فوائد العسل الأسود 20 فائدة غير متوقعة

تعرف على فوائد العسل الاسود للكبد والقلب والقولون وفوائده الاخرى للبشرة والشعر وتقوية جهاز المناعة وفوائد اخلاى غير متوقعة

أنصحك من اليوم بإستخدام العسل الأسود كبديل صحي للسكر الأبيض أو حتى البني نظرا لفوائده الكثيرة و الغير متوقعة التي سوف نذكرها لك في هذا المقال.

 

أولا: القيمة الغذائية للعسل الأسود.

 

كوب واحد من العسل الأسود (337 جرام) يوفر لك:

 – السعرات الحرارية: 977 (4091 كج) = 49٪
 – الكربوهيدرات: 974 (4078 كج)
 – الدهون: 2.8 (11.7 ك
 – السكريات: 187 جرام

الفيتامينات

 – الثيامين: 0.1 ملغ = 9٪
 – النياسين: 3.1 ملغ = 16٪
 – فيتامين بي6: 2.3 ملغ = 113٪
 – حمض البانتوثنيك: 2.7 ملغ = 27٪
 – الكولين: 44.8 ملغ

المعادن

 – الكالسيوم: 691 ملغ = 69٪
 – الحديد: 15.9 ملغ = 88٪
 – المغنيسيوم: 816 ملغ = 204٪
 – الفوسفور: 104 ملغ = 10٪
 – البوتاسيوم: 4933 ملغ = 141٪
 – صوديوم: 125 ملغ = 5٪
 – الزنك: 1.0 ملغ = 7٪
 – النحاس: 1.6 ملغ = 82٪
 – المنغنيز: 5.2 ملغ = 258٪
 – السيلينيوم: 60.0 ميكروغرام = 86٪
الدهون والأحماض الدهنية

– إجمالي الدهون: 0.3٪ G1
– الدهون المشبعة: 0.1 غرام 0٪
– الهون الاحادية الغير مشبعة: 0.1 غرام
– مجموع أوميغا 6 والأحماض الدهنية: 168 ملغ
آخر
– المياه: 73.7 غرام
– الرماد: 11.1 غرام

 

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للعسل الأسود.

1) يسرع من عملية الشفاء.

فهو فعال في التسريع من عملية الشفاء سواء في الجروح الطفيفة أو حتى الجراحات العديدة و ذلك لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين “سي”, لذلك من المفضل لك تناول يوميا و بأنتظام للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

2)يحتوى على قدر عالي من مضادات الأكسدة.

لخصائصه المضادة للفيروسات و للبكتريا فضلا عن محتواه العالي من مضادات الأكسدة المفيدة جدا في الحد من عمل و مكافجة الجذور الحرة و بالتالي منع خطر الإصابة بالسرطان و أيضا التقليل من علامات الشيخوخة.

3) يعزز مناعة الجسم.

فهو فعال في التعزيز من مناعة الجسم سواء للأطفال, الرضع أو حتى لكبار السن و حمايتك من العديد من الأمراض المختلفة، لذلك من الأفضل تناوله يوميا بانتظام بتناوله خام كما هو أو حتى بإضافته الي العصائر و المخبوزات المختلفة. 

4) مفيد لمرضى السكري.

بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن و مضادات الأكسدة و لقدرته أيضا على خفض نسبة السكر في الدم وصولا الي مستواه الطبيعي لذلك من الأفضل تناوله يوميا, خاصة بالنسبة لمرضى السكري, ككجزء من النظام الغذائي اليومي 

5) يزيد من قدرتك على التحمل.
فأنتظامك على تناوله يخلصك من الكسل, عدم التركيز في العمل و يزيد أيضا من نشاطك, لياقتك البدنية و حيويتك. لذلك أحرص على تناوله في حالة شعورك بنقص طاقتك بدلا من تناولك للأطعمة، مشروبات الطاقة و المكملات الغذائية الأخرى المنتشرة في الأسواق و التي غالبا ما تكون  مختلطة مع العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك.

أيضا محتواه العالي من فيتامين B6 يعمل على رفع مستويات “السيروتونين” في الدماغ التي تؤثر بشكل كبير على خلايا الدماغ المتصلة بالمزاج، الرغبة الجنسية، الشهية، النوم، الذاكرة والتعلم. على العكس فإن نقص مستويلته قد تسبب: الاكتئاب، السلوك القهري، القلق، الذعر و الشعور بالغضب.

فضلا عن محتواه العالي من المغنيسيوم و الذي قد يسبب نقصه: القلق، اللامبالاة، الاكتئاب، الصداع، انعدام الأمن، التهيج، الأرق و الإجهاد. 

6) يهدئ من أعراض حمض اليوريك.

حمض اليوريك هو إحدى الأمراض الناتجة عن تراكم الدهون بين المفاصل و الناتج عنه الشعور بالألم, صعوبة في التحرك و عدم الراحة. لذلك أحرص على تناول العسل الأسود يوميا بأنتظام للتخفيف من الشعور بالألم و للتقليل أيضا من وقت المرض.

7) يخفض من مستوى الكولسترول في الدم.

لأن إستهلاكك للعسل الأسود يوميا بأنتظام يقيك من خطر التعرض لأرتفاع نسبة الكولسترول في الدم و المسببة للعديد من الأمراض منها: النوبات القلبية, السكتات الدماغية, أرتفاع ضغط الدم أو حتى الإصابة بالسرطان.

8) يعالج قرح المعدة.

تناولك للعسل الاسود  يوميا بأنتظام، بأشكاله المختلفة، يخفف من شعورك بألام المعدة، يزيد من قوة المعدة، يحد من أعراض الأمراض المختلفة، يشعرك بالراحة و يقلل أيضا من أستخدامك للأدوية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية و التي قد تعرضك للكثير من الأثار الجانبية.

9) مفيد لصحة الكبد.

لأنه يساعد الكبد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم بشكل سلس و طبيعي و بالتالي الحفاظ على صحة و سلامة جسمك و تنقيته بإستمرار.

10) يحيد أحماض المعدة.

أنتظامك على تناول العسل الأسود يوميا بأنتظام سواء كانت بصورته الخام أو حتى بإدراجه الي العديد من وصفات الطعام المختلفة يساعدك على منع خطر تعرضك لإرتجاع المريء الناتج عن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، القهوة و الأطعمة التي تحتوي على العديد من الأحماض.

11) يقيك من خطر التعرض لفقر الدم.

فوائد ويكي