الرئيسية / فوائد / الفوائد الصحية لفاكهة التنين المعروفة بإسم البتايا. 16 فائدة

الفوائد الصحية لفاكهة التنين المعروفة بإسم البتايا. 16 فائدة

فاكهة التنين أو “البتايا” هي إحدى الفواكه الصحية المفيدة و الغريبة أيضا، من الخارج قد تشبه الي حد ما الخرشوف أما من الداخل فيختلف لونها بين الأصفر، الأبيض و الأحمر. بالنسبة لطعمها فلها المذاق الحلو و الحادق و بالتالي يمكنك تناولها كوجبة خفيفة أو بإضافتها الي السلطات و العصائر الصحية المختلفة. هذا بالإضافة إلي أنه يمكنك الإستفادة من قشرها عن طريق شربها كشاي صحي أو حتى بإضافته إلي أنواع الشاي الصحية المختلفة.

أولا: القيمة الغذائية لكل 100 جرام من فاكهة التنين حمراء اللون.

السعرات الحرارية: 35 الي 50
المياه: 80 الي 90 غرام
فيتامين سي: 4 الي 25 ملغ
الكالسيوم: 6 الي 10 ملغ
كاروتين (فيتامين أ)
الكربوهيدرات: 9 الي 14 جم
الألياف: 0.3 الي 0.9 غرام
الحديد: 0.3 الي 0.7 ملغ
الدهون: 0.1 الي 0.6 غرام
فيتامين ب3: 0.2 الي 0.45 ملغ
الفوسفور: 16 الي 36 ملغ
البروتين: 0.15 الي 0.5 غرام
الثيامين (فيتامين B1)
الريبوفلافين (فيتامين B2)

ثانيا: أهم الفوائد الصحية لفاكهة التنين.

1) مفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

لمحتواها العالي من فيتامينات B1 فضلا عن غناها بالألياف القابلة للذوبان التي تسهل من مرور البراز، تنظم حركة الأمعاء، تعزز نمو البروبيوتيك و تزيل السموم أيضا و بالتالي تجنب و تقليل التعرض للعديد من المشاكل الهضمية بما في ذلك: الإمساك، الإسهال، الغثيان، القيء، فقدان الشهية أو حتى متلازمة القولون العصبي.

2) مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لإحتوائها على كميات عالية من فيتامينات B3 و من الدهون الغير مشبعة، لقدرتها على خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و رفع مستويات الكولسترول الأخرى الجيدة HDL فضلا عن قدرتها على تقليل مستويات الإجهاد التأكسدي المسبب لأمراض القلب و الأوعية الدموية و بالتالي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين.

3) مفيدة لمرضى السكري.

لغناها بالألياف القادرة على تنظيم مستويات السكر في الدم و بالتالي تجنب الإصابة بإرتفاع نسبة السكر خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

4) تساعد على فقدان الوزن.

لإحتوائها على كميات عالية من فيتامين سي و الألياف، (التي تشعرك سريعا بالشبع و لفترات طويلة أيضا)، و أخرى قليلة من السعرات الحرارية اللازمة لزيادة عملية التمثيل الغذائي و بالتالي حرق المزيد من الدهون و فقد الكثير من الوزن الزائد.

5) تعزز من صحة الجهاز المناعي.

لإحتوائها على كميات عالية من فيتامينات C و B، المواد المضادة للأكسدة، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، البروتين، النياسين و الألياف اللازمة لصحة خلايا الدم البيضاء و حماية الجسم ضد العديد من الأمراض المعدية مثل الإلتهابات و نزلات البرد و السعال. هذا بالإضافة إلي غناها بالماء اللازم لزيادة إدرار البول و بالتالي طرد المزيد من السموم المتراكمة داخل الجسم.

6) تقي من الإصابة بالسرطان.

لغناها بالليكوبين، الكاروتينات و العديد من المواد الأخرى المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة خاصة سرطان البروستاتا.

7) تنظم مستويات ضغط الدم.

لغناها بالبوتاسيوم، أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتامينات سي و غيرها من المواد المضادة للأكسدة اللازمة لتوازن مستويات الصوديوم في الجسم و بالتالي تنظيم مستويات ضغط الدم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع مستويات ضغط الدم في الجسم.

8) مفيدة لصحة العين.

لغناها بفيتامينات سي و المواد المضادة للأكسدة اللازمة للحفاظ على قرنية العين، حماية العينين من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة فضلا عن فاعليتها في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي أو إعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في العمر. فقط إنتظم على شرب كوب من عصير فاكهة التنين يوميا أو حتى ضفها إلي أطباق سلطة الخضار أو الفاكهة المختلفة.

