الرئيسية / العناية بالبشرة / فطريات الأظافر

فطريات الأظافر

فطريات الأظافر هو نوع من أنواع العدوى الفطرية التي تكون في البداية على شكل بقع بيضاء أو صفراء تحت الظفر نفسه و تسبب في نمو أظافر سميكة غير مستوية الحواف.

أهم علامات فطريات الأظافر.

1- سماكة الأظافر و عدم أنتظام حوافها مع تغير لونها الي الصفر , الأخضر او حتى الأسود.
2- ألام في الأصابع مع وجود رائحة كريهة.
3- أنفصال الأظافر المصابة من الظفر بسبب تفتتها و هشاشتها.
4- طفح جلدي أو حكة.

 

أسباب فطريات الأظافر:

1- ضعف الدورة الدموية و رطوبة القدمين.

2- الأحذية الضيقة أو سوء المجهزة.

3- التعرق الشديد أو بسبب عوامل وراثية.

4- ضعف الجهاز المناعي.

5- ارتداء الجوارب والأحذية لفترت طويلة و بالتالي منع تعرض القدمين للهواء.

6- المشي حافي القدمين في الأماكن العامة الرطبة مثل: حمامات السباحة و الصالات الرياضية.

7- بعض الظروف الصحية الأخرى مثل مرض السكر و الصدفية أو مرض الشرايين الطرفية.

 

أهم العلاجات المنزلية لفطريات الأظافر.

1) زيت شجرة الشاي.

فهو بمثابة مطهر لقتل عدوى الفطريات, فقط بواسطة قطعة من القطن ضعي خليط (ملعقة من زيت شجرة الشاي, ½ ملعقة صغيرة من زيت البرتقال و نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون) على أظافرك المصابة لعشرة دقائق قبل فركها بفرشاة الأسنان الناعمة. بدلا من ذلك أنقع قدميك في كمية من المياه المضاف اليها من 4 الي 5 قطرات من زيت شجرة الشاي من 15 الي 20 دقيقة مرتين يوميا صباحا و مساءا لثلاثة أسابيع أو أكثر. مع العلم أن هذا العلاج فعال فقط في المراحل الأولى من العدوى.

2) البيكينج صودا.

ضع أظافرك المتضررة في القليل من الخل الأبيض (حوالي ربع كوب) لعدة دقائق ثم ضع عليها معجون (4 أكواب من الماء الساخن المضاف اليه نصف كوب من البيكينج صودا , ربع كوب من بيروكسيد الهيدروجين و نصف كوب من الملح الانكليزي), بعد ذلك لفها بقطعة قماش قطنية أو بشاش لربع ساعة مع تكرار هذه العملية كل 10 ساعات لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع أو حتى أختفاء الفطريات. بدلا من ذلك أنقع قدميك في كمية مناسبة من الماء مضاف اليها عدة ملاعق من البيكينج صودا ل 15 دقيقة مرتين يوميا.

3) زيت البرتقال المخفف.

بقطارة ضع القليل من زيت البرتقال بين الاظافر أو حتى تحتها يوميا لساعة على الأقل حتى تتحسن حالتك. يمكنك أيضا أضافته بكميات متساوية لأي من الزيوت العطرية التي تفضلها مثل زيت الزيتون.

لكن أحرص على تجربته أولا على قطعة صغيرة من جلدك, قبل وضعه على الأماكن المصابة, لأنه قد يسبب الحساسية او أي أثار جانبية أخرى.

4) الخل الأبيض.

أنقع أظافرك في كوب من الخل الأبيض المضاف اليه كوبان من الماء الدافئ من 10 الي 15 دقيقة على الأقل. و في حالة حدوث أي تهيجات أو حكة أضف المزيد من الماء الي المزيج و كرر العملية يوم بعد يوم.

5) زيت الثوم.

ضع كميات متساوية من زيت الثوم و الخل على أظافرك المتضررة مع الحرص على تغطيتها بضمادة مرنة لعدة دقائق مع الحرص على تناول فص من الثوم الطازج يوميا. و في حالة عدم حصولك على زيت الثوم قم بنقع القليل من الثوم في زيت الزيتون.

6) خل التفاح.

أنقع قدميك في خليط خل التفاح و الماء الممزوجان بكميات متساوية لقتل الفطريات لمدة لا تزيد عن ربع ساعة يوميا لعدة أسابيع. يمكنك أيضا فرك معجون دقيق الأرز و خل التفاح على المنطقة المصابة لازالة خلايا الجلد الميتة. بدلا من ذلك أنقع قدميك في ستة أكواب من الماء الساخن المضاف اليه كوب من خل التفاح و أخر من الخل الانجليزي مرتين يوميا ل 30 دقيقة.

7) زيت الافندر.

ضع القليل من زيت الافندر, مرة يوميا قبل النوم, تحت أظافرك و حولها مع الحرص على ارتداء زوج من الجوارب الصوفية السميكة بعدها للعمل بشكل أكثر فعالية. فقط تأكد من عدم استخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الاصطناعية لأنها سوف تؤدي إلى تفاقم الإصابة.

8) ليسترين “غسول الفم”.

