الرئيسية / اغذية / أهم فوائد و أضرار الجوافة و أوراقها مع قيمتها الغذائية

أهم فوائد و أضرار الجوافة و أوراقها مع قيمتها الغذائية

الجوافة واحدة من الفاكهة الشتوية التي تتميز برائحتها النفاذة القوية, تحتوي على كميات عالية من فيتامينات C و A فهي تحتوي مثلا على 4 أضعاف فيتامين سي الموجودة في البرتقال و على 10 أضعاف فيتامين (أ) من تلك الموجود في الليمون. تتعدد فوائد الجوافة بين الصحة, البشرة و الشعر لكن فبل أن نبدأ في شرح فوائدها سنعرفك أولا على قيمتها الغذائية لكل RDA.

 

أولا: القيمة الغذائية للجوافة لكل RDA.

– الطاقة: 68 سعر حراري = 3.5٪
– الكربوهيدرات: 14.3 = 11.5٪
– البروتين: 2.55 غرام = 5٪
– إجمالي الدهون: 0.95 غرام = 3٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 5.4 غرام = 14٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 49 ميكروغرام = 12.5٪
– النياسين: 1.084 ملغ = 7٪
– حمض البانتوثنيك: 0.451 ملغ = 9٪
– البيريدوكسين: 0.110 ملغ = 8.5٪
– الريبوفلافين: 0.040 ملغ = 3٪
– الثيامين: 0.067 ملغ = 5.5٪
– فيتامين (أ): 624 وحدة دولية = 21٪
– فيتامين سي: 228 ملغ = 396٪
– فيتامين أي: 0.73 ملغ = 5٪
– فيتامين كاف: 2.6 ميكروغرام = 2٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 2 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 417 ملغ = 9٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 18 مجم = 2٪
– النحاس: 0.230 ملغ = 2.5٪
– الحديد: 0.26 ملغ = 3٪
– المغنيسيوم: 22 ملغ = 5.5٪
– المنغنيز: 0.150 ملغ = 6.5٪
– الفوسفور: 11 ملغ = 2٪
– السيلينيوم: 0.6 ميكروغرام = 1٪
– الزنك: 0.23 ملغ = 2٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين: 374 ميكروغرام.
– زانثين التشفير: 0 ميكروغرام.
– الليكوبين: 5204 ميكروغرام.

 

ثانيا: أهم فوائد الجوافة للصحة, البشرة و الشعر.

1) مفيدة لصحة الأسنان و الفم.

أستخدامك لأوراق الجوافة (على شكل معجون) يساعدك في الحفاظ على نظافة الفم, الحد من التهابات اللثة و يعطي لفمك رائحة منعشة و ذلك بسبب خصائصه المسكنة, المضادة للالتهابات و للميكروبات. بالتالي يمكنك أستخدامها كعلاج لوجع الأسنان, اللثة و لقرح الفم أيضا عن طريق أستخدام أغصانها كفرشاة أسنان أو حتى عن طريق مضغها يوميا.

بدلا من ذلك يمكنك غرغرة فمك و تنظيف أسنانك بكوب من الماء المغلي المضاف اليه من 5 الي 6 أوراق من الجوافة و المضاف اليه القليل من الملح لمرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع.

2) مفيدة للقلب.

 تناولك للجوافة بأنتظام يوميا يساعدك على خفض ضغط الدم, الدهون الثلاثية و كذلك الكولسترول السيئ بالجسم لأحتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم الفعال في الحفاظ على أنتظام ضربات القلب و السيطرة على ارتفاع ضغط الدم, لغناه بفيتامين C الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية الصغيرة الي جانب محتواه من “الليكوبين” الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

3) يعالج الإسهال.

فشربك لشاي الجوافة أو حتى تناولك للجوافة الخام عدة مرات يوميا يساعدك على منع نمو البكتيريا العنقودية المسببة للإسهال, تقليل البراز, تقليل ألام البطن و بالتالي نعزيز عملية الشفاء بفضل خصائصه المضادة للجراثيم و محتواه العالي من الألياف.

4) مفيد لمرضى السكري.

لأحتوائه على كميات عالية من الألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم و بالتالي تجنب خطر الأرتفاع المفاجئ لمستويات السكر في الدم. فقط أحرص على تناول جوافة واحدة أو أثنين بدون قشر يوميا أو حتى أشرب شاي الجوافة لمرة واحدة يوميا.

5) يقوي جهاز المناعة.

فهي تلعب دورا هاما في تعزيز مناعة الجسم و حمايته من العديد من الأمراض و الالتهابات لمحتواها العالي من فيتامين سي. لذلك أحرص على تناول الجوافة الخام, شاي الجوافة, عصير الجوافة يوميا أو حتى بأضافتها الي السلطات المختلفة لتقليل خطر الأصابة بنزلات البرد, الأنفلونزا و السعال.

6) يقي من خطر الاصابة بالسرطان.

لقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان خاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال, سرطان الثدي, الفم, الجلد, المعدة, القولون أو حتى سرطان الرئة. بسبب خصائصها المضادة للأكسدة, للأورام و لمحتواها العالي من الليكوبين, الكيرسيتين, فيتامين سي و البوليفينول.

7) مفيد للعين و للرؤية.

