أهم الخضروات و الفاكهة الملينة لتجنب الامساك

سنتعرف اليوم على اهم الاطعمة الملينة لتجنب الامساك والخضروات والفاكهه الطبيعية البديلة للاقراص الملينه التى تحتوى على مواد كميائية  قد تكون ضارة  ويمكن الاستغناء عن هذه الاقراص بالاطعمة  الطبيعية مثل البابايا والبامية والصبار وبذور الكتان وغيرها الكثير 

أولا: أضرار الإفراط في إستخدام و تناول الملينات الطبية.

1- فقدان نسبة كبيرة من السوائل الموجودة في جسم الإنسان و بالتالي زيادة فرص التعرض للجفاف.
2- الشعور بعدم الإتزان.
3- تغير مستويات الحموضة و القلوية في الجسم.
4- عدم القدرة على إنتاج إنزيمات هضمية كافية.
5- احتباس الماء.
6- الدوخة أو الغثيان.
7- إلحاق بعض الأضرار بالقولون و الجهاز الهضمي.
8- الإصابة بحالات الإسهال و الإمساك بالتناوب.
9- إضطرابات في القلب و الأوعية الدموية.
10- فقدان الكثير من الوزن و زيادة فرص التعرض للنحافة.
وغيرها من الآثار الجانبية التي تهدد الحياة، بما في ذلك الموت.

 

ثانيا: أسباب كثرة الإصابة بالإمساك.

1- مرضى السكري.

2-  إضطرابات الغدة الدرقية.

3- قلة شرب المياه و عدم الإنتظام على أداء التمارين الرياضية يوميا.

4- إتباع نظام غذائي فقير بالألياف.

 

ثالثا: أهم و أفضل الملينات الطبيعية.

1) الألوفيرا.

لإحتوائها على كميات عالية من الإنزيمات، الفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية والمغذيات النباتنية و الشوارد التي تسرع من شفاء الأمعاء وتحفز إفراز المخاط و تزيد أيضا من محتوى المياه المعوية. هذا الي جانب خصائصها المضادة للإلتهابات الفعالة في تقليل التورم، تحسين وظائف الجهاز الهضمي عن طريق تقليل تكوين الخميرة و تشجيع نمو البكتريا الجيدة فضلا عن قدرتها على خلق التوازن بين مستوى الأحماض و القلويات في الجسم. ببساطة إحرص على شرب كوب من الماء أو أي نوع من أنواع العصائر المفضلة لديك المضاف إليها ملعقتان كبيرتان من هلام الألوفيرا يوميا كل صباح على معدة فارغة.

2) بذور الشيا و الكتان.

 

لغناها بالألياف و أحماض أوميجا 3 الدهنية، لإحتوائها على كمية عالية من السوائل و لقدرتها على تسهيل مرور البراز من خلال الأمعاء و القناه الهضمية. فقط إشرب كوب من الماء المضاف إليه من ملعقة الي ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان مرتين يوميا صباحا و مساءا أو حتى ضفه كحبوب الي وجبة الإفطار أو كوب الزبادي الذي تفضله.

3) الخضروات الورقية الخضراء.

لإحتوائها على كميات عالية من الألياف و المغنيسيوم اللازم لزيادة نسبة المياه في الجسم، لتقليل و منع تشنجات البطن و أيضا لتسهيل مرور البراز خلال الأمعاء.

4) الزبادي و منتجات الألبان.

لإحتوائها على البكتريا الجيدة المعروفة بإسم “البروبيوتيك” القادرة على تخليصك من مختلف مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال أو الإمساك.

5) ماء جوز الهند.

فهو لا يعتبر فقط بديل للمياه العادية أو للمشروبات السكرية، فهو فعال في الحفاظ على مستويات الكهرباء الصحية في الجسم، منع الإصابة بالجفاف و كذلك تطهير المسالك البولية. هذا الي جانب خصائصه المرطبة و غناه بالبوتاسيوم فتناولك لكوب واحد منه يمدك بحوالي 12% من القيمة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم.

6) البرقوق.

لغناه بالألياف الغير قابلة للذوبان و لقدرته على تنظيم حركة الأمعاء و تحسين اتساق البراز. فقط تناول من 6 إلي 7 ثمرات من البرقوق الطازج يوميا أو إشربه كعصير يوميا على معدة فارغة أو عند الحاجة.

7) زيت الخروع.

لقدرته على إزاحة الأمعاء الخاصة بك دون امتصاص أي رطوبة من جدران الأمعاء الصغيرة و بالتالي التخلص بسهولة من حالات الإمساك الشديدة. ببساطة إشرب كوب من عصير البرتقال أو التوت البري المضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الخروع على معدة فارغة.

ملحوظة: الإفراط في تناول زيت الخروع قد يلحق أضرار بالعضلات، الأمعاء، الأعصاب و كذلك الأنسجة.
من الأفضل تجنب إستخدام زيت الخروع بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات. يفض استشارة الطبيب أولا لإنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

8) البابايا.

