليل من بودرة البيكينج صودا في كل من الأحذية و الجوارب قبل ارتدائها.

2) زيت الافندر.

بجانب رائحتة الجميلة فهو يساعد على قتل البكتريا بسبب خصائصه المضادة للفطريات, لذلك أنقع قدميك في القليل من الماء الدافئ المضاف اليه بضع قطرات من زيت الافندر من 15 الي 20 دقيقة مرتين يوميا لبضعة أيام.

3) الشابة.

فهي تعتبر نوع من انواع المطهرات التي تمنع نمو البكتريا. ببساطة أنقع قديمك في القليل من الماء الدافئ المضاف اليه ماعقة من مسحوق الشابة من 15 الي 20 دقيقة. و عند تجفيفها تماما رش بعض من مسحوقها على قدميك و ذلك لمرة واحدة يوميا.

4) الملح الانجليزي.

فبجانب مساعدته في تهدئة ألام القدمين , يساعد أيضا على تقليل رائحة القدمين الكريهة و هذا لفاعليته في محاربة العدوى الميكروبية المسببة لها. فقط أنقع قدميك في نصف لتر من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقتين من الملح الانجليزي من 15 الي 20 دقيقة يوميا قبل الذهاب الي النوم مع تجنب أرتداء الجوارب أو الأحذية لبضعة ساعات.

5) الشاي الأسود.

الشاي الأسود بما يحتويه من حمض التانيك يساعد على قتل البكتريا التي تسبب رائحة القدم بالاضافة الي قدرته على التقليل من كمية العرق التي تتغذى عليها البكتريا. ببساطة أغلي كيسين من الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن ثم أضف نصف لتر من الماء العادي لخفض درجة الحرارة و من ثم أنقع قدميك فيه من 15 الي 20 دقيقة يوميا لمدة أسبوع تقريبا.

6) الخل خاصة خل التفاح.

فالخل مفيد جدا في التخلص من رائحة القدمين لأنه يساعد على خلق بيئة حمضية و التي يصعب على البكتيريا البقاء فيها على قيد الحياة. لذلك أنقع قدميك في 6 أكواب من المياه الدافئة و المضاف اليها نصف كوب من الخل (أي نوع من الخل و لكن من الأفضل أن يكون خل تفاح) من 15 الي 20 دقيقة مرة يوميا. لكن أحرص على غسلها بماء و الصابون , بعد الانتهاء, للتخلص من رائحة الخل.

7) السكر.

فرك القدمين بخليط السكر يساعدك على التخلص من الجد الميت الذي قد يسبب لك رائحة القدم الكريهة. فقط أنقع قدميك في حوض من الماء الدافئ لعشرة دقائق ثم أفركها بمعجون السكر المكون من الماء الدافئ , السكر و “الايزوبروبيل” و أبقيه على قدميك من 5 الي 7 دقائق ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل و هذا لازالة خلايا الجلد الميت و أيضا لقتل البكتريا.

و لأفضل النتائج أنقع قدميك في اولا في القليل من الماء الدافئ.

8) أوراق المرمرية المجففة.

فهي تساعد على تقليل العرق الذي يسبب رائحة القدم الكريهة بسبب خصائصها المضادة للجراثيم و للفطريات بالاضافة الي احتوائها على حمض التانيك. لذلك قم برش القليل من المرمرية الجافة داخل حذائك و جواربك لامتصاص الروائح الكريهة أو أنقع قدميك في شاي المرمرية لربع ساعة , بدلا من ذلك أشرب شاي المرمرية يوميا قبل الذهاب الي النوم.

9) جذور الزنجبيل.

فهو فعال في قتل البكتريا و التخلص من السموم. فقط انقع جذور الزنجبيل المهروسة في كوب من الماء الساخن لربع ساعة و من ثم دلك قدميك بسائل الزنجبيل يوميا قبل الذهاب الي النوم لمدة أسبوعين على الأقل أو حتى الحصول على أفضل النتائج.

10) الروزماري.

فهو من أكثر الأشياء فاعلية في علاج رائحة القدمين الكريهة بسبب خصائصها المضادة للفيروسات , للجراثيم و للفطريات بالاضافة الي قدرته على قتل البكتريا الناتجة عن فرط التعرق. انقع قدميك في 8 اكواب من الماء الدافئ المضاف له ملعقة شاي من الروزماري و ملعقتين من المرمرية من 15 الي 20 دقيقة مرتين يوميا لبضعة أيام أو حتى تتحسن النتائج.

11) زيت شجرة الشاي.

