أهم الأطعمة المباحة و الغير مباحة أثناء فترة الحمل

تعرفى على اهم الاطعمة التى يجب عليك تناولها اثناء الحمل والاطعمة الممنوعة خلال فترة الحمل لان مرحلة الحمل  من أهم المراحل في حياة كل أمرأة خصوصا اذا كان أول حمل, ففي هذه المرحلة ستجدين كل الاهتمام  و الرعاية من كل من يحيط بك بالاضافة الي أن كل طلباتك ستكون مجابة. و لأن هذه المرحلة جديدة عليكي ستجدين عدم تميز خصوصا بين أنواع الأكل المفروض و الغير مفروض , لذلك جئنا لك بأهم الأطعمة الضرورية و الأخرى التي يجب عليك تجنبها تماما خلال فترة الحمل.

 

أهم الأطعمة الضرورية أثناء فترة الحمل.

1) البيض.

البيض  من أنواع الأكل الصحي قبل و خلال فترة الحمل, لأنه غني بالبروتين اللازم أثناء هذه الفترة,لحتوائه على الفيتامينات , المعادن الضرورية كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة على عكس محتواه العالي من نسبة الكوليسترول بالاضافة الي أن البيضة الواحدة تحتوي على 90 سعر حراري. فالبيض يعزز من نمو و صحة دماغ طفلك , يمنع عيوب الأنبوب العصبي بالاضافة الي محتواه من  أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لتنمية الدماغ و الرؤية لطفلك. لذلك من المفضل تناول من بيضة الي بيضتين يوميا سواء كانت مسلوقة أو مقلية كجزء من نظام غذائك اليومي.

2) سمك السلمون.

فهو غني بالبروتين العالي الجودة و أحماض أوميجا 3 الدهنية الازمة لنمو دماغ طفلك كما أنه يمكنه التعزيز من مزاجك الي الأحسن, فهو على عكس أنواع كثيرة من الأسماك يحتوي على كميات منخفضة من الزئبق الضار للنظام العصبي لجنينك مثله مثل سمك التونة الخفيف المعلب. لكن من الأفضل تجنب الافراط في تناوله لتجنب تناول كميات كبيرة من الزئبق.

3) البقوليات.

البقوليات مثل: الفاصوليا , العدس , البازلاء , الفول , الحمص , فول الصويا و الفول السوداني. فكلها مصادر تتميز بمحتواها العالي من الألياف (الذي يقلل من تعرضك للأصابة بالامساك و البواسير) , البروتين , الحديد , الماغنسيوم , البوتاسيوم , حمض الفوليك (الذي يقلل من مخاطر بعض العيوب الخلقية و الأمراض) , فيتامين (B9) و الكالسيوم المفيدة لصحة الأم و الجنين خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

4) البطاطا.

البطاطا مصدر كبير لفيتامين سي , الفولات و الألياف بالاضافة الي الكاروتينات التي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ). فالبطاطا من الوجبات الخفيفة الغير مكلفة التي يمكن تناولها بسهولة بأشكال مختلفة.

5) الحبوب الكاملة.

مثل الفشار, دقيق الشوفان , الشعير و الكينوا. فالحبوب الكاملة مهمة في الحمل لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين , الألياف و العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين E , السيلينيوم و المغذيات النباتية التي تحمي الخلايا. لذلك فهي سوبرفوود في حد ذاته.

6) المكسرات.

فهي مصد جيد للبروتين و الألياف بالاضافة الي غناها بأوميجا 3 النباتية التي لا توفر الكثير من DHA و المفيدة لنوم دماغ طفلك. لذلك يمكنك أضافتها الي السلطات , تناولها كوجبات خفيفة أو حتى كسناكس بين الوجبات. المكسرات مثل عين الجمل و اللوز مع تجنب الفول السوداني للحوامل التي تعاني من الحساسية.

7) منتجات الألبان خصوصا الزبادي.

فالزبادي يحتوي عى ضعف البروتين الموجود في اللبن العادي بالاضافة الي محتواه العالي من الكالسيوم الازم لسلامة عظامك و لسلامة و صحة الهيكل العظمي لطفلك أيضا. بالاضافة الي توفيره كميات عالية من الفسفور , فيتامينات B , المغنيسيوم  و الزنك. و كذلك لأحتوائه على بعض أنواع البكتيريا مثل “البروبيوتيك” التي تدعم صحة الجهاز الهضمي لجنينك و تقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل , سكر الحمل , الالتهابات المهبلية و الحساسية.

8) الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن.

مثل: البروكلي , السبانخ , اللفت و السلق و غيرها من الخضروات الورقية الخضراء لمحتواها العالي من: الألياف , فيتامينات A، C، K , الكالسيوم , الحديد , البوتاسيوم , حمض الفوليك و المواد المغذية الأخرى الازمة لسلامة و صحة العين. بالاضافة الي غناها بالمواد المضادة للاكسدة و المركبات النباتية المفيدة لنظام المناعة و الهضم الخاص بك. كذلك محتواها العالي من الألياف يجنبك التعرض لحالات الامساك.

9) اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

فاللحوم الحمراء غنية بالبروتين , الحديد , الكولين و فيتامينات B المطلوبة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل  لذلك فأحرصي على شراء اللحوم التي تتراوح نسبة الدهون فيها من 2 الي 5 % مع الحرص على تجنب اللحوم الباردة التي من الممكن أن تمرر البكتريا و الطفيليات الي طفلك.

فتناولك للحوم الحمراء بانتظام يساعدك في زيادة كمية الحديد المكتسبة من النظام الغذائي, لأن نقص كميته يضاعف من خطر الولادة المبكرة و نقص الوزن عند الولادة.

10) الفواكه و الخضروات المتنوعة.

لامكانيتها على تمرير المواد المغذية المتنوعة الي طفلك, أيضا فحرصك على تناول مختلف أنواع الخضروات و الفاكهة يعطي لجنينك الفرصة و القدرة على تذوق الأطعمة ذات النكهات المختلفة و التعرف عليها من خلال السائل الذي يحيط بيه.

11) كبسولات زيت السمك.

فهي غنية جدا بفيتامين D (الذي يقلل خطر الاصابة بتسمم الحمل , ارتفاع ضغط الدم , تورم اليدين والقدمين و البروتين في البول) , فيتامين أ , أحماض أوميجا 3 الدهنية , EPA و DHA الضرورية لدماغ الجنين و تطور العين لذلك فهي مفيدة بالنسبة للنساء الذين لا يحبون تناول المأكولات البحرية. مع الحرص على عدم تناول أكثر من ملعقة واحدة يوميا.

12) التوت.

لمحتواه العالي من المياه , الكربوهيدرات الصحية , فيتامين C (الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد) , الألياف , الفيتامينات , مضادات الاكسدة و المركبات النباتية التي تساعد النساء الحوامل على زيادة استهلاكهم من المغذيات و الماء.

13) الأفوكادو.

الأفوكادو يحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة  , الدهون الصحية (التي تساعد على بناء الجلد , المخ وأنسجة الجنين) , الألياف , حمض الفوليك (الذي يقلل من خطر الاصابة بالتشوهات الخلقية) و البوتاسيوم (بنسبة أعلى من الموز) و بالتالي فهو يساعد على تحسين صحة الجنين و تخفيف تشنجات الساق عند النساء الحوامل.

14) الفواكه المجففة.

فقطعة واحدة من الفواكه المجففة تحتوي على نفس الكمية من المواد الغذائية الموجودة في الفواكه الطازجة بالاضافة الي توفير نسبة كبيرة من السعرات الحرارية , العناصر المغذية من الفيتامينات , المعادن , الألياف , البوتاسيوم , حمض الفوليك , الحديد و البوتاسيوم. و الانتظام على تناولها في الثلث الأخير من الحمل يساعد على تسهيل اتساع عنق الرحم.

15) الموز.

فهو غني بالبوتاسيوم و يوفر الطاقة الازمة لمحاربة تعب الحمل بالاضافة الي انه سهل على المعدة خاصة في حالات القرف التي تعاني منها الحامل خاصة في الثلث الأول من الحمل.

16) البرتقال.

لغناه بفيتامين ج , حامض الفوليك , الألياف و ما يقرب من 90 % المياه و بالتالي فهو يساعد على تلبية احتياجات السوائل اليومية للحامل.

 

و لأن صحتك و صحة جنينك تهمنا قد تعاني من بعض التقيدات و المحظورات في تناول الأطعمة و المشروبات, لكن تحلي بالصبر فهو تسعة أشهر فقط و ستأكولي و تشربي بعدها كما يحلو لك. لذلك ستتعرفي فيما يلي على أهم المحظروات أثناء فترة الحمل.

أهم الأطعمة الواجب تجنبها أثناء فترة الحمل.

1- بعض المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي قد يسبب تلف الدماغ و تأخر النمو و أيضا الأسماك المستزرعة بالاضافة الي المحار غير مطبوخ و بلح البحر.

2- البيض النيئ و جميع المنتجات التي تحتوي على البيض النيئ مثل المايونيز , موس الشيكولاته و الكعك لأنه قد يكون ملوث ببكتيريا السالمونيلا التي تسبب القيء والإسهال.

3- اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة لأنها تحتوي على بكتيريا الليستيريا فهي قد تسبب التسمم الغذائي, القيء , الاجهاض أو الضرر بالجنين.

4- منتجات الألبان و العصائر الغير مبسترة التي قد تعرضك للتسمم الغذائي الحاد.

5- الفواكه و الخضروات الغير مغسولة.

6- المكسرات التي قد تسبب الحساسية أو الطفح الجلدي مثل: الفول السوداني , الكاجو , البندق , الفستق و الجوز.

7- السلطات الغير محلية الصنع لأنها قد تكون غير مغسولة جيدا.