مواظبتك على تناول الجوافة يوميا سواء كانت خام أو حتى كعصائر يساعد على تحسين البصر, إبطاء خطر الأصابة بأعتام عدسة العين أو حتى الأصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن لغناها بفيتامين (أ) الذي يحافظ على قرنية العين و صحتها بالأضافة الي محتواها من فيتامين (ج) الذي يعزز صحة الشعيرات الدموية و خلايا الشبكية.

8) مفيدة للعقل و الدماغ.

فالجوافة تساعد على تحسين التفكير و زيادة قوة الذاكرة و التركيز لغناها بفيتامين C, مضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية الدماغ و القدرات الذهنية, فيتامينات B3 و B6 اللذان يساعدان على تحسين الدورة الدموية في الدماغ بالأضافة الي محتواها العالي من البوتاسيوم الذي يساعد أيضا في الحفاظ على وصول الكهرباء للدماغ.

9) مفيدة للجلد و البشرة.

بفضل غناها بفيتامين (ج) الذي يساعد على إنتاج الكولاجين, الإيلاستين و البروتينات الهيكلية الازمة لمرونة البشرة و لخصائصها المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و في تقليل علامات الشيخوخة مثل: ظهور التجاعيد, ترهل الجلد و جفاف البشرة و بهتانها بالأضافة الي قدرتها على حماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية و بالتالي منع ظهور حب الشباب أو حتى البثور.

فقط أفرك وجهك بخليط لحم الجوافة و صفار البيض لدقائق ثم أتركها ل 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ و ذلك لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيا لإزالة خلايا الجلد الميتة و تفتيح البشرة. فالجوافة غنبية بفيتامين K الذي يساعدك على التخلص من تلون الجلد, الهالات السوداء, احمرار وتهيج و كذلك حب الشباب.

10) جيدة لصحة الغدة الدرقية.

لغناها بالنحاس, البوتاسيوم و لخصائصها القوية المضادة للألتهابات التي تساعد على تحسين أداء الغدة الدرقية و بالتالي تنظيم أنتاج الهرمونات في الجسم.

11) لأنقاص الوزن.

لأحتوائها على كميات عالية من الألياف, لقدرتها على تنظيم عملية التمثيل الغذائي و لأحتوائها على نسبة قليلة من السكر على عكس التفاح, البرتقال أو حتى العنب, لذلك يمكنك تناولها كوجبة خفيفة أو حتى كسناكس بين الوجبات.

12) للنساء الحوامل.

لأحتوائها على حامض الفوليك (فيتامين B-9) الذي يساعد على تطوير الجهاز العصبي للجنين, تجنب خطر الأصابة بالتشوهات الخلقية و كذلك على حماية الأطفال حديثي الولادة من الاضطرابات العصبية. بالأضافة الي أنها علاج طبيعي لغثيان الصباح في فترة الحمل كما أن شاي الجوافة يساعد في علاج مشاكل الإفرازات المهبلية.

13) تعالج الاجهاد: لأحتوائها على المغنسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات و الأعصاب.

14) علاج فعال لنزلات البرد.

تناولها كثمرة طازجة, كعصير أو كشاي ساخن لتخفيف السعال, تخليصك من المخاط, تطهير الجهاز التنفسي, الحنجرة, الرئتين و لعلاج نزلات البرد أيضا لأحتوائها على كميات عالية من فيتامين سي و الحديد الفعالان في وقايتك من خطر الأصابة بنزلات البرد و الأنفلونزا.

15) فعالة لزيادة الخصوبة: لأحتوائها على كميات عالية من حمض الفوليك.

16) مفيدة للشعر: فهي تعزز من نمو الشعر بشكل صحي و تحد أيضا من تساقطه بسبب محتواها العالي من فيتامين (ج). 

17) مفيدة للجهاز الهضمي.

لقدرتها على علاج الحموضة, حرقة المعدة, ديدان المعدة و كذلك تخفيف آلام المعدة بما في ذلك آلام الطمث. بالتالي يمكنت شرب عصير الجوافة باللبن و المضاف اليه القليل من العسل عدة مرات يوميا للتخفيف من ألام الوجع.

18) علاج لحصوات الكلى.

فتناولك المنتظم للجوافة بأشكالها المختلفة يساعدك على علاج و منع تكوين حصى الكلى و ذلك لأحتوائها على كميات عالية من فيتامين C مالذي يساعد على امتصاص الكالسيوم الزائد في الجسم التي يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

19) ينظم مستويات ضغط الدم: لأحتوائها على كميات عالية من البوتاسيوم.

 

ثالثا: الأثار الجانبية من الأفراط في تناول الجوافة:

– الجوافة تعتبر من المواد الغذائية الأمنة, لكن ليس هناك ما يكفي من المعلومات لمعرفة ما إذا كانت آمنة عند استخدامها كدواء أم لا.

– لم يذكر بعد أيه أثار جانبية من الأفراط في تناول فاكهة أو أوراق الجوافة.

 

Top 10 Health Benefits of Guava and Guava Leaves

https://food.ndtv.com/health/15-amazing-guava-benefits-heart-healthy-weight-los-friendly-and-more-1244242

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-guava-for-skin-hair-and-health/#gref

https://www.diethealthclub.com/health-food/guava.html