الرئيسية / اغذية / فوائد و أضرار الخرشوف

فوائد و أضرار الخرشوف

الخرشوف هو أحد الوجبات الصحية التي يمكنك تناولها كوجبات خفيفة فهو يمدك بالعديد من العناصر الغذائية و يقيك من خطر الأنيميا خاصة أنيميا الحديد لمحتواه العالي منه, فعندما تأكله طازجا ستجد أن أسنانك, شفايفك و أيضا أصابعك باللون الأسود و هذا يدل على الكميات العالية من الحديد الموجودة فيه أيضا يمكنك الأعتماد عليه لفقدان الوزن لمحتواه العالي من الألياف. و لمزيذ من التفاصيل عن فوائده أقرأ التالي

 

أولا: أهم فوائد الخرشوف.

1) يعزز الجهاز المناعي: لغناه بالمغذيات النباتية, فيتامين سي و مضادات الأكسدة التي تحد من خطر الأصابة بالسرطان.

2) يساعد على الشبع: لغناه بالألياف فكل 120 غرام من الخرشوف يحتوي على أكثر من 10 غرامات من الأليافأي ما يقرب لنصف الاحتياجات اليومية للأنسان العادي من الألياف.

3) يخفض من نسبة كولسترول الدم: و ذلك بنسبة 4.2٪ و 18.5٪ لأحتوائه على “السينارين” و “الاكتونات” و قدرته على تحسين إفراز الصفراء التي تسبب خفض مستويات الكولسترول الكلي في الدم.

4) يعزز من صحة الكبد: و بالتالي يساعد الكبد على انتاج الصفراء للقضاء على السموم الخطيرة والدهون في الجهاز الهضمي.

5) مفيد للجهاز الهضمي: تحسين الهضم: لأحتوائه على “السينارين” المنتجة للصفراء و التي تخفف من مشاكل الانتفاخ وغيرها من آلام الجهاز الهضمي كعسر الهضم و اضطرابات المعدة, بالاضافة الي محتواه من “الألياف” التي تساعد على هضم الغذاء و الحفاظ على نشاط و أداء الجهاز الهضمي.

6) يخفض ضغط الدم: لأحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و التي تحل محل الشوارد و تعوض الآثار السلبية للصوديوم.

7) مفيد للعظام: لغناه بفيتامين K بنسبة تقدر بحوالي 12٪ من السعرات اليومية الموصى بالاضافة الي فيتامين C الذي يساعد على تكوين الكولاجين.

8) قليل الدهون و السعرات الحرارية: لغناه بالألياف و لذلد فهو من ضمن الوجبات الخفيفة و بالتالي فهو يساعد على فقدان الوزن.

9) يقي من مرض الخرف و الزهايمر: لأنه يحمي الخلايا العصبية من التلف و ذلك لأحتوائه على كميات عالية فيتامين K.

10) مفيد خاصة للنساء الحوامل: لأحتوائه على ما يقرب من 107 ميكروغرام من حمض الفوليك أي أكثر من ربع الكمية الموصى بها يوميا و هي 400 ميكروغرام, لذلك فهو فعال في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي في الأجنة النامية, يقي من المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل و الولادة مثل: تسمم الحمل, الشفاه المشقوقة و عيوب القلب الخلقية فضلا عن انه يزيد من خصوبة الرجال و النساء.

11) يقي من خطر الالتهابات و العدوى: لأحتوائه على فيتامين سي.

12) يزيد من عملية الأيض: لغناه بالكثير من الفيتامينات مثل: النياسين, فيتامين ب 6, الثيامين و حمض البانتوثنيك و بالتالي فهو يزيد من نشاط الأيض الأمثل مما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

13) يحافظ على مستويات سكر الدم: لأحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على مستويات سكر الدم و تقلل من خطر خفض نسب الأنسولين.

14) يقي من خطر الأصابة بالأنيميا: لأحتوائه على نسبة عالية من الحديد, فكوب واحد من الخرشوف يوفر حوالي 10٪ من الاحتياجات اليومية للشخص العادي من الحديد.

15) مفيد للجلد و للبشرة.

