الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية للفلفل الحار. 15 فائدة

أهم الفوائد الصحية للفلفل الحار. 15 فائدة

الفلفل الحار نوع من أنواع الخضروات التي يمكنك أكلها طازجة أو إستخدامها كتوابل لإضافة نكهة مختلفة و لذيذة الي أنواع الأطعمة المختلفة. لذلك جئنا اليك بالشرح التفصيلي لأهم فوائدها، قيمتها الغذائية و أيضا أضرار الإفراط في تناولها. فقط إقرأ المقال الي أخره.

أولا: القيمة الغذائية للفلفل الحار.

– الطاقة: 318 سعر حراري = 16٪
– الكربوهيدرات: 56.63 غرام =43٪
– البروتين: 12.01 غرام = 21٪
– إجمالي الدهون: 17.27 غرام = 57.56٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 27.2 جرام = 71٪

# الفيتامينات
– الفولات: 106 ميكروغرام = 26٪
– النياسين: 8.701 ملغ = 54٪
– البيريدوكسين: 2.450 ملغ = 39٪
– الريبوفلافين: 0.919 = 71٪
– الثيامين: 0.328 ملغ = 27٪
– فيتامين (أ): 41610 وحدة دولية = 1387٪
– فيتامين “سي”: 76.4 ملغ = 127٪
– فيتامين ه: 29.83 ملغ = 199٪
– فيتامين ك: 80.3 ملغ = 67٪

# الشوارد
– الصوديوم: 30 ملغ = 2٪
– البوتاسيوم: 2014 ملغ = 43٪

# المعادن
– الكالسيوم: 148 ملغ = 15٪
– النحاس: 0.373 ملغ = 41٪
– الحديد: 7.80 ملغ = 97.5٪
– المغنيسيوم: 152 ملغ = 38٪
– المنغنيز: 2.00 ملغ = 87٪
– الفوسفور: 293 مجم = 42٪
– سيلينيوم: 8.8 ميكروغرام = 18٪
– الزنك: 2.48 ملغ = 22.5٪

# السيترول
– كاروتين ب: 21840 ميكروغرام
– كاروتين أ: 0 ميكروغرام
– كريبتوكسانثين: 6252 ميكروغرام
– لوتين زياكسانثين: 13157 ميكروغرام

ثانيا: الفوائد الصحية للفلفل الحار.

1) مفيد لصحة المفاصل و العضلات.

لإحتوائه على مركبات “الكابسايسين” و مضادات الإلتهاب الفعالة في تقليل و منع إلتهابات المفاصل و العضلات و كذلك ألام: الأعصاب، الساق، الظهر، ما بعد الجراحة أو حتى الإعتلال العصبي السكري . هذا إلي جانب فاعليته في تقليل التعرض للإصابة بهشاشة العظام المرتبط بالتقدم في العمر. لذلك يفضل تناول الأدوية بما فيها الكريمات و المراهم التي تحتوي على نسبة تتراوح بين 0.025 و 0.075% من مركب الكابسايسين اللازم لتخفيف الألام لمختلفة.

يمكنك أيضا وضع خليط (½ ملعقة صغيرة من الفلفل الحار و من 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند) على أماكن المفاصل أو العضلات المصابة لحوالي 20 دقيقة مرة يوميا لحين الشعور بالتحسن. مع الحرص على عدم وضع الفلفل الحار على أماكن الجروح أو تهيجات الجلد.

2) يمنع الإصابة بالجلطات الدموية.

لغناه بمضادات الأكسدة الفعالة في توسيع الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم إلي جميع أنحاء الجسم و بالتالي منع الإصابة بالأشكال المختلفة لتجلطات الدم و أمراض القلب. فضلا عن غناه بمركب “الكابسيسين” الفعال في تنظيم مستويات الكولسترول، ضغط الدم، الدهون الثلاثية و البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة اللازمة للوقاية من إنسداد الشرايين و الأوردة. فقط إشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه (½ ملعقة صغيرة من الفلفل الحار، 2 ملاعق كبيرة من كل من خل التفاح الخام غير المصفى و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام) مرتين يوميا.

3) يساعد على فقدان الوزن الزائد.

لقدرته على قمع شهيتك و لكفائته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، إمتصاص المواد الغذائية و كذلك تحسين عملية الهضم و بالتالي حرق كميات كبيرة من الدهون الزائدة. ببساطة أضف ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الحار لعصير الإفطار أو للعصير اليومي المفضل لديك لقمع شهيتك و حرق المزيد من السعرات الحرارية.

4) مزيل لسموم الجسم.

لقدرته على تنشيط الغدة العرقية، رفع درجة حرارة الجسم و زيادة كفائة عملية التمثيل الغذائي و بالتالي تخليصك من سموم الكبد و المرارة و العديد من السموم الأخرى المتراكمة بجسمك. فقط إشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه (عصير الليمون، ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار و القليل من العسل الخام) على معدة فارغة يوميا لمدة أسبوع مع الحرص عل تكرار هذه العملية مرة أخرى بعد شهر.

5) يعالج التهابات و إحتقان الحلق.

لقدرته على تخفيف الإلتهابات، قتل الجراثيم و كذلك السيطرة على إنتاج المخاط في الممرات الأنفية. ببساطة غرغر فمك بكوب من الماء الساخن المضاف إليه ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار من 3 إلي 4 مرات يوميا حتى التخلص تماما من التهابات الحلق. يمكنك أيضا تناول ملعقة كبيرة من العسل الخام المضاف إليه ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الحار عدة مرات يوميا. مع الحرص على تجنب إعطاء هذه العلاجات للأطفال الصغار.

