الرئيسية / افكار مفيدة / أفكار ذكية لإعادة إستخدام القهوة المستعملة. 20 فكرة

أفكار ذكية لإعادة إستخدام القهوة المستعملة. 20 فكرة

من اليوم و بعد قرائه هذا المقال ستحتفظين ببقايا القهوة المتروكة في فنجانك، لإن القهون لا يتوقف إستخدامها فقط على الشرب فهي لها العديد من الإستخدامات الكثيرة و المختلفة. فقط إقرأي المقال إلي أخره

 

أفكار بسيطة و لذيذة لإعادة إستخدام القهوة المستعملة.

1) حماية النباتات من البعوض و الحشرات.

fertilizer.jpg

فقط رش القليل من القهوة المستعملة حول النباتات لحمايتها من الأفات المختلفة مثل: النمل، القواقع و الرخويات. بالإضافة إلي أن خلط كميلت قليلة من القهوة مع قشر البرتقال (أو حتى بخلطها بزيت الروزماري) يبعد القطط عن النباتات و عن المكان عموما.

2) تعتبر سماد طبيعي للتربة.

compost.jpg

 

لقدرتها على إضافة كميات كبيرة من النيتروجين، المغنيسيوم و البوتاسيوم الي التربة فضلا عن قدرتها على زيادة جذب الديدان المفيدة إلي التربة و بالتالي زيادة نمو النباتات و الثمار المختلفة بشكل أسرع. و ذلك لأن الأسمدة الأخرى خالية من الفسفور و الكالسيوم بالإضافة إلي أنك تحتاج إلي إضافة بعض من الجير أو رماد الخشب إلي هذه الأنواع من الأسمدة.

 

 

3) تمتص الروائح الغذائية من الثلاجة و الفريزر.

فقط إخلط القليل من القهوة القديمة المستعملة مع القليل من البيكينج صودا و ضعها في كوب في الجزء الخلفي من الثلاجة أو الفريزر و ذلك لإزالة الروائح الكريهة.

4) تزيل بواقي الأطعمة من الأقمشة.

فقط رش القليل من القهوة القديمة على قماش التنظيف و أفرك بها أماكن بقايا الطعام العالقة مع الحرص على فركها بلطف و عدم فرك أماكن الشقوق لتجنب إضافة المزيد من البقع.

5) تزيل بقع الأقمشة.

فهي قادرة على إزالة البقع ذهبية اللون من على الأقمشة.

 

6) إستخدمها بمثابة شموع محلية الصنع.

coffee-candles.jpg

إذا كنت من محبي القهوة و رائحتها إستخدمها كشموع محلية الصنع.

فقط ستحتاج إلي: فنجان قهوة، القليل من القهوة، ورقة صغيرة، منشفة ورقية، فتيل، مقص، وعاء صغير لصهر الشمع، وعاء زجاجي صغير للخلط. ببساطة ذوب القليل من الشمع بوضعه في إناء على نار هادئة لحوالي 5 دقائق، صب الشمع الزائب في كوب بلاستيكي، إنتظر ليجف ثم رش القليل من القهوة القديمة المجففة كطبقة ثانية مع وضع الفتيل في منتصف الكوب، صب طبقة أخرى من الشمع الزائب في الكوب و أنتظر لحوالي 20 دقيقة كي يجف مع تكرار الطبقات المذكورة أعلاه حسب الرغبة. عند الإنتهاء أقطع حواف الكوب و تخلص منه تماما ثم ضع الشمعة في أفضل مكان في غرفتك للتمتع برائحتها الخفيفة.

7) تسهل من عملية تنظيف الموقد و المقالي المختلفة.

فقط رش القليل من بقايا القهوة على أماكن البقع المتراكمة على الموقد و أنتظر للحظات ثم أفركها بقطعة قماش جافة و خشنة.

8) مفيدة للجلد و البشرة.

  • تقشر خلايا الجلد الميتة.

ببساطة إخلط القليل منها مع القليل من الماء الدافئ أو أي زيت أخر مفضل لديك (مثلا كزيت جوز الهند) و أفرك بها بشرتك و جلدك جيدا لإزالة خلايا الجلد الميتة و القديمة المتراكمة.

  • تزيد من نضارة و توهج الوجه.

أفرك وجهك بخليط (ملعقتين من القهوة القديمة، ملعقتين من بودرة الكاكاو الخام، 3 ملاعق من الحليب كامل الدسم أو من القشطة مع ملعقة كبيرة من العسل) ثم إنتظر لدقائق قبل شطفه بالماء الدافئ. يمكنك أيضا فرك وجهك بخليط (1/2 كوب من القهوة القديمة، 1/2 كوب سكر جوز الهند، 1/4 كوب من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة) لعدة دقائق عدة مرات أسبوعيا مع إمكانية الإحتفاظ بباقي الخليط في الثلاجة لمدة أسبوعين.

