الرئيسية / اغذية / أهم و أفضل الأطعمة لمحاربة الجوع

أهم و أفضل الأطعمة لمحاربة الجوع

تعرف على الاطعمة التى تحارب الجوع وتشعرك بالشبع دون اكتساب وزن زيادة

الجوع مثل ما يقال عنه فهو كافر, و الجوع من أكثر الأشياء التي لا تحتمل الصبر عليها. لذلك جئنا لك, في هذا المقال, ببعض الأطعمة الفعالة في محاربة الجوع و التي ستشعرك بالشبع سريعا و لفترات طويلة أيضا كما أنها ستساعدك على فقدانك للمزيد من الوزن و بالتالي الحصول على قوام رشيق و ممشوق.

 

أهم و أفضل الأطعمة لمحاربة الجوع.

1) بذور الشيا.

بذور الشيا سواء كانت بلونها الأسود أو الأبيض و بحجمها الصغير هذا تساعدك على امتصاص الماء بنسبة قد تصل إلى 12 أضعاف وزنها و بالتالي الحفاظ على كمية مناسبة من الماء و الشوارد في جسمك, تبقي جسمك رطب لفترات طويلة و بشكل صحيح, تساعدك على أمتصاص المواد الغذائية من الأطعمة المختلفة, تحتوي على ثمانية أضعاف أوميغا 3 الدهنية الموجودة في السمك السلمون و على أكثر من 30% من المواد المضادة للاكسدة الموجودة في التوت.

لذلك يمكنك أضافتها الي كوب اللبن المفضل لديك يوميا, العصائر المختلفة, الي الأطباق الرئيسية المختلفة أو حتى السلطات فهي تتميز بعدم وجود نكهة لها.

2) البامية.

فهي تحتوي على نسبة علية من فيتامين “سي”, “بي6”, A, حمض الفوليك, الكالسيوم, الحديد بالاضافة الي المغنيسيوم. لذلك أحرص على تناولها مطبوخة, مضافة الي طبق الشوربة الخاص بك أو حتى مع البطاطا المقلية لتجنب الشعور بالجوع لساعات طويلة.

3) دقيق الشوفان.

دقيق الشوفان يعتبر من ضمن الأطعمة المثالية لوجبات الافطار لقدرته على أحساسك بالشبع سريعا و كذلك عدم الجوع لساعات طويلة. ذلك يرجع لأحتوائه على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان, كل حصة منه تحتوي على 6 غرامات من البروتين بالاضافة الي غناه بالعديد من المعادن, البوتاسيوم, السيلينيوم, المنجنيز و الحديد. هذا الي جانب محتواه العالي من “البيتاجلوكان” الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم و يقلل أيضا من خطر الأصابة بأمراض القلب كالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

4) الكمثرى.

لأحتوائها على كميات عالية من البكتين و الامياه بالاضافة الي قشتره التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف و على “الكريسيتين” المضاد للأكسدة الفعال في محاربة الجذور الحرة و كذلك منع خطر الاصابة بأمراض الشرايين و السرطان. بالتالي فأكلك لثمرة واحدة من الكمثرى يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب و تشعرك أيضا بالشبع لفترات طويلة.

5) الشعير.

 يتميز الشعير بنكهته اللذيذة التي تمكنك من أضافته الي السلطات المختلفة, أطباق الشوربة و كذلك الي الأطباق الجانبية أيضا. يمكنك تناوله قبل الوجبات الرئيسية بساعة على الأقل لقمع شهيتك و بالتالي فقدان المزيد من الوزن أو حتى بأضافته الي طبق السلطة للأفطار لكي يشعرك بالشبع لساعات طويلة.

6) الكرنب أو الملفوف.

فهو يحتوي على كميات عالية من المياه و الألياف و بالتالي يشعرك بالشبع لفترات طويلة بالاضافة الي أحتوائه على أربعة من المغذيات الواقية للسرطان و التي تسمى “الجلاكوسينولات”.

7) الفاصوليا.

الفاصوليا غنية بالبروتينات النباتية و التي يمكنك أستبدالها باللحوم الأخرى مثل: الدجاج, الديك الرومي أو حتى سمك التونة. يمكنك تناولها مطبوخة أو مضافة الي السلطات المختلفة أو حتى الي أطباق الشوربة لقمع شهيتك سريعا الي جانب قدرتها على وقايتك من خطر الأصابة بأمراض الشريان التاجي. فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حبوب الفاصوليا أكثر من 4 مرات أسبوعيا هم أقل عرضة للأصابة بأمراض القلب و الشرايين بنسبة 22% على عكس الأخرين الذين يتناولونها أقل من مرة أسبوعيا.

8) الحمص.

تناول الحمص  كمسليات أو أسلقه جيدا و ضفه الي أطباق السلطة المفضلة لديك فهو يعتبر من ضمن الوجبات الخفيفة و السريعة أيضا التي تشعرك سريعا بالشبع.

9) البرتقال.

أحرص على تناوله كاملا ليس فقط كعصير فهو يحتوي على كميات عالية من المياه, البكتين و من الألياف أيضا. لكن أحرص على على تناول الطبقة البيضاء (القشرة البيضاء) التي تفصل لب البرتقالة عن قشرتها الخارجية لأحتوائها على كميات عالية من البكتين و من فيتامين سي بحوالي نفس الكمية الموجودة في الجسم كله.

10) زبدة الفستق و زبدة الفول السوداني.

فهي تعتبر من ضمن الوسائل السهلة و السريعة لمحاربة الجوع لأحتوائها على كميات عالية من الدهون الصحية و البروتينات أيضا. فقط ضعها في الميكروويف لمدة من 15 الي 30 ثانية أو حتى الحصول على القوام المطلوب و تناولها بالهنا و الشفا, يمكنك أيضا أضافتها الي الكعك و المعجنات المختلفة أو حتى بتناولها كساندوتشات.

 11) الحبوب الكاملة كالفشار. 

فهي من ضمن الوجبات الخفيفة الحلوة الغنية بالألياف و بفيتامينات “ب” التي يمكن تناولها كوجبة أفطار لذيذة و صحية أو حتى كوجبة خفيفة. 

 12) اللبن كامل الدسم: بكل منتجاته كالجبن, القشطة و الزبادي.

13) عصير الطماطم و صلصة الطماطم: بتناولها كعصير أو بأستخدامها كصلصة للشوربات المختلفة و للمعكرونات.
 
 14) اللوز.

فهو من ضمن الوجبات الخفيفة, السريعة و البسيطة التي يمكنها أحساسك بالشبع لفترات طويلة فهي مليئة بالعديد من المواد المضادة للأكسدة, فيتامين “أي”, المغنسيوم, الدهون الصحية و الألياف.

15) القرفة.

فهي من ضمن التوابل الحلوة و الغنية بالمواد المضادة للأكسدة و التي يمكنك أضافة القرفة مع القليل من جوزة الطيب الي كوب الحليب الدافئ الخاص بك  لزيادة الشعورة بالشبع و لتهدئة أعصابك قبل النوم و بالتالي النوم بعمق و لساعات طويلة.

16) القهوة.

فشربك لكمية معتدلة من القهوة يوميا تساعدك على تعزيز عملية الأيض لديك و قمع شهيتك أيضا لأحتوائها على كميات عالية من الكافيينو من المواد المضادة للاكسدة, لكن أحرص على تناولها خام كما هي دون أضافة المزيد من السكر أو الكريم.

17) الزنجبيل.

ضفه كتوابل الي الأطباق المختلفة أو حتى الي السلطات فالزنجبيل  منشط جيد للجسم بالاضافة الي قدرته على تحسين عملية الهضم و بالتالي عدم الشعور بالجوع لساعات طويلة.

18) الأفوكادو.

فهو يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساعدك على قمع شهيتك و الشعور بالشبع لساعات طويلة.

19) التفاح.

الي جانب طعمه اللذيذ فهو غني بالألياف القابلة للذوبان و بالبكتين الذي يساعدك سريعا على الشعور بالشبع بالأضافة الي قدرته على تنظيم الجلوكوز في الدم و كذلك زيادة مستوى طاقتك. هذا الي جانب أنه يحتاج الي المزيد من الوقت للمضغ مما يعطي جسمك المزيد من الوقت لتدرك أنك لم تعد جعانا بعد.

20) البيض.

أحرص على تناول البيض من بيضة الي اثنين يوميا مع وجبة الإفطار للحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية التي تشعرك بالشبع حوالي 330 سعر حراري على مدى ال 24 ساعة مع الحرص على تناولها بالخبز للحصول على قدر أكبر من الشبع.

21) البطاطا الحلوة.

لغناها بفيتامينات “سي” و “أ” بالأضافة الي أحتوائها على نوع خاص من النشا الذي يقاوم الأنزيمات الهاضمة مما يجعلها تبقى في المعدة لفترة أطول و بالتالي الشعور بالشبع لفترات طويلة.

22) شوربة الخضار.

شوربة الحضار السالخنة من أكثر الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية القليلة التي تخلصنا على الفور من الشعور بالجوع. لذلك أحرص على تناولها فور شعورك بالجوع, بين الوجبات و أيضا قبل تناول الوجبات الرئيسية.

23) الشوكولاته الداكنة.