– يحسن من نسيج الجلد: لغناه بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع تلف الجلد الناتج عن تشكيل الجذور الحرة, تحسن نسيج الجلد, تغذي الخلايا و تخلصك أيضا من الخطوط الدقيقة, التجاعيد و البقع و بالتالي تعطيك مظهرا أكثر شبابا.

فقط أغسل الخرشوف جيدا و دعه يغلي على النار لساعة و اتركه ليبرد ثم أشرب عصريه مع الحرص على أضافة القليل من العسل للحصول على طعم أفضل و ذلك لمرة يوميا لعدة أيام.

– يكافح الشيخوخة: لقدرته على تعزيز أداء الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

16) مفيد للشعر.

– يحسن نوعية الشعر: حيث أنه مصدر غني بفيتامينات A، B و C و كذلك الكالسيوم و الفوسفور و بالتالي فهو يضيف للشعر لمعان, قوة و مرونة أكثر من ذي قبل. فقط دلكي شعرك بعصير الخرشوف الناتج عن غليانه قبل النوم و أتركيه لليلة كاملة قبل شطفه بالماء الدافئ صباح اليوم التالي.

 

ثانيا: القيمة الغذائية للخرشوف.

فكل 100 جرام من الخرشوف تحتوي على 47 سعر حراري, 10.51 غرام كربوهيدرات, 3.27 جرام بروتين, 0.15 جرام دهون و 5.4 غرام مع الألياف الغذائية بالاضافة الي العديد من المعادن مثل: البوتاسيوم, الكالسيوم, النحاس, الحديد و المنغنيز.

– طاقة: 47 سعرا حراري = 2٪
– كربوهيدرات: 10.51 غرام = 8٪
– بروتين: 3.27 غرام = 6٪
– إجمالي الدهون: 0.15 غرام = 0.5٪
– كولسترول: 0 ملغ = 0٪
– ألياف غذائية: 5.4 غرام = 14٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 68 ميكروغرام = 17٪
– النياسين: 1.046 ملغ = 6.5٪
– حمض البانتوثنيك: 0.338 ملغ = 7٪
– البيريدوكسين: 0.116 ملغ = 9٪
– الريبوفلافين: 0.066 ملغ = 5٪
– الثيامين: 0.072 ملغ = 6٪
– فيتامين سي: 11.7 ملغ = 20٪
– فيتامين (أ): 13 وحدة دولية = 0.5٪
– فيتامين أي: 0.19 ملغ = 1٪
– فيتامين كاف: 14.8 ميكروغرام = 12٪

  • الشوارد

– صوديوم: 94 ملغ = 6٪
– بوتاسيوم: 370 ملغ = 8٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 44 مجم = 4٪
– النحاس: 0.231 ملغ = 27٪
– الحديد: 1.28 ملغ = 16٪
– المغنيسيوم: 60 ملغ = 15٪
– المنغنيز: 0.256 ملغ = 11٪
– الفوسفور: 90 ملغ = 13٪
– السيلينيوم: 0.2 ميكروغرام = 0.5٪
– الزنك: 0.49 ملغ = 4.5٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين ألفا: 8 ميكروغرام
– زانثين التشفير: 0 ميكروغرام
– زياكسانثين اللوتين: 464 ميكروغرام

 

ثالثا: الأثار الجانبية من الافراط في تناول الخرشوف:

1- قد يسبب الغازات المعوية و الحساسية خاصة أولئك الذين لديهم حساسية من النباتات مثل القطيفة و البابونج و غيرها من الأعشاب.

2- قد يعيق أداء القناة الصفراوية للكبد عن طريق زيادة تدفق الصفراء.

 

لذلك فهو يعتبر آمن حيث انه لا يوجد أي تقارير عن حدوث آثار جانبية خطيرة عند استخدامه في أطار الجرعات الموصى بها. بالأضافة الي عدم وجود تحذيرات ضد استخدامه من قبل النساء الحوامل و المرضعات, لكن من الأفضل التشاور أولا مع طبيبك الخاص قبل استخدامه. 

https://www.healthfitnesrevolution.com/top-10-health-benefits-of-artichokes/

https://www.stylecraze.com/articles/best-health-benefits-of-artichokes/#gref

Artichoke Benefits, Recipes & Nutrition Facts