لفاعليته في هضم البروتينات الموجودة في الأمعاء الغليظة، لغناه بفيتامينات سى  A، و فيتامينE فضلا عن إحتوائه على كميات عالية من المياه و الالياف الغير قابلة للذوبان. فقط تناول ½ ثمرة من فاكهة البابايا يوميا كل صباح أو حتى إشربه كعصير.

9) التين.

 

لقدرته على تنظيم حركة الأمعاء منتظمة فضلا عن غناه بالكالسيوم و الألياف التي تعزز من عملية الهضم بشكل ملحوظ. فقط تناوله طازجا أو حتى مجففا بعد نقعه في المياه لعدة ساعات.

10) التفاح و خل التفاح.

لغناه بالألياف القادرة على تليين البراز و لإحتوائه على كميات عالية من البكتين الذي يحفز من حركة الأمعاء بشكل ملحوظ. فقط تناول ثمرة أو إثنين منه بالجلد أو حتى إشربه كعصير طازج.

11) الكمثرى.

لإحتوائها على “السوربيتول”، لقدرتها على تسهيل مرور المياه من خلال القولون فضلا عن غناها بالألياف اللازمة لتنظيم حركة الأمعاء. ببساطة تناول واحدة أو إثنين منها يوميا مع الحرص على تناولها كاملة بالجلد أو حتى إشربها كعصير.

12) البامية.

لفاعليتها في تنظيم حركة الأمعاء و تهدئتها الي جانب إحتوائها على كميات عالية من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. تناول كوب أو إثنين من البامية، المطهية بالبخار، يوميا.

13) البروكلي.

بجميع أشكاله لغناه بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. 

14) البقوليات.

كالفاصوليا، البازلاء و العدس لإحتوائها على كميات عالية من الألياف و البروتينات و أخرى منخفضة من الكولسترول.

15) الموز.

لفاعليته في تعزيز كفاءة عملية الهضم، لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف فضلا عن قدرته على تشجيع نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

16) التوت.

لغناه بمضادات الأكسدة، لقدرته على تنظيف القولون بشكل طبيعي فضلا عن فاعليته في تحسين و تشجيع عملية الهضم بشكل ملحوظ.

17) البطيخ.

لإحتوائه على نسب عالية من المياه التي تسهل عملية الهضم و تحفز مرور البراز من خلال الأمعاء.

18) الطماطم.

لغناها بالمواد المضادة للأكسدة و بفيتامينات A، C و K فضلا عن إحتوائها على حوالي 10% من نسبة الألياف الموصي بتناولها يوميا.

19) الفواكه الحمضية.

 

كالليمون و البرتقال لإحتوائهم على نسب عالية من فيتامينات (سي) اللازمة للقضاء على السموم بشكل طبيعي و تحويلها الي مواد يمكن مرورها بسهولة من خلال الامعاء.

20) الفلفل الحار. 

لفاعليته في زيادة إنتاج عصائر المعدة، زيادة تدفق الأنزيمات إلي الجهاز الهضمي.فقط ضفه إلى الأطعمة المطبوخة مع إضافة القليل من الفلفل الأسود.

21) الملح الإنجليزي.

إشرب كوب من الماء أو من أي عصير مفضل لديك مضيفا إليه ملعقتان صغيرتان من الملح الإنجليزي مع تكرار شربه بعد 4 ساعات في حالة عدم وجود نتائج أو حركة في الأمعاء.

22) البيكينج صودا.

لفاعليتها في تقليل ألام المعدة الناتجة عن الإصابة بالإمساك. ببساطة إشرب ربع كوب من الماء الفاتر المضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكينج صودا عند الحاجة أو إنقع جسمك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقتان كبيرتان من البيكينج صودا لعشرة دقائق قبل الإستحمام.

23) الثوم.

لإحتوائه على الأليسين و السيلينيوم اللازمان لتطهير الكبد عن طريق القضاء على السموم.

24) الأفوكادو.

لغناه بفيتامينات (أ) و (E)، البوتاسيوم، الدهون الصحية، المغنيسيوم و الألياف اللازمة لإمتصاص الاغذية و محاربة الإمساك.

25) البصل.

لفاعليته في تخليص الجسم من السموم، تسهيل حركة الأمعاء، تنظيم مستويات الكولسترول و مكافحة السرطان.

 

رابعا: و لتجنب الإصابة بالإمساك يمكنك:

1- شرب كميات كافية من المياه لا تقل عن 8 أكواب يوميا.

2- إتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل: (التوت، التين، التفاح، الخوخ، التمر، الكمثرى) و بأحماض أوميجا 3 الدهنية كزيت بذور الكتان، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو و الزيوت الطبيعية المماثلة.

3- الإنتظام على ممارسة التمارين الرياضية يوميا لتنظيم حركة الأمعاء.

4- تخصيص ساعات معينة لتناول الطعام مع الحرص على دخول الحمام يوميا في أوقات محددة.

5- تقليل و تجنب تناول الأطعمة المصنعة مثل: الدجاج المقلي، الآيس كريم و الحلوى السكرية.

 

 

فوائد ويكي