6) يقي من الإصابة بالسرطان.

لقدرته على وقف نمو الخلايا السرطانية المتحولة و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة بما في ذلك سرطان الكبد، البروستاتا، الرئتين، الجلد و الثدي. ببساطة أضف القليل من مسحوق الفلفل الحار الي نظامك الغذائي اليومي.

7) يخفف آلام الصداع.

headache

لقدرته على تخفيف الألام بما في ذلك ألام الصداع النصفي و كذلك التسريع من عملية الشفاء عن طريق تقليل تراكم الصفائح الدموية و منع تقييد الدورة الدموية في الرأس.

8) يعالج نزلات البرد و الإنفلونزا.

لقدرته على تحفيز الإفرازات الأنفية و كذلك التخلص من المخاط الزائد بالأنف و بالتالي التخفيف من احتقان الأنف و الجيوب الأنفية. فقط إشرب ½ كوب من الماء الدافئ المضاف إليه (¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، ملعقة كبيرة من كلا من العسل الخام و الخل الغير مصفى) مرتين يوميا لمدة أسبوعين على الأكثر. بدلا من ذلك أضف القليل من مسحوق الفلفل الحار إلي طبق الشوربة أو السلطة الخاص بك حتى تمام الشفاء.

9) مفيد للجلد و البشرة.

لغناه بفيتامينات C،  E فضلا عن خصائصه المضادة للأكسدة، للميكروبات وللالتهابات الفعالة في زيادة تدفق الدم الي الجلد، تحسين أعراض حكة الجلد، الصدفية و كذلك منع العدوى. فقط ضع القليل من كريم أو محلول الفلفل الحار على المناطق المصابة عدة مرات يوميا من 3 إلي 7 أيام حتى تمام الشفاء مع الحرص على غسل اليدين جيدا بعد الإستخدام و تجنب الإقتراب من العينين أو الأغشية المخاطية.

10) مفيد لصحة الفم و الأسنان.

لقدرته في الوقاية من: مختلف أمراض اللثة سواء كان تورمها أو إلتهابها، وجع الأسنان، رائحة الفم الكريهة، نزيف اللثة أو حتى جفاف الفم و ذلك بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات و فاعليته في زيادة إفراز اللعاب بالفم. فقط أغسل أسناسك و فرشها جيدا بفرشاة الأسنان الخاصة بك و المضاف إليها من  2 الي 3 قطرات من صبغة الفلفل الحار لمرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

11) مفيد للشعر.

لقدرته على زيادة نمو الشعر و تألقه عن طريق تدليك فروة الرأس بالقليل من الفلفل الحار لزيادة تدفق الدم و الدورة الدموية إليه. بدلا من ذلك، رش على شعرك خليط نصف لتر من زيت الزيتون و 25 غرام من مسحوق الفلفل الحار الممزوجان جيدا و المخزنان في زجاجة مظلمة بعيدا عن أشعة الشمس من 12 الي 15 يوم مع لفه جيدا بمنشفة ساخنة لمدة ساعة قبل غسله كالمعتاد بالشامبو.

12) مفيد لصحة الجهاز الهضمي.

لفاعليته في تحسين عملية الهضم، تسريع عملية التمثيل الغذائي، تنظيم حركة الأمعاء و أيضا علاج قرح و تشنجات المعدة و المشاكل الأخرى ذات صلة.

13) ينظم مستويات ضغط الدم في الجسم.

لفاعليته في تحسين تدفق الدم بسلاسة الي جميع أنحاء الجسم عن طريق تقليل تشكيل الألواح و تجميعها معا. و بالتالي فهو علاج طبيعي للحد من خطر إضطرابات مستويات ضغط الدم في الجسم.

14) مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لفاعليته في تجنبك خطر التعرض للنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين و ذلك لقدرته على تنظيم مستويات الكولسترول، ضغط الدم و أيضا مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.

15) يعزز من صحة الجهاز المناعي.

لإحتوائه على كميات عالية من فيتامين (أ) الفعال في تحسين صحة الأغشية المخاطية و بالتالي توفير الحصانة ضد العديد من الأمراض المعدية الخطيرة.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول الفلفل الحار.

1- تجنب وضعه على الجروح المفتوحة، العينين، الأنف أو الفم.
2- من الأفضل تجبنب إستخدامه للأطفال الأقل من سنتين و أيضا للأمهات الحوامل و المرضعات.
3- تأكد من غسل اليدين جيدا بعد الإستخدام.
4- لا يفضل إتخاذ حمام ساخن قبل أو بعد استخدام كريم أو بخاخات الفلفل الحار.
5- يفضل استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي من ملحقات كابسيسين.
6- الإفراط في تناوله في حالات نادرة قد يسبب تهيج أو حرقة المعدة و بطانة المريء أو ربما حرقان الفم لذلك من الأفضل تناول كوب من الزبادي فور الإنتهاء.
7- قد يتداخل مع بعض أدوية الأسبرين، ترقق الدم، داء السكري أو حتى إرتفاع ضغط الدم.
8- الإفراط في تناوله قد يسبب التقيؤ، الإسهال أو حتى تلف الكلى أو الكبد.

https://www.livestrong.com/article/481978-side-effects-of-ingesting-too-much-cayenne-pepper/

Top 10 Health Benefits of Cayenne Pepper

https://www.stylecraze.com/articles/top-10-health-benefits-of-cayenne-pepper/#gref