8- الكافيين مثل: الشاي , القهوة , الشوكولا , مشروبات الطاقة و بعض أدوية البرد و الانفلونزا لأنها قد تعرضك لموت الجنين داخل الرحم أو الإجهاض التلقائي.

9- بعض أنواع شاي الأعشاب مثل الشيح.

10- الأطعمة و المشروبات المعلبة.

11- الافراط في تناول كميات كبيرة من السكر.

12- النقائق و المشروبات الغازية.

13- الوجبات السريعة التي قد تسبب تسمم حمل و الطعمة الحارة.

14- الافراط في تناول التوابل.

15- العرقسوس لانه قد يسبب تقلصات الرحم.

16- الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز و الكعك فقط لأنها قد تسبب الامساك المؤلم.

17- الكبدة و السوشي.

هذه أكبر قدر من المحظرات التي قدرنا على جمعها لك , لكن أحرصي على أستشارة طبيبك أولا للتأكد من الأطعمة المحظروة و المفيدة أيضا أثناء فترة الحمل طبقا لحالتك الصحية و ما يحتاجه جسمك.

 

 

مواضيع مفيدة

افضل وسائل منع الحمل 8 وسائل في السنوات  الماضية، ازداد عدد  وسائل منع الحمل بشكل كبير  يمكنك التفريق بين وسائل منع الحمل على أساس كيفية عملها: فهناك وسائل حاجزه مثل الواقي الذكري...
تغذية الحامل تعرفى على الاطعمة والفيتامينات التى ت... تغذية الحامل تعرفى على الاطعمة والفيتامينات التى تحتاجين اليها اثناء فترة الحمل موضوع كبير وشامل عن نصائح لتغذية سليمة اثناء الحمل.تتعرض الحامل الى ...
جهاز فحص الحمل جهاز فحص الحمل ممكن ان يعطي نتيجة مباشرة وموثقة جدا علي ان كنتي حامل او لا فاذا اتبعتي الارشادات التالية عن طريقة استخدام جهاز فحص الحمل  فطمئني نفسك ...
8 فوائد صحية لاقراص الفحم النشط... اقراص الفحم هى عبارة عن اقراص طبية تحتوى على الفحم النباتي وهو يشبيه الاسفنجة ويعمل على امتصاص المواد السامة الناتجة عن التمثيل الغذائي  التي تفرزها ب...
علاج الارق بالوصفات الطبيعية والتخلص من اضطرابات ا... تعرف على علاج الارق وكيف تتخلص من الارق واضرابات النوم بالوصفات الطبيعية ودون استخدام اى مهدئات الأرق هو عدم القدرة على النوم بسهولة و بشكل طبيعي...
صداع الحمل اسباب وعلاج فوري وسهل جدا... الصداع هو واحد من المضاعفات الأكثر شيوعا  خلال فترة الحمل . قد يحدث الصداع في أي وقت خلال فترة الحمل، لكن يكون أكثر شيوعا أثناء الثلث الاول من الحمل...
حساب ايام التبويض ومعرفة كيف يحدث الحمل...  كيف يحدث الحمل الحمل هو عملية فسيولوجية تحدث عندما يتم تلقيح الحيوان المنوى للبويضة ويحدث الحمل عند خروج البويضة الناضجة من المبيض الى قنات فالوب من...
13طريقة لتطهير الكبد من السموم... اليكم فى هذا المقال اهم الطرق الطبيعية لتطهير الكبد من السموم وتعرف ايضا على اهم وظائف الكبد والعوامل التى تؤدى الى خلل وظائف الكبدالكبد هو من أك...
اسباب تاخر الحمل عند الرجل والمراة... ان اسباب تاخر الحمل كثيرة ومتعددة وتتعلق بالرجل والمراة او كليهما معا فاليكم اهم اسباب تاخر الحمل اولا اسباب تأخر الحمل التي تتعلق بالمراة 1_انسداد او...
ما هي فوائد و اهمية قرائة القصص للاطفال... عادة ما يطلب كل طفل من والديه أن يقوموا برواية قصة قصيرة قبل النوم ، حيث يجد الأطفال في الاستماع إلى القصص متعة خاصة، حيث أن لقصص الأطفال فوائد رائعة ...
10 علامات للحمل حقيقية وسريعة... هنا ستجدي اهم 10 علامات للحمل وتشمل تاخر الدورة الشهرية ،والصداع ، ونمو الاظافر ،الام الثدي وغيرها هذه الاعراض من اكثر علامات الحمل المبكرة والاكيدة ....
ما هي علامات الحمل المبكرة والاكيدة واعراض الحمل ا... سأجيبك عن سؤال كيف اعرف اني حامل بأن اخبرك عن علامات الحمل الاولي والاكيدة وعلامات الحمل قبل موعد الدورة ومتي تظهر هذه الاشارت المبكرة جدا عندك وهذه ا...

Leave a reply "أهم الأطعمة المباحة و الغير مباحة أثناء فترة الحمل"