أبسط و أسهل ماسكات الجيلاتين للشعر و البشرة

إنتشر مؤخرا إستخدامات الجيلاتين للبشرة، الشعر أو حتى بإضافته الي أنواع متعددة من الطعام. لذلك ستجدين في هذا المقال أبسط ماسكات الجيلاتين للبشرة و الشعر، فوائده مع بعض من أثاره الجانبية. فقط إقرأ المقال التالي

أولا: أهم فوائد الجيلاتين.

1) يساعد على إنقاص الوزن.

لإحتوائه على كميات كبيرة من المغذيات، الألياف، البروتينات و الأحماض الأمينية فضلا عن قدرته على زيادة إنتاج هرمون HGH و تحفيز عملية التمثيل الغذائي. لذلك إحرص على تناول 20 جرام من مكملات الجيلاتين يوميا لزيادة الشعور بالشبع و السيطرة على هرمونات الجوع ” اللبتين”.

2) مفيد للبشرة.

  • يعالج الجروح، الندوب و السيلوليت

لقدرته على تسريع شفائك من الجروح المختلفة و الندوب، لغناه بالبروتينات و لإحتوائه أيضا على الأحماض الأمينية المعروفة بإسم “الجلايسين” الفعالة في الحد من الإلتهابات المختلفة.

  • يقلل من ظهور علامات الشيخوخة و التمدد

لإحتوائه على الكولاجين اللازم للحفاظ على مرونة و نضارة الجلد و بالتالي إعطاء البشرة مظهرا أصغر سنا. هذا بالإضافة إلي غناه بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و المسببة لظهور التجاعيد و الإصابة بسرطان الجلد.

3) مفيد للأظافر، الشعر و الأسنان.

لإحتوائه على كميات كبيرة من “الجيلاتين”.

4) مفيد لصحة العظام.

لوفرة وجود البروتينات، السيلينيون، الفسفور، المغذيات المختلفة بما في ذلك: الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، السليكون، الكبريت، النحاس اللازم للحفاظ على قوة المفاصل، الغضاريف، العظام و كثافة المعادن الموجودة بها و بالتالي فهو يحميك من خطر الإصابة بهشاشة أو كسور العظام أو حتى إلتهابها. ببساطة إحرص على تناول 2 جرام منه يوميا.

5) يعزز من جهازك المناعي.

لإحتوائه على كميات كبيرة من “البرولين” اللازم لتحسين كفائة الجهاز المناعي و بالتالي تحسين صحة و قدرة الجسم بشكل عام و تجنب العديد من الأمراض المختلفة.

6) يساعدك على النوم بشكل أفضل.

لإحتوائه على “الجلايسين” اللازم لتحسين كفائة النوم و تحفيز الناقلات العصبية و الإنزيمات التي تزيد من مدة و جودة النوم. فقط احرص على تناول 3 جرام منه يوميا قبل النوم.

7) مفيد للجهاز الهضمي.

لقدرته على علاج حالات الإمساك الشديدة، تحفيز العصائر الهضمية، زيادة إفراز أحماض المعدة، تحسين بطانة الجهاز الهضمي، إمتصاص الماء و السوائل الزائدة، علاج ردود الفعل التحسسية و أيضا سلاسة حركة العضلات المعوية هذا الي جانب قدرته على إمتصاص العديد من العناصر الغذائية المختلفة.

8) يحسن المزاج و يزيد من قدراتك المعرفية.

لغناه ب”الجلايسين” و هو إحدى الأحماض الأمينية التي تعمل نفس عمل بعض الأدوية المضادة للقلق أو للإكتئاب لكن طبعا دون أيه أثار جانبية فضلا عن قدرته على خفض نسبة “هرمونات التوتر” و زيادة المستويات الأخرى من “هرمون السعادة” و بالتالي تخليصك من الإكتئاب، التوتر أو حتى القلق.

9) مفيد للقلب.

لغناه بالأحماض الأمينية المهمة و الفعالة في حمايتك من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو حتى السكتات الدماغية.

10) يحافظ على سلامة الكبد.

لإحتوائه على “الجلايسين” الفعال في إزالة السموم من الجسم.

 

ثانيا: أفضل ماسكات الجيلاتين للبشرة.

 الجيلاتين و عصير الفاكهة الطازجة.

ضع في وعاء على نار هادئة 1 باكت من الجيلاتين الغير منكهة مع نصف كوب من عصير الفاكهة الطازجة مثل: (الجريب فروت، البرتقال، الليمون، العنب الأبيض، الطماطم، الجزر أو الخيار “خاصة بالنسية الدهنية” أو الفراولة، الكمثرى، البابايا، التفاح، التوت أو الخوخ “بالنسبة للبشرة العادية أو الجافة) حتى يذوب تماما ثم ضعه في الثلاجة لمدة 20 دقيقة، ضعه على وجهك بالفرشاة من 25 الي 30 دقيقة مع ترك مناطق حول العينين و أعلى الشفاه، أتركه يجف ثم أنزعه من أسفل لأعلى و أشطف بشرتك بالماء البارد مع ترطيبه بأي كريم مرطب مناسب لبشرتك.

 بودرة الجيلاتين و عصير البابايا و الكيوي.

في إناء إخلطي (مسحوق الجيلاتين، عصير نصف ثمرة بابايا و عصير نصف ثمرة كيوي)، ضعه على بشرتك لدقائق ثم أشطفه بالماء البارد و ذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة و الرؤوس السوداء.

 بودرة الجيلاتين و اللبن.

في الميكروويف أدفئ (ملعقة من بودرة الجيلاتين الغير منكهة و ملعقة و نصف من اللبن) من 10 الي 15 ثانية، بأطراف أصابعك ضع الخليط على أنفك، ذقنك و جبينك لإزالة الأوساخ و الرؤوس السوداء.

 

ثالثا: أفضل ماسكات الجيلاتين للشعر.

 مسحوق الجيلاتين، العسل و خل التفاح.

أضف كلا من (ملعقة كبيرة من بودرة الجيلاتين، ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام، ملعقة صغيرة عسل و ملعقة صغيرة من مسحوق الأفوكادو) إلي 1/3 كوب من الماء الدافئ. ضعه على شعرك بعد غسله بالشامبو جيدا مع تغطيته بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة من 15 الي 30 دقيقة.

 مسحوق الجيلاتين و بلسم الشعر.

في ملعقتان كبيرتان من اللبن أو الماء الدافئتان أضف (ملعقتان كبيرتان من بودرة الجيلاتين و ملعقتان كبيرتان من أي بلسم للشعر تفضلينه)، ضع الخليط على شعرك من 30 الي 40 دقيقة مع الحرص على تغطيته بغطاء حمام بلاستيكي أو بمنشفة دافئة.

 

رابعا: الأثار الجانبية من الإفراط في إستخدام الجيلاتين.

1- في حالات نادرة قد يسبب: التجشؤ، الإنتفاخ، الحرقة أو حتى إضطرابات المعدة.

2- في بعض الأحيان قد يسبب الحساسية.

3- بالنسبة للأمهات المرضعات و الحوامل يفضل إستشارة الطبيب أولا قبل إستخدامه.

4- الجيلاتين يعتبر أمن تماما بالرغم من بعض المخاوف لكونه يأتي من مصادر حيوانية و التي قد تسبب التلوث أو حتى الإصابة بمرض جنون البقر.

فوائد ويكي