أنقع قدميك في ثماني أكواب من الماء الدافئ المضاف اليه 25 قطرة من زيت شجرة الشاي من 20 الي 25 دقيقة يوميا قبل أرتداء الأحذية للتخلص من أي روائح نهائيا طوال اليوم.

12) زيت الزعتر.

ببساطة أنقع قدميك في 8 أكواب من الماء الدافئ المضاف اليه 20 قطرة من زيت الزعتر من 20 الي 25 دقيقة يوميا و لبضعة أيام حتى الحصول على أفضل النتائج.

13) الشوفان.

فهو فعال في ازالة خلايا الجلد الميتة من القدمين و الحفاظ عليها نظيفة. ببساطة دلك قدميك بخليط (ملعقتان صغيرتان من وقيق الشوفان و كوب من الماء الفاتر) و اتركها لعشرة دقائق يوميا لأسبوع على الأقل.

14) زيت الزيتون.

أنقع قدميك في حوض من الماء الدافئ من 5 الي 10 دقائق و من ثم أفركها بخليط الملح و أي زيت عطري تفضله و ليكن زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا لخمسة دقائق أخرى مع الحرص على تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا حتى تتخلص نهائيا من رائحة القدم الكريهة.

15) زيت الكافور.

أغسل قدميك أولا بالماء و الصابون ثم نشفها جيدا و دلكها بعد ذلك بحوالي 25 قطرة من زيت الكافور لخمسة دقائق مع تكرارها مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم.

16) نشا الذرة.

ببساطة شديدة جدا أفرك قدميك بالقليل من نشا الذرة لخمسة دقائق قبل أرتداء الحذاء. فهو فعال في التخلص من رائحة القدمين عن طريق امتصاص العرق من القدمين.

17) القرنفل: عن طريق وضع القليل من فصوصه في حذائك و ذلك للحفاظ على انتعاش القدمين بشكل مستمر.

18) شاي الليمون.

عن طريق نقع القدمين في شاي الليمون لربع ساعة مع الحرص على وضع المرطب المناسب أو الفازلين بعد تجفيفها و من ثم أرتداء الجوارب و تركها لليلة كاملة. مع الحرص على تكرار هذه العملية ليلا قبل الذهاب الي النوم.

19) الفودكا: عن طريق نقع قدميك في الفودكا لقتل أي نوع من أنواع البكتيريا أو العدوى.

 

بهذه العلاجات المنزلية يمكنك السيطرة او حتى القضاء على رائحة القدم الكريهة , و لزيادة تحسين النتائج يمكنك أيضا اتباع هذه الاحتياطات البسيطة لتجنب الاصابة برائحة القدمين الكريهة أو حتى التخفيف من أثارها.

و لتجنب أصابتك برائحة القدمين الكريهة يمكنك:

1- المواظبة على أستخدام بودرة التلك قبل أرتداؤ الأحذية فهي تساعد في القضاء على البكتريا المسببة لها.

2- استخدام مضادات التعرق, ذات النوعية الجيدة, للحفاظ على جفاف قدميك لأطول فترة ممكنة من الزمن. 

3- المواظبة على تنظيف القدمين بالماء الفاتر عدة مرات يوميا.

4- التخلص من خلايا الجلد الميتة بأستمرار بأستخدام الحجر الخفاف.

5- الحفاظ على جفاف القدمين خاصة بعد الاستحمام أو بعد تنظيف قدميك بالماء.

6- فرك القدمين المستمر بشرائح الليمون للمساعدة على قتل البكتريا المسببة للرائحة الكريهة أول بأول.

7- أرتداء جوارب نظيفة يوميا من النوع القطني مع تجنب الأخر المصنوع من البوليستر.

8- تنظيف الحذية بأنتظام على الأقل مرة أسبوعيا.

9- نقع القدمين بأستمرار بأي من الخطوات السابقة مرتين أسبوعيا على الأقل.

10- تجنب أرتداء الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو المطاط مع تجنب أرتداء الأحذية الضيقة.

11- المشي حافي القدمين للمساعدة على تحسين الدورة الدموية و تقليل التعرق.

12- تجنب الافراط في اضافة التوابل الي الطعام خاصة الثوم و البصل.

13- تعريض حذائك لأشعة الشمس لأنها قادرة تدمير البكتيريا الموجودة في الأحذية.

14- تجنب شرب الكثير من الكحوليات مع تجنب التعرض للضغوطات.

15- استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك مثل التفاح.

 

Home Remedies for Foot Odor

18 Effective Remedies to Get Rid of Smelly Feet for Sure

35 Home Remedies for Eliminating Stinky Feet

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية