الرئيسية / اغذية / أهم الأطعمة التي تعالج ضعف النظر و تقويه

أهم الأطعمة التي تعالج ضعف النظر و تقويه

أكيد كل واحد مننا لا يحبز أرتداء نظارات النظر, لأنها قد تغير شكله بشكل جذري و غالبا ما تغيره الي الأسوأ. لذلك سنقترح عليك في هذا المقال بعض من الأطعمة التي ستساعدك على أستعادة قوة نظرك من جديد و بالتالي تجنبك اللجوء لأرتداء النظارات أو حتى أجراء عمليات الليزر المكلفة. لكن قبل أن نبدأ في شرح الأطعمة الفعالة في تقوية النظر سنقدم لك أهم أسباب ضعف النظر.

أهم الأسباب التي تؤدي الي ضعف النظر.

1- الضمور البقعي, أصابات الدماغ أو حتى تلف العصب البصري.

2- المياه الزرقاء على العين التي تسبب تلف العصب البصري, الحول أو حتى أنفصال الشبكية.

3- مرض الشبكية السكري الناتج عن الاصابة بمرض السكري, الشيخوخة أو بسبب العوامل الوراثية.

4- التهاب الشبكية الصباغي أو حتى التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

5- اعتلال الشبكية الخداغ خاصة في حالات الولادة المبكرة التي تؤدي الي وضع الأطفال في الحضانات.

6- اضظرابات الأوعية الدموية أو أورام العين.

7- التعرض لشاشات التليفزيون أو الكمبيوتر لساعات طويلة و كذلك أدمان الهواتف الذكية.

8- القراءة في غرفة بها ضوء طفيف.

9- أتباع نظام غذائي فقير.

أهو الأطعمة التي تساعد على تقوية النظر.

1) خضروات الورقية الخضراء داكنة اللون.

كالسبانخ, اللفت و الكرنب لأحتوائهم على كميات كبيرة من فيتامين “أ” الذي يساعد على حماية قرنية العين بالاضافة الي محتواهم العالي لاثنين من العناصر الغذائية الهامة و هما “اللوتين” و “الزياكسانثين” بخصائصهما القوية المضادة للأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا بالاضافة الي فاعليتهم في ابطاء تطور مرض الضمور البقعي (AMD) و حماية شبكية العين.

2) الخضروات صاحبة اللون البرتقالي الزاهي.

لغناهم بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ) كالجزر حيث أن نقص فيتامين (أ) قد يسبب تدهور الرؤية في الليل. بالاضافة الي الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ج التي تساعد في الحفاظ على الكولاجين الموجود في قرنية العين مثل: البطاطا, القرع و اليقطين.

3) الفاكهة الحمضية.

كالبرتقال, الجريب فروت, اليوسفي و الليمون لغناهم بالمواد المضادة للأكسدة و بفيتامين C الازم لصحة العين و أيضا لمنع إعتام عدسة العين بالاضافة الي مركبات “الفلافونويد” التي تحد من خطر الأصابة بالسرطان و من بعض أثار الشيخوخة كالضمور البقعي. لكن أحرص على تناول هذه الأطعمة طازجة أو معصورة مع تجنب طهيها أو تعريضها للحرارة لتفادي فقدان فوائد فيتامين سي الموجود بهم.

4) التوت.

لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين C, الانثوسيانين, البيتاكاروتين و المواد المضادة للأكسدة التي تحد من خطر الاصابة بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين. لذلك يمكنك أضافته الي الميلك شيك, العصائر و السلطات المختلفة.

5) البروكلي و القرنبيط.

لأحتوائهم على الثنائي الرائع “اللوتين و الزياكسانثين” الي جانب “البيتا كاروتين” بالاضافة أيضا الي وجود كميات عالية جدا في فيتامين ج. لكن أحرص دائما على طهيه بالبخار (ليس مسلوقا) و اضافته الي السلطات و أطباق المعكرونة المختلفة أو حتى بتناوله محمصا مع القليل من زيت الزيتون.

6) البقوليات.

كالعدس, الفاصوليا و البازلاء لكونهما مصادر كبيرة بالفلافونويد, الزنك و فيتامين (أ) الازم لحماية شبكية العين و من خطر الأصابة بأعراض العمى الليلي.

7) الأسماك الزيتية.

كسمك السلمون, السردين, التونة و الماكريل لأحتوائهم على “الأستازانتين”, على نسب عالية من مضادات الأكسدة, البيتاكاروتين, فيتامين
“سي” و “أي” بالاضافة الي أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على الحماية من خطر الأصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر و متلازمة جفاف العين.

اذا كنت لا تحب تناول السمك, يمكنك الحصول على أمدادات أحماض أوميجا 3 الدهنية من خلال أستخدام زيت بذر الكتان.

8) حبوب الذرة.

