الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية للحرنكش

أهم الفوائد الصحية للحرنكش

الحرنكش أو “التوت الذهبي”

أولا: القيمة الغذائية لكل 140 جرام من الحرنكش.

– السعرات الحرارية من الدهون: 8.82 كيلو كالوري.
– البروتين: 2.66 غرام = 5.32٪
– الكربوهيدرات: 15.68 غرام = 12.06٪
– إجمالي الدهون: 0.98 غرام = 2.80٪

  • الفيتامينات

– فيتامين بي3: 3.92 ملغ = 24.50٪
– فيتامين سي: 15.4 ملغ = 17.11٪
– فيتامين بي1: 0.154 ملغ = 12.83٪

  • المعادن

– الحديد: 1.4 ملغم = 17.50٪
– الفوسفور: 56 ملغ = 8.00٪
– الكالسيوم: 13 مجم = 1.30٪

  • آخرون

– فيتامين (أ): 50 ميكروغرام = 7.14٪
– فيتامين بي2: 0.056 ملغ = 4.31٪
– الرماد: 1.12 غرام

ثانيا: أهم الفوائدالصحية للحرنكش.

1) مضادات الأكسدة.

فهو يتميز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة (مثل: الكاروتينات والمركبات polyphenolic) التي تكافح و تحد من عمل الجذور الحرة الي جانب محتواه العالي من مادة :البوليفينول” و “الايثانول” و بالتالي يمنع خطر أصابتك من الأنواع المختلفة من السرطان و كذلك أنتشاره و ذلك وفقا لما أشارت إليه الأبحاث لذلك فهو يعتبر من أهم أطعمة ال”سوبرفوود”.

2) مضاد للألتهابات.

اذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، النقرس، ألام العضلات أو حتى البواسير فتناول الحرنكش فهو يساعد على زيادة تدفق الدم الي هذه المناطق و بالتالي التخفيف من ألامها هذا الي جانب غناه بفيتامين بي3 (النياسين) و بمضادت الالتهاب أيضا التي تقيك من كل هذه الألام و الالتهابات. هذا الي جانب قدرته على تحسين صحة القلب لقدرته على حمايتك من الالتهابات المختلفة بما في ذلك التهابات الشرايين و الأوعية الدموية، تصلب الشرايين و أمراض القلب التاجية. فضلا عن قدرته على خفض ضغط الدم و لذلك فهو من ضمن الأطعمة المفيدة خاصة لمرضى السكري.

لذلك أحرص على إدخال الحرنكش الي النظام الغذائي الخاص بك للحفاظ على سلامة المفاصة و الوقاية أيضا من أمراضها المختلفة، فمثلا تناولك لكوب واحد منه حوالي (140 غرام) يمدك بحوالي 24.50٪ من المدخول اليومي المطلوب من فيتامبي بي3.

3) يساعدك على فقدان الوزن.

على الرغم من انه من ضمن الفاكهة ضغير الحجم، إلا أنه غني بالعديد من المواد الغذائية اليومية اللازمة الي جانب إحتوائه على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية فمثلا تناولك ل 100 غرام من الحرنكش يمدك ب 53 سعر حراري فقط لذلك فهو يعتبر خيارا جيدا خاصة بالنسبة يريدون إنقاص وزنهم.

4) يخفض من الكولسترول.

لأحتوائه على مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية الأساسية على سبيل المثال: “حمض الأوليك” و “اللينوليك” اللذان يقللان من كمية الكولسترول “السيء” في أجسامنا وإعادة التوازن مرة أخرى لنسب الكولسترول الجيدة في الجسم و ذلك لضمان صحة القلب بطريقة مختلفة.

5) مفيد لمرضى السكري.

فهو يعتبر وسيلة فعالة لعلاج مرض السكري خاصة من النوع الثاني و كذلك الوقاية منه و هذا يرجع لغناه بالعديد من المركبات التي تبطىء من إمتصاص الجسم للسكريات البسيطة من الكربوهيدرات الي جانب قدرته على تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم بشكل صحيح لأن تقلبات مستويات السكر هذه في الدم هي السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض السكري.

فقط: أغلي كمية لا بأس بها من الحرنكش في كوبين من الماء و أنتظر الي أن تقل الكمية الي النصف، أتركه ليبرد، صفيه و أشربه مرة يوميا كل صباح.

6) مفيد لصحة الكبد و الكلى.

لقدرته على الحد من تندب أو تليف الكبد أو حتى تدهوره فضلا عن قدرته على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق زيادة إدرار البول و بالتالي طرد الدهون الزائدة, الأملاح و السموم من الجهاز اللمفاوي.

7) مفيد لصحة العين.

لمحتواه العالي من مادة “الكاروتينويد”  و فيتامين “أ” اللازمان لتعزيز صحة عينيك, منع و إبطاء الاصابة بالإنحطاط البقعي بالاضافة الي قدرتها على حمايتك من الضمر البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

8) تعزز وظائف الجهاز المناعي.

لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين C اللازمة لإنتاج الكولاجين الفعال في حماية أنسجة و خلايا الجلد من التلف ( فتناولك لوجبة واحدة من الحرنكش تمدك بما يقرب من 15٪ من إحتياجك اليومي من فيتامين سي)، إلي جانب غناه بكميات كبيرة من فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) الذي يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء.

9) يعالج حالات الإصابة بالأنفلونزا و التهاب الحلق.

أغلي من 9 الي 15 غرام من الحرنكش في كوب من الماء و تناوله 3 مرات يوميا يوميا بأنتظام في حالة إصابتك بأمراض: الأنفلونزا، التهاب الحلق، السعال الديكي، التهاب الشعب الهوائية، النكاف أو حتى تورم الخصيتين.

10) يعالج أمراض الرئة: و ذلك بشرب شاي الحنكش (بالطريقة المذكورة أعلاه) ثلاث مرات يوميا بأنتظام.

11) يعالج الصرع: عن طريق تناول من 8 الي 10 حبات منه يوميا.

12) مفيد للنساء الحوامل.

لغناه بالحديد اللازم خصوصا أثناء فترة الحمل، فالمرأة الحامل تحتاج حوالي 27 ملغ من مكملات الحديد يوميا للتعزيو من سلامة حملها و صحة جنينها و تناولك لواحدة من حبوب الحنكش قادرة على إمدادك بهذه الدفعة من الحديد اللازمة لط طوال يومك. أيضا فالاستهلاك اليومي من الحرنكش يلبي لك الحاجة اليومية من الحديد و يمارس أيضا تأثير وقائي شامل على الجسم.

13) مفيد لصحة العقل و الدماغ.

لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين سي الذي يقيك من خطر الاضطرابات المعرفية سواء للكبار أو الصغار بما في ذلك مرض الزهايمر و الخرف الي جانب قدرته على زيادة الذاكرة و التركيز لديك. لأن تناولك لفوقعة (لحبة واحدة) من الحرنكش أي ما يقارب 15.4 ملغ يمدك ب 17.11٪ من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين سي.

14) مفيد للقلب و للأوعية الدموية.

لغناه بفيتامين بي1 (الثيامين) المسئول عن إنتاج “أستيل كولين”و هو الناقل العصبي الذي ينقل رسائل للعضلات و للأعصاب. و بالتالي فإفتقار جسمك لهذا الفيتامين قد يسبب لك انخفاض في الناقل العصبي و بالتالي أصابتك بعدم انتظام ضربات القلب أو حتى بقصور في القلب الاحتقاني.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في تناول الحرنكش.

1- تناوله نيىء أو غبر كامل النضج قد يكون ساما.

2- قد يسبب الحساسية.

https://www.vegetafruit.com/2014/10/fruit-benefits-of-physalis-for-health.html

Physalis Facts and Health benefits

9 Wonderful Benefits of Golden Berries