الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية للخس. 15 فائدة

أهم الفوائد الصحية للخس. 15 فائدة


الخس هو أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تحتوي على نسب عالية من المياه الكفايه لحمايتك من حرارة و عطش الصيف، طعمه لذيذ، يمكنك تناوله كوجبة خيفة أو مع الوجبات اليومية المختلفة أو حتى بإضافته الي أطباق السلطة المتنوعة و المختلفة كما يمكنك إستغلال أوراقه في صنع المحشي.إستخداماته كثيرة و فوائده أكثر، فقط إقرأ المقال التالي لمعرفة أهم فوائدة للبشرة، الشعر و الصحة العامة.

أولا: القيمة الغذائية لكل واحدة من الخس.

– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– إجمالي الدهون: 0.2 غرام = 0٪
– الدهون المشبعة: 0 غرام = 0٪
– الدهون الغير مشبعة: 0.1 غرام
– الدهون الأحادية الغير مشبعة: 0 غرام
– السعرات الحرارية: 15 سعر حراري
– الصوديوم: 28 ملغ = 1٪
– البوتاسيوم: 194 ملغ = 5٪
– إجمالي الكربوهيدرات: 2.9 جرام = 0٪
– الألياف الغذائية: 1.3 غرام = 5٪
– السكر: 0.8 غرام
– البروتين: 1.4 غرام = 2٪
– فيتامين “أ”: 148٪
– فيتامين “سي”: 15٪
– فيتامين “ب 6”: 5٪
– فيتامين “ب 12”: 0٪
– الكالسيوم: 3٪
– الحديد: 4٪
– المغنيسيوم: 3٪

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للخس.

1) مفيد لصحة الدماغ و الخلايا العصبية.

لقدرته على تحسين وظائف الدماغ و الخلايا العصبية و بالتالي منع و تقليل الإصابة بفقدان الذاكرة أو الزهايمر المرتبطان بالتقدم في العمر. هذا الي جانب قدرته على حماية الخلايا العصبية من الأمراض التنكسية.

2) ينظم مستويات الكولسترول في الدم.

لقدرته على تقليل مستويات الكولسترول السيء LDL و رفع مستوياته الأخرى الجيدة HDL و بالتالي تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين.

3) يحسن من نوعية النوم.

لخصائصه المهدئة و المضادة للإكتئاب الفعالة في تحسين نوعية و كفائة النوم، تخليصك من الأرق الي جانب قدرته على إنخفاض معدل ضربات القلب و تقلصات البطين. فقط أحرص على تناول عدد قليل من أوراق الخس يوميا قبل الذهاب الي النوم.

4) يقي من الإصابة بالسرطان.

لغناه بفيتامينات “أ” و بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الوقاية من الإصابة بالأنواع المختلقة من السرطان خاصة سرطان الدم، الرئة، الفم أو الثدي.

5) يحسن المزاج.

لقدرته على تخليصك من التوتر و القلق و الشعور بالمزيد من الراحة و السعادة.

6) يساعد على إنقاص الوزن.

Weight Los

لغناه بالألياف، لخلوه من الدهون، لإحتوائه على كميات قليلة جدا من السعرات الحرارية (حوالي 12 سعر حراري لكل واحدة من الخس). هذا الي جانب قدرته على زيادة كفائة عملية التمثيل الغذائي فضلا عن إحتوائه على كميات كبيرة جدا من المياه و بالتالي الشعور شريعا بالشبع و لفترة طويلة و بالتالي التخلص من المزيد من الوزن الزائد.

7) مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لغناه بالكاروتينات، أحماض أوميجا 3 و 6 الدهنية، فيتامين سي، المياه و مضادات الأكسدة الفعالة في منع أكسدة الكولسترول. هذا الي جانب إحتوائه على كميات عالية من الألياف الفعالة في تخليص الجسم من الاملاح الصفراوية.

8) مفيد لمرضى السكري.

لإحتوائه على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية و السكر، الي جانب خلوه من السكر الأبيض أو السكر المكرر و بالتالي فهو فعال في تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة بالنسبة لمرضى السكري.

9) مفيد للشعر.

لغناه بفيتامينات “ك”، المواد المغذية الأساسية و البوتاسيوم اللازمان لزيادة نمو، نعومة، كثافة و بريق الشعر و أيضا للتقليل من ظهور الشعر الأبيض كعلامة من علامات شيب الشعر و الشيخوخة المبكرة. فقط إحرص على تناول عدة أكواب من عصير الخس يوميا أو حتى تناوله كما هو بشكله الخام.

10) مطهر فعال للجسم.

لإحتوائه على كميات عالية من المياه الفعالة في إدرار المزيد من البول و بالتالي تخليض الجسم من المياه، الأملاح و السموم الاخراى المتراكمة في الجسم.

11) مفيد لصحة العظام.

لوفرة وجود البروتينات اللازمة لإنشاء عظام الجسم النامي بشكل سليم و ذلك خاصة بالنسبة للأطفال الصغار. فهو يحتوي على أكثر من 20% من القيمة اليومية الموصي بها من البروتينات.

12) يقي من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

لإحتوائه على كميات عالية جدا من الحديد (حوالي 4 أضعاف تلك الموجودة في خص الرومين) المهمة لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم و بالتالي منع خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من فقر الدم أو الأنيميا.

13) مفيد للبشرة.

لغناه بفيتاميتات أ (فتناولك لستة أوراق فقط من الخس يمدك بحوالي 100% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين أ) و كذلك البوتاسيوم الذي يزيد من تدفق الدم و الأكسجين إلي طبقات الجلد السطحية و بالتالي وقاية البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، حب الشباب، الصدفية، البثور أو الندوب و أيضا زيادة توهجها و نضارتها. فضلا عن قدرته على تقليل ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة الأخرى المرتبطة بالتقدم في السن.

ببساطة إغلي عدد من أوراق الخس في لتر من المياه و إستخدم الماء الناتج في شطف و تنظيف بشرتك من الاوساخ و لتنعيمها أيضا خاصة بالنسة لأصحاب البشرة الجافة.

14) مفيد لصحة العينين.

لغناه بفيتامينات  E و C اللازمة للوقاية من خطر الإصابة بالضمور البقعي أو إعتام عدسة العين المرتبطة بالتقدم في العمر.

15) مفيد بالنسبة للنساء الحوامل.

لإحتوائه على كميات كبيرة جدا من الحديد و الفولات اللازمان للوقاية من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية للأجنة في رحم امهاتهم.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول الخس.

1- الخس يعتبر غذاء صحي، مفيد و أمن تماما لتناوله بالنسبة لمعظم الأشخاص.

2- الإفراط في تناوله في حالات نادرة قد يسبب الحساسية الغذائية، فرط التعرق، النعاس، إضطراب ضربات القلب، دوخة، رنين الأذن، إضطرابات الرؤية أو إضطرابات التنفس.

3- في حالات نادرة جدا قد يسبب تضخم البروستاتا الحميد.

https://www.care2.com/greenliving/10-powerful-advantages-of-eating-lettuce.html

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-342-wild%20lettuce.aspx?activeingredientid=342&activeingredientname=wild%20lettuce

https://www.stylecraze.com/articles/best-benefits-of-lettuce-for-skin-hair-and-health/#gref

8 Impressive Benefits of Lettuce