9) مفيدة لصحة الجلد و البشرة.

لغناها بالفسفور اللازم لتنظيم وظائف الأغشية الخلوية و منع الإصابة بالتجاعيد، الخطوط الدقيقة و علامات الشيخوخة المختلفة و لإحتوائها على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة المحاربة لعمل الجذور الحرة المسببة لظهور مشاكل الجلد المتنوعة و بالتالي الحصول على مظهرا أكثر شبابا. هذا الي جانب خصائصها الغريبة و الفعالة في تسريع إلتئام الجروح و حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة. فقط تناولها طازجة مرة يوميا على الأقل.

يمكنك أيضا وضع خليط (ملعقتان كبيرتان من كلا من: عصير فاكهة التنين و عصير الخيار و ملعقة أخرى كبيرة من العسل) على وجهك كله مع التركيز على الأماكن الأكثر تضررا من حروق الشمس من 10 الي 15 دقيقة مرتين يوميا لمدة 4 أو 5 أيام أو حتى تمام الشفاء.

بدلا من ذلك: بقطعة من القطن ضع القليل من لب ثمرة التنين على أماكن البثور و حب الشباب من 15 الي 20 دقيقة من مرتين الي ثلاثة يوميا لمدة ثلاثة أيام أو حتى التخلص نهائيا من هذه العلامات.

10) مفيدة لصحة العظام و الأسنان.

لإحتوائها على كميات عالية من الكالسيوم (فكل 100 جرام يحتوي على 8.8 غرام من الكالسيوم) و الفوسفور اللازم لتقوية العظام و الأسنان و كذلك تشكيل الأنسجة وإصلاحها و بالتالي منع الإصابة بأمراض هشاشة العظام. هذا بجانب خصائصها المضادة للإلتهاب اللازمة لتقليل ألام و إلتهابات المفاصل المختلفة. فقط إنتم على تناولها طازجة من مرة الي مرتين يوميا.

11) مفيدة للشعر.

لإحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات و أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنيةاللازمة لزيادة إنتاج الكولاجين في الجسم و لتحسين صحة و قوة بصيلات الشعر من الجذور و بالتالي زيادة نموه، تجنب تساقطه، تكسره أو حتى هيشانه.

ببساطة ضع القليل من عصير فاكهة التنين على جميع أنحاء شعرك و فروة رأسك مع تغطيته بغطاء الحمام أو بأي غطاء بلاستيكي من 15 الي 20 دقيقة مرتين أسبوعيا للحد من تساقط الشعر و زيادة نموه و كثافته.

12) مضادة للإلتهابات.

فهي غذاء صحي و مفيد خاصة لأصحاب إلتهاب المفاصل و لذلك من الأفضل إدراجها يوميا الي نظامهم الغذائي بأشكاله المختلفة سواء بشربها كعصير أو بإضافتها الي أطباق السلطة المختلفة.

13) تقي من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

لإحتوائها على كميات عالية من الحديد (حوالي 8% من القيمة اليومية الموصي بها من الحديد) اللازم للحفاظ على عدد و وظائف خلايا الدم الحمراء فضلا عن غناها بفيتامينات سي التي تزيد من إمتصاص الجسم للحديد و بالتالي منع خطر الإصابة بفقر الدم.

14) مفيدة لوظائف الدماغ.

فهي قادرة على حماية الدماغ من الأمراض و الاضرار المختلفة فضلا عن فاعليتها في تعزيز صحة وظائف الأعصاب و بالتالي الحماية من خطر الإصابة بالزهايمر المرتبط بالتقدم في العمر.

15) مفيدة للنساء الحوامل و الأجنة.

لغناها بالحديد اللازم لزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء و ايضا بحمض الفوليك المهم لحماية الأجنة من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي. هذا الي جانب محتواها العالي من الألياف اللازم لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي خاصة خلال فترة الحمل.

16) مفيدة لصحة الجهاز التنفسي.

فهي فعالة في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو أو السعال خاصة الناتج عن الإصابة بنزلات البرد و الانفلونزا المتكررة خلال أشهر الشتاء بسبب إحتوائها على كميات عالية من فيتامين سي و من المغذيات الأساسية الأخرى.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول فاكهة التنين.

1- لا توجد أيه مخاطر صحية متعلقة بتناول فاكهة التنين.

2- وفقا للدراسات و الأبحاث فهي أمنة للنساء الحوامل و المرضعات.

10 Amazing Health Benefits of Dragon Fruit

https://www.lifehack.org/articles/lifestyle/10-surprising-benefits-dragon-fruit-you-never-knew.html

Health Benefits of Dragon Fruit

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-dragon-fruit/#gref