9) تستخدم كصبون لليدين محلي الصنع.

أضف 8 أونصات من الصابون الجلسرين إلي وعاء من الماء المغلي، إنتظر قليلا حتى يذوب الصابون تماما، أضف ربع كوب من القهوة القديمة، ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند (إختياري) و ملعقتين شاي من الفانيليا. في علب الكب كيك (المصنوعة من السيليكون) صب القليل من هذا السائل و أتركها لساعات حتى تبرد و تجمد.

 

10) مفيدة للشعر.

دلك فروة رأسك و شعرك بالقليل من القهوة القديمة المستعملة للتخلص من بقايا المواد الكيميائية العالقة به نتيجة إستخدامك للشامبو و بلسم الشعر الصناعي و كذلك لزيادة نموه، قوته و لمعانه.

11) تعالج السيلوليت.

قد تعاني من الإصابة بالسيلوليت نتيجة: سوء التغذية، الجلوس لفترات طويلة و متكررة، التدخين، أو حتى لإسباب وراثية.

أفرك أماكن السيلوليت بالقليل من القهوة المستخدمة المخلوطة بالقليل من الماء الدافئ لمدة عشر دقائق مرتين أسبوعيا لأربعة أسابيع على الأقل.

12) توابل لذيذة للحوم.


إضافة القهوة كتوابل للحوم او الخضروات المشوية تعطي رائحة مدخنة جذابة و تفتح شهيتك على الأكل. فقط تبل اللحمة بخليط (1/4 فنجان من القهوة المستعملة، ملعقة بابريكا، ملعقة كبيرة مهروس الثوم، ملعقتان شاي من سكر جوز الهند، ملعقة صغيرة زعتر، ملعقة صغيرة ملح، 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود و 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار) و ضعها في كيس بلاستيكي في الثلاجة لثلاثة ساعات على الأقل أو حتى لليلة كاملة.

 

13) مفيدة لنمو الجزر في التربة.

إضافة القليل من القهوة المستعملة الي بذور الجزر في التربة، تسرع من نموها و تقيها من الديدان الضارة و حشرات الأرض الأخرى المختلفة.

14) منظف جيد للأثاث الخشبي.

أفرك قطع الأثاث الخشبية بقطعة من الصوف الناشف المنقوعة في خليط (ملعقة كبيرة من القهوة المستعملة و القليل من الخل الأبيض) ل 24 ساعة، أتركها قليلا لتجف مع تكرارها حسب الرغبة لزيادة قتامة لون الخشب و للتخلص أيضا من أيه خدوش لحقت به.

15) تحمي الكلاب من البراغيت و الحشرات.

حمي كلبك كالمعتاد، أشطفه، أفرك جلده كله بالقليل من القهوة المستعملة ثم أشطفه مرة أخرى. لكن إحرص من تناول كلبك للقهوة لإنها ممكن أن تكون سامة للكلاب.

16) مفيد لنمو الزهور.

فإضافتك للقهوة الي تربة أنواع الزهور المختلفة تساعد على تقليل مستوى الرقم الهيدروجيني للتربة و تعطيها اللون الأزرق اللامع. يمكنك أيضا إضافة القليل من القهوة المستعملة الي مزهرية الزهور لقدرتها على إطالة عمر الزهور لأطول فترة ممكنة.

17) تقي الدبابيس من الصدأ.

ضع عدد من دبابيس طرحتك في القليل من القهوة المستعملة، المجففة و الموضوعة لساعة أو لساعتين في الثلاجة لتجنب تعرضهم للصدأ.

18) تخلص يديك من رائحة الثوم أو البصل.

ببساطة أفرك يديك بالقليل من القهوة المستعمل للتخلص من رائحة الثوم أو البصل العالقة بها أو أيه روائح أخرى كريهة. بالإضافة الي ذلك فهي يمكنها تخليصك من رائحة القمامة الغير مرغوب فيها.

19) يمكنك تلوين البيض بيها لعيد الربيع.

بجانب تلوينك لبيض الربيع بالكركديه أو حتى بالألوان الصناعية، يمكنك تلوينها ببقايا القهوة المستعملة. بالإضافة الي ذلك، يمكنك إستخدامها كأداة لتلوين الرسومات المختلفة.

20) يمكنك صنع لعبك الخاصة بها.

فقط إخلطها مع كمية قليلة من الدقيق حتى الحصول على عجينة متماسكة و أصنع بها لعبك الخاصة و الأشكال الكرتونية المفضلة لك و لطفلك.

 

https://www.naturallivingideas.com/14-genius-ways-recycle-used-coffee-grounds/

https://www.buzzfeed.com/jesicaprobus/amazing-things-you-can-do-with-coffee-grounds?utm_term=.buy5A4K3R#.skGkL0Wb6

17 Creative Ways to Recycle Used Coffee Grounds