الرئيسية / اغذية / أهم الأطعمة التي تساعد على تنقية الجسم والعقل (الديتوكس)

أهم الأطعمة التي تساعد على تنقية الجسم والعقل (الديتوكس)

الأطعمة هذه الأيام مليئة بالعديد من الملوثات, المواد الكيميائية و الملوثات الأخرى و التي قد تلحق العديد من الأضرار بجسمك, لذلك جئنا لك بقائمة من أهم الأطعمة التي تساعدك بفاعلية في طرد السموم من الجسم و تنقيته من أيه شوائب أو  ملوثات.

أولا: أهم الأطعمة التي تساعد على تنقية الجسم.

1) الخرشوف.

الخرشوف من ضمن الأطعمة التي تحسن من وظائف الكبد و بالتالي تطهير الجسم نفسه من الكثير من السموم و العديد من الآشياء الأخرى التي لا تحتاج إلي البقاء على قيد الحياه بلأضافة الي قدرته على زيادة أنتاج الصفراء في الكبد فضلا عن أحتوائه على كميات عالية من الألياف, البروتين, المغنيسيوم, الفولات و البوتاسيوم.

2) الأسبراجوس.

فهو لا يساعد على إزالة السموم من الجسم فقط بل يساعد أيضا على مكافحة الشيخوخة, تطهير الكبد, حمايتك من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة, و يساعد قلبك على البقاء على قيد الحياه لفترة أطول و هذا كله بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

3) الافوكادو.

لأحتوائه على كميات كبيرة من الألياف, الدهون الصحية و مضادات الأكسدة و بالتالي فهو يخلص جسمك من العديد من السموم, لذلك أحرص على تناولها خام كما هي دون أضافة أيه مكونات أخرى للحصول على أعلى قدر من الفائدة.

4) البنجر.

فالبنجر قادر على مكافحة الجذور الحرة و بالتالي وقايتك من خطر الأصابة بالعديد من السرطانات المختلفة الي جانب قدرته على تخليص جسمك من السموم المتراكمة. فقط أحرص على شربه كعصير أو حتى تناوله كقطع مضافة الي طبق السلطة الذي تفضله.

5) البروكلي.

فهو يعمل على إنزيمات الكبد ليخلص جسمك من السموم المتراكمة و كذلك القضاء عليها بسهولة أيضا. تناولها مطهية بالبخار, مع المكرونات, مضافة الي أطباق سلطة الخضار المختلفة مع الحرص على عدم إدخاله في الميكروويف لتجنب إهدار فوائدها.

6) الكرنب.

فالكرنب يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم, تطهير الكبد بالإضافة الي قدرته على زيادة إدرار البول وهو ما يساعد بدوره لطرد السموم من جسمك بشكل سهل و سريع.

7) الهندباء.

فأنتظامك على إدراج الهندباء إلي نظام غذائك بصفة يومية يساعدك على تخليص و تطهير الكبد و الجسم كله من السموم و كذلك علاج مشاكل الكبد التي يرجع تاريخها إلى مئات السنين.

8) الثوم.

بفضل قدرته على تعزيز الجهاز المناعي فضلا عن قدرته على تطهير الكبد من السموم كما أنك يمكنك تناوله بلا حدود دون الحاجة إلى القلق من أيه أثار جانبية. تناوله خام كما هو على الريق يوميا كل صباح أو حتى ضفه كتوابل الي العديد من الأطباق اليومية لتعزيز نكهتها و مذاقها.

9) الزنجبيل.

الزنجبيل أشربه كشاي, أمضغه كما هو أو ضفه كنوع من أنوع التوابل إلي وجبات طعامك اليومية للأسمتاع بأكبر قدر من فوائده القابضة للدواء و الطاردة لسموم الكبد و الجسم.

10) الجريب فروت.

فهو قادر على تخليص جسمك من المواد السامة بفضل غناه بالألياف و العديد من العناصر الغذائية الأخرى, فقدان المزيد من الوزن, حرق الدهون , و من الناحية الأخرى إمداد جسمك بالعديد من الأشياء المفيدة.

11) الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر قادر على أن يخلصك من العديد من السموم الموجودة بجسمك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة و قتل الجذور الحرة, لذلك حاول أن تشربه مرة يوميا على الأقل بأستمرار بدلا من الكولا, الشاي الأسود أو حتى العصائر المصنعة.

12) الكرنب.

فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة الي جانب محتواه العالي من الفيتامينات و المعادن, خصائصه المضادة للأكسدة و للألتهاب اللازمة لطرد السموم من الكلى و من الجسم كله, لذلك فهو من ضمن الأطعمة الموصى بها خاصة لمرضى الكلى.

13) الليمون.

أحرص على شرب عصير الليمون المخفف بالماء و الخالي من السكر أو من أي إضافات أخرى يوميا لكي تتمكن من طرد السموم من جسمك كله و لمسعادة جسمك على الهضم بشكل أفضل أيضا.

14) زيت الزيتون.

أضف زيت الزيتون الي عصائر الفاكهة و السلطات الخضراء المختلفة لتطهير الكبد من السموم و للتخلص أيضا من حصوات المرارة كما يفضل أيضا أستبداله بالزيوت الأخرى في الطهي للحصول على فائدة أكبر و دهون أقل، لكن تأكد من عدم طهيه على نار عالية.

15) الكركم.

أحرص على شرب شاي الكركم مرة يوميا لمدة أسبوع بجناب نظامك الغذائي الصحي لتطهير الكبد و الجسم كله من السموم، أستبدله أيضا بالأنواع الأخرى المختلفة من الشاي لجني فوائد أكبر.