لأن طعمها المر يساعد على تقليل شهيتك بالاضافة الي أنها تحتاج وقت أطول للهضم مما يساعدك على الشعور بالأمتلاء لفترة أطول. و لمزيد من النتائج أحرص على تناولها بجانب فنجان القهوة الخاص بك.

24) الخضروات الورقية الخضراء.

كاللفت, السبانخ و السلق لغناهم بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع في وقت أسرع و لفترة أطول, يمكنك تناولها نيئة أو حتى مقلية مع القليل من زيت الزيتون.

25) سمك السالمون.

فالأسماك عمتا كسمك السالمون, التونا و الرنجا تحتوي على نسب عالية في أحماض أوميغا 3 الدهنية و على الليبتين المعروف لقمع الجوع.

26) الصلصة الحارة.

فأضافتك للصلصة الحارة الي أطباقك المختلفة تمنعك من الإفراط في تناول الطعام و تساعدك أيضا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

27) بذر الكتان.

بذور الكتان  غني بالألياف القابلة للذوبان و بالأحماض الدهنية الأساسية التي تشعرك بالشبع لفترات طويلة. فقط ضفه الي كوب اللبن الخاص بك, خاصة, مع وجبة الأفطار, الي العصائر المختلفة و مع السلطات أيضا.

 

مواضيع مفيدة

أهم فوائد الزعفران للصحة والبشرة و الشعر. 18 فائدة... تعرف على فوائد الزعفران للبشرة والشعر والعين كما انه مفيد ايضا للقلب وعلاج ارتفاع الضغط وعلاج الكوليسترول ويمكن ان يساعدك الزعفران فى علاج الارق والتخ...
الأطعمة اللازمة لنمو الأطفال بشكل صحي و سليم. 23 ن... تغذية طفلك  منذ سنواته الأولى من العمر، هي مسؤليتك الأولى التي يترتب عليها نسبة ذكائه وقدرته الذهنية و كذلك نشاطه الحركي و البدني، لذلك سنقدم لك أهم ا...
الاطعمة الغنية بالفسفور : 16 غذاء... تعرف علي الاطعمة الغنية بالفسفور اقدم لك افضل الاغذية الغنية بالفسفور اكثر من 16 غذاء يحتوي علي الفسفور بكمية كبيرة. الفوسفور معدن حيوي في الجسم ومهم ...
حافظ على صحة قلبك بهذه الاطعمة... يمكنك القول بان قلبك هو اهم جهاز فى جسمك  بعد دماغك. والتأكد من ان قلبك يعمل في مستواه  الأمثل هو مفتاح لحياة صحية افضل طول العمر.كلنا يعرف ما هي الأط...
أفضل 10 أطعمة غنية ب فيتامين B2... يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للبقاء في صحة جيدة. فيتامين B2، والمعروف شعبيا باسم الريبوفلافين، هو الجوهر لجسم الإنسان بفوائده العديدة...
أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د... فيتامين D ضروري لصحة العظام.كما  تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه قد تكون له فوائد أخرى أيضا، مثل الحماية من نزلات البرد وعلاج الاكتئاب وهنا 10 مصادر لفيت...
أهم الخضروات و الفاكهة الملينة لتجنب الامساك... سنتعرف اليوم على اهم الاطعمة الملينة لتجنب الامساك والخضروات والفاكهه الطبيعية البديلة للاقراص الملينه التى تحتوى على مواد كميائية  قد تكون ضارة  ويمك...
فوائد حمض الفوليك او فيتامين B9 واعراض نقصه ومصادر... تشمل الفوائد الصحية لفيتامين B9  والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك، الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية و السرطان والعيوب الخلقية أثناء الحمل. كما أن...
اهم الاطعمة الغنية بفيتامين E...  فيتامين E ضروري جدا للجسم لاحتوائه عى  مضادات  الأكسده التى يحتاج  اليها الجسم للتخلص من الدهون  ويرتبط فيتامين E عادة  بصحة الجلد، ولكنه يلعب أيضا د...
8 اطعمة جبارة تقوي المناعة السوبر الغذاء يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية لمكافحة الامرض، وهي اطعمة في متناول الجميع، اقتصادية ولذيذة ولا تحتاج إلى التوابل المالحة أو ...
اهم الاطعمة التى تساعد فى خفض ضغط الدم بشكل طبيعى... يسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت وقد يكون ضغط الدم مرتفع عند اى شخص وهو لا يشعر بذلك فى كثير من الاحيان فاذا كنت من الاشخاص المصابون بارتفاع ضعط ال...
أهم الطرق الطبيعية لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحم... تعرف على أهم الطرق الطبيعية لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل لدى النساء والرجاليتعرض الكثير من الرجال و النساء في الفترات الأخيرة الي خطر الإصابة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *