الرئيسية / فوائد / أهم فوائد و أضرار الجريب فروت 21 فائدة

أهم فوائد و أضرار الجريب فروت 21 فائدة

الجريب فروت واحدة من الفاكهة التي تشبة البرتقال أو اليوسفي كثيرا لكن طعمها, لونها, مذاقها و كذلك فائدتها قد تختلف كثيرا. لذلك سنقدم أهم فوائدها للصحة, البشرة و الشعر مع الشرح التفصيلي لأهم قيمها الغذائية.

أولا: القيمة الغذائية للجريب فروت لكل RDA.

– الطاقة: 42 سعرا حراريا = 2.3٪
– الكربوهيدرات: 10.7 غرام = 8٪
– البروتين: 0.77 غرام = 1٪
– مجموع الدهون: 0.14 غرام = <1٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 1.70 غرام = 4٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 13 ميكروغرام = 3٪
– النياسين: 0.204 ملغ = 1.5٪
– حمض البانتوثنيك: 0.262 ملغ = 5٪
– البيريدوكسين: 0.053 ملغ = 4٪
– الريبوفلافين: 0.031 ملغ = 2.5٪
– الثيامين: 0.043 ملغ = 4٪
– فيتامين (أ): 1150 وحدة دولية = 38٪
– فيتامين سي: 31.2 ملغ = 52٪
– فيتامين أي: 0.13 ملغ = 1٪
– فيتامين كاف: 0 ميكروغرام = 0٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 0 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 135 ملغ = 3٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 22 مجم = 2٪
– النحاس: 0.032 ملغ = 4٪
– الحديد: 0.08 ملغ = 1٪
– المغنيسيوم: 9 ملغ = 2٪
– المنغنيز: 0.022 ملغ = 1٪
– الفوسفور: 18 ملغ = 2.5٪
– السيلينيوم: 0.1 ميكروغرام = 0٪
– الزنك: 0.07 ملغ = 1٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين: 686 ميكروغرام.
– التشفير-زانثين: 73 ميكروغرام.
– الليكوبين: 1419 ميكروغرام.

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للجريب فروت.

1) يعزز من صحة جهاز المناعة.

لأحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين C الفعالة في منع و محاربة نزلات البرد و الانفلونزا و الحماية من خطر الأصابة بسرطانات الفم و المعدة لقدرته على محاربة الجذور الحرة المسببة لها.

2) مفيد للكلى.

فأنتظام شربك للتر من عصير الجريب فروت يوميا يقيك من خطر الأصابة بحصوات الكلى الناتجة عن تراكم الكالسيوم.

3) يساعدك على أنقاص الوزن.

فتناولك لنصف ثمرة من الجريب فروت أو حتى شربك لكوب من عصيره قبل الوجبات يساعدك على حرق الكثير من الدهون و زيادة كفائة عملية التمثيل الغذائي و بالتالي فقدان الكثير من الوزن.

4) مفيد للكبد.

أستخدامك المنتظم للجريب فروت يساعدك على زيادة تطهير الكبد من السموم و كذلك التحسين من أعراض بعض الأمراض كالأكتئاب, تصلب العضلات أو حتى الصداع المزمن.

5) يحمي من خطر الأصابة بالسرطان.

لغناه بالليكوبين و بالعديد من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في مهاجمة المواد المسرطنة و الحد من عمل و نشاط الجذور الحرة و بالتالي الوقاية من خطر الأصابة بالسرطانات المختلفة خاصة سرطان البروستاتا عند الرجال لقدرته على إصلاح الخلايا التالفة على مستوى الحمض النووي. أيضا فتناولك من 3 الي 6 أكواب يوميا من عصير الجريب فروت يقلل من أضرار السجائر بالنسبة للمدخنين و بالتالي تقليل خطر الأصابة بسرطان الرئة أيضا.

6) ينظم مستويات الكولسترول في الجسم.

فأستهلاكك المنتظم للجريب فروت لفترات طويلة يقلل من مستويات الكولسترول السيئ LDL بنسبة 15% و من الدهون الثلاثية بنسبة 17% و يزيد أيضا من مستويات الكولسترول الجيد HDL لذلك فهو من ضمن الأطعمة المفيدة خاصة لمرضى السكري و القلب.

7) يقلل خطر الأصابة بأمراض اللثة.

فأنتظامك على تناول أثنين من الجريب فروت يوميا يحد من خطر تعرضك لنزيف اللثة و يقلل بشكل كبير من خطر أصابتك بأمراض اللثة الناتجة عن تراكم البكتريا و التي قد تضر بالقلب و تسبب الأصابة بسرطان الفم أحيانا. 

8) يمنع تصلب الشرايين.

لأحتوائها على كميات عالية من مادة “البكتين” و فيتامين سي اللذان يعملان على زيادة مرونة الشرايين و بالتالي زيادة تدفق الدم الي جميع أنحاء الجسم, منع تراكم الدهون و الكولسترول في البطانة الداخلية للشرايين و التي قد تؤدي في النهاية الي تصلبها.

9) يحمي من خطر التعرض لالتهابات العظام و المفاصل.

لغناه بالمواد المضادة للأكسدة و فيتامين C اللذان يحميان من الالتهابات و يزيدان من نسبة الكولاجين بالجسم و بالتالي الوقاية من أمراض الدم, الأوتار, المفاصل و العظام.

10) يعالج الحموضة.

الجريب فروت يتميز بطعمه الحمضي الي جانب أنه يحتوي على نسبة أقل من ال PH من تلك الموجود في المعدة لذلك فهو يعمل على تحييد الحامض الزائد في المعدة نتيجة لردود فعله القلوية بعد الهضم.

11) يقلل من خطر الأصابة بمرض السكري.

ذلك لأن زيادة تناوله يساعد على خفض و حرق محتوى النشا و السكر في الجسم هذا الي جانب قدرته على تنظيم مستويات كولسترول الجسم.

12) يعالج التهابات الحلق و السعال.

أحرص على تناول شراب الجريب فروت المضاف اليه القليل من العسل في بداية نزلات البرد و الالتهابات للتخفيف من حدة التهاب الحلق و لتسكين البطانة الداخلية أيضا. 

13) يعمل على إصلاح الحمض النووي.

لغناه بمضادات الأكسدة و بالفلافونويد الذي يساعد على إصلاح تلف الحمض النووي للخلايا السرطانية, الذي سببته الجذور الحرة, لأن تركها دون أصلاح قد يسبب تدمير الخلايا السليمة في نهاية المطاف.

14) يزيد من ادرار البول.

لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين C و البوتاسيوم التي تساعد على زيادة أدرار البول و بالتالي تسهيل طرد الشوائب من الجسم و التخلص من أضطرابات و مشاكل الكبد, الكلى, المثانة و القلب أيضا. لذلك ينصح بتناوله طازجا أو كعصير خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهابات المسالك البولية لخصائصه المضادة للألتهابات التي تخفف من حدة الألم.

15) يخلصك من الحمى.

شربك للكثير من عصير الجريب فروت يخلصك من ارتفاع في درجة حرارة جسمك الناجة عن التعب أو زيادة الاجهاد في العمل. و لذيادة فاعلية النتائج يمكنك خلطه مع كميات متساوية من عصير الليمون المخفف بالماء مع الحرص على أضافة القليل من السكر أو العسل للتحلية.

16) يخلصك من مشكلة الأرق.

فقط أشرب كوب دافئ من عصير الجريب فروت قبل الذهاب الي النوم للتخلص من الأرق و لنوم أعمق بفضل محتواه العالي من الليكوبين المسؤول عن تحسين نوعية النوم.

17) يخلصك من الوزن الزائد.

لأحتوائه على الأنزيمات الحارقة للدهون التي تحد من مستويات النشا و السكر في الجسم الي جانب أحتوائه أيضا على نسب عالية من الألياف و المياه التي تساعد على قمع شهيتك لفترات طويلة و بالتالي فقدان المزيد من الوزن.

18) مفيد للعين.

لأحتوائه على كميات كبيرة من البيتا كاروتين, المواد المضادة للأكسدة كالفلافونويد و فيتامين (أ) الضروري للحفاظ على صحة العينين و كذلك تحسين الرؤية. لذلك أحرص على تناول ثمرة واحدة من الجريب فروت يوميا للحفاظ على سلامة الرؤية, لمحاربة إجهاد العين و للتقليل أيضا من علامات الشيخوخة. 

19) يخلصك من مشاكل الجهاز التنفسي.

لغناه بالعديد من المعادن و بفيتامين ج و سي الفعال في تقليل قضايا الجهاز التنفسي و منع خطر الأصابة بمرض الربو, ضيق التنفس, سيلان الأنف و كذلك السعال المزمن.

20) مفيد للبشرة.

لأحتوائه على كمية عالية من فيتامين A و C, المعادن و المواد المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من المخاطر البيئية, تحفز أنتاج كولاجين الجلد, تزيد نعومة و مرونة البشرة, تعالج تصبغات الجلد و تجدد البشرة التالفة أيضا. فضلا عن محتواه من البوتاسيوم الذي يخلصك من التجاعيد و علامات الشيخوخة و يحميك أيضا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

21) مفيد للشعر.

لغناه بمضادات الأكسدة و بفيتامين “أ” “سي” الذي يساعد على: تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس, تعزيز جهاز المناعة, تهدئة فروة الرأس, تحفيز نمو الشعر من جديد, تقوية الأنسجة الضامة داخل بصيلات الشعر و كذلك زيادة حيويتها و مرونتها. بالأضافة الي قدرته على محاربة: بكتريا فروة الرأس, قشرة الشعر و كذلك بصيلات الشعر التالفة.

ثالثا: الأثار الجانبية من الأفراط في تناول الجريب فروت:

1- قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

2- من الأفضل تجنب أستخدامه أثناء فترات الحمل و الرضاعة.

3- قد يزيد من خطر الأصابة بسرطان الثدي بنسبة من 25% الي 30% خاصة بالنسبة للنساء بعد سن اليأس.

4- قد يسبب الحساسية.

5- قد يسبب حصوات الكلى لأحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم.

https://www.lifehack.org/articles/lifestyle/10-benefits-grapefruit-you-may-not-know.html

https://wiki-fitnes.com/grapefruit-health-benefits-nutrition-facts/

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-grapefruits-for-skin-and-health/#gref

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-946-grapefruit.aspx?activeingredientid=946&

https://www.rd.com/health/wellnes/grapefruit-benefits-dangers/