لأحتوائها على كميات عالية من “اللوتين و الزياكسانثين” و على العديد من الدهون الغذائية الازمة لزيادة امتصاص العين لهذه المواد الغذائية السليمة. لذلك يمكنك الأستمتاع بتناولها مشوية في فصل الصيف, بأضافتها الي شوربة الذرة في فصل الشتاء أو حتى بإضافتها إلى السلطات المختلفة مع الفلفل الأخضر الحار.

9) الطماطم.

لغناها بفيتامينات A و C, “اللوتين و الزياكسانثين” بالاضافة الي مغذيات “الليكوبين” الذي يساعد على منع تلف شبكية العين و كذلك الحد من ضرر الجذور الحرة المسببة لبعض أمراض العيون. فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الليكوبين لديهم مستويات أقل من الضمور البقعي.

10) زيت الزيتون.

لخلوه من الدهون الغير مشبعة و المشبعة و لأحتوائه على الكثير من “اللوتين و الزياكسانثين” و العديد من الدهون و العناصر الغذائية الضرورية الصحية الأخرى التي يمتصها الجسم و يحتاجها لزيادة الرؤية من الدرجة الأولى.

11) البيض العضوي.

لغناه بالبروتين, مغذيات اللوتين و الزياكسانثين, فيتامين (أ) و كذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية. فصفار بيضة واحدة يحتوي على 0.25 mg من اللوتين القابل للأمتصاص. 

12) الفستق, اللوز و الجوز و المكسرات الأخرى.

لغناهم بأحماض أوميغا 3 الدهنية و كذلك فيتامين E اللازمان لصحة و سلامة العين بالاضافة الي أحتوائهم على كميات عالية من الدهون الازمة لتعزيز أمتصاص الكاروتينات. لذلك يمكنك أضافتهم الي أطباق الغذاء خاصة أطباق الأرز, الخضار المقلي او الي السلطات و الحلويات المختلفة.

13) البذور.

كبذور الشيا, الكتان, عباد الشمس, اليقطين أو السمسم لغناهم بالزنك, فيتامين “أي” و كذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك أحرص على أضافتها الي السلطات, العصائر و الحلويات المختلفة.

14) جنين القمح.

لأنه يعتبر مصدر كبير لفيتامين E الذي يساعد على محاربة إعتام عدسة العين, الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر بالاضافة الي حماية العينين من تلف الجذور الحرة. فقط ضفه الي المخبوزات و المعجنات المختلفة, الزبادي و كذلك العصائر.

15) الثوم.

فهو يستخدم في العديد من الأطباق لتعزيز النكهات و الروائح الي جانب فوائده الصحية العديدة و التي يمكن أن تساعد على تعزيز تدفق الدم الي جميع أنحاء الجسم, تعزيز الجهاز المناعي و زيادة قوة نظرك لغناه بالكبريت, المواد الغذائية و المواد المضادة للاكسدة الفعالة في حماية عدسة العين.

16) الشوكولاته الداكنة.

لغناها بمركبات الفلافونويد التي تساعد على حماية الأوعية الدموية للعينين  و كذلك حماية عدسة العين و القرنية من الأمراض المختلفة نتيجة التقدم في العمر.

17) السبانخ و الافوكادو.

لغناهم بالمواد المضادة للأكسدة مثل اللوتين و الزياكسانثين اللازمان لتحسين البصر و كذلك الحد من خطر الضمور البقعي أو إعتام عدسة العين.

18) الصويا.

لأحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون و أخرى عالية من البروتين الي جانب أحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية الهامة و المواد المغذية الأخرى التي تعود بالفائدة على عينيك.

19) البطاطا الحلوة. 

لغناها بالبيتاكاروتين و يمكنك تناولها مسلوقة أو مشوية أو حتى بأضافتها الي العصائر المختلفة كعصير المانجو.

و لتفادي أصابتك بضعف النظر يمكنك:

1- الحصول على قسط كاف من النوم لا تقل عن خمسة ساعات يوميا لتجنب التعرض لتشنجات العين, جفاف العين أو حتى أنفجار الأوعية الدموية لا قدر الله.

2- ممارسة التمارين الرياضية للعين لتقوية عضلاتها.

3- التعرض لقدر كافي من الهواء النقي حيث أن تعرضك للضباب الدخاني أو لتلوث الهواء يمكنه أن يؤثر على صحة العين.

4- أتخاذ قسط من الراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة اذا كان عملك يحتاج للجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر. فقد أشارت الدراسات إلى أن ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص الذين يعملون أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة يعانون من مشاكل في العين.

5- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر, الدهون المتحولة, الطحين المكرر و كذلك الغلوتامات أحادية الصوديوم.

14 Foods That Will Save Your Eyesight + More Vision Improving Tips

https://www.symptomfind.com/nutrition-supplements/10-foods-to-improve-your-eyesight-naturally/

https://www.aao.org/eye-health/diseases/low-vision-cause

https://www.aoa.org/patients-and-public/caring-for-your-vision/low-vision/what-causes-low-vision?so=y