هو من أفضل العلاجات المنزلية لفطريات الأظافر لخصائصه المضادة للبكتريا, فقط أنقع قدميك في مزيج غسول الفم “ليسترين” و القليل من الخل و عصير الليمون يوميا من 10 الي 15 دقيقة. بدلا من ذلك أضف بضعة ملاعق من غسول الفم إلى حمام قدميك مرة يوميا من 20 الي 30 دقيقة.

9) زيت الزعتر.

فهو مسكن فعال بالاضافة الي خصائصه المطهرة و المضادة للفيروسات , للطفيليات , للفطريات و للبكتريا. لذلك أخلطه بزيت الزيتون و ضعه على المنطقة المصابة بقطعة من القطن مرتين يوميا لعدة دقائق لبضعة أسابيع.

10) عصير الليمون.

حمض الستريك الموجود في عصير الليمون يساعد في وقف انتشار العدوى البكتيرية والفطرية في الأظافر, ببساطة ضع عصير الليمون الطازج مباشرة على الأماكن المتضررة لعشرة دقائق يوميا لمدة شهر. بدلا من ذلك دلك أظافرك بخليط عصير الليمون و زيت الزيتون لعدة دقائق يوميا حتى تتخلص من هذه الفطريات نهائيا.

11) فيتامين E: فقط أفرك أظافرك المتضررة بزيت فيتامين E للتخلص من الفطريات.

12) البصل: أفرك أظافرك بشرائح البصل السميكة لعدة دقائق يوميا.

13) الكركم: ببساطة ضع معجون الكركم و الماء على أظافرك المتضررة و أتركها حتى تجف ثم أشطفها بالماء الفاتر.

14) الزبادي: فهو يخلصك بسرعة من فطريات الأظافر لأحتوائه على حمض “البروبيوتيك” الفاعال في مثل هذه المشاكل. 

15) بيروكسيد الهيدروجين: أنقع أظافرك في كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين و الماء ل 20 دقيقة على الأقل يوميا.

16) الكحول: أفرك أصابعك بالكحول لعدة دقائق يوميا لعدة أسابيع أو حتى تمام الشفاء.

17) زيت جوز الهند: أغسل يديك جيدا أولا ثم أفرك أظافرك المتضررة جيدا بزيت جوز الهند و أتركها ل 15 دقيقة على الأقل من مرتين الي ثلاثة يوميا. فقط تأكد أولا قبل وضعه من أنك لا تعاني من أي نوع من الحساسية أتجاه جوز الهند.

18) زيت الزيتون.

ضع بعض من قطرات زيت الزيتون على فطريات أظافرك مع الحرص على تناول من كبسولة الي 3 من أوراق زيت الزيتون مع وجبات الطعام مرتين يوميا ولا تنسى شرب الكثير من الماء أثناء أخذك لهذا العلاج.

19) دقيق الذرة العضوية.

أنقع قدمك المصابة لنصف ساعة يوميا في “لترين من الماء مضاف اليها كوب من دقيق الذرة” (المتروكان للتفاعل لمدة ساعة قبل نقع قدمك بها).

20) الملح الانجليزي.

الملح هو مضاد حيوي طبيعي فهو يساعد في علاج حالات الالتهابات البكتيرية و الفطرية أيضا. فقط أنقع قدميك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه القليل من الملح الأنجليزي من 20 الي 30 دقيقة مرة يوميا قبل النوم.

21) العسل.

يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين و بالتالي فهو يساعد على قتل البكتيريا و الفطريات , التئام الحروق أو جروح الجلد السطحية. فقط ضع طبقة رقيقة من العسل على الأماكن المتضررة و لفها بقطع شاشا أو قطعة قماش قطنية نظيفة. بدلا من ذلك تناول ملعقة كبيرة عسل على الأقل مرة يوميا مع أخرى من خل التفاح لمكافحة العدوى.

22) الكلور.

أنقع قدميك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من الكلور مرة يوميا من 20 الي 30 دقيقة. مع الحرص على توخي الحذر عند أستخدامه و تأكد من أستخدامه مخفف فهو أحد العوامل الكيميائية القوية التي يمكن أن تحرق أصابعك أو أصابع قدميك.

 

هذه العلاجات قد تتطلب المزيد من الوقت, لذلك عليك التحلي بالصبر و الجدية لأعطاء الفرصة لاظافرك لكي تنمو مرة أخرى بصورة صحية و طبيعية.

 

و لمنع ظهور هذه الفطريات يمكنك:

1- الحفاظ على أظافرك نظيفة, جافة و قصيرة.

2- عدم مشاركة أحذيتك أو جواربك مع أصدقائك.

3- غسل اليدين جيدا و تعقيمها بعد لمس الأظافر المصابة.

4- تعقيم أدوات الباديكير و المانيكير الخاصة بك.

5- تغيير الجوارب يوميا مع الحرص على ارتداء النوع القطني.

6- تجنب ارتداء الأحذية الضيقة مع الحرص على أرتداء الأحذية مفتوحة الأصابع.

7- أتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية, بالبروتين لدعم اعادة نمو الظافر و بالحديد لتجنب هشاشتها.

8- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم الغنية بالكالسيوم و فيتامين “د” خاصة الزبادي الغني بأحماض “البروبيوتيك”.

 

 

17 Home Remedies for Toenail Fungus

https://everydayroots.com/how-to-get-rid-of-toenail-fungus

https://healdove.com/alternative-medicine/Toenail-Fungus-Home-Remedies-How-to-Get-Rid-of-Toenail-Fungus