16) الماء.

أحرس على شربه يوميا بما لا بقل عن 8 أكواب يوميا للحفاظ على رطوبة جسمك و على سلامة الكليتين أيضا مع الحرص على أخذ حمامات البخار بأنتظام كل فترة للإفراج عن أكبر قدر من السموم المتراكمة في جسمك.

17) التفاح.

لغناه بالعديد من المواد الغذائية المفيدة، الألياف، الفيتامينات، المعادن، البكتين و العديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل الفلافونويد و التيربينويدس و التي تستخدم جميعها في تخليص الجسم من السموم. لذلك من الأفضل تناول التفاح خاصة النوع العضوي لأحتوائه على المواد المضادة للأكسدة بنسبة تفوق 15% من التفاح التقليدي الذي يحتوي على العديد من بقايا المبيدات و المواد الكيميائية.

18) اللوز.

لغناه بفيتامين E فتناولك لأونصة واحدة منه تمدك بحوالي 7.3 ملغ من “ألفا توكوفيرول” فيتامين E, الي جانب محتواها العالي من الألياف، الكالسيوم، المغنيسيوم و البروتين صالحة للاستعمال التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم و كذلك إزالة الشوائب من الأمعاء.

19) القرفة.

فهي تمنع تراكم الصفائح الدموية في خلاي الدم بالإضافة الي خصائصها المضادة للبكتريا، الميكروبات و الفطريات لذلك يمكن إستخدلمها كبديل للمواد الغذائية الحافظة التقليدية. فضلا عن خصائصها المضادة للأكسدة التي تعالج غثيان الحيض و تمد مرضى السكر بالمزيد من الطاقة.

20) التوت البري.

فهو من أكثر الفواكه التي تمنع الإصابة بإلتهابات المسالك البولية بجانب خصائصه المضادة للإلتهابات و للجراثيم اللازمة لإزالة العديد من السموم المختلفة من الجسم. التوت البري أيضا يعتبر من أهم الأطعمة لسلامة القلب و الأوعية الدموية و كذلك تعزيز الجهاز الهضمي.

21) الشمر.

لأحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك, فيتامين “ب” و “سي”, الأجسام المضادة للميكروبات و للجراثيم و الألياف المفيدة في الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون أيضا. 

22) بذور الكتان.

لأنها تعتبر مصدر رائع للألياف القادرة على طرد السموم من الأمعاء، قمع الشهية، فقدان الوزن الي جانب محتواها العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. فقط أحرص على تناول عصير الليمون المخفف بالماء و المضاف إليه ملعقتين من بذور الكتان المطحونة يوميا كل صباح. لكن ينبغي الحذر عند تناوله بالنسبة للرجال لأنه قد يسبب لهم العديد من المشاكل الي جانب أنها ممكن أن تسبب بعض التغييرات لهرمون الأستروجين بالنسبة لللإناث.

23) البصل.

لوفرته من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت و تخلص الكبد بكفائة من السموم و لمحتواه العالي من البوليفينول و الذي يفوق تلك الموجودة في: الخضروات، الثوم، الكرات، الطماطم، الجزر، الفلفل الأحمر الي جانب قدرته على امتصاص الزرنيخ، الكادميوم، الرصاص، الزئبق و القصدير من الأطعمة الملوثة.

24) البقدونس.

لغناه بالبيتا كاروتين و فيتامينات A و C و K اللازمان لحماية الكليتين و المثانة، تخفيف الإنتفاخ أثناء الحيض, زيادة قدرة و فاعلية الأجسام المضادة للأكسدة في الدم الي جانب قدرتها على إدرار البول و بالتالي منع مشاكل حصى الكلى و التهابات المثانة.

25) الأناناس.

فهو يحتوي على انزيم الهضم الذي يساعد على تطهير القولون و تحسين عملية الهضم إلي جانب محتواه العالي من “البروميلين” الذي يجنبك خطر التعرض للإلتهابات، تخثر الدم و الأورام المختلفة.

26) بذور السمسم.

لغناها ب “الفيتوسترولس”، الألياف الواقية للقلب، المعادن، الدهون الصحية الي جانب مضادات الأكسدة و الإلتهاب. لذلك فهي تعتبر من أصح و أفضل 10 بذور على الأرض.

27) الشوفان.

لغناها بالألياف القادرة على خفض الكولسترول و البلاك من الشرايين و لقدرتها على زيادة إدرار البول و بالتالي تطهير كلا من الكليتين و القولون من السموم.

28) العدس.

لأنها تعتبر مصدر ممتاز من البروتينات النباتية بالإضافة الي قدرتها على تنظيم نسبة السكر في الدم. 

و لتجنب أضافة المزيد من السموم الي جسمك يمكنك:

1- التقليل من شرب الكحوليات بأكبر قدر من الإمكان لتأثيره السلبي جدا على الكبد.

2- تجنب شرب الأشكال المختلفة من الكافيين لأنها تساعد على زيادة جفاف جسمك.

3- التقليل من تناول السكريات و الأطعمة المسكرة, لإن زيادة نسبة السكر في الجسم تزيد من الإجهاد على الكبد.

4- تجنب عدم الإفراط في تناول الطعام لتجنب إثقال الجهاز الهضمي مع الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف و المواد الغذائية المفيدة.

20 Foods that Detox Your Body & Mind

36 Foods That Help Detox and Cleanse Your Entire Body

https://www.collective-evolution.com/2016/01/05/10-foods-to-detoxify-body-after-holidays/